ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (13): لا شيء يسعدني أكثر من إقبالك على الحياة بتفاؤل، ولا شيء يحزنني أكثر من إقبالك على الحياة بتشاؤم... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Everybody dies

INFO

معلومات
  • 1. * أنت أقوى مما تعتقد
  • 2. * إذا لم تستطع شيئا فتجاوزه إلى ...
  • 3. * السماء كئيبة، إذا ابتسم
  • 4. * لا تحزن على ما فاتك
  ركز على ما تفعله...

الجمعة، 25 يوليو 2014

الدين الإسلامي: 01 تقديم ـ التاريخ (النبي محمد) ـ القانون الإلهي (الشريعة) ـ النصوص الإسلامية (القرآن ـ الحديث)

الدين الإسلامي: 01

تقديم ـ التاريخ (النبي محمد) ـ القانون الإلهي (الشريعة) ـ النصوص الإسلامية (القرآن ـ الحديث)

                     "بسم الله الرحمان الرحيم* الحمد لله رب العالمين* الرحمان الرحيم* ملك يوم الدين* إياك نعبد وإياك نستعين* اِهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".
سورة الفاتحة (الآيات 1-7)
تقديم
الإسلام هو الدين الذي جاء به وأرسى دعائمه النبي محمد بن عبد المطلب. وكلمة الإسلام تعني أن يخضع الإنسان نفسه ويستسلم لمشيئة الله. وليدخل المرء في الإسلام لابد أن يعلن إيمانه بترديد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. وقد نعت بعض الكتاب الغربيين أتباع الدين الإسلامي "بالمحمديين". وهي تسمية مضللة لأنها تدل على أن المؤمنين بالإسلام يعبدون محمدا، بينما يعتبر المسلمون محمدا عبد الله ورسوله، ولا يعبدون إلا الله. وظهر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية وامتد إلى بقية أقطار العالم..
التاريخ: النبي محمد
ولد محمد بن عبد الله في مكة من بلاد العرب سنة 570 م. توفي والده وتبناه جده، ومن بعده عمه أبو طالب. وتميزت شخصية محمد في شبابه بصفات وفضائل روحانية استثنائية غير اعتيادية.
تمحورت حياة محمد (ص) المبكرة حول الشؤون والمهمات العائلية وواجباته كفرد في قافلة عمّه التجارية التي كانت تسافر مرتحلة بين مكة وبلاد الشام. تزوج بخديجة (أرملة غنية تكلف بتجارتها، ترملت مرتين، وأنجبت قبل زواجها من محمد) وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وهي في الأربعين. وولد لمحمد وخديجة بنات وبنون، لكن البنين ماتوا أطفالا، أما البنات فكبرن وتزوجن. وتطورت كبيعة محمد (ص) الروحانية ونضجت مع تقدمه سني عمره، وأصبح غير راض عن مجتمعه، وكان ينسحب إلى البر متفردا في الصحراء، ويلجأ إلى غار حراء منقطعا إلى التأمل والصوم. وذات مرة فوجئ بنور ساطع يلفه ويغمره. ومن قلب ذلك النور ظهر كبير اللائكة جبريل وأمره أن يقرأ. وأطاعه محمد وقرأ. وتلقى دعوة الرسالة الإلهية.
تعززت مكانة الرسول محمد وعلا شانه وتنامى عدد أتباعه في السنوات العشر التي تلت هجرته إلى المدينة التي اتخذها عاصمة له منذ عام 622 م.
القانون الإلهي: الشريعة
إن الدين الإسلامي متأصل في قانون سماوي هو الشريعة التي تبين الطريق وتوضحه للمسلمين وتسن كيفية انتهاجه. والشريعة تضبط شؤون المسلمين كلهم وتنظم حياتهم، وهناك مذاهب وطوائف عدة منها: السنة التي تشمل الحنفية والحنبلية والشافعية والمالكية. وهناك الشيعة التي منها: الاثنا عشرية الإمامية والإسماعيلية والزيدية والإبّاضية. وتفسّر كل منه الشريعة وفق اجتهادها، علاوة على اعتماد الشريعة على مصدرها الأساسي، وهو القرآن، كما تستمد تفاسيرها من الأحاديث النبوية ومن الإجماع ومن القياس.
النصوص الإسلامية
القرآن
يؤمن المسلمون بأن القرآن كلام الله ووحيه الذي نزل به كبير ملائكته جبريل على محمد (ص). واستمع محمد إلى الوحي وتلاه بدوره على أصحابه، وخلال عهد عثمان بن عفان جمعت الآيات التي حفظت بعد التحقق منها وتثبيتها في مصحف هو القرآن. ويؤمن المسلمون أيضا بأن القرآن يختلف اختلافا كبيرا عن الإنجيل من حيث إنه كلام الله المباشر الذي صين وحفظ في كتاب واحد، ولذا فإن القرآن الكريم معصوم عن الخطأ الذي تتعرض له كتب الرواية والنقل الشفهي أو الترجمة. ويعتقد المسلمون باستحالة ترجمة القرآن ترجمة تامة ومعبرة، لا لأن لغته العربية لغة ممتنعة وتنطوي على أسمى أشكال التعبير اللغوي فحسب، بل لأن القرآن كلام الله المنزل من عنده أيضا.
وينظر المسلمون إلى القرآن على أنه معجزة، وبيان إلهي ينير الطريق أمام إدراك مشيئة الله وغايته في البشرية. والقرآن واضح وصريح في ترك الخيار للناس في إيمانهم بناء على اقتناعهم ودوافعهم الدينية باعتبار أن الدين لا يفرض أبدا بالإكراه والقوة:
"لآ إكراه في الدّين قد تبين الرشد من الغيّ فمن يكفر بالطاغوث ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم" (سورة البقرة: آية 256)
الحديث
للحديث المتواتر عن النبي محمد احترامه وقدسيته كمرجع يستنار به في الشؤون الدينية والروحانية، وكذا السّنة، وهي الاقتداء بما فعل وتصرّف الرسول. والحديث مثله مثل ما نقل بالرواية الشفهية والتواتر، تعرض جانب منه للاختلاف على صحته. فدفع الجدل علماء المسلمين الحجة والمتبحرين إلى تدقيق أحاديث الرسول وجمعها في مجامع سميت الكتب الستة الصحيحة. وهي مراجع ومصادر للأحاديث الصحيحة عند السنة. ويعتمد الشيعة مجموعات غيرها من الحديث ولكن مع توافق الكثير من الأحاديث ذاتها عند الشيعة والسنة.  ويولي الصوفيون أقوال النبي المعروفة بالحديث الشريف مكانة من الاحترام والتبجيل.
.........................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 505-519. (بتصرف..) يتبع..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.