تهليلة* ل "وادي العبيد"
انهض أيها النهر الشهيد
جلجلة.. جلجلة ..جلجلة*
ولا طحينْ..
انتصب
فعلى شفتيك
بقايا شهوة
لك النّحن
والبلد الطريحُ
لك الأفواه المفتوحة
لتلتقط من طميك
ما تجود به البساتينْ
جائعة تلك العيون
وهذه الأصابع جائعة
فدحرج ماءك
خبزا ... تمرا...نهدا
اخرج من فراشك المقعر
وكن شفاعة وخمرا
وامنحنا قليلا من الشبع
وأرى
جلجلة.. جلجلة.. جلجلة
ولا طحينْ.
واصلة بين السماء والأرض
فاصلة بين الموت الحياة.
"والتين والزيتون"
لا أحد يزرع الورد على الخد..
لا أحد ينسجُ الابتسامة.. إلاكَ
أتيتكَ وأقحوانتي
جسدين مشتعلين
وفي سريرك
أزهرنا من جديد..
وأسمع..
جلجلة.. جلجلة.. جلجلة..
ولا طحينْ.
فيا راعي الحليب والوبر
وحدك من سيشهد زمن النشور
وحدك من يخرج
ما في رحم البذور
بين يديك نواقيس الأعراس
أنت الذي
يُجري نجيع "تموز"* في الأغراس.
دعوتني يا نهري الشهيدْ
وقلبي مومياء
ملفوفة في غيمة،
كالثلج بيضاء.
دعوتني
ولبيت النداء
أمتطي يوميّ
الأول والأخير..
وأرى
جلجلة.. جلجلة.. جلجلة..
ولا طحينْ.
يكفي أن أتعانقك عيناي
لأمطر سفرا
من الاستعارات الجذلى
فراشات يحلقن من أوراقي
يشربن من نبعك النشوة
فيتعافى البلد الطريح
والفرح الباقي
فاتحا شقائقه يأتي
فتعود الحياة حبلى
وتكون النهر السعيد
ويرجع البلد من بعيد.
أسمع جلجلة
وأرى الطّحينْ.
.......................................................................................................................
إضاءة النص:
*هَلّلَ: رحب: قال: أهلا وسهلا.
*جلجلة: صوت الحركة الشديدة.
*تَـمُّوز: هو الشهر السابع (7) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر يوليو أو يوليوز أو جويليه. أصل الاسم تَـمُّوز نسبة للإله تَـمُّوز إله الخصب عند البابليين، ويُستعمل تموز في العراق في التقويم الزراعي أيضاً.
ابزو 2003
من ديوان تقاسيم الصرير (الطبعة الأولى: 2005)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.