ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

رسالة الغفران للمعري



رسالة الغفران للمعري

أبو العلاء المعرين هو أحمد بن عبد الله، بن سليمان التنوخي، ولد مساء يوم الجمعة في خاتمة ربيع الأول سنة 363 هـ (القرن العاشر الميلادي) ومات سنة 449 هـ يوم الجمعة في مطالع شهر ربيع الأول (القرن الحادي عشر الميلادي) فيكون قد عمّر ما يناهز السادسة والثمانين من العمر. وهو القائل:

أراني في الثلاثة من سجوني ****  فلا تســــأل عن الخبـــر النبيث
بفقدي ناظري ولزوم بيتــــي **** وكون النفس في الجسم الخبيث

كتاب أو رسالة  يقع في ثلاثمائة صفحة من الصفحات المتوسطة الحجم، كتبه في حدود سنة 424 هـ (القرن الحادي عشر الميلادي) وهو رهن المحبسين، يرد بها على رسالة رجا اسمه أبو الحسن علي بن منصور القارح الحلبي. في الرسالة يظهر سعة اطلاع المعري بالشعر والنقد والعروض والتاريخ والجغرافية والأفراد والقرآن والتفسير، والحديث النبوي ومختلف شؤون اللغة والصرف، كما تتضمن إشارات إلى الأديان والمذاهب وما خفي من حياة العضماء، فنبش وكشف وصحح وفضح.

المعري يرفض كل شيء إلا العقل، وبالتالي ذلك الشك الذي نلمسه في سائر فكره .

في رسالة الغفران سخرية واضحة من العقول المرقعة. سخر من الفرد ومن المجتمع ومن الإنسان، وعرض بالشعراء والنقاد والرواة والفقهاء والمحدثين والفلاسفة والمتسلطين وأرباب الفرق الجدليين.

الرسالة رائعة في الخيال هي وأختها رسالة الملائكة وغرابته. وهي من الهمت "الملهاة الإلهية" لدانتي، و"رسالة الزوابع والتوابع" لابن شهيد. بم غفر لك؟ سؤال أجراها على لسان ابن القارح. والجواب مزيج من الجد واللهو، لكن القارئ يجد نفسه داخل الجنة والنار، في سياحة لا أروع منها في ملاعب الأزمنة.
  

ابزو 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy