ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم
We Are Still Here Don't Worry be happy

coinautoslide

آخر الأخبار
أحدث المواضيع

وقفات شعرية: الوقفة (02)

وقفات شعرية: الوقفة (02): تصطدم الريحُ بالجسور // الجسور المعلقة في البحر // ترفع الريح جسدها // جسدها العالق بين الأمواج // تحلق عاليا // عاليا تنشدة قصيدة الأبدية // أنشودة الخلود // لحن الوجود. (ف.م)

cnmuSSlid

الخميس، 28 مارس 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية" 15. شعراء الصعلكة (حرب العصابات) ومواجهة السلطة الجزء الثاني: التمرد الأح

     الكائن السمخي هو الشخص  الذي علق في الرمال المتحركة للكتابة السّمخية قولا وفعلا، وصعب عليه الفكاك من شراكها، واستحال عليه إنقاذ نفسه وإنقاذ غيره من فخاخها.

تتجلى السلطة هنا بجميع انماطها من سلطة الحاكم او المجتمع او الفرد او سلطة الايدولوجيا أو العادات و التقاليد... 

   قالوا عن سرقة الأغنياء:

* «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن.»

* امرأة من بني مخزوم سرقت، فأمر النبي ﷺ بقطع يدها.

* "لا بد للرب من أن يبيح السرقة أحياناً، من أجل إطعام الأطفال". – غابرييل غارسيا ماركيز

الصُّعلوك :الفقير الذي لا مال له. ولا أحد يعتمد عليه. وكان يُطلق على عصابة من الشعراء العرب الذين تمردوا علي أعراف القبيلة، فطردوا منها وتبرأت قبائلهم منهم. فاتخذوا من الصعلكة مهنة وحرفة يقتاتون منها، فأغاروا وسلبوا ونهبوا أموال الأغنياء، وقوافل التجار، واعتبروا السرقة حق مشروع، وللفقراء فيها نصيب. والشعراء الصعاليك ثلاثة فئات:

الأولى: الخلعاء الذين طردتهم قبائلهم لأعمال مشينة صدرت عنهم.

الثانية: أبناء الإماء الحبشيات السود الذين رفض أباءهم الاعتراف بهم ولم يلحقوهم بأنسابهم.

الثالثة: فئة المحترفين الذين احترفوا الصعلة وحولوها إلى فروسية وبطولة.

ويمتاز الشاعر الصعلوك بالشجاعة والصبر، وقوة التحمل. كما ضربت بهم  الأمثال في سرعة العَدو،. فيقال:  "أعدى من السليك" و"أعدى من الشنفرى". يقال عن تأبط شرًّا أنه "كان أعدى ذي رِجلين وذي ساقين وذي عينينِ، وكان إذا جاع لم تقُم له قائمة، فكان ينظرُ إلى الظباء، فينتقي على نظره أسمنها، ثم يجري خلفه، فلا يفوته، حتى يأخذه فيذبحه بسيفه، ثم يشويه فيأكله". ويحسن الشاعر الصعلوك ركوب الخيل، والإغارة عليها. لم تكن نهاية حياة هؤلاء الشعراء طبيعية أبدا.

وتتردّد في أشعار الصعاليك صيحات الفقر والجوع والحرمان والنقمة على الأغنياء والبخلاء، اللذين يتهمهم الصعاليك بالتسبب في ما آلت إليهم أحوالهم من فقر وضنك عيش، وسيؤدّون الثمن غاليا. ، فكانوا يغيرون على القوافل وأحياء العرب فينهبون ويسلبون ويغنمون ما يرونه حقا لهم اغتصبه زعماء وأسياد القبائل. ومن الشعراء الصعاليك التي تتردد أسماؤهم في كتب التاريخ:

1. عروة بن الورد: لُقّب ب "عروة الصعاليك" و "أبي الفقراء" و "أبي المساكين".  عاش قبل الإسلام. ويعد من سادة وفرسان وشعراء العصر الجاهلي، ومن أكثر الصعاليك شهرة. اتسم بالكرم والجود. كان الصعاليك يلجؤون إليه عندما تضيق بهم سبل الحياة، ولا يجدون مخرجا، فينظمهم في عصابات، ويغير بهم، فيسلبوا وينهبوا ويعودون غانمين. وكان يختار ضحاياه من أغنياء القبائل المعرفون بالبخل.. وعرف عليه أنه يسرق الأغنياء ويعطي للفقراء.. وتوفي  عروة في إحدى غاراته. قال معاوية بن أبي سفيان: "لو كان لعروة بن الورد ولد لأحببت أن أتزوّج إليهم". قال عروة مدافعا ومعللا صعلكته عندما منعته زوجته من الإغارة:

دَعيني لِلغِنى أَسعى فَإِنّي ***** رَأَيتُ الناسَ شَرُّهُمُ الفَقيرُ

وعلى نفس مقاس عروة بن الورد، شُكّل روبن هود. وهي شخصية أسطورية إنجليزية ترجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي، ويقال: إنه كان يسرق من الأغنياء ليعطي الفقراء، لهذا أصبح بطلاً أسطورياً، موضوعا للروايات الشعبية والأشعار والمسرحيات والأفلام السينمائية. ومثلهما شخصية آل كابوني الأمريكي الذي يسرق الأغنياء ويعطي للفقراء.

2. تأبط شرا: البقاء للأقوى، هي مقولة صادقة في كل مكان وزمان، لأنها قانون الطبيعة، والأغنياء يحفظونه عن ظهر قلب، جربوها، وأخذوا العبر. الصعاليك يعرفون أيضا، أنهم إذا صبروا على الجوع سيتحولون إلى كلاب تبصبص بأذنابها لياكلوا فضلات الأغنياء. لهذا فضل تأبط شرا مغادرة القبيلة العيش في الفقر والتشرد على البقاء في بيت زوج أمه التي شجعت زوجها على قتل ابنها. تمرد الشاعر مبكرا، والتحق بعصابة الصعاليك، واعتبروه إضافة كمية ونوعية للجماعة. اشتهر بسرعته في العدو. تقول بعض المصادر: " كان إذا جاع لم يلبث في مكان حتى يأتي بطعامه فكان ينظر إلى الظباء فينتقي واحدًا ثم يجري خلفه فلا يفوته يتمكن منه فيأخذه ويذبحه ثم يشويه ويأكله." اختلف المؤرخون في سبب موته فبعضهم ذكر أن أفعى لدغته، والبعض الآخر يقول بأن قتل رميا بالسهام. عاش قبل ظهور الإسلام.

3. مالك بن الريب: ولد في زمن الخليفة عمر، ومات في حكم الخليفة معاوية. عاش وهو مؤمن بأن الحق لا يؤخذ إلا بالقوة، ولا سبيل لحياة كريمة ـ خصوصا عندما يكون الفقر شريكا لك ـ إلا السلب والنهب. وكغيره من الشعراء غير المحظوظين فقد كان شاهدا على حياة الفقر والفاقة والظلم... الذي يعيشه أبنا الأمة الإسلامية، بينما ينعم الأمويون بالثروات والبذخ والغنى والجاه... رفع راية العصيان وقرر التمرد والثورة، وشكل عصابة من ذؤبان العرب وقطاع الطرق . يقال أنه كان نبيلا وشجاعا وكريما. قيل في موته أنه أراد أن يلبس خفه فلسعته أفعى كانت بداخله.

           4. شظاظ الظبي: وكان من أعمدة عصابة الصعاليك. لا أحد يستطيع مجاراته في النهب والسلب حتى سار مثلا يضرب. يقول العرب: "ألصّ من شظاظ"، ومنهم أيضًا أبو حردبة بن أثالة، وغويث بن كعب، وقد وُجِّهت الكثير من الحملات للقضاء على تلك العصابة لكنها كانت دائمًا ما تبوء بالفشل.

          5. أبو خراش الهذلي: أشهر صعاليك قبيلة هذيل أدرك الإسلام فأسلم وهو شيخ كبير. كان من الفتاك الأقوياء، عرف بسرعة عدوه، وقيل إنه كان يسبق الخيل. من أشعار صعلكته:

وإني لأثوي الجوع حتى يملني **** فيذهب لم يدنس ثيابي ولاجرمي

مخافة أن أحيا برغم وذـــــــلة **** وللموت خير من حياة على رغم

قيل إنه قتله يوم حنين مأسورًا وجميل.

        6. أبو النشناش النهشلي: شاعر من لصوص العرب،. كان يغير ويسطو على قوافل التجار التي تسافر بين الحجاز والشام. وكمن له جنود عمال الخليفة مروان بن الحكم الأموي،  فتمكنوا منه، وقبضوا عليه في إحدى غاراته وفي إحدى غاراته على القوافل بين طريق الحجاز والشام فتم فحبس الخليفة، وقيده، إلا أنه تمكن من الفرار من حبسه. ومن شعره:

ولم أرَ مثلَ الفقرِ ضاجعَهُ الفتى **** ولا كسواد الليلِ أخفقَ طالبُهْ

         7. الشنفري: من "اليمن". حدث خلاف بينه وبين قبيلته فانتقل إلى قبيلة "فهم" المعروفة بكثرة لصوصها. . وانتقاما من قبيلته فإنه كان يغزوها، ويغير عليها وحده أو مع عصابة من الصعاليك. عاش حياة الصعلكة.  عرف بالسرعة في العدو. فكان يغير على أعدائه عدوا. يغزو على رجليه وحده أو في نفر قليلين من الصعاليك العدائين الفتاك ورجل اسمه المسيب وأسد بن جابر . وكذلك كان يضرب المثل به في الحذق والدهاء. ويصرب به المثل في سرعة العدو والقفز. وإليه تنسب قصيدة "لامية العرب". ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليونانية.. فهي تعبير صادق عن حياة العربي وأخلاقه زمن الجاهلية، وتعبر عن فلسفة الشعراء الصعاليك، وتوثق لحياتهم... ويروى أن الخليفة عمر بن الخطاب أو النبي محمد  صلى الله عليه وسلم قال: "علموا أولادكم لامية العرب فإنها تعلم مكارم الأخلاق.".. وجاء فيها:

أقيموا بني أمي، صدورَ مَطِيكـــــــم ****  فإني، إلى قومٍ سِواكم لأميـــــــــلُ

فقد حمت الحاجاتُ، والليلُ مقمــــــرٌ **** وشُدت، لِطياتٍ، مطايا وأرحُـــــلُ

وفي الأرض مَنْأيً للكريم عن الأذى**** وفيها، لمن خاف القِلى، مُتعــــــزَّلُ

لَعَمْرُكَ ما بالأرض ضيقٌ على امرئٍ**** سَرَى راغباً أو راهباً، وهو يعقـــلُ

توفي نحو  525 م..

          8. الأُحَيمِر السَعدي:  شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كاعتبر من ألصّ الصعاليك وأفتكهم. من سكان  أهل البادية. كان يقطع الكريق في العراق. فجد أمير البصرة سليمان بن علي في طلبه، لكن الشاعر غادر بغداد مما أغضب الوالي فأهدر دمه. وبلغ قبيلته الخبر فتبرأت منه حتى لا تحمل وزره. فلجأ إلى الفلوات والجبال يحتمي بها، ومنه يشن غاراته. روي عنه قوله: "صرت إلى مواضع لم يصل أحد إليها قطّ قبلي، وكنت أغشى الظباء وغيرها من بهائم الوحش فلا تنفر منّى، لأنّها لم تر غيرى قطّ. وكنت آخذ منها لطعامي ما شئت، إلا النعام، فإنّي لم أره قط إلا شاردا فزعا." كانت فلسفة الأحمير السعدي تقوم على أساس الدفاع عن حق المظلومين والمهمشين والمنسيين من أجل رفع الظلم عنهم ليعيشوا حياة كريمة وعادلة. يقول:

وإني لأستحي لنفسي أن أرى  ****  أمرّ بحبل ليس فيه بعير

              ومن أبيات شعره السائرة قوله:

عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذا عَوى **** وَصَـوَّتَ إِنـسـانٌ فَـكِـدتُ أَطـيـرُ

            لقد تشكل لدى شعراء الصعاليك ميل ثوري ضد الأغنياء. وتعاطف قوي وصادق اتجاه ومع الفقراء. فكان مضاء سيوفهم وحدة رماحهم وسرعة عددهم حلا لمعضلة الفقر. فعاملهم أصحاب السلطة والمال معاملة اللصوص، ونظر إلبهم الفقراء باعتبارهم أبطالا ومخلصين، أحبوهم، وخصوهم بحكايات وأخبار أقرب إلى الأساطير والخيال أما الصعاليك أنفسهم، فتركوا إرثا ثقافيا شعريا لا يموت، غني بمآثرهم، وإنجازاتهم وفلسفاتهم في المجتمع، وفي الحباة والموت. ومن الشعراء الذين لم نذكرهم: (لمن أراد الاستزادة)

           السليك بن السلكة - مرة بن خليف الفهمي - البراض بن قيس الكناني - الحارث بن ظالم المري - عبيد بن أيوب العنبري -  حاجز بن عوف الأزدي - الأطيلس الأعسر البقمي - أبو منازل السعدي - الخطيم بن نويرة العبشمي -  القتال الكلابي - فضالة بن شريك الأسدي - صخر الغي - الأعلم الهذلي  - أبو الطمحان القيني - طهمان بن عمرو الكلابي .

يتبع

 السلطة والشاعر المهرج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

في المكتبات: الجزء الأول من كتابي "مقالات ومقاربات في النقد والشعر والسرد.

في المكتبات: الجزء الأول من كتابي "مقالات ومقاربات في النقد والشعر والسرد.
كتاب يتضمن مجموعة من المقالات والدراسات التي لها علاقة بتاريخ الحركة النقدية في المغرب عبر الأزمنة والأمكنة، كما يتضمن مجموعة من الدراسات في مختلف المجالات الإبداعية كالشعر والسرد والنقد، ويتضمن أيضا مقدمات لكتب أصدرها أصدقاء، وشهادات في حقهم بمناسبات مختلفة. ومما جاء في الجزء الأول والثاني من الكتاب: "عندما نرى إلى الكتابات التي تناولت الحركة النقدية بالمغرب سنلاحظ أن أغلب هذه الدراسات ـ على نذرتها ـ لا تكاد تتفق على تصور واحد أو على الأقل متقارب لتطور هذه الحركة في الزمان والمكان، ولكنها تكاد تتفق على أن هذه الحركة النقدية قطعت كل صلة لها بالتراث النقدي العربي والأندلسي ورسمت لها أفقا ومسارا مستقلا وجديدا.. من خلال الاستعراض لأهم مراحل الحركة النقدية بالمغرب اعتمادا على كتابات إدريس الناقوري، الميلودي العثماني، محمد العياشي، محمد بنيس يمن الخروج بمجموعة من الخلاصات: * أغلب هذه الكتابات نظرت إلى الكتابة النقدية التي اشتغلت على الشعر والقصة والرواية وأغفلت جانب المسرح والسينما. * غياب المصطلح المشنرك مما يسمح بالكثير من التأويلات والخلط. * غياب نظرة موحدة في عملية التاريخ وتحديد للمراحل التي مر منها النقد المغربي بدقة مما يؤثر سلبا على تطور الحركة النقدية المغربية. * اتفاق تام على أن النقد المغربي قطع صلته بالنقد العربي القديم. * ربط تطور الحركة النقدية المغربية بشقيقتها بالمشرق. * خلاصة القول إن مجمل الكتابات التي أرخت للحركة النقدية المغربية جاءت متواضعة ومدرسية، وهذا ما يدعوا إلى إعادة النظر في هذه الكتابات والبحث عن أرضية مشتركة صلبة تكون مرجعا للمهتمين بالنقد المغربي....

كتابي: "عادات وتقاليد بلدة ابزو" الرابط: https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B7%D

كتابي: "عادات وتقاليد بلدة ابزو" الرابط: https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B7%D
بحث اجتماعي - أنثروبولوجي: تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها: 1. تهتم بمنطقة لم تلق من العناية ما يكفي للتعريف بها وبما يزخر به تراثها من فنون وآداب وممارسات ثقافية واجتماعية، منظقة تكاد تكون من ضمن أكثر المناطق المنسية والمهمشة من لدن الدارسين والباحثين بالمغرب. 2. استعملت لغة وصقية بسيطة وسلسة استطاعت أن تنفذ إلى دقائق المواضيع وتفاصيلها، واستطاعت أن تجلو القيم والممبزات الخاصة التي يتميز بها مظهر من مظاهر الطقوس التعبدية والعقدية والاحتفالات والمواسم المعروفة لدى أهل المنطقة. 3. حاولت أن تحيط بكل التقاليد والطقوس المعروفة بالمنطقة، ومعالجتها عبر تصنيفها وتحديد جذورها وأفضيتها ووضعيتها الراهنة، وعبر الوقوف عند بعض عناصرها المميزة والخاصة. قسم الباحث كتابه إلى فصلين: الأول: الفضاءات المقدسة والطقوس المرافقة لها. الفصل الثاني: عادات وتقاليد. وقدم للكتاب بمقدمة يعرف فيها بمدينة ابزو ، وذيل البحث بكلاحق تشمل الخرائط والجداول والصور .s coutumes et les traditions de ses habitants.Ce présent ouvrage est une sorte de vpyage dans les lieux de la ville de Bzou; mais aussi dans ses environs. Il décrit le

عادات وتقاليد أهل ابزو في حلة جديدة

في المكتبات حاليا: كتابي: "تاريخ واد العبيد" : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/pr

في المكتبات حاليا: كتابي: "تاريخ واد العبيد" : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/pr
الكتاب هو عبارة عن دراسة معمقة ومفصلة لمجال نهر "واد العبيد". والاسم الأصلي لشرف الحساني يكتب عن كتابي: تاريخ واد العبيد" في جريدة: Le360 المصطفى فرحات يرصد في كتابه الجديد تاريخ واد العبيد في إطار الدراسات التاريخية المونوغرافية التي بات يحبل بها المغرب في السنوات القليلة الماضية، أصدر الباحث المصطفى فرحات كتاباً بعنوان « تاريخ واد العبيد » وهو عبارة عن دراسة تاريخية ترمم ذاكرة واد العبيد باعتباره من الوديان الهامة التي لعبت دوراً في تاريخ المنطقة. وبحسب الباحث، فإنّ « وادي العبيد يجري على طول 350 كلم من منبعه الأصلي حتى يلتقي بنهر أم الربيع بزاوية ترمسات قرب أولاد زيدوح واسمه الأصلي هو « أسيف نايت سخمان » نسبة لقبيلة أيت إسخمان بأزيلال والقريبة من منابعه. و« إيسخمان » كلمة أمازيغية يقابلها بالعربية « العبيد » ». وتأتي قيمة هذا الكتاب في كونه يُسلطّ الضوء على تاريخ وادٍ لعب دوراً طليعياً بالنسبة لسكان المنطقة. سيما وأنّ البحث التاريخي لا يولي اهتماماً كبيراً لهذا النوع من الموضوعات التي تبق ذات قيمة بالنسبة للمؤرّخ، لأنّها تُتيح له إمكانية التعرّف على تحوّلات واد العبيد ومدى تأثيره من ناحية المحاصيل الزراعية ونسبة الماء الموجودة في الواد. وإلى حدّ الآن لا توجد كثيراً مثل هذه المؤلّفات البحثية التي تُعنى بالتاريخ الطبيعي للمغرب وترصد مختلف المراحل التي مرّ منها الواد داخل الفضاء. إنّ الكتابة عن هذه الفضاءات الصامتة والمنسيّة تُساهم بشكل كبير في بناء صورة بانورامية عن تاريخ هذه المنطقة وتساهم بوعي كبير في كتابة تاريخ جهوي يؤثر بطريقة تلقائية في التاريخ الوطني ككلّ.لنهر قبل تعريبه هو "أسيف نايت سخمان" نسبة لقبيلة أيت سخمان التي يمر منها. ويتضم الكتاب مجموعة من الفصول التي تناولت بالدراسة والتحليل المجال في أبعتده الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية. قال عنه.

في المكتبات حاليا: كتابي: اليهود في ابزو : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/produc

في المكتبات حاليا: كتابي: اليهود في ابزو : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/produc
جاء في غلاف الكتاب" في سياق البحث عن حل للقضية التي تشعبت واتخذت بعدا سياسيا دوليا وجه اليهود رسالة إلى التجار اليهود في موانئ موجدور ومازاغان والدار البيضاء وإلى حاخامات فاس، والحاخام أفنير من فرنسا، والحاخام رفائيل بن تسور... وهذا مذكور في النداء الثاني لهؤلاء اليهود للسلطان. نقتبس من هذه الرسالة: إذا حدث أي شيء لحكامنا فإن جميع الجيران سوف يضايقوننا نحن، ونسأل أن تنظر إلينا برأفة ونسعى إلى تحقيق العدالة من الله، فمعظم اليهود الذين يعيشون في الجبال مع عائلاتهم يخشون أن يسرقوا، وإن حدث سوء فالمسؤولية على عاتق أولئك الذين شهدوا زورا ضد الوالي..." يتضمن الكتاب مقدمة و5 فصول وخاتمة. الفصل الأول: المقاربة الجغرافية والطبيعية والخلفية التاريخية والاجتماعية والثقافية. الفصل الثاني: الطائفة اليهودية في الأقاليم والقبائل المجاورة لابزو. ويتكون من 4 محاور: المحور الأول: معنى كلمة يهود ويهودية وهجرة اليهود إلى المغرب. المحور الثاني: اليهود في الأقاليم المجاورة لابزو. المحور الثالث: التواجد اليهود في ابزو وأماكن استقرارهم وعوامل الاستقرار. المحور الرابع: جانب من حياة اليهود الدينية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. الفصل الخامس. العلاقة بين اليهود وجيرانهم المسلمين...

كتابي: الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي في المغرب ورمز الهوية الوطنية. طبعة 2018

كتابي: الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي في المغرب ورمز الهوية الوطنية. طبعة 2018
تقديم. تعتبر بلدة ابزو من المناطق القليلة في المغرب التي تتمتع بالتنوع الثقافي والاجتماعي، تلاقت وتلاحقت وتقاطعت على جغرافيتها الثقافة الأمازيغية واليهودية والعربية وتعايشت هذه الثقافات عبر الأزمنة، وتفاعلت فيما بينها، بل وانصهرت في بعضها البعض كما هو الشأن بالنسبة للثقافة الأمازيغية العربية الشيء الذي أضفى هذه الثقافة خصوصيتها المحلية المميزة التي تعتبر إضافة نوعية للثقافة الوطنية وإثراء لها. خير مثال نسوقه في هذا الإطار هو الجلابة البزبوية. إذا كانت الجغرافية قد حفظت لهذه البلدة خصوصيتها المحلية، فإنها أيضا كانت ضحية لها، فنظرا لوجودها في الهامش فإنها لم تحض بالاهتمام الذي تستحقه من قبل الباحثين مما ساهم في ضياع وطمس موروثها الثقافي والحضاري. فالمعلومات القليلة التي وصلتنا عنها تشير إلى أنها لعبت أدوارا لا يستهان بها في تاريخ المغرب سياسيا واقتصاديا وعلى الخصوص الجانب الديني إلى درجة سميت معها ببلدة الصلحاء. هذه المعلومات، أو بالأحرى الإشارات المقتضبة عن بلدة ابزو في بعض الكتابات التاريخية والدينية والأدبية جاءت موجزة ومقتضبة ولا تسمح للباحث بتكوين نظرة شاملة حول البلدة، ولا تشبع تطلعاته وفضوله. فهذه التدوينات جاءت في مجملها عبارة عن ارتسامات تعبر عن الإعجاب بجمال طبيعة البلدة وكرم أهلها وبعض النتف عن تاريخها.. هذا البحث الذي أقدمه بين يدي القارئ يأتي استكمالا لمشروع بحثي أخذته على عاتقي يتمحور حول البلدة بهدف التعريف بها وبما تزخر به من مقومات طبيعية وبشرية وثقافية بإمكانها أن ترقى بالبلدة ـ إذا تم توظيفها بشكل ملائم ـ لتستعيد مكانتها الثقافية والحضارية التي حظيت بها في الأزمنة الماضية. وفي هذا الإطار أنجزت دراستين حول البلدة، الأولى بعنوان: "ابزو: محاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة." والثانية بعنوان: "عادات وطقوس أهل ابزو" وارتأيت أن تكون المنهجية التي قاربت بها موضوع الجلابة أو الجلباب البزيوي أن تكون متنوعة حتى تكون المقاربة شبه عامة تصف وتحلل وتفسر وتعلل كل الجوانب المرتبط بالموضوع. فوظفت المنهج التاريخي والاجتماعي والنفسي والسيميوطيقي... هذا التنوع في الأدوات المنهجية ليس اعتباطيا ولا اختياريا، بل أملته طبيعة البحث نفسه نظرا لتشعباته. أما فيما يخص الفرضية التي انطلق منها البحث فمفادها أن الجلابة البزيوية ما كانت لتحظى بالشهرة في الأوساط الاجتماعية باختلاف طبقاتها وانتماءاتها سواء في البلدة أو في عموم المغرب وحتى خارجه، واختيارها لباسا رسميا للمملكة، والرغبة المحمومة لدى العامة والخاصة، الفقراء والأغنياء لامتلاكها لولا تضافر جملة من العوامل البارزة، تاريخية وثقافية وحضارية واجتماعية وبشرية... وعوامل أخرى خفية، نفسية وروحية... وهذا البحث هو محاولة لإبراز دور هذه العوامل في ظهور وارتقاء وانتشار وشهرة هذا المنتج التقليدي الأصيل. أما الهدف الذي يتغياه هذا البحث فيتلخص في هدفين اثنين: الأول: ذاتي يتمثل في كونه استجابة لرغبة قديمة متجددة في إنجاز بحث متكامل حول الجلابة البزيوية، وبالتالي إضافة لبنة في المشروع الثقافي الذي أخذته على عاتقي. الثاني: موضوعي ويتجلى في إلقاء مزيد من الضوء على بلدة ابزو من خلال منتوج طالما اشتهرت به وما يزال يشكل عنوانها البارز في محاولة للكشف عن مصدر شهرتها، وسر تتويجها ملكة على الزي أو اللباس التقليدي المغربي. أما التحديات التي واجها البحث في الموضوع فهي كثيرة، ولكن يمكن إجمالها في عاملين: الأول: غياب المصادر والمراجع والوثائق التي تيسر البحث وتدلل الصعوبات فيما يتعلق بجمع المعلومات المرتبطة بالموضوع. فكل ما حصلنا عليه هي كتابات لا تخرج في مجملها عن إشارات عابرة أو تقارير صحفية للتعرف والإشهار، أو ربورتاجات تلفزيونية وحوارات صحفية وتعليقات آنية جلها يعتمد الوصف والتقرير، ويفتقد العمق في التحليل والضبط في التوثيق. الثاني: يتعلق بالمصطلحات التي وظفتها في هذا البحث والمتعلقة بالمفردات التقنية التي تسمى بها الأدوات المستعملة في إنتاج الجلابة أو مكوناتها، أو العمليات التي ترافق عملية النسج... فالمنطقة التي تنتشر فيها هذه الحرفة يتقاطع فيها العنصر العربي بالأمازيغي، هذا التقاطع نتج عنه ظاهرة التداخل اللغوي. فالنساجة الناطقة باللغة العربية تستعمل مفردات عربية وأمازيغية في نفس الآن، وهو ما يمكن ملاحظته في لغة النساجة الأمازيغية. ولتجاوز هذا الإشكال اخترنا أن نستعمل المصطلحين معا جنبا إلى جنب كلما اقتضت الضرورة ذلك علما أن "العربية في بزو كانت لغة ثانية." العنوان الذي اخترناه للبحث هو: الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي بالمغرب ورمز الهوية الوطنية. والبحث يشمل مقدمة وستة فصول الفصل الأول: الإطار العام الفصل الثاني: البعد الحرفي في الجلابة البزيوية ويتضمن: الفصل الثالث: البعد الجمالي والفني في الجلابة البزيوية رابعا: الأبعاد الرمزية في الجلابة البزيوية. الفصل الرابع: الجلابة البزيوية في الثقافة الشعبية والأدب الشعبي الفصل الخامس:البعد الاقتصادي والاجتماعي الفصل السادس: مشكل قطاع النسيج في البلدة وسبل تجاوزها خلاصة تركيبية.

google-maps-