tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الاثنين، 9 مايو 2022

عوامل ومظاهر إشعاع زاوية سيد اعلي بن إبراهيم في محيطها السوسيو- ثقافي (ق. 9 هـ)


عرفت زاوية سيدي علي بن إبراهيم شهرة واسعة سواء في مجالها الجغرافي القديم الذي كان يشمل إقليمي تادلة وهسكورة، أو خارج مجالها هذا، ولهذا الإشعاع عوامل ومظاهر كثيرة.

أولا: العوامل

1. عامل جغرافيا: بنيت الزاوية في دير الأطلس المتوسط، وفي خط تماس سكان الجبل الأمازيغ، وسكان السهل العرب وشكلت فضاء تفاعلت فيه الثقافة العربية والأمازيغية في ظل ثقافة العقيدة الإسلامية التي شكل الشيخ سيدي علي بن إبراهيم أحد رموزها الوازنة في عصره.

2. عامل الزمن: عندما نلقي نظرة شاملة على خريطة الزوايا التي أسست في الجهة سنلاحظ أن أغلبها تشكل بعد زاوية سيدي علي بن إبراهيم، إما بأمر وتشجيع منه، أو بتأثر بعض الشيوخ به وبطريقته في التصوف.

3. العامل الاجتماعي: لأن العامة والخاصة وجدت في الزاوية ما يلبي حاجياتها النفسية والمادية والمعرفية والروحية فقد حجوا إليها، وارتبطوا بها، فشكلت لهم مأوى وملجأ ومقصد.

4. العامل السياسي: ظهائر التوقير والاحترام التي يحضى بها شيخ الزاوية وأحفاده دليل على أن الزاوية كانت تلعب دورا مهما في المساهمة في حفظ الأمن والحفاظ على وحدة الأرض والاستقرار.

5. لعبت الزاوية دورا أساسيا في نشر الدين الإسلامي بين القبائل الأمازيغية ومن خلاله اللغة والثقافة العربية.

6. العامل الذاتي: ويتمثل في الكريزما الذي كان يتمتع بها مؤسسها سيدي علي بن إبراهيم، وقد تحدث عنه العديد من المؤرخين، وسردوا أوصافه وسلوكه ومعاملاته. فهذا محمد بن الطيب القادري يصفه بأنه "اشتهر  والصلاح، وظهرت عليه مخابيل الولاية وشواهد الكرامة، ويشهد له بالولاية والفضل والتقدم في طريق الديانة الخاصة، وله مناقب مأثورة".

ويقول عنه محمد المهدي الفاسي: "بلغ من عبادته، ومواصلة الصيام، وتركه الطعام إلى أن تروحن، وترك الطعام جملة، وكان إذا سجد تقلق رأسه، وإذا رفع رأسه كذلك، ويقال إنه كان ورده كل ليلة أربعمائة ركعة، وأنه يلبس كل شهر قشابة صوف جديدة، ولا يتم شهر إلا وقد تقطعت من ركبه من كثرة السجود."

كما سيدي علي بن إبراهيم يتمتع بعلم واسع أخذه عن كبار شيوخ عصره أمثال عبد العزيز التباع المراكشي، والشيخ عبد الكريم الفلاح، والشبخ سعيد بن عبد المنعم، ومحمد بن داوود.

ويمكن إجمال صفاته كما من مختلف المضان التي تحدث عن سيرته فيما يلي:

* اعتبر من أعلام التصوف على الطريقة الشاذلية

* جمع بين التقوى الروحية والحياة العملية

* تنسب له كرامات والبركات فهو من سمى الشيخ أبو بكر المجاطي الصنهاجي مؤسس الزاوية الدلائية.

* علاقته بالمحيط الاجتماعي تحكمه القداسة

* وُصف بالعابد، وسلطان المتصوفة.

* اشتهر بالتقوى ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

* اشتهر بالزهد في الطعام واللباس.

* كثرة الأوراد.

ثانيا: المظاهر

وقد أدت الزاوية وظائف كثيرة جعلت منه قبلة للمحتاج لما كانت تتمتع به من صيت واسع في محيطها وخارجها، وأهم مظاهر إشعاعها:

أولا: المجال الديني والعلمي.

كانت الزاوية مقصدا لطلبة العلم أو الراغبين في الاستفادة من علم وطريقة شيخها في العبادة والتصوف. وكانوا يقصدونها من مختلف أرجاء المغرب، ومنهم من غادرها وأسس زاويته الخاصة إما بأمر أو تشجيع من الشيخ سيدي علي بن إبراهيم. ومنهم:

1. سيدي امحمد بن داوود: مؤسس زاوية أزرارك. قضى فترة غير قصيرة في زاوية سيدي علي بن ابراهيم، وكلفه هذا الأخير بخزائنه وأمره بإنشاء زاويته على ربوة بين القصيبة وإغرم لعلام.

2. سيدي علي بن عبد الرحمان الدرعي: استقر زمنا في زاوية سيدي علي بن إبراهيم يعلم الصبيان ويصلي بالناس. أسس زاوية تمدجوت في قرية تقع وسط الأطلس المتوسط فوق قرية تانوغا في طريق إغرم لعلام وبني ملال.

3. الشيخ سيدي عبد الله بن ساسي، صاحب زاوية تاشفين بمقربة من مراكش.

ومن أهم الشيوخ الذين أخذوا وتعلموا من الشيخ سيدي علي بن ابراهيم طريقته في العبادة والتصوف نذكر:

الشيخ أحمد بن أبي القاسم الصومعي صاحب زاوية الصومعة ببني ملال، وقد زار الشيخ أكثر من مرة والتقي بالشيخ سيدي علي بن إبراهيم ليستفيد من زهده وعلمه ومكابداته التي قلّ نظيرها، واقتدى بشيخه في الجوع والصيام وكثرة الأوراد والزهد والصلاة.

كما امتد إشعاع الزاوية من خلال حفدة الشيخ سيدي اعلي بن إبراهيم واشتهر منهم:

1. الفقيه أحمد بن القاسم الزقاق: نسبه محمد المهدي الفاسي في كتابه ممتع الأسماع إلى سيدي علي بن ابراهيم، ووصفه صاحب دوحة الناشر بالفقيه المفتي المتصوف البركة، من أهل الفضل، وكان مفتيا بفاس. 

2. الشيخ علي بن منصور البوزيدي المعروف بأبي الشكاوي: قال عنه محمد المهدي الفاسي بأنه كان رضي الله عنه من أهل السباق في الإغاثة في البر والبحر، والأحوال السنية، والواردات الربانية، إن واقفا والبركات الظاهرية، والطريقة السنية، والسير المرضية، وكان واقفا على الشريعة، معظما لها، محافضا عليها."

امتد إشعاع الزاوية إلى بلدة ابزو وقلعة السراغنة، وبابزو أسس سيدي احمد بن دادس زاويته المشهورة بباحي بعدما طلب من أهل باحي ذلك بعدما حماهم من سموم الحياة..وانتقل إلى ابزو العديد من حفدة الشيخ سيدي اعلي بن إبراهيم أمثال:

1. سيدي هاشم: وكان وليا صالحا وجوادا ومضيافا وذا كرامات.

2.سيدي عبد السلام: كان مماثلا لسيدي هاشم في إطعام الطعام بالزاوية وفي إجماع الناس على احترامه وتقديره.

3. سيد الصغير بن المنيار: كان رجل دين وورع، وكان العلامة السرغيني إذا مر بذكره أثنى عليه بالدين والورع. وذكره العلامة اليوسي ضمن أساتذته. وكانت زاوية سيدي الصغير بن المنيار مقصد الطلبة والباحثين من مختلف أرجاء الوطن وحتى خارجه نظرا لما كانت مكتبتها تحتويه من مجلدات ورسائل في مختلف صنوف المعرفة نذكر منها:

* الرسائل السعدية: نشرها عبد الله كنون سنة 1954. بتطوان وهي لمؤلف مجهول معتمدا على المخطوط الوحيد بخزانة ابزو، ويضم خمسين رسالة كاملة.

* كتاب العميان والبرصان: قام بنشر النسخة أحد الدكاترة المصريين لفائدة المجمع العلمي بالقاهرة، واستصحب معه إحى عشر مخطوطا لم تعد إلى رفوف المكتبة.

* كتاب قانون التأويل: وهو ينسب إلى القاضي أبي بكر بن العربي المغافري (ت 543 هـ) بفاس، وهو خاص بتفسير القرآن وتأويل آياته وكلماته.

* كتاب مختصر الحاجبي: وهو خاص بالفقه، وعليه حواشي ببعض الزيادات والملاحظات.

وعلى العموم فإن الخزانة تحتوي على مائة وثلاثين كتابا جلها غريب.

ثانيا: المجال الاجتماعي ـ الإنساني

إلى جانب الدور الديني والعلمي فقد لعبت الزاوية أدوار اجتماعية تمثل في إيواء المشردين والغرباء وأطعام الطعام والوساطة بين الخصوم وكتابات العقود...فقد كان الزاوية ملجأ للمرضى يطلبون العلاج من شيخها لما يتمتع به بركات ومعجزات، ومأوى للمشردين  والجائعين خصوصا في سنوات القحط والأوبئة والكوارث،  كما توفر الطعام والمأوى لطلبة العلم. وكانت تحصل على مداخيلها من الزكوات والأعشار، أو الهدايا التي تقدم لها وقد تكون نقدية أو عينية في شكل ماشية للذبح..والوقف والهبات والتبرعات كما أن الموسم الذي تقيمه الزاوية سنويا مناسبة للتجديد الارتباط بالزاوية وتعاليمها. وهي ملاذ للخائفين والجاهلين والراغبين في الترقي. وتعبئة الناس للجهاد.

امتد فروع الزاوية إلى بني ملال والسراغنة وأيت عتاب وامزاب ودكالة وابزو وأزيلال....

ثالثا: المجال السياسي

لم تتحدث المصادر على الدور الذي قامت به زاوية سيدي اعلي بن إبراهيم في المجال السياسي وعلاقتها بالسلطة المركزية. ربما لأن الزاوية لم تكن لها طموحات سياسية على غرار بعض الزوايا الأخرى ، ولكن هذا لا ينفي أن شوخها ساهموا في مجالهم الخاص في التدخل لإصلاح البين بين القبائل لما كانوا يحضون به من احترام وتقدير. ولكن هذا لا يعني أنها لم تشارك في حشد المجاهدين أو الدعوة إلى الجهاد خصوصا عندما يتعرض المغرب لخطر خارجي، وهذا ما حدث في يوم 27/28/29 أبريل سنة 1913 حين القبائل في الزاوية وتصدت للفرنسيين وكبدوهم خسائر فادحة. وقد وصف الفرنسيون هذه المعركة بمحنة سيدي علي بن ابراهيم. وقد حمل القبطان كورني مرابطي الزاوية مسؤولية خاصة في هذه الأحداث.

لقد كانت زاوية سيدي اعلي بن ابراهيم والزوايا المرتبطة بها، والطلبة والمشايخ الذين تعلموا فيها، دورا رائدا في طرق العبادة والتصوف السليم. وكان شيخها قدوة ونموذجا يحتذي. ورحم الله الشاعر الذي قال فيه:

بحر قد تدفق في العطايـــا   وفاض على العفاة ففاق ودقا

وجد في العبادة لا يضاهىا    مجاهد فحاز بذلك سبقــــــــا.

 المصطفى فرحات

ابزو: أبريل 2016.

مجرد كلمات (دلالات ومفاهيم): 3. الإبداع

اللغة

1. أبدع: أتى بالبدعة.

2. أبدع الله الكون: خلقه، أوجده من العدم.

3. أبدع آلة: أنشأها، اخترعها.

4. تفكير إبداعي: خلاق وأصيل.

5. أبدع الراكب: تعبت راحلته (ما يرحل عليه).

6. أبدع الشاعر: جدد، أتى بالبديع.

7. البدعة: ما استحدث في الدين

8. طلاق البدعة: أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ.

9. الرجل البديع: الرجل السمين.

اصطلاحا: 

1. الإتيان بشيء لا نظير له، فيه جودة وإتقان وخلق.

2. الاتيان بشيء غير مسبوق بمادة أو زمان.

3. إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق.

4. اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع. استعارة الأديب فقرة من سواه على وجه يَصْرفها عن معناها المراد.

5. سِمة أو حالة أو فعل يتم من خلاله ترجمة الأفكار الجديدة والخيالية إلى حقيقة عملية وواقع ملموس.

6. الإبداع هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة.

7. التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.

8. لقدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.

المترادفات

1. ابتكار ـ 2. إتقان. 3. إجادة.4. استنباط. 5. إنشاء. 6. تكوين. 7. تمكن. 8. حذاقة. 9. خلق. 10. براعة...

مظاهر الإبداع

1. الخيل. 2. المرونة. 3. اتخاذ القرارات. 4. التعاون. 5. التواصل والعبير عن الذات. 6. الدوافع والتحفيز. 7. الرياضة والتمرين..

القدرات المكونة للتفكير الإبداعي

1. المرونة. 2. الطلاقة. 3. الأصالة. 4. الحساسية. 5. إدراك المشكل. 6. إدراك التفاصيل. 7. الحفاظ على الاتجاه حتى النهاية.

مكونات الإبداع

1. العمل الإبداعي. 2.  العملية الإبداعية، 3. الشخص المبدع.4. الموقف الإبداعي.

ما قيل في الإبداع

1. في القرآن الكريم

قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ، قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير.

2. في الشعر

بهاء الدين زهير

أحبّ البديعَ الحسنِ معنًى وَصورَة ً …................. وشعري في ذاكَ البديعِ بديع

في النثر

1. فيودور دوستويفسكي:

ان القيام بخطوة جديدة أو التلفظ بكلمة جديدة هو أكثر ما يخشاه الناس.

2. ريك برينكمان:

إن الأشخاص الذين يعتقدون أن كل شيء ممكن هم القادرون على الاكتشاف والابداع.

3. ألبرت أينشتاين:

الإبداع عندما يصبح الذكاء نوع من المتعة.

4. صن تزو:

 ليس هناك اكثر من خمسة الوان اساسية ، و لكن مزجها يعطينا ألواناً اكثر مما يمكن رؤيتها.

5. ميلان كونديرا

الإبداع كائن لا تحتمل خفته .

6. إيريك فروم:

الإبداع يتطلب الشجاعة في التخلِّي عن الثواب.

 

وحده الشغف بالأمور العظيمة يستطيع أن يسمو بالروح إلى مقامات عالية جدا.

 

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...