ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم

رسائل


رسائل: "الرسالة (15): يدخل العام الجديد، وننتظر منه الجديد، ننتظر المزيد من الصحة والعافية، ننتظر المزيد من المحبة والمودة، ننتظر توقف الشر عن شره، ويوزع الخير خيره، ننتظر العدل والانصاف والمساواة...

coinautoslide

أحدث المواضيع

الاثنين، 23 ديسمبر 2024

الخذلان: فن الحياة الحلقة: 12

 












لاشك أن كل واحد منا عاش تجربة الخذلان، وعانى منها بدرجات متفاوتة خصوصا عند الثقة في أقرب الناس. أنت تحب الناس، تعاشرهم بصدق وودّ ولكن لا يقابلون ما تقوم به اتجاههم إلا بمزيد من النكران والتجاهل. لكن السؤال الأهم هو كيف نتعامل مع الخذلان من أجل احتوائه وتجاوز سلبياته؟

1. تعريف الخذلان لغة

 يقال: خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،

2. معنى الخِذْلانِ اصطلاحا

الخِذْلانُ: ، وهو التخلي عن النصرةَ والعون...

3. الفرق بين الخذلان وخيبة الأمل والخيانة

خيبة الأمل: تحطيم الآمال المرتبطة بالأمنيات الغيبية.

الخذلان: هو انكسار الثقة بالأخرين. والخذلان يكون في الغالب صادر عن شخص أو أشخاص نتوقع منهم أن يكونوا إلى جوارنا في الصراء والضراء من أجل نصرتنا..

الخيانة:  أكبر من الاثنين

4. الشعور بالخذلان  هي حالة نفسية يطغى فيها المشاعر السلبية: الألم، الحزن، الصدمة الكراهية، الحقد، الرغبة في الانتقام...

5. أوجه الخذلان: للخذلان أوجه عديدة منها

* ترك النصرة حسدا وتواطئا وغيضا ومنعها  للوصول إلى الآخرين... 

* محاربة المناصرين والتضييق عليهم. * الملاحقة. * برود العاطفة..

 

6. كيف نواجه الخذلان

 لمواجهة الخذلان علينا القيام بمجموعة من الخطوات منها:

*  مقاومة الرغبة بالانتقام

* الابتعاد جسدياً وإلكترونيًا عن الشخص بعد الخذلان...

* التحدث إلى طرف ثالث قد يُساعد الحديث إلى شخص مقرب محل ثقة في هذه المواقف...

* لتحدث إلى الشريك أو الشخص الذي تسبب بالخذلان تتطلب هذه الخطوة الشجاعة والتصميم لاتخاذها.

* الحذر من تكرار الخذلان عند التفكير في إصلاح العلاقة.

* التركيز على ما تحتاجه بعد تخطي الصدمة الأولية للخذلان العاطفي.

* - التحدث إلى الشريك أو الشخص الذي تسبب بالخذلان.

* الحذر من تكرار الخذلان عند التفكير في إصلاح العلاقة.

7. العوامل النفسية للتخلص من تأثيرات الخذلان

* أن تعطي الألم والحزن حقة وتُعبّر بما في داخلك لمن يروق لك مجالسته.

* تحرر من الألم من خلال حوارك مع ماهيتك وبنظرك للألم بعين صاغرة

*عزلتك في صمت والتأمل والبحث مطول في فوأدك وعقلك الباطني

* الصبر

* الرضى عن النفس

* التفكير في الخذلان يفسد الحياة

* التعلم

لا نعطي الأشياء الكثير من حجمها

8. ما قيل في الخذلان

 ربما كنت أنا السيئ، لأني أحببتهم لهذا الحد.

* لا تحزن حين يخذلك من تحب، ولا تلم إلا نفسك على سوء الاختيار.

* علمتني الحياة يومًا ألا أجعل أمالي في سبل السراب ولا أعتمد على الآخرين اعتماد كلي.

* خذلني من كنت أظن الحياة جميلة معهم، أتمنى لو اصطفوا ضدي وليس خلفي.


"فمن عفا وأصلح فأجره على الله" صدق الله

 

الخميس، 19 ديسمبر 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة: الجزء الثاني: الكتابة "المدادية" أو "الحبرية" 2. متطلبات الكتابة "المدادية": 2/10. الصحة والنظافة

في زمن "الكتابة السمخية" كانت الأمراض والأوساخ عنوانا المرحلة خصوصا في أوساط الفقراء الذين يجدون صعوبة في اقتناء الألبسة والأحدية.. لذا انتشر القمل والبراغيث والبق لا يكاد منزل يخلو من هذه الحشرات، وكانت وسائل النظافة منعدمة أو تكاد تنعدم..

 

"النظافة من الإيمان" لوحة تذكرنا كل صباح عند دخولنا للقسم، وكل مساء عند خروجنا منه أننا نعيش في بيئة وسخة وعلينا أن ننظق على الدوام أجسادنا وملابسنا ومحيطنا..

تبدا النظافة بغسل اليدين والوجه والرأس والملايس... تقليم الأضافر، تقليص الشعر، والتخلص من سوائل الأنف وتجنب التنخيم والبصق... هي الطقوس التي يجب القيام بها بشكل مستمر وإلا فالعقاب ينتظرنا.

تتجاوز النظافة اللباس والجسم إلى الأدوات المدرسية، تغليف الدفتر والكتاب المدرسي، غسل اللوح، استعمال المنشفة أثناء الكتابة المدادية حتى لا تتلطخ الورقة بالمداد...

من أهم الحضرات التي كانت منتشرة وترعى في ثياب التلميذ وفي رأسه، القمل والصئبان. هذا الكائن الذي ينتقل بسهولة من رأس إلى آخر خصوصا عندما يكون التلاميذ قريبين من بعضهم البعض في الأنشطة الجماعية .. ُعتبر حشرة القمل من الطفيليات التي تعيش على فروة الرأس، وتستطيع البقاء لمدة تصل إلى 35 يومًا..

ولأن المدارس غير مجهزة بالمراحيض فقد كان الأطفال يقضون حاجتهم خلف الأقسام أو في البساتين المجاورة، أو خلف كتبان الأتربة أو الصخور.. هذا بالنسبة للتلاميذ، أما التلميذات فكن يجدن حرجا كبيرا في العثور على مكان آمن لقضاء حاجتهن..

والأمراض الأكثر شيوعا بين أطفال المغرب هي:

- التهاب الأذن: وهي حالة معدية تحدث عادة في فترة الطفولة، وهو مؤلم للغاية لأن السائل الذي يسبب الالتهابات والعدوى يتراكم داخل الأذن.

- نزلات البرد: ويعد الزكام من الأمراض المعدية إلى حد ما، حيث ينتقل عبر العطس أو – السعال.

- التهاب البلعوم: وهو التهاب في الحنجرة بسبب عدوى بأحد أنواع الفيروسات أو البكتيريا - التهاب المعدة والأمعاء: تتمثل أعراضها في الإسهال والقيء وآلام البطن.

- التهاب اللوزتين: تتسبب هذه العدوى في انتفاخ اللوزتين، وحدوث ألم خاصة عند البلع

- التهاب الملتحمة: هذا المرض يصيب العين، وهو من الأمراض المعدية.

- الأمراض الجلدية:  كالقوباء والوحمات الراشحة الشائعة...

- ضعف السمع: انسداد الأذن بالشمع، وارتشاح مائي خلف طبلة الأذن، والتهابات صديدية بالأذن الوسطى، وتيبس عظمة الركاب.

ومن المفيد أن نذكر بكتاب قيم في مجال الصحة ويتعلق المر بتقرير شامل لواقع الصحة في المغرب إبان فترة الحماية الفرنسية أنجزه الكاتب الفرنسي "إميل كيرن" M. Émile Kern بعنوان "رحلة مراقب صحي بالمغرب 1911م". وجاء في الكتاب ـ وهو يتحدث  عن المغاربة ـ : "مئات من الكائنات البشرية تعيش بدون مأوى، تنام على الأرض، تعذّبها كل أنواع الأمراض وتقرضها الحشرات الطفيلية."

والأطفال هم أكثر هذه الكائنات هشاشة وتعرضا للأمراض نتيجة سوء التغذية وغياب النظافة اليومية وجهل الأسرة بوسائل الوقاية، وانعدام الإمكانيات...

وتتفاقم الأمور عندما يكون الأبوين والمجتمع جاهلا بمصادر الأمراض وبوسائل علاجها. ويكون الأطفال هم الضحايا. فالمغاربة يعتقدون بأن للأمراض مصدرا سحريا أو شيطانيا، أو مرتبطة بـ"العين" و"التوكال"…، وللقضاء عليها تتم يتم العلاج ب "الاستطباب بالكتابة"، واستعمال أعضاء الحيوانات والحشرات والطيور في العلاج، و”الاستشفاء بالحامات”، والاستشفاء بزيارة الأضرحة والتبرك بالصالحين والأولياء، و”التداوي بالكي والجراحة والحجامة وغيرها...

ولم يبدأ الطب الحديث في المغرب إلا بعد دخول الاحتلال الفرنسي بعقدين تقريبا، ففي سنة 1929 أدخل لقاح الجدري، وفي سنة 1940 استعمل لقاح  ضد السل والذي يعرف بـ " بي سي جي" وهو ثم إلى لقاح الكزاز والسعال الديكي في 1963...ثم لقاحات أخرى ضد أمراض كانت تودي بحياة الأطفال في سن مبكرة...

وببطء، وشيئا فشيئا، تحسن الوضع الصحي لأطفال المدارس بالمغرب...

يتبع

 

الاثنين، 16 ديسمبر 2024

نقط الضعف والتغلب عليه: فن الحياة: الحلقة: 11


نقط الضعف

عادة ما تتمثَّل في قائمة المهارات والمهام التي تُجيدها وتتفوق فيها، أو تلك الأشياء التي تُفضِّل القيام بها وتمنحك شعورا جيدا. إذا لم تكن متأكدا من ذلك، فكّر في أنواع الأشياء التي يطلب منك الآخرون القيام بها.

ترتبط نقاط الضعف البشرية أساسا بمشاعرنا وطريقة تعاملنا مع المواقف الصعبة، وهي موجودة لدى جميع الناس بدرجات متفاوتة بغض النظر عن الثقافة أو الطبقة الاجتماعية أو العرق.

هُنالك العديد من نقاط الضعف التي قد تُشكّل عوائق تُعرقل مسيرته ونجاحه ومن نقط الضعف التي يعاني منه بعض الأشخاص:

1.  الأنانية وهي سمة من سمات الأشخاص الذين يشعرون بنقص ما.

2. الجبن أو الخوف في المواقف الصعبة والمحفوفة بالمخاطر..

3. الكراهية سلوك عدائي وعدم قدرة على فهم الآخر واحترامه.

4. ضعف التركيز ضعف التركيز. هو عائق أمام التفكير وتحقيق الأهداف، وغالبا ما يجعل حياة الشخص فوضوية وبلا معنى.

5. انعدام الثقة: عندما يسيطر عليك الشك تجاه كل شيء من حولك، تصبح عاجزا تمام عن مواجهة تقلبات الحياة ومشاكلها.

6. نفاد الصبر عدم القدرة على الانتظار حيث يؤدي أي تأخير إلى شعور بالتوتر والقلق.

7. الحسد يرتبط الحسد بالمعاناة النفسية لأنه ينطوي على التركيز على حياة الآخرين بدلا من التركيز على حياتك الخاصة، وكل إنجاز يحققه الآخر يسبب لك مزيدا من التعاسة.

8. الاستياء هو عدم القدرة على التغلب على مشكلة سابقة تسببت في معاناة أو ألم نفسي.

9. التبعية تجعلنا التبعية نعتمد في تلبية احتياجاتنا ورغباتنا والقيام بمسؤولياتنا على الآخرين، بما يعزز لدينا مشاعر سلبية مثل العجز والتواكل.

10. العناد هناك فرق بين العزم والمثابرة، وبين العناد. وفي الواقع، يعتبر العناد رغبة صبيانية لفرض إرادتنا أو الحصول على ما نريد بعيدا عن المنطلق السليم، وقد يسبب ذلك معاناة نفسية لا مبرر لها.

11. التسرّع في اتخاذ القرارات دون النظر للعواقب

12. التكيّف غير السليم مع المؤثّرات الخارجيّة

13. التأثر بالعواطف الداخليّة بشكلٍ مُبالغ به

14. الشعور بالخجل وضعف القدرة على التواصل مع الآخرين هي أو يُحاول تغييرها للأفضل.

15. افتقار المرء لبعض المهارات الأساسيّة والكماليّة هُنالك بعض المهارات والميّزات الضروريّة التي يشعر المرء بالضعف عند افتقاره لها، خاصةً عند اللقاء والتفاعل مع الآخرين، ومنها ما يأتي:

التغلب على نقط الضعف

تتفاوت نسبة نقاط القوة و الضعف لدى كل شخص، تبعاً لدرجة الوعي و البيئة التي عاش فيها، و مدى تطويره لذاته. لكن لا يوجد أي شخص قد وُلِدَ، و لديه القابلية للقيام بكل شيء.

لكل شخص منا نقاط ضعف. لكن تحويل هذا الضعف لنقاط قوة يحتاج إلى فن و وعي ذاتي و تطور. أن الاستفادة من نقاط القوة وتعزيزها. ومن أهم الخطوات العلاجية ما يلي:

1. التحلي بالشجاعة. لا تقضِ حياتك وأنت تسعى لإرضاء الآخرين.

2. لا تسرف كثيراً من المال ولا تكن بخيلاً في الوقت نفسه، فخير الأمور أوسطها.

3. لا تكن غيوراً وحاقداً،

4. قُم دائماً بفعل الخير دون أن تنتظر المقابل.

5. اجعل شخصيتك هادئة، بعيدة عن الانفعال والعصبية.

6. كُن صبوراً فهو الطريق الأمثل لتحقيق أحلامك.

7. لا تكن خجولاً، فالخجل يعد من العقبات التي تقف أمامك لكي تصبح صاحب شخصية قوية.

8. لا تلجأ إلى الآخرين وتشتكي إليهم في أبسط الأمور فعليك الاعتماد على نفسك.

9. اطلع على الكتب التي تتعلق بصفات أصحاب الشخصية القوية وتَحَلَّ بها.

10. احرص على مزاولة الأعمال المختلفة لكي تنمي قدراتك وتكتسب الخبرات العديدة

11. لا تُنفِق الكثير من طاقتك على التفكير في ضعفك. بدلاً من ذلك اعمل عليها لتحويلها إلى قوة.

12. تذكيرك بضعفك هو أمر غير مستحب و لا مرغوب.

13. الورقة و القلم صديق جيد. يُنير لك أفكارك المظلمة. و يُسلّط الضوء على العقبات الموجودة، ليُرشدك للنور الصحيح.

14. يجب عليك أن تركّز على الأشياء التي تؤثر على حياتك، و لديك الرغبة بتغييرها.

15. لا تشعر بالقلق، إذا صعب عليك التفكير بنقاط قوتك في البداية.

16. سجّل أي ميزة أو فكرة تستطيع التفكير بها. و أسبوعاً بعد أسبوع ستمتلئ هذه القائمة. و تلاحظ بوعي أكبر مهاراتك الكامنة.

17. بإمكانك سؤال المحبين عن نقاط قوتك و ميزاتك الإيجابية.

18. معرفة قدراتك و إمكانياتك الحقيقية يساعدك على مضاعفتها و تنميتها.

19. استشر شخصاً تثق برأيه

20. تقبّل نقاط ضعفك و اعمل على كسرها. عندما تعترف بضعفك و تتقبل ذلك، تكون قد قطعت منتصف الطريق.

21. ركّز على الجانب المضيء من حياتك

22. التركيز على نقاط القوة لديك و تنميتها، سوف يتلاشى الضعف الموجود بشكل تلقائي و يختفي.

23. تحلّى بالحماس و الثقة و الشجاعة و ستنجح في حياتك.

24. أحط نفسك بالإيجابية

25. انتبه لأفكارك و لعاداتك و للأشخاص المحيطين بك

26. أوجد لنفسك قائد أو قدوة أو شخص ناجح تحتذى به

27. في بعض الأحيان قد تحتاج لمرشد يساعدك في بداية الطريق

28. .كن حذراً و لا تشارك نقاط ضعك مع أي شخص كان!

29. شارك أفكارك فقط مع الأشخاص الذين يحبونك، و حريصين على نجاحك.

30. كن صادقاً و لا تبالغ في حديثك، لكن دون سلبية.

31. انتقِ كلماتك بحذر. حتى عندما تتحدث مع نفسك: كلماتك هذه ستتحول لأفكار. و أفكارك ستتحول لأفعال. و أفعالك ستتحول لنتائج. لذلك احرص جيداً على انتقاء كلماتك، و لا تبالغ في انتقاد نفسك.

32. لا تدع الفشل يوقفك عن المحاولة و المسير

33. تعثُّرُك في مرحلة ما، لا يعني أبداً جلد الذات، و لا أنك شخص فاشل. عزّز ثقتك بنفسك، ما دمت تحاول.

 

......

الخميس، 12 ديسمبر 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة: الجزء الثاني: الكتابة "المدادية" أو "الحبرية" 2. متطلبات الكتابة "المدادية": 2/9. الطاولة أو المنضدة الخشبية.

الجلوس على شكل دوائر في الكتاب تجول إلى جلوس على شكل صفوف، والجلوس على الأرض أو فوق حصير مهترئ تحول إلى جلوس فوق "الطاولاتّ" في زمن الكتابة "المدادية" أو "الحبرية." عند دخول المسجد كل طالب أو محضار يدخل ويأخذ مكانه كيفما اتفق بين زملائه، لكن عند دخول القسم يهرول التلاميذ نحو المقاعد الأمامية التي يفضلها المجتهدون في حين يفضل التلميذ الكسول المقاعد الخلفية. وضع التلميذات في مقدمة الصفوف لم يكن بريئا بالنسبة للاحتلال الفرنسي إنه إعلان بأن المرأة المغربية سيكون لها شأن في مجتمعها المستقبلي... ستقود بعد أن رأوها تقاد، وتوضع في الصفوف المتقدمة بعد أن طالت إقامتها في المقاعد الخلفية...

الجلوس على المنضدة الخشبية يختلف عن الجلوس فوق الحصير. "اجلس مستقيما" هذه العبارة يرددها المعلم كلما لاحظ انحناءة أجسام التلاميذ نحو الأمام أثناء الكتابة أو القراءة.

الجلوس في وضعية سليمة يتطلب توازن الرأس فوق الكتفين ، على الرأس أن يتفادى الانحناء إلى الأمام أو الجانبين. الظهر مستقيم، الأكتاف مشدودة إلى الوراء، الأرداف تلامس المقعد. هذه هي الجلسة المثالية لكي ننجح في أن نحصل على خط جميل، ومعرفة نافعة وصحة جيدة...

الكتابة السمخية تفرض على الطلاب الجلوس على شكل نصف دائري متلاصقين كالقطط في مواجهة الفقيه، في حين تقتضي "الكتابة المدادية" أو "الحبرية" الجلوس على الكراسي بشكل ثنائي على هيئة صفوف متوازية... القصار أولا ثم الطوال في آخر الصفوف. البنات في الصفوف الأمامية... هذا هو النظام الذي يسمح بأن نتطور لنكون في المستقبل مواطنين صالحين..

يفهم أولياء أمر التلميذ أن الجلوس أمام السبورة يضاعف الفهم لذا يوصون أبناءهم بالجلوس في المقاعد الأمامية. كما أن جلوس التلميذ في الصف الأمامي يدل على أنه مهتم بدراسته ومجتهد، في حين أن الكسالى يخترون الصفوف الخلفية للجلوس بعيدين عن أنظار المعلم ويده.

أتبتت الدراسات العلمية حديثا أن التلاميذ الذين يجلسون في الصفوف الأمامية يحلون تمارين مادة الرياضيات أسرع من زملائهم الذين يجلسون في الصفوف الخلفية.

رغم أن مقعد الطاولة من الخشي إلا أنه يوفر راحة أفضل من الجلوس على الأرض القاسية. كما أنها تسمح بإراحة اليدين والتحكم في الكتابة اليدوية التي ينجزها التلميذ نفسه بدل الفقيه الذي كان يتولى المهمة نيابة عنه.

علمتنا الطاولة الخشبية أن نجلس بهدوء، وأن تبقى عيوننا شاخصة نحو السبورة، وآذاننا صاغية وعقولنا صاحية، وأن نحذر من توسيخا أو إتلافها لتبقى نظيفة وقابلة للاستعمال من قبل الأجبال القادمة... حتى نستطيع أن نكون على ما نحن عليه اليوم.

يتبع

الاثنين، 9 ديسمبر 2024

تعزيز الصحة العقلية: فن الحياة

 ما هي الصحة العقلية؟  

تعرف منظمة الصحة العالمية الصحة العقلية بأنها الحالة الجيدة من صحة العقل والتي يدرك فيها الفرد قدراته الخاصة، ويتحلى الفرد بالقدرة على التعامل مع ضغوط الحياة العادية، والعمل المثمر، والمساهمة في بناء مجتمعه.

وحسب بعض الإحصائيات فإن المعاناة من الأمراض العقلية ينتشر بشكل واسع في كل بادان العالم، فعدد كبير من الناس يعانون من مشاكل نفسية قوية بغض النظر عن العمر والعرق والجنس..

أسباب المرض العقلي

عوامل كثيرة تمثل أسباب مباشرة وغير مباشرة تؤدي إلى المرض العقلي منها:

أولا: عوامل مادية واجتماعية...

·        عدم إشباع الحاجات الأساسية  

·         الانتماء إلى المجموعات العرقية المضطهدة والمهمشة

·        وجود احتلال أو حرب.

·        العيش في ظروف سكنية سيئة.

·        انخفاض مستوى التعليم.

ثانيا: عوامل بيولوجية وراثية

·        وجود تاريخ عائلي للاضطرابات العقلية

·        وجود جين مسؤول عن مشاكل مثل الاكتئاب أو انفصام الشخصية.

·        الإجهاد، والاكتئاب.

أنواع الأمراض والاضطرابات العقلية

·        الإعياء

·        الأرق

·        التوتر العضلي

·        النوم المتقطع

·        اضطرابات الهلع

·        الرهاب: هنالك أنواع مختلفة من الرهاب  ومنها:

الرهاب البسيط: ويطلق عليه أيضاً الرهاب المحدد، وهو خوف غير مبرر من أشياء محددة، أومواقف، أو حيوانات، مثل: الرهاب من العناكب.

الرهاب الاجتماعي: ويعرف أيضاً بالقلق الاجتماعي، وهو الخوف من حكم الآخرين عليك، ويتجنب الأشخاص المصابين بالرهاب الاجتماعي التفاعل مع الآخرين.

·        الوسواس القهري

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من هواجس وأفكار مستمرة ومتعبة تحثهم على القيام بأعمال متكررة، مثل غسل اليدين.

·        اضطراب ما بعد الصدمة

يمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة بعد أن يواجه الشخص حدثاً مخيفاً أو حادثاً أو صدمة معينة. يعتقد الشخص بعد ذلك أن حياته أو حياة الآخرين في خطر، ويشعر بأنه غير قادر على السيطرة على حياته.

·        اضطرابات المزاج

يعاني الأشخاص المصابين باضطرابات المزاج من تقلبات في حالتهم المزاجية وتتراوح هذه التقلبات بين النشوة والهوس؛ حيث يكون الشخص لديه طاقة عالية وشعور بالبهجة، أو شعور بالاكتئاب.

من الأمثلة على اضطرابات المزاج:

الاكتئاب الشديد: يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد بشكل مستمر من مزاج غير جيد، ويفقدون الاهتمام بالأنشطة والأحداث التي كانوا يتمتعون بها في السابق، يمكن أن يشعروا بالحزن لفترات طويلة.

اضطراب ثنائي القطب: ويعاني الأشخاص في هذه الحالة من تقلبات غير اعتيادية في المزاج، ومستويات الطاقة والنشاط، وكذلك يعانون من تقلبات في قدرتهم على مواصلة الحياة. تعرف فترات المزاج العالي بمراحل الهوس، وتعرف فترات المزاج المنخفض بمراحل الاكتئاب.

الاضطراب العاطفي الموسمي: ويسمى أيضاً الاضطراب العاطفي الفصلي، ويرتبط هذا النوع من الاضطرابات المزاجية في انخفاض ضوء النهار خلال أشهر الخريف والشتاء وأوائل الربيع، ويشيع في البلدان البعيدة عن خط الاستواء.

للمزيد: ما هو الاكتئاب الموسمي؟

اضطرابات الفصام: يعاني الأشخاص المصابون بانفصام الشخصية (بالإنجليزية: Schizophrenia)  من أفكار مبعثرة، وقد يكون من الصعب عليهم معالجة المعلومات التي يتلقونها. تظهر أعراض هذا المرض عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 16-30 سنة

الأعراض المبكرة لمشاكل الصحة العقلية

لا يوجد اختبار أو فحص يؤكد الإصابة بالمرض العقلي. ولكن، يمكن أن تظهر علامات تشير إلى وجود اضطراب في الصحة العقلية مثل:

·        الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة.

·        تجنب ممارسة الأنشطة التي كان يمارسها الشخص في السابق.

·        زيادة النوم، أو قلة النوم.

·        الأكل بشكل كبير أو قليل.

·        الشعور باليأس.

·        انخفاض الطاقة بصورة مستمرة.

·        اللجوء إلى المواد التي تغير المزاج بشكل متكرر وبصورة عالية، مثل، الكحول، والنيكوتين.

·        إظهار المشاعر السلبية.

·        عدم القدرة على إنجاز المهام اليومية؛ كالذهاب إلى العمل.

·        ظهور الذكريات من جديد بصورة مستمرة.

·        التفكير في إلحاق الأذى الجسدي بالنفس أو بالآخرين.

·        سماع الأصوات أو التوهم.

علاج الأمراض العقلية

هناك العديد من خطوط العلاج للأمراض العقلية، ولكن ما يجب التركيز عليه هو أن علاج الأمراض العقلية فردياً، فما ينفع مريض قد لا ينفع مريضاً آخر.

·        العلاج النفسي أو العلاج بالكلام

من الأمثلة على العلاج النفسي: العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الاستفزازي (العلاج بالتعريض)، والعلاج السلوكي الجدلي. يتم العلاج النفسي تحت إشراف مستشاري الصحة العقلية والنفسية، والمعالجون النفسيون.

·        أدوية علاج الاضطرابات العقلية

يهدف استخدام الأدوية إلى تحسين أعراض المرض ومساعدة المريض التفاعل الاجتماعي والقيام بأعماله الروتينية. ويمكن القول بأن الأدوية تستخدم إلى جانب العلاجات الأخرى للوصول إلى الشفاء.

·        المساعدة الذاتية

عادة ما يحتاج الشخص الذي لديه اضطرابات عقلية إلى إجراء تغييرات على نمط حياته حتى يتمكن من الشفاء. تشمل هذه التغييرات:

·        تقليل شرب الكحول 

·        زيادة عدد ساعات النوم 

·        تناول غذاء متوازن ومغذي.

·        قضاء بعض الوقت بعيداً عن العمل.

·        حل مشاكل العلاقات الشخصية التي قد تسبب ضرراً على الصحة العقلية.

·        قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل القلق أو الاكتئاب من تقنيات الاسترخاء، والتي تشمل التنفس العميق والتأمل. 

*******