ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
خسارة يتبعها ربح أفضل من ربح تتبعه خسارة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (11): كلما ابتعدت عن الناس تضاعف تعاطفك وحبك لهم، وعندما تكون رقيق المشاعروتسنحضر الماضي عاطفيا، تتفجر فيك كل الأحاسيس الجميلة والناعمة مفعمة بالحنين والحزن... تحياتي لكل الأحبة الذين يجمعني وإياهم الافتقاد... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Beauty is in the eyes of the beholder

INFO

معلومات
  • 1. *It's always darkest before the dawn
  • 2. *Practice makes perfect
  • 3. * Don’t count your chickens before they’re hatched
  • 4. * You can’t judge a book by it’s cover
  مع العسر ...

الخميس، 30 مايو 2024

تأملات وخواطر عن الكتاب: 15. العجائبية والغرائبية في الكتابة السمخية. الجزء الأول: في أخبار الجن وأحواله

الكائن السمخي هو الشخص  الذي علق في الرمال المتحركة للكتابة السّمخية قولا وفعلا، وصعب عليه الفكاك من فخاخها، واستحال عليه إنقاذ نفسه وإنقاذ غيره من فخاخها.

 العجائبي هو الخيال المتوهم، غير الواقعي والمضلل. هي صورة عقلية وتشكيل للخيال. مصدرها الخيالوالوهم. "مروج  الذهب" للمسعودي." تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"  لابن بطوطة. ابن النديم "العجائب الأربعة". من أخبار العرب في الهواتف والجان. الهدف هو الامتاع . وقد افتتن العقل العربي بالعجائبي والغرائبي إلى درجة لم يعد فيها قادرا على التمييز بين الواقعي ـ الطبيعي، واللاواقعي ـ فوق الطبيعي، بين المألوف وغير المألوف.

يجب التنويه أن العرب اعتبروا الجن والشياطين فريق واحد، ولكن سنحاول أن نفرق بينهما منهجيا وعلى أساس التسمية. نخصص هذا الفصل للحديث عن الجن. وهو خلوق من نار. "

تؤمن العديد من الثقافات في العالم بالجن، ومنها الثقافة الإسلامية، ونسجت حكايات، ورويت أخبار عن الجن، لكن بعض الفقهاء ينفون قدرة الجن على تلبس الإنسان أو السيطرة عليه، أو إيدائه. وبحسب علم النفس فإن ظاهرة تلبس الجن بالإنسان أو البيوت المسكونة تفسر على أسس سيكولوجيو ونفسية وليس على اعتقادات غيبية.

ليس هدفنا هنا الدخول في هذا الجدل العقيم، وليس هدفنا إثبات أو نفي وجود الجن، وإنما سرد بعض الحكايات المتواترة في الثقافة العربية والمرتبطة بالجن في سياق ما يسمى بالحكاية العجائبية. Récit fantastique  للمتعة والفائدة. ولا شك أنها كانت تروى للتسلية وتزجية الوقت ولأهداف تربوية وتعليمية. ولكن بعض الرواة أخذوها بمحمل الجدّ.

1. عرف العرب الجن، وخافوا منهم. كان العرب يثبتون الجن، وينسبون إليهم تصرفات، فلأجل ذلك كانوا يتقون الجن، وينتسبون إليها، ويتخذون لها الرقى، ويستجلبون رضاها بالقرابين وترك تسمية الله على بعض الذبائح. وكانوا يعتقدون أن الكاهن تأتيه الجن بالخبر من السماء، وأن الشاعر له شيطان يوحي إليه الشعر.

2. ذكر الجن في الشعر الجاهلي، وكان لكل شاعر جنه الخاص به، يستدعيه، ويوحي إليه: شـيطان الأعشى مسحل. شيطان امرئ القيس لافظ بن لاحظ، وشيطان النابغة الذبياني هاذر..

3. حضي عبيد بن الأبرص بعطف وسخاء الجن أما شيطان عبيد بن الأبرص وبشر بن أبي خازم فهو هبيد... ومن الشعراء مَنْ ساعده الجن في تأليف شعره. فمثلاً عبيد بن الأبرص كان رجلا محتاجًا لا يقول شعرًا ولكن عمل الجن أعطاه قدرة على إلقاء أفضل المعلقات. . فمثلًا عبيد بن الأبرص أثناء سفره في الصحراء التقى بشيطانه الذي يدعى الشجاع، بعد ما كـاد يهلكه العطش، فسقاه الماء. والشجاع ردّ ذلك الإحسان وزاد، فرد إلى عبيد جمله وأهدى إليـه جمـلًا آخر.

 4. الأعشى الذي التقى شيطانه مسحلًا في طريقه إلى اليمن فأنشد له أشعاره هو ولفت نظره لأشياء في شعره لم يقدر على تفسيرها كذكر شخصيات يعرفها مسحل ولا يعرفها الأعشى. وما تبين من هذه القصّة الأسطورية أن مسحل هو "هاجس" الأعشى يؤلف القصائد ويلقيها في أذن الأعشى.

5. خبر جرير بن عبد الله البجلي الذي التقى بقوم مشوهين عند الماء فقعد معهم. وظهر بينهم رجل أشد تشويها منهم اعتبروه شاعرهم الذي يلقي الأشعار في آذان الشعراء.

6.   ذكر المسعودي من أخبار العرب في الهواتف والجان عن علقمة بن صفوان بن أمية بن محرب الكناني جد مروان بن الحكم لأمه، أنه خرج في بعض الليالي يريد مالله بمكة، فانتهى إلى الموضع المعروف إلى هذا الوقت بحائط حرمان؛ فإذا هو بشق قظهر له(..) فضرب كل منهما صاحبه فخرا ميتين، وهذا مشهور عندهم، وأن علقمة بن صفوان قتلته الجن". والشق هو جن يظهر في صورة نصف إنسان.

7. من أخبار ابن بطوطة أنه عندما تاه في سفرته إلى الصين ظهر له رجل أسود اسمه "القلب الفارح" أطعمه وسقاه وحمله على عنقه وأمره قائلا: "أكثر من قراءة حسبنا االله ونعم الوكيل." ففعل ابن بطوطة ما أمره به حتى غلبته عيناه ولم يستيقظ إلا لسقوطه على الأرض.

8. وينقل القرطبى  عن مجاهد أن إبليس أدخل فرجه فى فرج نفسه فباض خمس بيضات، فهذا أصل ذريته، وقيل : أن الله تعالى خلق له فى فخذه اليمنى ذكرا، وفى اليسرى فرجا، فهو ينكح هذا بهذا، فيخرج له كل يوم عشر بيضات، يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة، فهو يخرج وهو يطير، ذلك بعض ما فى الكتب وغيره كثير مما أربأ بالمسلمين اليوم أن يعنوا به. وقال أحد المحدثين السمخيين ويدعى أبو هريرة أنه رأى الجن فى هيئة رجل يسرق من الصدقة.

9. يقع وادي عبقر في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً يقع في بلاد اليمن. تقول الروايات أن هذا الوادي تسكنه شعراء الجن منذ زمن طويل، ويقال أنَّ من أمسى ليلة في هذا الوادي جاءه شاعره من الجن تلقّنه الشعر، وإن كل شاعر من شعراء الجاهلية كان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر.

ويبقى للجن او الشياطين حال وأحوال سنتتبعها كما وردت في الكتابة السمخية....

يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.