نماذج
المجموعة الأولى
1. وَإِذَا
صَحَوْت فمَـــا أُقَصِّرُ عَنْ نِــــــدًى *** وَكَما علِمْتِ شَمَائِلِــي
وَتَكَرُّمِــي
2. وَإِذَا
دَعَوْنَكَ عَمَّهُنَّ فَإِنَّــــــــــــــــــــــهُ *** نَسَبٌ يَزِيدُكَ
عِنْدَهُنَّ خَبَــــــــــالاَ
3. لِمَنِ
الدِّيَارُ بِرَامَتَيْنِ فَعَاقِــــــــــــــــــــلٍ *** دَرَسَتْ وَغَيَّرَ
آيَهَا الْقَطْـــــــــــرُ
4. لَوْ قِيسَ
وَجْدُ الْعَاشِقينَ إِلَــــــــــــــــى *** وَجْدِي لَزَادَ عَلَيْهِ مَا عِنْـــــــــدِي
المجموعة الثانية
1. اصْبِرْ عَلَى
كَيْدِ الْحَسُـــــــو *** دِ فَإِنَّ صَبْرُكَ قَاتِلُــــــــــــهْ
2. أَبُنَيَّتِي
لاَ تَجْـــــــــــــــزَعِي *** كُلُّ الأَنَامِ إِلَى ذَهَــــــــــــابْ
3. مَالِي
رَأَيْتُكَ مُعْرِضًـــــــــــا *** فَاسْمَعْ إِذَا نَطَقَ الْحَصِيــفُ
4. دِمَنٌ عَفَتْ
وَمَحَا مَعَارِفَهَــا *** هَطِلٌ أَجَشُّ وَبَارِحٌ تَــــــرِبُ
5. وَلأَنْتَ
أَشْجَعُ مِنْ أُسَامَةَ إِذْ *** دُعِيَتْ نَزَالِ وَلُجَّ فِي الــذُّعْرِ
المجموعة الثانية
1. وَلَقَدْ
سَبَقْتَهُمُ إِلَــــــيْ *** يَ فَلِمْ نَزَعْتَ وَأَنْتَ آخِرْ
2.جَدَثٌ يَكُونُ
مُقَامُــــــهُ *** أَبَدًا بِمُخْتَلَفِ الرِّيَــــــاحْ
3. وَإِذَا
افْتَقَرْتَ فَلاَ تَكُــنْ *** مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّـــــــــــلِ
4. وَغِذَا هُمُ
ذَكَرُوا الإِسَا *** ءَةَ أَكْثَرُوا الْحَسَنَاـــــتِ
استنتاج
الكامل نوعان: تام
ومجزوء
الكامل التام:
أـ أجزاؤه: له ستة أجزاء وهي:متفاعلن متفاعلن متفاعلن
(مرتين)
ب ـ صوره: يأتي في الصور التالية:
1. العروضة سالمة
والضرب سالم
2. العروضة سالمة
(متفاعلن) والضرب مقطوع (فعلاتن)
3. العروضة سالمة
(متفاعلن) والضرب أحذُّ مضمر (فَعْلُنْ)
4. العروضة حذَّاء
(فَعِلُنْ) والضرب أحذّ (فَعِلُنْ)
5. العروضة حذّاء
(فَعِلُنْ) والضرب أحذّ مضْمَر (فَعْلُنْ)
الكامل المجزوء
أ ـ تفاعيله أربعة وهي: متفاعلن متفاعلن (مرتين)
ب ـ صوره: يأتي في الصور التالية:
1. العروضة مجزوءة
سالمة (متفاعلن) والضرب مرفل (متفاعلاتن)
2. العروضة سالمة
(متفاعلن) والضرب مذال (متفاعلان)
3. العروضة سالمة
(متفاعلن) والضرب سالم (متفاعلن)
4. العروضة سالمة
(متفاعلن) والضرب مقطوع (فعلاتن)
تطبيقات
1. اكتب الأبيات
التالية كتابة عروضية، ثم رمزية، حدد التفاعيل، وما طرأ عليها من تغييرات؟
1. لِمَنِ
الدِّيَارُ بِقُنَّةِ الْحِجْرِ *** أَقْوَيْنَ مِنْ حِجَجٍ وَمِنْ دَهْرِ
2. وَلَقَدْ
عَجِبْتُ لِعَاقِلٍ لَعِبٍ *** يُضْحِي رَخِيَّ الْبَالِ فِي لَبَبِ
3. بَانَ
الشَّبَابُ وَأَخْلَفَ الْعُمْرُ *** وَتَنَكَّرَ الإِخْوَانُ وَالدذَهْرُ
.............................................................................
أضافات: سمي الكامل كاملا لتكامل حركاته
وهي ثلاثون حركة، وليس في الشعر شيء له ثلاثون حركة غيره.
زحافه
التفعيلة
|
التغييرات
|
المصطلحات
العروضية
|
مُتَفَاعِلُنْ
|
مُتْفَاعِلُنْ
|
الإضمار
|
|
مُسْتَفْعِلاَنْ
|
مضمر مرفل
|
|
مُفَاعَلاَتُنْ
|
موقوص مرفل
|
|
مُفْتَعِلاَتُنْ
|
مجزول مرفل
|
|
مُسْتَفْعِلاَنْ
|
مضمر مذال
|
|
مَفَاعِلاَنْ
|
موقوص مذال
|
|
مُفْتَعِلاَنْ
|
مجزول مذال.
|
******
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.