tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

* مميزات النص المسرحي:


يتميز النص المسرحي عن غيره من الأجناس الأدبية الأخرى، كالشعر الغنائي، والرواية، والقصة، بكونه منفتحا على العرض المسرحي ولو على سبيل الافتراض، فهو يجسد قصة ولا يحكيها. ففيه تتحدث الشخصيات، وتتصرف بنفسها عوض أن يتدخل الكاتب للتعليق عليها باستعمال الوصف أو السرد المباشر.
بهذا المعنى يتميز النص المسرحي عن غيره من الأجناس الأدبية الأخرى بارتباطه الوثيق بالعرض المسرحي الذي هو غايته المفترضة، الشيء الذي يفرض إلمام المؤلف بها، وأن يكتب نصا قابلا لكي يلقيه ممثلون كما لو كان مرتجلا ووليد اللحظة. بل وأن يكون حتى في حالة القراءة، مادة لعرض متخيل يتصوره القارئ وهو يحاول اكتشاف ما تحكيه المسرحية من خلال الحوارات والإرشادات الرّكحية.
* الحوار والإرشادات الركحية:
تعبر الشخصيات المسرحية عن مواقفها وحالاتها النفسية بواسطة الحوارـ وهو شكل من أشكال التواصل الذي يتم عن طريق تبادل الكلام ما بين شخصين على الأقل. وكلمة (Dialogue) الفرنسية ومثيلاتها في كثير من اللغات العالمية منحوتة من اللغة اليونانية: Dia التي تعني اثنين، و Logos التي تعني الكلام.
ويتميز الحوار المسرحي عن الكلام العادي بوظيفته الدلالية والإبلاغية. فهو اقتصادي التعبير ويهدف إلى إبلاغ المعلومات إلى المتفرج بواسطة الشخصيات. ويستمد خاصية التركيز من ارتباطه الوثيق بالفعل .L’action "فأن تقول في المسرح يعني أن تفعل".
أما أنواع الحوار المسرحي فهي متعددة. فقد يكون عبارة عن تبادل حوارات قصيرة (Réplique)، أو طويلة (Tirades)، وقد يكون ذا طابع غنائي (في مشاهد العشاق على الخصوص) (duo).
كما أن هناك شكلين آخرين للحديث على خشبة المسرح لا يدخلان في صميم تبادل الكلام ما بين الشخصيات كالحديث الجانبي (Aparté). وهو كلام مهموس لا تسمعه الشخصيات الأخرى، أو المناجاة Monologue)) وهو عبارة عن مقاطع طويلة تلفظها الشخصية وهي وحيدة على الخشبة (أو تعتقد ذلك) كما لو أنها تفكر بصوت مسموع.
إلى جانب الحوارات يستخدم الكاتب المسرحي أيضا الإرشادات الركحية (Indication scénique / Didascalies)، وهو أجزاء من النص لا تدخل في نطاق الحوار، وظيفتها تحديد السياق الذي تقع فيه الأحداث كالزمان والمكان وأسماء الشخصيات وبعض المعلومات الخاصة بها. كما قد تتضمن إشارات مقتضبة إلى كيفية الأداء
أو إلى الديكور والإنارة والملابس...إلخ. هذا الخطاب الثانوي الموازي يساهم إلى حد كبير في إعطاء القارئ المعلومات الضرورية لكي يبني تصوره الخاص للمسرحية.
* الفعل الدرامي:
إذا كان جوهر الكتابة المسرحية هو الفعل المعبر عنه بالحوار، فإن تتابعها زمنيا كمجموعة من الأفعال المتضاربة هو الذي يخلق حكاية المسرحية (Fable). وهي عبارة عن خلاصة للأحداث يستنتجها القارئ أو المشاهد بعد قراءة أو مشاهدة المسرحية كلها. وهذه الخلاصة هي نفسها التي يعتمدها الكاتب قبل الشروع في كتابتها. فالحكاية هي المادة الخام التي تبنى عليها أية مسرحية، سواء أكانت من إبداع الكاتب، أو مستمدة من التاريخ أو الأسطورة..
غير أن الحكاية لا تقدمها المسرحية بشكل سردي، بل بطريقة مجسدة وعبر شخصيات حية تتصرف في الزمن الحاضر ولهذا فهي تحتاج إلى تنظيم آخر هو الحبكة المسرحية.
ويمكن تمييز الحكاية عن الحبكة المسرحية في كون الأولى مادة سردية خام قابلة للحكي بصيغة الماضي وفي تسلسل زمني من أقدم حدث إلى آخره، أما الحبكة المسرحية فهي طريقة لتجسيد الأحداث في حاضر متواصل يحيل على الماضي فقط من خلال سير الأحداث التي تقع هنا والآن أمام أعيننا.

هناك تعليق واحد:

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...