ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)17 Apr 2025 0 تعليقات

09/09/1999 لماذا تعشق الكتابةُ الألم؟ وكأني بالحرف لا يمكنه أن يولد إلا من الوجع، ومن الحزن، وكأن...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)17 Apr 2025 0 تعليقات

09/09/1999 لماذا تعشق الكتابةُ الألم؟ وكأني بالحرف لا يمكنه أن يولد إلا من الوجع، ومن الحزن، وكأن...

أحدث المواضيع يومي

الثلاثاء، 3 يوليو 2018

الراقي "ابن عباد" أو صياد الجن

من القصائد المنسية أقاسم مع أصدقائي هذا النص.

ـ 1 ـ
هو "ابن عباد" أجوبة المفزوع المُتسائل
نار على علَم بين القبائلِ
ورث كتاب الأسرار عن "ابن عبدين"
وأمسى صياد أرواح الشياطينْ.
هو ذا يرتقي ربوة شهوته
ساعة الهجير.. يتقبض الظل النحيل
يهمس لطيفه المنعكس على جدع نخيل:
"هذا يومك.. أيها الأميرُ.. الأميرْ"
يقيم طقوس البهجة:
الحناء للحية هجينهْ
السواك لرائحة نتِنهْ
ابتسامة تجاهد أن تكون بهيّهْ
"فوقية" وعمامة فاجرهْ
وقهقهات مقنَّعهْ
وحده "ابن عباد"
يخيط جراح البلاد
يروض الجن بالأحراز
ويعمي الواضحات بالألغاز.
ـ 2 ـ
هو ابن عباد..
يرتقي ربوة شهوته
بعدما فخخ غرفته البغيهْ:
مبخرة أثريهْ
شمعة تلوك الضوء حزينهْ
عظمة أضحية الكادح ومنديلْ
"سمخ" يشفي الممسوس جليل
قوارير من طين مهشمهْ
صوف مندوف و"حندير"
إنه ابن عباد
من يَخيط جراح البلاد
يروض الجن بالأحْراز
ويُعمّي الواضحات بالألغاز.
ـ 3 ـ
نوار... نور...شرنقة في إزارْ
علم القبيلة، أغنية النساء، موال الفتيان
مقبلة فيما يشبه الإدبار
تقاد إلى برزخ الشيطان
وما تدري أن في سبيلها دم يسيل
نظراتها ممسكة بالغيب
جسد مصعوق بالرجفة والرهبة
صدر يزهر في البراري
وروح تنزف دمعا بلا صبيب
وحدها نوار تعلم بما لا يبين
"هو جب آثم قديم عقيم
سُرق سرها ذات أشعار
رحل المتشاعر عن الديار
فما بكى نوار ولا أطلال."
هي في يد غانية
غنيمة لابن عباد
من يخيط جراح بنات البلاد
يروض الجن بالألغاز
ويعمي الواضحات بالألغازْ.
ـ 4 ـ
من سلالة "هاروت" قال
في جبهته إشارة الوليّ
وفي قدمه خُفّ النبي
له من أحضر بلقيس من سبأ
لتكشف عن مفاتنها في صرح الهيكلِ
فكيف لحفيد "ماروت"
أن لا يسقط عن الممسوسة ورقة التوت
وينزع الريش عن الحمامتين
نوار ... نوار...
علم القبيلة، أغنية النساء، موال الفتيان.
أسيرة حب قديم آثم عقيم
سرق المُتشاعر سرّها
وأدلج في جرحها الغابر.
الغرفة موحشة بغيهْ
تراتيل.. طلاسم.. وأحْجبهْ
ريش غراب.. جلد قوارض.. وأبخرهْ.
الجسد الممسوس مسجى على حصير صوف
يشد الراقي عن سلهامه ويرتقي
يحضر الحب القديم الآثم العقيم
وتزداد الإثارة بالقيد
يبصق في فم نوار
علم القبيلة، أغنية النساء، موال الفتيان
يمزج الريق بالريق..
يعتريه هزة وشهيق..
يهدأ الراقي لما يمسك بالصيد
ويغيب كما لو شرب الخمر بالقَدَح
يرتخي جسد الممسوسة
منْ صراخ وعويل وألمِ
فيخرج هردش* مهزوما مطأطأ الراس.
وكيف لا يزهو ابن عباد
هو وحده من يخيط جراح بنات البلاد
يروض الجن بالألغاز
ويعمي الواضحات بالألغازْ.
ـ 5 ـ
ابن عباد هبة سماء للقبيلة
يحول الماء غبارْ
ويدجن سلالة النارْ
من أنقد نسل القبيلةِ
وأمسى عنوان الهدايةِ.
جزاك الله خيرا صياد العفاريت
أنت وحدك من يخيط الجراح
يروض الجن بالألغاز
ويعمي الواضحات بالألغازْ.
...................................................................................
* هردش: اسم جني شاعر في كتاب رسالة الغفران لأبي العلاء المعري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy