ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (13): لا شيء يسعدني أكثر من إقبالك على الحياة بتفاؤل، ولا شيء يحزنني أكثر من إقبالك على الحياة بتشاؤم... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Everybody dies

INFO

معلومات
  • 1. * أنت أقوى مما تعتقد
  • 2. * إذا لم تستطع شيئا فتجاوزه إلى ...
  • 3. * السماء كئيبة، إذا ابتسم
  • 4. * لا تحزن على ما فاتك
  ركز على ما تفعله...

الاثنين، 21 يوليو 2014

تعاليم كونفوشيوس

تعاليم كونفوشيوس

- 01 –

قال السيد المعلم "شن": "يشتمل تعليمي على مبدأ عام واحد شامل." فردّ تْسِنغ تزو "نعم". وعندما غادر المعلم الغرفة سأل التلاميذ "ماذا يعني؟" أجاب تسنغ تزو قائلا: "إن تعليم سيدنا المعلم باختصار بسيط هو: إخلاص الضمير للذات ومراعة الآخرين".
مختارات كونفشيوس: 15,6.

تقديم
لم يتسنّ لأحد تأثير على الثقافة الصينية أعظم مما تسنى لتأثير كونفشيوس، إلا أن كونفوشيوس نفسه أعلن أنه لم يأت بجديد في تعاليمه، إذ قال: "أنا نقلت ما عُلمته دون أن أبتكر شيئا من عندي. كنت أمينا على القدماء وأحببتهم". وعقد كونفوشيوس أملا خاصا على أن يوصل التعاليم التي ورثها إلى حكام الدولة كي يعملوا على إصلاح المجتمع وحكمه الصالح.
تقول معظم الروايات أن كونفوشيوس (كونغ فو- تزو) أو (كونغ المعلم) ولد سنة 551 ق.م. في دولة "لو" الصينية. من أسرة أرستقراطية. تزوج وهو في الثمنة من عمره، وتسنم مناصب حكومية مرموقة حيث بدأ قاضيا وانتهى وزيرا للعدل.  استقال وترك العمل الحكومي وجاب البلاد عارضا ومناقشا أفكاره سايا إلى وضعها موضع التطبيق. مات سنة 479 ق.م.
نصوص التراث الكونفوشي
تشتمل وُو تشينغ (Wu Ching) (الروائع الخمس الكلاسيكية) و سو شو (Ssu Shu) (الكتب الأربعة) على تعاليم كونفوشيوس، وتعرف مجتمعة باسم "روائع كونفوشيوس". لكن المعتقد أنه لم يكتب إلا واحدا فقط من هذه الروائع وهي تْشون تشو (كتاب الأربعاء والخرائف).
الصلاح والنظام الاجتماعي
تشتمل تعاليم كونفوشيوس على عدد من العناصر الأساسية كالإيمان بالقدر أو التدبير الإلهي (مِنْغ) والإيمان بالأرواح، أو الأرباب الصغرى، والالتزام بطاعة الوالدين والإحسان لهما. وتخلل الديانة الصينية القديمة إيمان دام على مر الزمان بأم الكون له "حاكم أعلى" يدبره سمي "شانغ تي".
هناك صلة كامنة بين كل عناصر الفلسفة الكونفوشية وهي واجب تجسيد الإنسانية في الفرد. ويوضح "تو وي منغ" أحد العرفين بالفكر الكونفوشي قائلا: "إن المهمة  الأساسية للتراث الكونفوشي هي تعلم كيفية أن يصبح الفرد إنسانا. فالتركيز ليس على الإنسان بالمقارنة مع الطبيعة أو السماء، بل على الإنسان الذي يسعى إلى الانسجام مع الطبيعة والتبادلية (العلاقة التبادلية) مع السماء".
عندما كان كونفوشيوس يسأل عمّا إن كان تلميذ أو حاكم معين صالحا، كان يكفي بذكره ميزة أو حسنة للشخص المعني ثم يخلص إلى القول "لكني لا أعلم ما إذا كان صالحا". لم يكن همّه كمعلم هو وضع صيغة تحدّد الصلاح أو الخير يقدمها لتلاميذه. وإنما همّه كان شغل تلاميذه وإشراكهم في تهذيب خلقي يمهّد سبيل بلوغ الصلاح. فعلى المرء أن يبحث عن معرفة ماهية الصلاح من خلال صراع ذاته الداخلي، وعن طريق التّمكّن التام من معرفة علاماته الظاهرة من خلال الممارسة الفعلية.
تشون – تزو (الإنسان الكامل) ومبدآ الوسطية
يُفسر "الخلق الحسن" في الديانة الكونفوشية أحيانا بأنه يعني قابلية التكيّف التي تمكن الفرد من التصرف وفق السلوك اللائق الذي يتناسب والوضع القائم أو الحالة الراهنة. ويتجسّد هذا المفهوم في صورة الشخص المثقف المتفوّق الكامل (تشو – تزو). والمعنى الحرفي لتعبير (تشون – تزو) هو "ابن حاكم". فابن الحاكم باعتباره عضوا من الطبقة العليا يتوقع له أن يلتزم بالمعايير الخلقية والمعنوية السامية.
لعل أكثر ما يوضح الفكرة القائلة بأن الفعل الإنساني الأعلى يكون دائما ملائما ومتناسبا مع الحالة الماثلة أو الوضع الراهن، هو صيغة "المذهب الوسطي". فهذا يفترض أن الخلق الحسن وسط بين أقصى الطرفين، الإفراط والعجز، أو التمادي والقصور. قال كونفوشيوس "إن (الشخص) المتفوق يجسّد النهج الوسطي". ويقول أيضا بأن سلوك السبيل الوسط يغرس في سالكه الفضائل الخمس للإنسان المدرك إدراكا كاملا. وهذه المزايا الخمس هي: "..الاحترام والشهامة والصدق والفطنة والكرم".
...............................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 333-344 (بتصرف..) يتبع..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.