ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (13): لا شيء يسعدني أكثر من إقبالك على الحياة بتفاؤل، ولا شيء يحزنني أكثر من إقبالك على الحياة بتشاؤم... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Everybody dies

INFO

معلومات
  • 1. * أنت أقوى مما تعتقد
  • 2. * إذا لم تستطع شيئا فتجاوزه إلى ...
  • 3. * السماء كئيبة، إذا ابتسم
  • 4. * لا تحزن على ما فاتك
  ركز على ما تفعله...

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

كلام في البلاغة والحجاج :أنواع الحجاج (الجزء الثاني).


1. حجج شبه منطقية

اعتبر البلاغيون هذا النوع من الحجج حججا شبه منطقية لكونها قابلة للانبثاق من مجال المنطق الصوري، ولكنها تبقى قابلة للدحض ومن أهم هذه الحجج:

أ ـ التعريف:

 يمثل التعريف في الغالب مقدمة للحجاج، ما دام الحجاج يبحث، بتحديد للمفاهيم، عن اتفاق المتحاجين حول أسس مشتركة.
* التعريف بالإحاطة: يرتكز على تقديم الخصائص المميزة للشيء لإعطائه تمثيلا ذهنيا مجردا.
* التعريف بالتحديد: هو عملية تعداد العناصر المكونة للشيء من أجل إعطائه تمثيلا ملموسا.
* التعريف الوصفي: يتم فيه التغاضي عن الخصائص الجوهرية للشيء وتعويض المصطلح بسلسلة من المفردات الوصفية.
 * التعريف الإجرائي: لا يبحث عن الخصائص البنائية للشيء، بل يعتمد على نتيجة التمحيص التجريبي الذي يؤسس المفهوم.
* التعريف التفسيري: يتم التركيز على جوهر الشيء المعرف بتوسيع المفهوم في كل تضمانته يضا إلى المفهومية والبحث عن الخصائص المميزة، والاحالة على مفاهيم ومرادفات معروفة.
* التعريف التعاقدي: يتوخى خلق مفهوم جديد بواسطة تعاقد بين المتحاورين بابتكار عبارة جديدة أو إعطاء عبارة موجودة معنى جديدا.
* التشبيه: قد يلجأ التعريف أيضا إلى التشبيه فيستغني عن الشيء في حد ذاته، ويختار شيئا شبيها معروفا ومشهورا.

ب ـ التعارض:

يميز البلاغيون بين التعارض وبين التناقض، فالتناقض يقابل بين الفكرة وبين نقيضها الخالص والبسيط، أما التعارض فينشأ بين إثباتين يتنافيان بكيفية تلقائية حين يتواجدان في نفس السياق.

* حين يتعارض مبدأ مع شروطه القولية، أو مع شروطه القولية، أو مع نتائج شروطه التطبيقية نسمي هذه تعارضا ذاتيا.
* تبرز أهمية التعارض الذاتي في حجة قلب الرهان المتواترة في المناظرات السياسية.
* تقوم حجة الثالث المرفوع في الاضطراب الذي يشعر به من لا يتخذ موقفا أو تبني خطا سياسيا محددا.

ج ـ البرهان ذو الحدين:

إن البديل الذي يقود إلى اختيار الأقل ضررا، أو يكره الخصم على اختيار واحد من بديلين ليسا ـ معا ـ في مصلحته، ويمكن لهذا البرهان أن يكون:
* حجة لحسم النية: يؤسس على مبدأ الثالث المرفوع تدفعنا إلى الاختيار الأقل ضررا، ما دامت وجهتا الدليل تقودان إلى نفس النتيجة.
* حجة تسخيرية: موجهة إلى حصر المنافس في وضعية يستحيل حلها موضوعيا وإرغامه قبول نتيجة استدلال بدفعه نحو بديله.

2. حجج قائمة على المنطق الصوري

قسم من الحجج ينتمي إلى صنف الاستدلات الرياضية.
أـ مبدأ الهوية: ليس لهذا المبدأ فائدة كبرى في الحجاج. هو من باب تحصيل الحاصل.
ب ـ التبادل: يتأسس على مبدأ التناظر فتكون ((أ) بالنسبة (ب) هي (ب) بالنسبة ل (أ)).
ج ـ التعدية: تحققها الصيغة التالية: (إذا كانت (أ) تساوي (ب) وكانت (ب) تساوي (ج) نستنتج أن (أ) تساوي (ب)).
د ـ حجة القسمة: تسمح باجتناب المعالجة الشاملة لفكرة مركبة، وتناول كل مكون من مكوناتها، باعتبار أن الكل هو مجموع الأجزاء، إذ يؤدي مجموع النتائج إلى نتيجة عامة، حين يعتبر كل عنصر من العناصر شبيها بالآخرين.
هـ ـ حجة التضمن: يسمح هذا الإجراء باستنتاج حكم على أحد العناصر، فما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء. نقول بصورة عامة (لا يخرج عن القاعدة)، (لا يشذ عن النوع).
و ـ حجج الأشباه: يجب أن يخضع الأشباه لنفس المعالجة أو لمعالجات مماثلة.
ز ـ قاعدة العدالة: تفترض أن الحالات المدروسة متكافئة، من هنا جاء مبدأ تطبيق نفس القواعد على كل المتقاضين الموجودين في نفس الوضعية.
ح ـ قاعدة السابق: تفترض قاعدة السابق تماثلا بين حالتين متفاوتتين في الزمن، فنقيس الثانية على الأولى.
ط ـ حجة المتناقضين: إذا كانت ظاهرة تستدعي حكما، فإن الظاهرة المخالفة تستدعي حكما مخالفا. على ضوء هذا المبدأ تصاغ الحجة التالية: (إذا كان من حق التصويت مفتوحا في وجه المغاربة البالغين، فإنه ليس كذلك بالنسبة للأجانب والقاصرين).
ي ـ حجة المتلازمين: وهي الحجة التي تجمع بين فكرتين أو وضعيتين متلازمتين فلا يمكن اعتبار إحداهما دون استحضار الأخرى: (لا نار بدون دخان).
ك ـ الحجاج الاحتمالي: يتأسس على المنطق الكمي للإحصاءات، أو على مبدأ النية الحسنة. ومن قاعدة (رأيان خير من رأي واحد).

3 ـ الحجج التجريبية.

تقوم على الوقائع، وعلى تجارب ملاحظة أو معيشة:

أ ـ حجج السببية والتتابع. وتتخذ مظهرين:

* السببية: يتم اللجوء إلى العلاقات السببية لغايات حجاجية، وتحتلف الغاية باختلاف الوسيلة. وقد يكون الحجاج لطمس الأسباب العميقة لأغراض تسخيرية. وقد يكون نفعيا فيعالج أيضا الروابط السببية. وقد يكون تبريريا، يلجأ له الفرد لحماية نفسه لإعطاء أسباب مخالفة للأسباب الحقيقية..

ب ـ حجج المواجهة. وتتلخص في حجتين اثنتين:

* حجة الهادفة إلى توضيح الفرق بين ما يعرف عن الشخص، وبين أفعاله وأقواله، لتجريده من أهليته.
* حجة السلطة: وتقوم على مواجهة إيجابية بين الفعل وبين الشخص، كأن تقبل بإرجاعها إلى صاحبها الجدير بالثقة.

ج ـ الحجج الاستقرائية، وتتحقق في أشكال ثلاثة:

* المثل: يتقدم كحالة خاصة وملموسة لتدعيم أطروحة أو للمساهمة في تأسيسها.
* الإيضاح: يستعمل في تقوية أطروحة مقبولة وإعطائها مظهرا حيا ملموسا، ولا يهدف إلى الاثبات بقدر ما يهدف إلى إثارة الخيال.
* النموذج: تقدم هذه الطريقة سس على حجة السلطة. تستهدف إثارة التقليد وتستمد تقنيات الإقناع من الميل الطبيعي للأفراد إلى النماذج. تشكل بعض الشخصيات نماذج مضادة.

4. الحجج المجبرة:

  الحجج الجبرية: تعتمد في الإقناع على مجال القيم. وهي أنواع:
1. قيم مجردة: قد تكون كونية مقبولة من كل الناس كالخير والطيب والجنيل..
2. قيم مجسدة: في حقائق محسوسة كالدولة والمصلحة العموممية...

تتحقق القيم في أشكال متعددة كالأمثال والقواعد والحس الجيد. وهناك مقاييس عامة:
* مقياس الكم.
* مقياس الكيف.
* مقولات النظام كأفضلية السابق على اللاحق.
* مقولة الموجود تتمثل في تفضيل الواقعي على الممكن.
* مقولة الجور تسمح للحجاج لصالح حالات وأفراد يمثلون النوع أو المجموعة بكيفية أفضل.
* حجج سوء النية ترتبط  بحساسية المتلقي ونقط ضعف.
* حجج عاطفية تهدف إلى التأثير في عواطف المتلقي.

من كل ما تقدم يبدو أن النموذج الحجاجي البلاغي التقليدي نموذج مثالي معياري يسعى إلى محاربة الألاعيب الخطابية ودحض المغالطات السفسطائية. ولكن لا تسمح لنا بوصف التفاعلات الخطابية وتفسير آليات وطرق اشتغالها.
ابزو 2014.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.