1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح
وألف أبو عبد الله التيجانى كتاب "تحفة العروس ومتعة النفوس"، لأحد الأمراء الحفصيين في أوائل القرن الثامن الهجري، يضم الكتاب 25 فصلًا، مخصصة للحديث عن معاشرة النساء، وصفة أعضائهن من حسن وقبح، وحقوق المرأة على الرجل، والمفاكهات والمطايبات المتعلقة بالنكاح...
2. الافتتان بالغلمان
راجت ظاهرة الافتتان بالغلمان في العصر العباسي، وهي ظاهرة لامست كل طبقات المجتمع العباسي، ويمكن اختزان الوله بالغلمان في هذا العصر باقتياس من كتاب "محاضرات الأدباء" لأبي مسلم: "ما ألذ العيش؟ قال: طعام أهبر، ومدام أصفر، وغلام أحور." وقيل لعافية القاضي: "لم اخترت الغلام على الجارية ؟ فقال: لأنه لا يحيض". وكان الفتى الأمرد (لم ينبت شعره) يثير العباسيين جنسيا.
3. نساء الحياة الدنيا
بالنسبة لمعظم الفقهاء فإنهم ينظرون إلى المرأة نظرة دونية، فهي نفس أمارة بالسوء، لا هدف لها في الحياة غير السعي لإغراء الرجل لكي تراه يقع في الخطيئة، كما أنهم اعتبروا المرأة متاع الحياة الدنيا، وكل من يقبل عليها فهو يعرض نفسه للخطر والمهالك، واعتبرها مصدر شؤم ونحس... ومنهم من حرم على نفسه النظر إليها كالفقيه عباد الرندي..
4. نساء الجنة
المرأة التي وعد الله بها عباده الصالحين والمؤمنين المجاهدين لها مواصفات خاصة، فإضافة إلى جمال عينيها (الحور العين) ويتمتعن بحياة أبدية، وعندما ينكحها الرجل كما في حديث تناقله الفقهاء فإنها تعود بكرا. .
6. الجماع والسن
وفي علاقة الجنس
والمرأة والعمر، روى ابو الفرج في كتابه “النساء” عن عمر بن الخطاب أنه قال: بنت عشر
سنين تشمس وتلين، وبنت عشرين تسر الناظرين، وبنت ثلاثين لذة للمعانقين، وبنت أربعين
ذات رخاوة ولين، وبنت خمسين ذات بنات وبنين، وبنت ستين عجوز من الغابرين.
فقد استحب بعض
أهل العلم الجماع يوم الجمعة لأجل الذهاب إلى الجمعة مع غض بصر وسكون نفس عن التطلع
إلى الحرام.
1. تجنب الجماع في أول الشهر وفي وسطه وفي أخره. ويعتقدون أن الجنون والجذام والحمق يسرع إلى الزوجة وأبنائها.
2. مجامعة المرأة بعد الطهر ينتج عنه ولادة ولد أحول
3. الكلام في الجماع يولد طفل أخرس
4. النظر إلى الفرج عند الجماع يورث العمى
5. مجامعة المرأة يوم عيد الأضحى ينتج ولدا بست أو أربع أصابع
6. مجامعة المرأة في النصف شعبان ينتج ولدا ذا شامة قي وجهه
7. لا تُجَامِعِ امْرَأَتَكَ مِنْ قِيَامٍ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ فِعْلِ الْحَمِيرِ ، فَإِنْ قُضِيَ بَيْنَكُمَا وَلَدٌ كَانَ بَوَّالًا فِي الْفِرَاشِ كَالْحَمِيرِ الْبَوَّالَةِ فِي كُلِّ مَكَان.
8. يكره له مجامعتها في آخر النهار إن هو ضربها أو تشاجرا في أوله،
8. كراهية المباشرة في أوقات معينة: يكره للزوج أن يباشر ويجامع زوجته في الأوقات التالية
1 ـ ليلة الهلال باستثناء
هلال شهر رمضان.
2 ـ ليلة النصف من الشهر
، وليالي المحاق.
3 ـ يوم الكسوف وليلة الخسوف.
4 ـ وقت الزلازل والرياح
السود والصفر.
5 ـ ما بين طلوع الفجر والشمس.
6 ـ ما بين غروب الشمس ومغيب
الشفق ، وما بعد الظهر.
7 ـ ليلة الأضحى ، وليلة
النصف من شعبان.
8 ـ بين الأذان والاقامة.
9. يكره للزوج مجامعة زوجته عرياناً ، وقائماً ، ومستقبل القبلة ومستدبرها ، وفي وجه الشمس إلاّ أن يرخي سترا
ويكره له أن يتكلم أثناء الجماع باستثناء الكلام بذكر الله تعالى
(2 ويكره له أن يجامع زوجته قبل الاغتسال من احتلام له.
ويكره للرجل أن يجامع زوجته متخيلاً امرأة اُخرى
9. آداب النكاح:
قبل مباشرة النكاح ورد في الكتب السمخية وصايا وطقوس
يستحب القيام بها ومنها:
*
الاستعادة من الشيطان،
والبسملة
*
الدعاء
*
المداعبة والتمهل
*
التعبير عن الحب
قولا
* وما ذكره ابن جرير فى "تهذيب الآثار" أن النبى، صلى الله عليه وسلم، قال "إذا جامع الرجل امرأته ولم يسم انطوى الشيطان إلى إحليليه فيجامع معه".
10. القبلة:
ـ لا تصوم المرأة
النافلة وزوجها حاضر إلا بإذنه.
ـ يجوز للصائم
تقبيل زوجته ومباشرتها إذا أمن الجماع.
ـ يجوز للزوجين
المسافرين الجماع في نهار رمضان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.