ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

آخر الأخبار
أحدث المواضيع

الأربعاء، 12 مارس 2025

طرائف العرب في شهر رمضان


1. دخل أحد الحمقى على أحد الخلفاء في إحدى ليالي رمضان، وهو يأكل، فدعاه الخليفة ليأكل فقال: إني صائم يا أمير المؤمنين. فسأله: هل تَصِل النهار بالليل؟ فأجابه: لا، ولكني وجدت صيام الليل أسهل.

2. يُحكى في قصص النوادر أن امرأة جاءت نهاراً إلى جحا قبل أيام قليلة على بداية شهر رمضان لتشتري منه تمرًا وطلبت أن يبيعها بالأجل، فوافق مبدئيا وأعطاها تمرة لتذوقها فاعتذرت وقالت: " إنى صائمة قضاء أيام كنت أفطرتها في رمضان قبل 5 سنوات»، فخطف جحا التمرة من يدها وقال: «والله لا أبيعك شيئا بالأجل! أتماطلين ربك 5 سنوات وتطلبين الشراء مني بالأجل؟".

3. رؤى أعرابي وهو يأكل فاكهة في نهار رمضان فقيل له: ما هذا ؟ فقال الأعرابي على الفور: قرأت في كتاب الله "وكلوا من ثمره إذا أثمر " والإنسان لا يضمن عمره وقد خفت أن أموت قبل وقت الإفطار فأكون قد مت عاصياً.

4. ضاع لأحدهم حمار فنذر أن يصوم ثلاثة أيام إن وجد الحمار وبعد فترة من الزمن وجد حماره فأوفى بنذره وصام الثلاثة أيام وما أن أكمل الصيام حتى مات الحمار فقال: لأخصمنها من شهر رمضان.

5. كان أحد الفقراء يسكن في بيت قديم، وكان يسمع صوت قرقعة لسقف البيت عند حدوث أية حركة، فلما جاء صاحب المنزل، اشتكى له الساكن وقال: "أصلح السقف يرحمك الله، فإن له صوت قرقعة". فأجابه صاحب المنزل: "لا تخف، إن السقف صائم يسبح ربَّه." فقال الساكن: "أخشى بعد الإفطار أن يصلي القيام، وتأخذه الجلية فيخر ساجداً. "

6. قيل لمزيد المدني: صوم يوم عرفة يعدل صوم سنة؟ فصام إلى الظهر، وقال: يكفيني ستة أشهر فيها رمضان!

7. صعد ناس ليلة لمشاهدة هلال الصوم، لكنهم لم يروه، فلما همُّوا بالانصراف شاهده صبي وأرشدهم إليه فقال له أحدهم: بشِّر أُمكَ بالجوع المضني.

7. جاء رجل إلى فقيه، فقال: أفطرت يوماً في رمضان. فقال له الفقيه: اقضِ يوماً مكانه. قال: قضيت، وأتيت أهلي وقد صنعوا "مأمونية" (نوع من الحلوى الفاخرة)، فسبقتني يدي إليها، فأكلت منها، قال الفقيه: اقضِ يوماً مكانه. قال الرجل: قضيت، وأتيت أهلي وقد صنعوا هريسة، فسبقتني يدي إليها. فقال الفقيه: أرى ألا تصوم بعد ذلك إلا ويدك مغلولة إلى عنقك.

طرائف العرب

8. دخل أحد الحمقى على أحد الخلفاء في إحدى ليالي رمضان، وهو يأكل، فدعاه الخليفة ليأكل فقال: إني صائم يا أمير المؤمنين. فسأله: هل تَصِل النهار بالليل؟ فأجابه: لا، ولكني وجدت صيام الليل أسهل.

9. في أحد أيام رمضان، قال أبو نواس يهجو الفضل، وكان بخيلاً:

رأيت الفضل مكتئباً ***  يناغي الخبز والسمكا

فأسبل دمعـــــة لمّا ***  رآني قادماً وبكـــــــى

فلمّا أن قلت لــــــه ***   بأنّي صائم ضحكــــا

10 كان من عادة عمر بن عبد العزيز وهو والي المدينة أن يصلّي في رمضان الصلوات الخمس كلها في مسجد رسول الله .. وبينما هو يصلي العصر رأى أعرابياً يأكل بجانب قبر الرسول، فدنا منه فقال له: أمريض أنت؟!

أجاب: لا. قال: أعلى سفر؟ أجاب: لا. قال: فما لك مفطر والناس صائمون؟!

قال الأعرابي: إنكم تجدون الطعام فتصومون، وأنا إن وجدته لا أدعه يفلت منّي. ثم أنشد:

طرائف العرب
ماذا تقول لبائس متوحّـــــــــدِ *** كالوعل في شعب الجبال يقيمُ

يصطاد أفراخ القطا لطعامـــه *** وبنوه أنضاء الهموم جثــــومُ

والقوم صاموا الشهر عند حلوله *** لكنّه طول الحياة يصــــومُ

11. قيل إنّ صائماً دخل قرية في رمضان، فرأى كلّ من فيها يأكلون نهاراً. استغرب الأمر، وقال لهم: أما عندكم رمضان؟!

قالوا: بلى، ولكن شيخنا يصوم عنا.

فذهب إلى دار الشيخ مستغرباً، ودخل وكان الوقت نهاراً، فرأى أمام الشيخ سفرة طولها كذا ذراعاً، وعليها ما لذَّ وطاب من المآكل، والشيخ يلوك الطعام، فقال: شيخي، علمت أنك تصوم عن أهل البلد؟! فردّ الشيخ قائلاً: يا جاهل، من يصوم عن أهل بلد، أَلَا يتسحّر مرّة كلّ نصف ساعة؟

12. كان المأمون يسهر في رمضان مع بعض أخصائه، ومعهم القاضي يحيى بن أكثم، فدخل عليهم رجل يزعم أنه النبي إبراهيم الخليل.

قال له المأمون: كانت لإبراهيم معجزات هي أن النار تكون عليه بردًا وسلامًا، وسنلقيك في النار، فإن لم تمسّك آمنا بك

قال الرجل: بل أريد معجزة أخرى.

فقال المأمون: فمعجزة موسى بأن تلقي عصاك فتصير ثعبانًا، وتضرب بها البحر فينشق، وتضع يدك في جيبك فتخرج بيضاء من غير سوء.

قال الرجل: وهذه أثقل من الأولى، أريد أخرى أخف.

فقال المأمون: فمعجزة عيسى وهي إحياء الموتى.

قال الرجل: مكانك، إني أقبلُ هذه المعجزة، وسأضرب الآن رأس القاضي يحيى ثم أحييه لكم الساعة.

فهبَّ القاضي يحيى قائلاً: "أنا أول من آمن بك وصدق".

فضحك المأمون، وأمر له بجائزة وصرفه.

13. خرج الحجاج ذات يوم، فأُحضر له الغذاء، فقال: اطلبوا من يتغذى معنا، فطلبوا، فلم يجدوا إلاَّ أعرابيًّا، فأتوا به، فدار بين الحجاج والأعرابي هذا الحوار:

الحجاج: هلم أيها الأعرابي لنتناول طعام الغذاء.

الأعرابي: قد دعاني من هو أكرم منك فأجبته.

الحجاج: من هو؟

الأعرابي: الله تبارك وتعالى، دعاني إلى الصيام فأنا صائم.

الحجاج: تصومُ في مثل هذا اليوم على حَرِّه.

الأعرابي: صمتُ ليوم أشد منه حرًّا.

الحجاج: أفطر اليوم وصُمْ غدًا.

الأعرابي: أوَيضمن الأمير أن أعيش إلى الغد؟

الحجاج: ليس ذلك إليَّ، فعِلمُ ذلك عند الله.

الأعرابي: فكيف تسألني عاجلاً بآجلٍ ليس إليه من سبيل؟.

الحجاج: إنه طعام طيب.

الأعرابي: والله ما طيَّبه خبّازُك وطباخك، ولكن طيبته العافية.

الحجاج: بالله ما رأيت مثل هذا، جزاك الله خيرًا أيها الأعرابي، وأمر له بجائزة.

**********

 

الثلاثاء، 11 مارس 2025

الفرق بين الدين والتدين









أولا: مفهوم الدين

توجد مجموعة من التعاريف التي تقدم مفهومها للدين منها:

1. هي التعاليم الإلهية التي خوطب بها الإنسان على وجه التكليف.

2. هو مجموعة نصوص وعقائد وشرائع، وأفكار لفهم الحياة والكون، والدين بتعريف العلماء: هو الإيمان والعبادة مهما كانا.

3. الكسب الإنساني في الاستجابة لتلك التعاليم، وتكييف الحياة بحسبها في التصوّر والسّلوك.

هو السلوك البشري وتفاعل الإنسان مع المنهج الديني الذي يتبعه، ما تعريف التدين الإسلامي: فهو الالتزام بالأحكام الشرعية من صوم وصلاة وجميع الطاعات والعبادات.

الفرق بين الدين والتدين

رمي الجمرات بالكعبة 

هناك تباين بين مفهومي الدين والتدين. فالدين هو كلام الله المقدس، هو مجموعة النصوص والأوامر والتكاليف الإلهية التي جاءت من الله إلى النبي، ليبلغ الرسول هذه التكاليف إلى الناس. والتدين هو الالتزام بهذه التعاليم حسب طريقة فهمه. ويفهم من هذا أن عدم الالتزام بالطقوس الدينية هو خروج عن الدين.

فالدين هي ذات التعاليم التي شرعها الله، وأمرنا بتطبيقها للنجاة بأنفسنا، أما التدين فهو إنزال هذه الشرائع على أرض الواقع، وتطبيقها في حياتنا العملية. وبالتالي فعند تطبيقها يقع الاختلاف نظرا لاختلاف لاس في تأويل تلك الشرائع الإلهية وفهمها.

صور متعددة للتدي

التندين سليما وموافقا لشرائع الله وتعاليم نبيه يتوجب عليه أن يتسم بما يلي:

1. الانطلاق  من الدين عقيدةً وسلوكًا.

2. الالتزام بشعائر الله ويقف عند حدوده.

3. فهم  توجيهات الإسلام وقيمه ومقاصده فهمًا صحيحًا.

4. الاعتدال في الفهم.

5. الإنسان ليس شيطانا ولا ملاكا ولا معصوما عن الخطأ.

6. إن التدين السليم لا يمكن أن يخاصم العقل أو يُغيِّبه أو يتجاوزه، أو يسعى إلى خرافة أو وَهْم.

7. ارتباط إيمان القلب، بعمل الجوارح.

التدين غير السليم أو الخاطئ

 1. الدين المغشوش: يتخذ عادة كستارة لتغطية العيوب والنواقص.

2. علمنة الدين: فهم الدين فَهْمًا علمانيًا.

3. التدين الانهزامي: يلجأ إليه الإنسان نتيجة أزمة تصيبه، أو محنة يقع فيها.

4. التدين الانسجابي: يكتفي المرء من الدين بالسلوك الفردي، غاضًّا الطرف عما في الدين من أبعاد اجتماعية.

الأبيض والأسود
5. التدين المغيَّب: وهو القبول للخرافات، والولوع بالغرائبيات، وكل ما يجافي التعقل والتفكر.

6. التدين العاجز:  يلجأ إليه كبار السن الذين يرون أنْ ليس بينهم وبين القبر إلا أمتار معدودة؛ فليزمون المسجد ويكثرون من التعبد.

7. التدين المغضوب عليه: وهو التدين السليم، لكنه من زاوية من يرفضون هذا التدين: تدينٌ مغضوب عليه! مغضوبٌ عليه لأنه يوقظ في الإنسان ملكات الحرية والفكر والإرادة.. والبعض يريد إنسانًا غير ذلك! ومغضوبٌ عليه لأنه ينادي بالعدالة الاجتماعية واحترام الإرادات.

8. التدين الشكلي: لا يرى أصحابه من الدين إلا قشوره ويبتعدون عن الجوهر المضيئ للدين مثل اللباس الشرعي والمظهر الخارجي والمحظورات البعيدة عن المعاملة الحسنة


***************

الاثنين، 10 مارس 2025

الإسلام الشعبي والإسلام الأيديولوجي (09)

أولا: مميزات الإسلام الشعبي

يتميز الإسلام الشعبي عن الإسلام الأيديولوجي بخصائص منها:

طقوس الاحتفال بعاشوراء بالمغرب
1.  خضوعه لحركة التاريخ، فهو يتطور بحسب الظروف التي تحيطه.

2. يقوم على التيسير والتسامح

3. تدين سطحي وظاهري.

4. مسالم ويتجنب الصراع مع السلطة.

5. هدفه تلبية الحاجيات النفسية والروحية والاجتماعية... للأفراد والجماعة.

ثانيا: أنماط التدين الشعبى فى الإسلام

توجد عدة أنماط أو أنواع من التدين الشعبي:

1. التصوف السلوكى: يتعلق بالجانب الروحي، انتشر بين جماعات لا ترتبط بالتدين العقلاني أوالبعيد عن الشريعة.

2. التدين الشعبى فى نمطه الشيعي:  ويجلى في الاحتفال بمراسم عاشوراء والطقوس المرافقة لهذا الاحتفال. 

3. يقدَّم "الإسلام الشعبى" مشروعاً موازياً للإسلام: التقليدي بطبيعته الصارمة، بمرجعيات روحية مثل الأولياء والصالحين والدراويش والأساطير، مركزاً على الممارسات الدينية الشعبية بدل التركيز على المؤسسات الدينية التقليدية فى الإسلام، فيعيد تأويل النصوص لصالح الممارسة.

4. يختزن "الإسلام الشعبى" مجموع التصورات الدينية والطقوسية والشعائرية: مثل الموالد والطهور والحفلات وزيارة الأولياء والتصوف الشعبى وصنوف الاعتقاد، وهو ممارسة تلقائية وعفوية للشعائر بعيدة عن الرقابة الرسمية والمؤسساتية، وهذا النمط من التدين الإسلامى مفتوح على العالم والثقافات وغير صدامي.

الطريقة الكركرية في المغرب

5. والواضح في هذا كله الحدود الشاسعة بين الإسلام الشعبي، القديم والجديد معاً والإسلام السلطوي الذي يستعمل "الإسلام" ويسيء إليه. فالإسلام الأول أقرب إلى الفطرة  يبدأ من الإنسان ويدافع عن قيم عادلة، هي من حق "الإنسان المسلم" و "غير المسلم" في آن، لأنها تعترف بالفطرة لا بالأحكام المصنوعة. 

6. "الإسلام الشعبي" بعيد في جوهره عن الانغلاق والتكلّس والجمود: على خلاف ذلك فإن "الإسلام السلطوي" يقذف بالبشر كلهم خارجاً، ويكتفي بالسلطة وبالمصالح السلطوية، منتهياً إلى "عقيدة الانصياع" واعتقال العقول الصالحة.

ثالثا: الإسلام الأيديولوجي المرتبط بالسلطة

ولاية الفقيه في إيران

نشأ في حركات سريّة، من أبرزها حركة الإخوان المسلمين في مصر في العام 1928 وحزب الدعوة الإسلامي في العراق وحزب النهضة التونسي وجبهة الإنقاذ الإسلامية الجزائرية وحزب العدالة والتنمية التركي وولاية الفقيه الإيرانية... ما يميز هذا الإسلام هو:

1. يستخدم التديّن الأيديولوجي الدين في إطار مرجعية يخلقها هو بنفسه ولنفسه.

2. خلق إطار تنظيمي يقوم على الطاعة والمركزية الصارمة والأوامرية الانضباطية التي تشبه التنظيمات الشيوعية.

3. حين يكون قريبًا من السلطة يتحوّل إلى دين رسمي، وأحيانًا باسم مذهب من المذاهب الإنسانية

4. يتماهى الدين أحيانًا مع السلطة عبر المؤسسة الدينية، التي تتعاون معها وتخضع لتوجّهاتها وبالتالي يتم تكييف الدين لصالحها تفسيرًا وتأويلًا ونصوصًا. 

5. اتجه إلى المعارضة، وكان لقيام الثورة الإيرانية 1979 الدور المهم في إنعاش تيار الإسلام السياسي بمدارسه المختلفة وتطلّعه في الوصول إلى السلطة. 

الإخوان المسلمين في مصر

6. يغذّى روح الكراهية والانتقام برفضه الحق في الاختلاف وعدم إقراره بالتنوّع والتعدّدية 

7. فضلًا عن التديّن الرسمي، يسعى إلى إخضاع الإنسان للطقوس حسب رأي فقهاء الطوائف التي تأسست لاحقًا.

8. التديّن الأيديولوجي فإنه ينتمي إلى الفقه الذي كتبه فقهاء السلطان في الغالب، أي الانتقال من التديّن الشعبي إلى التديّن الرسمي وفقًا لضوابط الحاكم.

********

الأحد، 9 مارس 2025

طقوس التدين في المغرب



المغرب بلد منقسم بين جيلين، فإقبال الشباب على التدين يقل بالمقارنة مع الجيل الأكبر من المغاربة، ولا يعني التدين بالضرورة الالتزام بتطبيق التعاليم الشرعية والتقيد بأحكامها، لكنه يعني الكيفية التي يعيش بها الناس معتقداتهم الدينية في حياتهم اليومية. بالتالي حتى الناس الذين لا يطبقون العبادات، يستشعرون انتماءهم للهوية الإسلامية بممارسة طقوس موسمية تأخذ طابعاً استعراضيًا في بعض الأحيان.

تناقضات تتجاور داخل مجتمع مركب

صلاة العيد بالمغرب

أظهرت نتائج الباروميتر العربي لسنة 2019، أن 24% من الشباب المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة يعتبرون أنفسهم متدينين، على طرف النقيض، أظهرت البيانات أن البالغين من العمر 60 عامًا فأكثر يزداد إقبالهم على ممارسة الشعائر الدينية بنسبة 68%، فيما تعتبر النساء الأكثر تدينًا مقارنة بالرجال بمعدل 44% في مقابل 31%، وإن كان إقبال سكان الأرياف والحواضر على التدين متشابه النسبة.

مظاهر التدين في المغربا المتأمل للمشهد الديني في المغرب سيلاحظ أن المجتمع المغربي منقسم على نفسه 

فهناك فئة تحتمي بالدين وتحافظ  بشكل  واضح على  ممارسة الشعائر الدينية  خصوصا  في  بعض المناسبات الدينية  مثل يوم الجمعة حيث تكتظ المساجد بالمصلين، وفي  المناسبات كعيد الفطر وعيد الأضحى فترى المغاربة يقصدون المصليات لأداء الصلاة، والعشر الأوائل من رمضان الكريم. 

وفئة تعمل على عولمة  المجتمع المغربي من خلال عدة إجراءات منها: عقلنة الدين وتحديثه وفتح المجال للحريات الفردية وقطع الصلة مع كل أشكال الدين المؤسساتي..

فئة أخرى تعيش الازدواجية فهي تمارس الطقوس الدينية الإسلامية مثل:

* طقوس الاحتفال بزيادة مولود

* طقوس الصيام في رمضان

* طقوس الزواج

* الاحتفال بعيد المولد النبوي

* طقوس الاستسقاء

* طقوس البيعة 

 إلى جانب ذلك تمارس بعض السلوكات التي ينهى عنها الدين ولا تجد حرجا في ذلك.


* شرب الخمر

* ممارسة البغاء

* التعامل بالربا

* التبرج 

هذه الفئة الأخيرة التي تعيش نوعًا من الازداوجية بين ما تعتقده وما تعيشه، هي التي تمثل الأغلبية للأسف، وفق الباحث جرموني الذي ضرب أمثلة من واقع وجود مساجد داخل نوادٍ ليلية وأمام خمارات، أو العاملات بالجنس اللواتي يمتنعن عن شرب الخمر مع اقتراب رمضان، لكنهن لا يتوقفن عن ممارسة البغاء خلال الشهر الكريم. أن هذه الازدواجية مرتبطة في جزء كبير منها بالمؤسسات السياسية وخاصة الرسمية منها، التي تستمد شرعيتها من الدين، وفي نفس الوقت تتبنى الحداثة والانفتاح الليبرالي.

مظاهر  التدين الطقوسي

* الارتباط بالزوايا والأضرحة

* التباهي بالعمرة والحج وأضحية العيد في عصر ثورة تكنولوجيا الاتصال.

* الرجوع إلى الدين  بنحو استعراضي لتعبر عن مغربيتها وانتمائها لدين الإسلام.

 *******

We Are Still Here Don't Worry be happy