ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
خسارة يتبعها ربح أفضل من ربح تتبعه خسارة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (11): كلما ابتعدت عن الناس تضاعف تعاطفك وحبك لهم، وعندما تكون رقيق المشاعروتسنحضر الماضي عاطفيا، تتفجر فيك كل الأحاسيس الجميلة والناعمة مفعمة بالحنين والحزن... تحياتي لكل الأحبة الذين يجمعني وإياهم الافتقاد... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Beauty is in the eyes of the beholder

INFO

معلومات
  • 1. *It's always darkest before the dawn
  • 2. *Practice makes perfect
  • 3. * Don’t count your chickens before they’re hatched
  • 4. * You can’t judge a book by it’s cover
  مع العسر ...

الاثنين، 24 يونيو 2024

فن الحياة: الحلقة الخامسة: الغيرة

هل يمكن أن نعيش بدون غيرة؟ كيف يؤثر هذا السلوك النفسي على حياتنا ويبنيها أو يدمرها. فن الحياة يقتضي أن نتعامل معها بشكل جدي لنتجاوزها ونعيش حياة صحية.

1. قالوا عن الغيرة

* الحب الكبير يولد الغيرة.

* الغيرة الشديدة تقتل الحب.

2. مفهوم الغيرة

* الغَيْرةُ: هي الحَمِيَّةُ والأَنَفةُ

* تعلُّق شديد بشخص الحبيب، وقلق دائم خشية مَيْله لشخصٍ آخر قد يشاركه في حُبِّه

*  الغيرة هي مشاعر من الخوف من الفقدان والغضب والإذلال، تحدث نتيجةً للشعور بتهديد حقيقي أو وهمي من دخول شخص ثالث للعلاقة، وترتبط بجميع العلاقات، مثل: علاقات الحب، والصداقة، والعائلية، والمهنية... وغيرهاوهي موجودة عند الجنسين. وتعاني منها الحيوانات مثل القطط ووالطيور...

3. الغيرة العادية والغيرة المرضية

فالغيرة هى المؤشر الحقيقى للحب، ولكن عندما تتجاوز حدودها المعقولة تصبح مرضا، فيدخل صاحبها في مخاطر جدية. الحزن والكآبة، والتوتر، وفقدان شهية الحياة. وبإمكان الغيرة أن تحقق السعادة والاطمئنان أيضا.

وهناك فرق بين الغيرة العادية والغيرة المرضية، حيث إن الأولى تدفع الشخص على مزيد من الحب وتكون مبررة ببعض السلوكيات الملائمة لمقدار الغيرة، أما الغيرة المرضية فتكون الغيرة شديدة وغير مبررة لأى سلوكيات تحدث من الطرف الآخر.

قال ابن القيم في كتابه "روضة المحبين":

" وغيرة العبد على محبوبه نوعان: غيرة ممدوحة يحبها الله، وغيرة مذمومة يكرهها الله، فالتي يحبها الله : أن يغار عند قيام الرِّيبة، والتي يكرهها: أن يغار من غيْرِ رِيبة، بل من مجرد سوء الظن، وهذه الغيْرة تفسد المحبة، وتوقع العداوة بين المحب ومحبوبه ". وهناك من يعتبر سوء الظن إثم، وآخرون يعتبرون سوء الظن من حسن الفطن.

4. أسباب الغيرة

* عدم الثقة في النفس

* الشعور الدائم بالخوف والتهديد وتوقع المخاطر

* انعدام الأمن النفسي

* المنافسة المرضية

* الشعور بعدم الاهتمام والفراغ العاطفي من قبل الآخر.

5. العلاج

ويتمثل العلاج فى:

* فهم حقيقي لمشاعر الذات واستبطانها والتعبير عنها بجرأة وصراحة وواقعية

* ضبط النفس، ويكون ذلك من خلال عدم إظهار الغيرة أمام الناس؛ حيث إنّ إظهار الغيرة يدلّ على الضعف ويضع الشخص في موقف محرج. الثقة بالنّفس، وذلك من خلال التدرّب على احترام وتقدير الذات..

* التركيز على الذات وما تملكه من إيجابيات...

* إشغال وقت الفراغ بما هو مفيد وممتع ومناسب لكل شخص

*  تدريب العقل اللاواعي بالتحدث والتحاور مع النفس وإقناعها بأنّ الغيرة لا تسبب إلا المشاكل، وأنّها سببٌ في فساد الحياة ودمارها.

* اللجوء إلى الكب النفسي عند استعصاء الحالة

ومن الوصفات الغريبة في هذا المجال:

* أكل لحم الخنزير: فقد ذكر أبو حيان الأندلسي في تفسير البحر المحيط عدة علل لتحريم لحم الخنزير، ومنها: أنه يقلع الغيرة ويذهب بالأنفة، فيتساهل الناس في هتك المحرم وإباحة الزنا.

وخلاصة القول أن طبيعة النظرة إلى ذواتنا هي التي تفعل فعلها في درجات الغيرة التي نشعر بها إزاء الآخر...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.