ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم

رسائل


رسائل: "الرسالة (15): يدخل العام الجديد، وننتظر منه الجديد، ننتظر المزيد من الصحة والعافية، ننتظر المزيد من المحبة والمودة، ننتظر توقف الشر عن شره، ويوزع الخير خيره، ننتظر العدل والانصاف والمساواة...

coinautoslide

أحدث المواضيع

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

التكرار 1. تعريف التكرار 2. أنواع التكرار. 3. أغراض التكرار


  
نماذج


1. يا بلادي هواك ينساب في قلبــي **** انسياب الدماء في الأجســــاد
   ملء قلبي وملء أنفاسي الولهـــ **** ى وملء الفضاء والأبــــــــعاد
   يا بلادي وليس أشهى إلى نفسي **** وأحلى من أن أنادي يا بـــلادي


2. صنت نفسي عما يدنس نفســــي **** وترفعت عن جــــــــدى كل جبس
    وتماسكت حين زعزعني الدهـــر **** التماسا منه لتعسي ونكســــــــي



3. لله لله ما أبهاك مكنـــــــــــــــاس **** خصب ورخص أغــــراس وأعــراس
    مكناس ما نظرت عيني نظيرتها **** أرض هي الأرض بل ناس هم الناس
    ما مر منها امرؤ إلا ومر بـــــه **** ريح هو المسك أنفــــــاس بأنفـــــاس



4.  ليتني كنت دمعة في جفون العشـ **** ـب ألهو مع الهباء والضيــــــــــــاء
     ليتني كنت بسمة في فم الفجــــــر **** ـر فأجلو الظلام عن دنيــــــــــــــاء


5. طرقت الباب حتى كل متنــــــي **** ولما كل متني كلمتنـــــــــــــــــــــــــي
    فقالت لي أيا إسماعيل صبـــرا **** فقلت لها أيا أسما عيل صبــــــــــــري

ملاحظة الأمثلة وتحليلها

أولا تعريف التكرار

استعمل الشاعر مجموع الكلمات المتماثلة صوتا ومعنى (بلادي /بلادي ـ قلبي/قلبي) وكلمات متقاربة في بنيتها الصوتية (ينساب/انسياب ـ أنفاسي بنفسي) للتعبير على قوة حضور الوطن في وجدان الشاعر، ورغبة الشاعر في التأثير في المتلقي. وهذا ما يسمى بالتكرار.

استنتاج

التكرار هو إتيان المتكلم بلفظ متعلق بمعنى ثم إعادة اللفظ نفسه متعلقا بمعنى آخر في البيت ذاته أو في قسم منه.

ثانيا: أنواع التكرار وأساليبه

1. تكرار الحرف الواحد
إذا تأملنا النموذج الثاني سنلاحظ مجموعة من الكلمات لم يتم تكرارها بعينيها، لكنها متآلفة أو متقاربة في جرسها وفي بنيتها الصوتية: (نفسي ـ جبس ـ تعسي/يدنس ـ تماسكت ـ التماسا) فالجامع بين هذه الألفاظ جميعها هو تضمنها حرف السين. وهي من الحروف المهموسة. وتؤدي ها هنا وظيفة على المستوى الموسيقيأ ويرتبط ـ التكرار ـ بوجدان الشاعر وحالته النفسية.

استنتاج

تكرار حروف بعينيها في أبيات شعرية كثيرا ما يتجاوز الدلالة المعجمية للكلمات التي ترد فيها تلك الحروف، ليعبر عن الحالة النفسية التي يكون عليها الشاعر.

2. تكرار اللفظة الواحدة
في النموذج الثالث يكرر الشاعر مجموعة من الألفاظ مرتين: (الله ـ مكناس ـ أرض ـ الناس ـ مرّ) إضافة إلى تكرار ألفاظ متقاربة في مخارجها الصوتية: (أغراس/أعراس ـ نظرت/نظيرتها). وبذلك تتحول الألفاظ الألفاظ المكررة إلى أداة تعبيرية تقوي المعاني  والر الصور الواردة في النص.

استناج

إن تكرار كلمات بعينيها من قبل الشاعر يغني دلالة المعاني الواردة في شعره، ويكسبها قوة أكثر تأثيرا في المتلقي، مع ما يضيفه من إيقاع وانسجام صوتي في النص.

3. تكرار الجملة أو العبارة
نتأمل النموذج الرابع، سنلاحظ أن الشاعر افتتح الأبيات الشعرية بأسلوب التمني مكررا جملة "ليتني كنت..." مع تنويعات في خبر كان (دمعة/بسمة/زهرة/عشبة/جدولا). للتعبير عن رغبته في أن يذوب في عناصر الطبيعة.

استنتاج

إن تكرار جمل وعبارات بعينيها يعكس الأهمية التي يوليها الشاعر لمضمون تلك الجمل، فتغدو مفتاحا مهما لفهم الهاجس المهيمن على نفسية الشاعر، بالإضافة إلى كونها تحقق توازنا هندسيا بين الألفاظ إلى كونها تحقق توازنا هندسيا بين الألفاظ المكونة للكلام وتوازنا عاطفيا بين المعاني.

ثانيا أغراض التكرار

1. الوظيفة التأكيدية
في النوذج الأول يسعى الشاعر إلى تأكيد المعنى وترسيخه في ذهن المتلقي. فالتكرار هنا أدى وظيفة تأكيدية.
2. الوظيفة الإيقاعية
في المثال الرابع نجد التكرار يهدف إلى جانب وظيفته الدلالية منح الأبيات الشعرية انسيابا إيقاعيا خاصا، ذلك بفضل التناغم الصوتي الحاصل بين الكلمات والجمل المكررة والمتوازية فيما بينها توازيا تركيبيا وصرفيا.

استنتاج

إن تكرار حروف أو كلمات أو جمل بعينيها في بيت شعري أو أكثر من بيت، يحقق وظيفة إيقاعية تجعل بنية النص متوافقة ومنسجمة من حيث مكوناتها الصوتية. وتفترض هذه الوظيفة تكرارا يخلق نغما مترددا على شكل لازمة تضفي على البيت أو المقطع الشعريين بعدا موسيقيا ينضاف إلى الانسجام الصوتي الذي يحققه عادة إيقاع الأبيات عروضيا.

3. الوظيفة التزيينية

في النموذج الخامس يمكن تمييز كلمات وعبارات متفقة المعنى تكررت بعينيها (كل متني: أي تعب ساعدي من كثرة الطرق). في مقابل عبارات أخرى متفقة مع الأولى من حيث مخارجها الصوتية ولكنها مختلفة من حيث المعنى (كلمتني: أي حدتثني). كما أنه تمت المقابلة بين اسم الشاعر (إسماعيل صبري) و(أسما ـ عيل ـ صبري: أسما:اسم المرأة. عيل: نفذ. صبري: قدرتي على التحمل).

استنتاج

عمد الشاعر إلى تكرار مجموعة من الألفاظ والعبارات المتباينة من جهة المعنى والمتفقة من حيث البنية الصوتية ملتجئا إلى نوع من التصنع والتلاعب الشكلي بالألفاظ، مما أضفى على البيتين تنميقا ظاهرا. فالتكرار هنا يؤدي أساسا الوظيفة التزيينية.

خلاصة.

أولا: تعريف التكرار
التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي إتيان المتكلم بلفظ متعلق بمعنى، ثم إعادة اللفظ نفسه بمعنى آخر في البيت ذاته أو قسم منه.
ثانيا: أنواع التكرار
1. تكرار الحروف
2. تكرار اللفظة.
3. تكرار العبارة او الجملة.
ثالثا: أغراض التكرار
1. الوظيفة التأكيدية.
2. الوظيفة الإيقاعية.
3. الوظيفة التزيينية أو البيانية.

تطبيقات

عين عناصر التكرار في قول الشاعر المغربي عبد الكريم بن ثابت:

ستذهب كا الرؤى مثلمــــــــا **** ستذهب أحلامنا في الوجوهِ
ستمضي مضي النسيم العليل **** وتفنى فناء ابتسام الوليــــدِ
وتذهب أفكارك الحافـــــــلات **** بكل قديم وكل جديـــــــــــــدِ


*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.