ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (12): كنت وستبقين حاضرة في الذاكرة، صورتك لا تبلى، بل تزيدها الأيام غضارة ونضارة، وأنتظر دائما أن ألقاك يوما وأروي عطش الفقدان والحنين... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Beauty is in the eyes of the beholder

INFO

معلومات
  • 1. *It's always darkest before the dawn
  • 2. *Practice makes perfect
  • 3. * Don’t count your chickens before they’re hatched
  • 4. * You can’t judge a book by it’s cover
  مع العسر ...

الجمعة، 21 أكتوبر 2022

إضاءة على رواية "ما تبقى من ذاكرة الرماد" للأديبة المغربية فاطمة المعيزي للمصطفى فرحات



"من الرّماد يبعث الفنيق مُعلنا تجدّد الولادة".

الرواية صدرت عن ببلومانيا للنشر والتوزيع بالقاهرة سنة 2022. تتكون من 340 صفحة من الحجم المتوسط.

تطرح الرواية جملة من القضايا ذات طابع اجتماعي وسياسي وثقافي وفلسفي ونفسي واقتصادي.. من منظورات مختلفة دينية وعلمية وأخلاقية..

وسأضيئ في هذه المقاربة للرواية على عنصرين أساسيين وهما: القضايا المهيمنة في الرواية، وأساليب وتقنيات طرحها وتناولها.

أولا: باب القضايا

كثيرة هي القضايا التي حظيت باهتمام الكاتبة ووضعتها في خانة الأولويات. واختلف أسلوب طرحه لهذه القضايا بين الحياد أحيانا واتخاذ مواقف صريحة منها مباشرة أو باستعمال لسان شخوصها الذين يحملون ويتحملون هموم الكاتبة ومشاغلها، وهم شخوص ينحدرون من طبقات اجتماعية متفاوتة، ولهم مرجعيات ثقافية مختلفة، وينتمون لأجيال متنوعة. وسأتناول في هذا العنصر من الإضاءة أهم القضايا المطروحة وليس كلها. انتقيت منها:

1. قضايا اجتماعية

تتداخل القضايا الاجتماعية وتتمايز أيضا، وهي من متنوعة وكثيرة مما يصعّب من الإحاطة بها جميعها، لهذا سنشير لبعضها ونتوقف عند البعض الآخر بقليل من التفصيل حتى نقرب القارئ من الصورة:

* المخدرات. تعاطي القرقوبي: يقول شعيب مخاطبا والدته في سياق الحدبث عن صراع الأجيال: "تصوري يا امي شاب يتعاطى القرقوبي كيف تنتظرين من هذا أن يطيع والدية..."  (ص 242)

*  الدعارة، بنوعيها الصريحة  (ص 59/60) والمقنعة وتتمثل في مراكز التدليك. (ص 92)

* الحمل غير الشرعي: الباتول والعساس الصحراوي (ص 31)

* المثلية الجنسية بين النساء: الطام نزيلة الملجأ في علاقة مع المديرة وضبتهما تقبلان بعضهما البعض أكثر من مرة. (ص 36)

* الفقيه واغتصابه للحاجة: حملت منه وأنجبت مريم. جاء في الرواية "النذل يقتنص النساء بطريقته الخاصة، يكتم أنفاسهن بما تيسر من الدعاء المستجاب." (ص 37). وتعود مريم لتتعرف على والدها الفقيه ةيعترف لها بحبه لوالدتها (ص 131)

* الخيانة: خيانة نوال لشعيب. (ص 42) تعرض مروة للخيانة من قبل حبيبها. (ص 264/265)

* الزواج بالأجنبيات: شعيب يتزوج من شابة إسبانية من غرناطة اسمها أرسيليا (ص 256). (ص 99). والحاجة تتعرف على رجل فرنسي اسمه آدم وتتزوجه بعد اعتناقه الإسلام. (ص 125/126)

* البطالة والتهميش: جاء في الرواية "يعرف أيضا ـ الحاج ـ أن مشكل بطالة الشباب في المغرب على الخصوص قضية مهمة جدا.. " (ص 77)

2. قضايا سياسية

حضرت القضايا السياسية بشكل لافت في الرواية. خصوصا المرتبطة بالشأن المحلي والرأي العام. ومنها:

* الانتخابات والتحيال والتحالفات وشراء الأصوات. (ص 76/77)

* صعوبة إدارة الشأن المحلي واللوبيات: "ليس سهلا أن تدير الشأن المحلي في غياب فريق يساندك ويشاطرك المبادئ والقناعات نفسها". (ص 123)

* حين ترغب في الاصلاح ستجد أول من تثق فيهم يقفون في وجهك. (ص 124)

* الانتخابات: الباتول تتقدم للانتخابات (ص 190)

* الأحزاب والنقابات: تحضر في ثنايا الرواية أسماء شخصيات وطنية عرفت بنضالها من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية كعبد الرحمان اليوسفي، والمهدي بن بركة المؤسس الأول للنقابات بالمغرب. (ص 288) كما عرجت الرواية على بعض الأحداث التاريخية المهمة كانقلاب الصخيرات، وأشارت إلى هيئة الانصاف والمصالحة...

* قضية سبتة ومليلية: في ردها على أسئلة والدها شعيب جاء في كلامها كثير من المعلومات حول مدينتي سبتة ومليلية منها: ".. المدينتان المحتلتان سبتة ومليلية...إنه أقدم احتلال في التاريخ يرجع إلى 600 عام.. هي الأرض التي عبر منها يوسف بن تاشفين لنجدة الأندلس.. (ص 250/251)

* المقاومة: تقول أم شعيب في حوار نع ابنها: "انا ابنة مقاوم، قال للاستعمار الفرنسي ارحل ... مقاوم أخفى ذخيرة المقاومين في أرض بيته غير آبه بحكم الاعدام...(ص 253)

3. قضايا مختلفة: ترتبط بما هو اقتصادي كالاستثمار في البلد. وفكرية/أيديولوجية تتمثل في صراع الأفكار بين الأجيال. والتأكيد على القيم الأصيلة. والتحولات التي عرفها المغرب خصوصا على المستوى الثقافي كتحرر بعض الأسر المغربية من القيود الدينية. وظاهرة هجرة الأدمغة، ونفسية كالغربة وتأثيرات جائحة كورونا ونتائجها الكارثية في الوطن وخارجه وفاة أمي ارقية – والحاج.. (ص 187) (ص 165)....

ثانيا: باب الأسلوب

1. اللغة

 رغم هيمنة اللغة الفصحى على الرواية إلا أنها لا تخلو من تعدد الأصوات اللغوية التي تعبر عن تنوع البيئة والثقافة التي تتحرك فيها الشخصيات.

- الحمد لله وأنت؟

- (مزيان) أول طائرة وأكون بينكم. (ص 299)

* خليط بين الفصحى والعامية المصرية: حوار بين مريم وأخيها:

- ظننتك في سابع نومة

- حاولت.. سأنام لاحقا. (ص 287)

* مزيج من الفصحى والعامية: في حوار بين شعيب ووالدته حول وباء كرونا:

- (هي القضية حامضة الوالدة؟) هي مجرد تساؤلات

- لا يجب أن يكون في قلبك ذرة شك

- الشك يؤدي لليقين أحيانا. (ص 233)

* اللغة الفرنسية: كثيرة هي الحوارات التي تمت باللغة الفرنسية على امتداد الرواية.

* حوار مزيج من الفرنسية والعربية الفصحى والعامية المغربية في حوار بين مريم ووالدتها:

- bonjour maman

- c’est ton ferre

- mon cher frère est ce que ça va ?

 - الحمد لله وأنت؟

 - (مزيان) أول طائرة وأكون بينكم. (ص 299)

* مزيج من العربية الفصحى والعامية المغربية. جاء على لسان لبنى: "يجب أن تصبري، الموت مآلنا جميعا. Je sais que c’est très dur de vivre sans lui, mais la vie continue quand même.  (ص 191)

* اللغة الاسبانية: تمتزج اللغة الدارجة المغربية والاسبانية في الحوار مع نذرتها. في حوار بين شعيب وزوجته الاسبانية حول مشروعها الاقتصادي بالمغرب. قالت له وهي تقبض يد أخته.. 

- أوك حبيبي

- أنا ون حبيبة.. نتَ por hombre

-  أوك.. أوك.. نتَ. (ص 99)

إن تنوع الحوار وتداخل اللغات فيه أدى وظائف عدة منها:

أ – إبقاء الساردة على الحياد والاكتفاء بنقل أصوات الشخصيات بموضوعية.

ب – إضفاء الواقعية على الأحداث، فالساردة توهمنا بأن الشخصيات حقيقة وكلامها واقعي، وليست شخصيات متخيلة ولدوا من مخيلة الكاتبة.

2. النصوص الموازية

تحضر النصوص الموازية من القرآن الكريم، والأمثال، والحكمة، والشعر، والزجل بشكل ملفت. وقد تم توظيفها لدواعي كثير:

أ ـ دعم الأفكار أو الأفعال التي تشعل الشخصيات ويعملون على ترويجها أو التخلص منهاـ أو الدفاع عنها..

ب – إغناء مضمون الرواية وإثراءه إيحائيا وجماليا وفنيا.. فيحضر الزجل مثلا في المقاطع الأكثر عاطفية وشاعرية ومعاناة للألم والحنين كما هو الحال عندما تذكرت الباتول وعد مديرة الملجأ بمساعدتها وإماطة الستار عمن تكون.. 

هادو غير دَمعاتْ

سقاو الجَّافر ف الخاطرْ

راراتْ بهم شِ وْقات. (ص 28)

* الشعر العربي: تتضمن الرواية إضافة إلى الزجل الشعر الفصيح في مقاطع عدة من الرواية ومنذ البداية كما في قول الكاتبة:

أنا متعبة

وشهقة الروح

تراود جسدي

متعة الصمت

غبار تتلاشى دهشته. (ص 7)

ولعب الشعر دورا هاما في الارتقاء بجمالية اللغة، وتكسير رتابة السرد، وإغناء التخييل.

* الشعر الفرنسي المغنى: مروة تستمتع بأغنيتها المفضلة التي تقول:

Ca va et toi

Un petit peu lassé, le sourire est glassé

Souvent je mens

…….. (p 335)

* التاريخ: في بعض محطات الرواية يحضر التاريخ كموكن أساسي في بناء الحدث أو تفسيره، ومن خلاله تمرر الكاتبة رسائل كثيرة ترتبط بالذاكرة والهوية والانتماء.. ومن الأحداث الحاضرة في الرواية:

أ – جانب من تاريخ المسلمين في الأندلس وبالضبط في غرناطة موطن زوجة شعيب الإسبانية. في هذا المقطع تعرف بالمدينة ودولة غرناطة وعلاقتها بالدولة الموحدية، وعرفت بمعالمها الحضارية ورموزها الثقافية.. (من ص 99 إلى ص 102).

2. تحضر أيضا ظاهرة التناص في الرواية فتقتبس الكاتبة من:

تحضر النصوص الموازية من القرآن الكريم، والأمثال، والحكمة، والشعر، والزجل بشكل ملفت. وقد تم توظيفها لدواعي كثير:

أ ـ  دعم الأفكار أو الأفعال التي تشعل الشخصيات ويعملون على ترويجها أو التخلص منهاـ أو الدفاع عنها..

ب – إغناء مضمون الرواية وإثراءه إيحائيا وجماليا وفنيا..

الزجل: فيحضر الزجل مثلا في المقاطع الأكثر عاطفية وشاعرية ومعاناة للألم والحنين كما هو الحال عندما تذكرت الباتول وعد مديرة الملجأ بمساعدتها وإماطة الستار عمن تكون:

أ ـ القرآن الكريم: في سياق رفض الكاتبة للمعاملة السيئة التي تتعرض أخت شعيب من طرف زوجها مما يخالف ما جاء به القرآن الكريم الذي جاء فيه: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن).(ص 158)

ب ـ الأمثال: العامية "الخوف رجلة" (ص 237) "دار لبنات خاوية أولدي" (ص 240)

ج – الشعر: يحضر في سياق حوار ساخن بين مريم ووالدتها وهي تدافع على الأخلاق باعتبارها الوسيلة التي من شأنها أن تنقد البشرية من الدمار. تستحضر قول أحمد شوقي:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت     فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ثالثا: على سبيل الختام

تبقى رواية "ما تبقى من ذاكرة الرماد" إضافة نوعية إلى السرديات المغربية والعربية حيث نجحت الكاتبة في ربط أحداث وشخوص وأزمنة الرواية بواقعها المحلي وذاكرتها التاريخية مع ربط أجزاء منها بالواقع الراهن، والانفتاح على العالم الخارجي الشرقي (تركيا) والغربي (فرنسا – إسبانيا). كما نجحت في تمرير رسائلها لمن يهمه الأمر بأسلوب واضح وشفاف أحيانا، وأخرى مشفر ومرموز مستعينة بأجناس أدبية متنوعة كالمثل والشعر والزجل..

وكانت الكاتبة شجاعة في طرح قضايا تصنف عادة ضمن الطابوهات أو المحرمات التي تتجنب الثقافة التقليدية الخوض فيها كالدين والسياسة والجنس، بحيادية ووعي وذكاء.. متفادية اتخاذ مواقف مسبقة تاركة للمتلقي حرية اختيار الجهة أو الموقف الذي يرتضيه.

أتمنى بهذه الإضاءة أن أفتح شهية القراء للرواية واكتشاف عوالم فاطمة المعيزي بأنفسهم.

 

20/10/2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.