ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (12): كنت وستبقين حاضرة في الذاكرة، صورتك لا تبلى، بل تزيدها الأيام غضارة ونضارة، وأنتظر دائما أن ألقاك يوما وأروي عطش الفقدان والحنين... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Beauty is in the eyes of the beholder

INFO

معلومات
  • 1. *It's always darkest before the dawn
  • 2. *Practice makes perfect
  • 3. * Don’t count your chickens before they’re hatched
  • 4. * You can’t judge a book by it’s cover
  مع العسر ...

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

المميزات العامة للنزعة الإنسانية في عصر النهضة


النهضة هي الحقبة التاريخية الموالية مباشرة للعصور الوسطى. وتمتد من القرن الرابع عشر إلى القرن السادس عشر، ويحددها المؤرخون بسقوط القسطنطينية سنة 1453. وكان هذا الحدث التاريخي سببا في هجرة العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث الحضارة اليونانية والرومانية. وهي أيضا حركة تجديد ثقافي ظهرت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وشملت الميادين الأدبية والفنية والعلمية من جهة، والميدانين الاقتصادي والاجتماعي من جهة ثانية، ويرجع الفضل فيها إلى الاكتشافات الكبرى التي حصلت أنذاك فقد اتسعت الآفاق أمام الإنسان الأوروبي بحيث اكتشف الفنانون والتجار والمجازفون اللاتناهي في الطبيعة، واختلاف الأجناس، وحب المخاطرة والاستطلاع واكتشاف أراضي جديدة. ولم تكن النهضة لتزدهر وتحظى بالقبول لو لم تجد في إيطاليا من يحتضنها ويدعمها مثل أسرة الميديسي Les MEDICIS في فلورنسا، وعائلة سفورزا SFORZA في ميلانو، والبابوات Les papes في روما. وبلغت البندقية ذروة عظمتها الثقافية في أواخر القرن السادس عشر.
ويرد مفكرو إيطاليا هذه اليقظة الثقافية الكبرى إلى اكتشاف ثقافة العصر القديم. ومن هنا جاءت فكرة أن المعاصرة ما هي إلا ولادة جديدة للثقافة القديمة. لكن هذا لا يعني أن النهضة استسلمت أمام الثقافة القديمة، لأن غايتها المثلى كانت تكمن في أمرين: أولهما استلهام المثقفين والمفكرين النهضويين من القدامى لإنتاج شيء جديد، وثانيهما عودتهم إلى التراث القديم لتجاوز نحو إنتاج ما هو حسن وأفضل. ومن المؤكد أن ما يميز هذه الحقبة التاريخية هو أنها فتحت على كل المعتقدات وكل الأفكار، واعتبرت العقل المعيار الموثوق به في تقييم الأشياء والتمييز بين ما يصلح وما لا يصلح. وما دام العقل قد برز فقد ظهرت معه حرية القبول أو الرفض. وهكذا صار الإنسان محور كل شيء، والأصل والهدف. ومن نتائج هذه الحركة أنها أدت إلى العناية بدراسة العلوم المتصلة بالإنسان، كما أثرت معانيها على الفنان آنذاك وانعكست في إبداعه.
تميز فنانو عصر النهضة بالنظرة المتحررة للطبيعة حيث تعرض إلى جانب الموضوعات التي كانت سائدة كالموضوعات الدينية والصوفية، موضوعات جديدة استقاها من الطبيعة والحياة اليومية. وكان الفنانون النهضويون يستمدون مواضيعهم من الأساطير القديمة، وكان أسلوبهم يميل كثيرا إلى التنميق ويخاطب طبقة المهتمين والمثقفين فقط. وكان عصر النهضة إيذانا بظهور مدّ الفن الإنساني الذي يستهدف إسعاد الإنسان ومنحه فرصة لاستغلال مؤهلاته الفكرية والإبداعية بهدف تحرير العقل من عوائق القرون الوسطى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.