ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
خسارة يتبعها ربح أفضل من ربح تتبعه خسارة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (11): كلما ابتعدت عن الناس تضاعف تعاطفك وحبك لهم، وعندما تكون رقيق المشاعروتسنحضر الماضي عاطفيا، تتفجر فيك كل الأحاسيس الجميلة والناعمة مفعمة بالحنين والحزن... تحياتي لكل الأحبة الذين يجمعني وإياهم الافتقاد... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Beauty is in the eyes of the beholder

INFO

معلومات
  • 1. *It's always darkest before the dawn
  • 2. *Practice makes perfect
  • 3. * Don’t count your chickens before they’re hatched
  • 4. * You can’t judge a book by it’s cover
  مع العسر ...

الخميس، 13 يونيو 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية" أولا: العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي: 1. الجن والشياطين: الجزءالثالث: النكاح بين الإنس والجن

 

من  أغرب ما قرأته، واستمتع به في الثقافة السّمخية ما سجله كتاب سمخيون من شهادات وحكايات حول النكاح بين الجن والإنس ، وكأنهم يحاولون تبرير ما قد يحدث على أرض الواقع من ممارسات جنسية يقوم بها أشخاص وقحون وخبثاء ويحاولون الإفلات من العقاب، أو تبرير سوء سلوكهم بنسبه للجن والشياطين، بل وضعوا أحاديث على لسان النبي لدعم مواقفهم وأفعالهم ومنحها مشروعية.. ليشجعوا "التناكح" في الخفاء، وإيجاد حلول للمشاكل التي قد تنتج عن هذا النكاح غير المشروع..

من الكتب المفيدة في هذا الموضوع ـ لمن له رغبة في التعرف على المزيد من نمط هذه  الكتابات العجائبية ـ "تقاقع الشن في نكاح الجن" للحامدي العمادي.

1. زواج الجني بالإنسي

* الرأي الأول: يقول بالمنع. ونص عليه الحنابلة. أما أسباب المنع فلتجنب ادعاء المرأة إذا وجدت ‏حاملاً إنها حامل من زوجها الجني فيكثر الفساد. قال أحد الكتاب السمخيين عن التناكح بين الإنسي والجني: "وهذا مستنكر للعقول، لتباين الجنسين، واختلاف الطبعين، إذ الآدمي جسماني، والجني ‏روحاني. وهذا من صلصال كالفخار، وذلك من مارج من نار، والامتزاج مع هذا التباين ‏مدفوع، والتناسل مع الاختلاف ممنوع، لو فتح الباب لترتب عليه مفاسد عظيمة لا يعلم مداها إلا الله."

* الرأي الثاني: الجواز: يقول به أهل الرأي أمثال الحسن البصري وغيره... ولكنهم يكرهونه لأنه يفتقد إلى المودة التي تكون بين الزوجين، ويصعب حل المشكلات المتعلقة بالطلاق والنفقة وغيرها من الأمور التى ذكرها الفقهاء فى هذا الإطار.

 * الرأي الثالث: في علاقة الإنسي بالجني الزواج غير وارد، أما الاستمتاع والتمتع فهذا حاصل. (تفسير الألوسي)

وسئل الإمام مالك: هل يجوز للرجل أن يتزوج الجنية؟ فسكت ولم يجب، ثم فى مجلس خاص سئل: لِمً لَمْ تجب؟ فقال: "يجوز، لكن أخشى أن تأتى المسلمة حاملاً من الزنا، ويقال لها: ماذا فعلت؟ فتقول: تزوجنى جني!

بينما يذهب كثيرون إلى أن الأحاديث التى ورد فيها التصريح بوقوع الزواج من الإنسي للجنى، كلها ضعيفة لم تثبت.

كما لم يثبت أن تزوج إنس بجنية أو العكس لا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا على عهد الصحابة أو التابعين. 

2. حكم الجماع  بالجني

* أهل السنة والجماعة: يعتقدون أن النكاح يحصل بين الجن والإنس. ويبرئون المرأة والرجل إذا تجرأ الجني فنكح الرجل أو المرأة. (لا إثم عليهما). فإذا تيقنت المرأة بأن الجني قد نكحها فالأمر على ثلاثة وجوه:

الأول: أن ينكحها وهي نائمة فلا يجب عليها الغسل إلا إذا رأت مني الجني.

الثاني: أن يتمثل الجني في صورة إنسان وهي مستيقظة وينكحها فعليها الغسل.

الثالث: أن تشعر بأنها تنكح في اليقظة ولا ترى الناكح في صورة إنسان يتوجب عليها الاغتسال إذا رأت منيا. أما إن لم تره فهناك رأيان:

الأول: عدم  الغسل: قال المرداوي وهو من الحنابلة : "لو قالت امرأة: لي جني يجامعني كالرجل. فقال أبو المعالي. لا غسل عليها لعدم الإيلاج والاحتلام."

قال الهيثمي : ( فقد قال بعض الحنابلة والحنفية : لا غسل بوطء الجني، والحق خلافه إن تحقق الإيلاج ) ( الفتاوى الحديثية – ص 69 )

 الثاني: وجوب الغسل: وذهب الحنفية إلى أنه لا غسل عليها إلا إذا تمثل لها بصورة آدمي أو حصل نزول مني لأنه لا يجب الغسل عندهم بالإيلاج إلا إذا كان من آدمي في آدمي أو في غير آدمي وحصل إنزال، قال الحصكفي رحمه الله في الدر المختار: إيلاج حشفة... آدمي احتراز عن الجني، يعني إذا لم تنزل وإذا لم يظهر لها في صورة الآدمي..

ورواية عن النبي: "إذا جامع الرجل امرأته ولم يسم انطوى الشيطان إلى إحليليه فيجامع معه."

 3. فض البكارة

قال أحد الكتاب السمخيين موجها كلامه للعذارى: "أطمئن بناتي من بني الإنس أن هذا النكاح لا يترتب عليه هتك غشاء البكارة ولا ينجم عنه حمل لأنه لا يعدو إثارة وتهيج في موضع العفة للفتاة الإنسية حتى تفرز وتقذف ماءها هي لا ماء الجني الذي أثارها وهيجها حتى  أمنت (من المني)". واعتبر هذا الذي حصل شبيه بالاستمناء والسحاق و العادة السرية..

4. الولد الناتج عن الحمل من جني

وأضاف الكاتب السمخي مفسرا وللمزيد من الاطمئنان أن الجني الذي نكح الفتاة وحملت منه إذا حصل وأنجبت، فسيكون على شكل آدمي محجوب عن البشر، يعيش بين الجان. وبالتالي عليها أن تقلق، وأن لا تخشى الفضيحة، وأن تثق في كلام أو فتوى هذا لكاتب السمخي ألذي يملك من الفطمنة ما أهله ليعرف عالم الجن والشياطين. فقد أهل تفسه واصبح عالم بالخفي والمجهول والغيبي...

5. غرائب الكتابات السمخية عن الجن

ورد في بعض مسانيد الكتابات السمخية ما يثير حقا الاستغراب، والدهشة، وكأن الذين يروون هذه الأخبار يتعمدون استحمار  مخاطبيهم، والسخرية والاستهزاء منهم ب... إنهم مجرد رعاع وأغبياء ولا يملكون حبة خردل من فطنة وذكاء.

عن ابن عباس أن رجلا أتاه وقال إن امرأتي استيقظت وكأن في فرجها شُعلة نار . قال : ذاك مِن وطء الجن. قال: فمن أولادهم؟ قال: هؤلاء المخنثون. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: وقد يتناكح الإنس والجن ويُولد بينهما وَلد

وعن جعفر بن محمد أن الشيطان يَقعد على ذَكَر الرَّجُل فإذا لم يُسَمّ الله أصاب امرأته معه وأنزل في فرجها كما يُنْزِل الرَّجُل. فسبحان الذي علم جعفرا هذا الضرب من العلم والمعرفة.

خلاصة

اللهم لا تغفر لمن أساء استعمال المعرفة واستغل سذاجة الناس، ووظف الدين فيما يخدم مصالحه، ومصالح أسياده المنتفعين، ولا تغفر لمن سلط "علماء" السوء على الأمة فزادوها جهلا في جهل. ومع ذلك تبقى هذه الكتابة فريدة من نوعها لأن نتاج عقل مبدع وخلاق ومؤثر... ومن هذا الباب لا نملك إلا أن نقدرهم ونعترف بقوتهم.

يتبع....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.