ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (12): كنت وستبقين حاضرة في الذاكرة، صورتك لا تبلى، بل تزيدها الأيام غضارة ونضارة، وأنتظر دائما أن ألقاك يوما وأروي عطش الفقدان والحنين... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Beauty is in the eyes of the beholder

INFO

معلومات
  • 1. *It's always darkest before the dawn
  • 2. *Practice makes perfect
  • 3. * Don’t count your chickens before they’re hatched
  • 4. * You can’t judge a book by it’s cover
  مع العسر ...

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

الاتجاهات المعاصرة في الموسيقى الغربية


ظهر مفهوم الموسيقى المعاصرة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وانبثق من ممارسة جديدة للموسيقى اعتمدها النمساوي أرنولد شونبرج nold Schonberg سنة 1919. وبعد الحرب العالمية الثانية وما خلفته من أزمات في القيم فرض هذا المصطلح نفسه من جديد، وسعى المهتمون من خلاله إلى التفكير في موسيقى معاصرة تعكس الصورة الحقيقية للإنسان المعاصر المتحضر وتنسيه دموية الحرب ووحشيتها.
لقد ظهر جيل جديد من الموسيقيين تتلمذ أغلبهم على الموسيقى ورجل التربية الفرنسي أوليفي مساين Olivier Messian الذي يدعو إلى الاقتداء بالتطور العلمي والتقني لخلق وسائل تعبير حديثة تتماشى ومتطلبات العصر. كما فتح ظهور آلة التسجيل آفاقا جديدة للبحث، وساعد انتشار الأسطوانات على تعزيز هذا التوجه خاصة وأنه يوفر إمكانية الاستماع وإعادة الاستماع. وهكذا وجد الموسيقي نفسه يخرج عن الإطار التقليدي الذي يعتمد الآلة الموسيقية والنظام المقامي إلى عالم أوسع من الإبداع تتلخص بعض مكوناته فيما يلي:
- إلغاء مفهوم القالب الموسيقي.
- ضم الضجيج أي الأصوات غير الموسيقية إلى مجال الأصوات الموسيقية.
- معالجة مجموعة من الموجات الصوتية واستخراج أصوات جديدة.
وابتداء من سنة 1948 ألفت مجموعة من العمال الموسيقية اعتمادا على هذه الأسس تعذر معها على الباحثين والمختصين فيما بعد تصنيفها أو إخضاعها لمقاييس معينة.
1. الموسيقى الواقعية La music concrète.
عندما أسس مهندس الصوت بيير شايفر Pierre Schaeffer سنة 1948 نادي الاختبارات الصوتية لدار الإذاعة والتلفزة الفرنسية (R.T.F) أنجز عدة تجارب على الأسطوانات، وعلى بعض الأجهزة الإلكترونية المنتجة للصوت، فجاء عمله Fragment de vie pris au piège بمثابة الحجر الأساس لموسيقى جديدة تسمى الموسيقى الواقعية. هذا العمل عبارة عن تسجيل لأصوات منتقاة من الحياة العادية على اسطوانة في حلقة مغلقة. حاول هذا المهندس الاشتغال على الأصوات المسجلة على شريط مغناطيسيمن خلال بتر أجزاء منها وإعادة ربطها، أو بتشويهها بوسائل تقنية للحصول على أصوات جديدة. هكذا وبالتدريج تحول الإبداع الموسيقي من المحسوس المجرد المرتبط بالعواطف إلى عمل مختبري يوظف أدوات وآليات يغلب عليها الجانب التقني المحض، فأصبح الموسيقي "المتخصص في علم الصوت" ينتج أصواته من خلال تحكمه التقني فيها على الشكل التالي:
- تغيير الارتفاع للحصول على مسافات صوتية متناهية في الصغر لا تدخل في إطار النظام المقامي.
- تغيير طابع الصوت باستعمال تقنية الفرزLe filtrage أو تقنية مزج الأصوات Le mixage.
- تغيير الزمن بتسريع الشريط المغناطيسي أو تبطيئه.
وفي سنة 1949 التحق الموسيقي بيير هانري بالمهندس شايفر وفتحا معا استوديو الموسيقى الواقعية وسجلا سنة 1950 عملهما الأول وفقا لهذا التوجه La symphonie pour un homme seul. وهو عبارة عن سلسلة من التسجيلات الصوتية مصدرها الإنسان.
في سنة 1951 ظهر مسجل الصوت Le magnétophone فأحدث شرخا كبيرا في مفهوم التأليف الموسيقي الذي أصبح يخضع لشروط الإنتاج السينمائي نفسها من مونتاج وفلاش باك..
وفي سنة 1966 وظف فريق البحث كل الوسائل السالفة الذكر وأضاف إليها أصوات الآلات الموسيقية والضجيج وأصواتا منتقاة من الطبيعة وأنجز دليلا للأصوات يسمى Traité des objets musicaux اعتبره هذا الفريق بمثابة صولفيج جديد وضعه رهن إشارة الموسيقيين ليوظفوه في أعمالهم الموسيقية.
2. الموسيقى الإلكترونية La musique électronique
برهن تلميذ مساين وشايفر الألماني ستوك هاوزن STOCKHAUSEN سنة 1953 عن تقاطع وتكامل بين التفكير الموسيقي والآليات الاصطناعية. قال إن الصوت الجيبي Le son sinusoidal الصادر عن مولدات الصوت ما هو إلا حركة اهتزازية تتميز بترددها Sa fréquence وتوسعها Son amplitude وتغيرها عبر الزمن، وبالتالي يمكن تسجيلها على شريط مغناطيسي ومعالجتها عن طريق المونتاج وفرز الترددات وتمريرها بغرفة الصدى للحصول على قائمة الأصوات التي قد يحتاجها المؤلف الموسيقي. فالموسيقى الإلكترونية عكس الواقعية تولد أصواتها بنفسها وتعالجها لتضعها رهن إشارة الموسيقي.
3. الموسيقى الكهرصوتية La music électro-acoustique
بعد ثلاث سنوات من البحث جمع الألماني ستوك هاوزن لأول مرة سنة 1956 بين تقنيات الموسيقى الواقعية والإلكترونية وسجل مؤلفه Chant des adolescents مزج فيه بين الأصوات الاصطناعية الصادرة عن مولدات الصوت وغناء طفل صغير. وخلال الستينات أسفرت هذه الأبحاث عن ظهور نوع جديد من الموسيقى عرفت تحت اسم الموسيقى الكهرصوتية التي انتشرت بسرعة كبيرة في فرنسا وألمانيا وبولونيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان، وفتحت في هذه البلدان عدة استوديوهات للبحث والتسجيل في هذا المجال.
في نهاية السبعينات دعم الحاسوب الفكر الموسيقي وتحمل عبء لإنجازات الضرورية لتوليد الأصوات وتفرغ الموسيقي فقط للتفكير وتنظيم اختياراته. وبعد تطور تكنولوجيا المعلوميات في بداية الثمانينات وبفضل نتائج خلية البحث التابعة لمركز الأبحاث IRCAM.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.