ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للمرة الثالثة كتابي: مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للمرة الثالثة كتابي: "تاريخ واد العبيد" و "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط. جناح الموجة الثقافية.22 Apr 2025 0 تعليقات

 

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)17 Apr 2025 0 تعليقات

09/09/1999 لماذا تعشق الكتابةُ الألم؟ وكأني بالحرف لا يمكنه أن يولد إلا من الوجع، ومن الحزن، وكأن...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للمرة الثالثة كتابي: "تاريخ واد العبيد" و "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط. جناح الموجة الثقافية.22 Apr 2025 0 تعليقات

 

آخر الأخبار
أحدث المواضيع مرا

السبت، 26 مايو 2018

عودة في غروب الحصاد (نص شعري)



ـ 1 ـ
عائدون في غروب الحصادِ
بعد أن أكلتهم الأرْغفة
وشربَهمُ الماءْ.
بقايا وجوهٍ،
وأجساد أحرقها العراء
العيون ذابلة يهاجمها الوسن،
والأنفاس هباءْ
الأسنان هشمها العفن
والأرواح خواءْ.
يركبون ظهورا هزيلة
ويُنصتون لخشخشَة سنابلهم العجفاءْ
فراغ.. في فراغ.. في فراغٍ...
فمن أين يجيء الامتلاءْ.

ـ 2 ـ
عائدون وما في الرؤوس
غير سحْبٍ مَوْجِيّةٍ
وكُفوفٍ..
شقّقتهَا الفُؤوس
يلبسون زمنا كُحْليّا
سقط منه الضياء
يُمطِرُ حزنا مُعَتّقا
أطفأ فوانيسَ الكبرياءْ
فراغ.. في فراغ.. في فراغ...
فمن أين يجيء الامتلاءْ.
ـ 3 ـ
عائدان في غروب الحَصاد
صدى صوت "بِلال" يفوحُ
من مِزهرِيّة السماء
"الله أكبر.. الله أكبر.. ..
أشهد أن لآ إله إلا اللــــــــ"
يتلاشى الصوتُ
ويَعْلقان فيما يشبه البكاءْ.
سائران.. في مَوكِبٍ
يُثِيرُ نَقْعًا بِلَون الدماء
النّظر مجروحٌ
والأعناق تسَبّحُ في الهواء.
آثار حَوافر الحمارِ
لا تُرى من الهُزالِ
بينهما ما يشبه الجفاءْ،
وأقدام الراكبِ
لا تميزها على النّعالِ
من طول اللقاء.
فراغ.. في فراغ.. في فراغ...
فمن أين يجيء الامتلاءْ.
ـ 4 ـ
عائدان...عرايا
كلاهما يرتدي الآخر
في متاهة صفراء:
"الحصاد لي
والبذورُ لغيري".
سائران.. إلى ديارْ
يُؤثّثها..
سَغَب وحَصير وغبارْ
ورماد أثَافيَّ هجرتها النار
ومدخنة بلا دخان
وكلب من الجوع سكرانْ
وصغار الأطفال
يأكلون البكاء
ومُفْرَدةٌ من النساء
تَطرُدُ الذباب عن الأشْلاء
زغاريدها سُعال
تُقاوِمُه في إِعْياء
فراغ.. في فراغ.. في فراغ...
فمن أين يجيء الامتلاءْ.
القَرْقَرة في الأمْعاء
القِربة جَوفاء.
ما عُادَتْ بدرا
ولا قمرا
ولا وردا
ولا خَيزُرَانا
ولا فيها رائحة الأنبياء.
بلْ عِظَامٌ
وحُطامٌ
وصمودٌ
وظِلالُ للنّسَاءِ،
وخيط واهِن يشدّهُا للبقاءِ
تَغْزِلُه قلوبُ الأبناءِ.
..................................................................
القصيدة منشورة في ديواني: تقاسيم الصرير 1998

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy