ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
في موت أحدهم خبز للآخر

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (10): لا جدوى من مقاومة التغييرات التي تعترض سبيلك، بل دع الحياة تعيش فيك ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسًا على عقب. ..

جديد الأخبار

6. قالوا عن الموت: * من عرف الموت هانت عليه مصائب * يطفئُ الموتُ ما تضيءُ الحياةُ * رب موت كالحياة * احرص على الموت توهب لك الحياة * فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها * الحب يتحمل الموت والبعد أكثر مما يتحمل الشك والخيانة * إضاعة الوقت أشد من الموت * أسوأ ما قد يحدث ألا نعرف قيمة من نحب إلا بعد الفراق
أحدث المواضيع

coinautoslide

Learning is a treasure that will follow its owner everywhere

INFO

معلومات
  • 1. * الانتقاد أسهل من الاقتداء
  • 2.* لا عبقرية دون ذرة من الجنون
  • 3. * تقيق الدجاجة في مكان وتبيض في آخر
  • 4. * الابتداء هو نصف كل عمل
  لا يأس مع الحياة

الخميس، 1 أغسطس 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي. تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي 4. العُزى

 


1. احدى اهم اصنام العرب قبل الاسلام. جاء في القرآن الكريم: "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان . 

2. والعزى : فعلى من العز : اسم صنم حجر أبيض عليه بناء وقال الفخر : كان على صورة نبات ولعله يعني : أن الصخرة فيها صورة شجر ، وكان ببطن نخلة فوق ذات عرق وكان جمهور العرب يعبدونها وخاصة قريشا وقد قال أبو سفيان يوم أحد يخاطب المسلمين لنا العزى ولا عزى لكم .

3. اختلف الكتاب السمخيون في شكلها:

 قال بعضهم : كانت شجرات يعبدونها.

وقال آخر : كانت العُزَّى حَجَرا أبيض.

وقال ثالث : كان بيتا بالطائف تعبده ثقيف ، وهو قول ابن زيد.

وقال رابع: بل كانت ببطن نَخْلة ".

4. من السرديات العجيبة التي تناقلها الكتاب السمخيون والتي تدخل ضمن الأحداث الخارقة لقوانين الطبيعة والمجتمع والتاريخ والهادفة إلى بلبلة العقول لصالح جهات معينة ....

5. ففي قصة عجيبة جدا أمر الرسول عام ثمانية للهجرة، عقب فتح مكة بقليل، سرية على رأسها "خالد بن الوليد"  بالتوجه لهدم أحد أنصاب ومعابد العرب الوثنية الكبرى، وهي العزي التي ذكرها القرآن الكريم، التي كان لها أهمية كبري في العبادة لدي العرب قبل الإسلام، كان موقعها في نخلة شرقي مكة، وكان لها سادن أي خادم يقوم على خدمة الصنم وعابديه، وصلت سرية  "خالد" المؤلفة من ثلاثين جنديا ووجدت بيتا صغيرا للعبادة (معبد) وعليه ثلاث نخلات، فهدموا البيت وقطعوا النخيل ورجعوا، فلما علم النبي بالأمر قال لخالد أنه لم يفعل شيئا، أي لم ينهي المهمة بعد، فعاد خالد مندهشا من ذلك، ليجد حجاب أو سدنة العزي يصلون لها ويدعونها، وبمجرد أن اقترب  "خالد" من الموقع حتى خرجت إليه امرأة سوداء ثائرة الشعر تصيح وتولول ، فراح الكاهن يحرضها ويستحثها ، فتقدم إليها القائد وضربها بسيفه ضربة قتلتها، وعاد "خالد" إلي النبي مرة أخري بالخبر، وهنا قال النبي له شيئا شديد الغرابة والإثارة، فأعلمه أن تلك هي "العزي" نفسها، وقال لها نصا كما نقل إلينا ابن جر العسقلاني ( تلك العُزّى، ولا عُزّى بعدها للعرب، أما إنها لن تُعبد بعد اليوم)، فما معني أن تلك المرأة هي العزي بنفسها، هل هي مجرد امرأة مدعية كان السدنة يستعملونها لاستغفال المتعبدين الجهلاء، وهو أمر عُرف عن كهان الوثنية في كل مكان، واقناعهم أن هذه هي ربتهم التي يعبدونها، أم أن الحقيقة أكثر ادهاشا من ذلك التفسير البسيط، وربما كانت تلك المرأة السمراء شيطانا أو جنية متلبسة بالصورة البشرية، وكانت تسكن البيت وتتلقي القرابين والعبادة من السدنة والمتعبدين ؟!

6. نفس السردية تقريبا حصلت مع صنم مناة وسواع.

في القادم

في تفسير الظواهر الطبيعية

الخميس، 25 يوليو 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي: تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي 3. العنقاء


العنقاء
هي الطويلة العنق. جاء على قلم كاتب سمخي ما يلي: "العنقاء، طائر ضخم، ليس بالعقاب..". وقال آخر: "العنقاء، كما يزعمون طائر، يظهر عند مغرب الشمس." وقال ثالث: "العنقاء المُغرب، طائر لم يره أحد." وقال رابع: "العنقاء: طائر لم يبقَ في أيدي الناس من صنفها غير اسمها."وقال خامس: "سُمِّيت عنقاء، لأنه كان في عنقها بياض كالطوق، ويُقال لطول عُنقها".

وجاء في التراث السردي العربي أن حنظلة بن صفوان نبي أصحاب "الرس" الوارد ذكره في القرآن الكريم، وأن العنقاء كانت في زمانه، وكانت من أعظم الطيور، وسموها كذلك لطول عنقها، وكانت تعيش أعلى جبل، وتأكل الطير، وذات مرة جاعت فلم تجد ما تأكله فانقضت على صبي، وغربت به، لذا سموها عنقاء مغرب، ثم لما جاعت مرة أخرى أخذت جارية.

 وفي كتاب: "معجم الأمثال":  "حلَّقت به عنقاء مغرب" (مثل): يُضرب لما يُئس منه، والعنقاء طائر عظيم، معروف الاسم، مجهول الجسم، وأغرب: أي صار غريبـاً، وجاء وصف هذا الطائر بالمُغرب، لبُعده عن الناس. وقال آخر: عَنْقَاءُ مُغْرِبٌ، وُصِفَ بذلك، لأنهُ يقالُ كان طَيراً تَنَاوَلَ جَارِيَةً، فأغْرَب بها.

ويذكره الجاحظ، في كتابه "الحيوان"، مُشيراً إلى أنَّ "العرب إذا قالت بهلاك شيء، وبطلانه، قالت: حلقت به في الجو عنقاء مغرب"

  وتحدَّثت الكثير من مؤلَّفات التراث العربي عن العنقاء، وذكرت أوصافها، وعددت خصائصها، ففي كتابه "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات"، يقول كاتب سمخي: "إنه أعظم الطيور جُثة، وأكبرها خِلقة، تخطف الفيل، كما تخطَّت الحدأة الفأر". بينما ذكرها كاتب سمخي اسمه الثعلبي أو الثعالبي، في كتابه "العرائس"، قائلاً: "إنَّ العنقاء كانت في كِبر الجَمَل عِظَمــاً، ووجهها وجه إنسان، ويداها يد إنسان، وثدياها ثدي امرأة، وأصابعها كذلك. إنها كانت تسكن جبلاً مُصعداً إلى السماء ميلاً، تبيت فيه، وهي كأعظم ما يكون الطير، وفيها من كُل لون". انتهى كلام الكاتب السمخي.    

ووصفها كاتب سمخي اسمه الدميري في كتابه "حياة الحيوان الكبرى" قائلا: "إنَّ العنقاء قد انقطع نسلها، فلا توجد اليوم في الدنيا. إنَّ الله خلقها في زمن موسى، وكان لها أربعة أجنحة من كُلِّ جانب، ووجه كوجه الإنسان، وأعطاها من كلِّ شيء قسطاً.. إنَّ لها بطناً كبطن الثور...".

وفيما يلي بعض  السرديات التي نسجت عول طائر العنقاء:

 * السردية الأولى: تتعلق بالموطن. "موطنه الأصلي شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في أقصى جنوبها، في اليمن، وإنه يمتاز بالجمال والقوُّة، وإنه يعمر 500 سنة. وفي مصادر أخرى يعمر ألفاً وسبعمائة سنة، وعند طيرانه يُسمع لأجنحته دويّ كدوّي الرعد القاصف، وإنه بعد انقضاء سنوات عُمره، وعندما يوشك على الموت، يترك موطنه، ويسعى صوب فينيقيا، وهي إحدى مناطق الشام، ليختار نخلة شاهقة، ويبني له عشـاً على قمَّتها، ويموت حرقــاً، بعد أن يُضرم في عشه النار، ومن رماده، يخرج مخلوق جديد، في هيئة الدودة الضخمة، ناصعة البياض، لونها كلون اللبَن، تتحوَّل بعد فترة إلى شرنقة، ويخرج من هذه الشرنقة طائر عنقاء جديد، يطير عائداً إلى موطنه الأصلي، في بلاد الشرق السعيد".

 * السردية الثانية: تبين أسلوب هذا الطائر في الصيد: " يقع على فريسته مُنقضـاً، حيث ينقضُّ على الطير أثناء طيرانه فيأكله، كما ينقضُّ على الفرائس التي تدبُّ في الأرض."

* السردية الثالثة: "تقلا عن  كاتب سمخي اسمه ابن الكلبي عن العنقاء: "أنَّ أهل الرسِّ (اسم قبيلة عربية) كان من بينهم رجلٌ حكيمٌ، بلغ احترام قومه له مبلغــاً عظيمـاً، إلى حد أنهم جعلوه مبعوثــاً ونبيــاً، يأخذون عنه، ويتَّبعون تعاليمه، يُدعى حنظلة بن صفوان، وكان بأرضهم جبل، يُقال له (دمخ)، مُصعد في السماء، وكان يأتيه طائر عظيم، لها عُنق طويلة، وهي من أحسن الطيور، فيها من كل لون، وكانت تقع مُنتصبة، فانقضت على جارية ترعرعت وضمَّتها إلى جناحين لها صغيرين، سوى جناحيها الكبيرين، ثمَّ طارت بها، فأسرع نفر من القوم، إلى حنظلة، وشكوا له مما حدث، فقال (داعيــاً): اللهم خُذها، واقطع نسلها، وسلِّط عليها آفة، فأصابتها صاعقة، واحترقت.

  * السردية الرابعة: حول العنقاء في الحلم. وحول العنقاء في الرؤية والأحلام، يقول الدميري، في كتابه "حياة الحيوان الكبرى": "العنقاء في المنام، رجل رفيع مبتدع، لا يصحب أحداً، ومن رأى العنقاء كلَّمته، نال رِزقــاً من قِبل الخليفة، وربما يصير وزيراً، ومن ركب العنقاء، غلب شخصــاً لا يكون له نظير، ومن صادها، فإنه يتزوَّج بامرأة جميلة، ورُبَّما تُعبِّر العنقاء بولد ذكر شـُجاع، لمن أخذها وله امرأة حامل..

ختاما نشير ‘لى كتاب مهم في الموضوع لكاتب سمخي اسمه  محمد بن إسحاق بن أبي العنبس (275هـ – 888م)، قاضي الكوفة، وهو شاعر من أهل الفكاهة، أديبــاً عارفــاً بالنجوم، قد وضع كتابــاً بعنوان "عنقاء مغرب"، أسهب فيه بالحديث عن حكايات العرب عن هذا الطائر الخرافي المثير للجدل.

في الحلقة القادمة: العزّ

للراغبين في المزيد نقترح عليهم حكاية العنقاء مع سيدنا سليمان:

يقال بأن طائر العنقاء من الحقائق والتي لها حكاية مع سيدنا سليمان عليه السلام. ففي زمن بعيد قام طائر العنقاء بتحدي سيدنا سليمان عليه السلام فيما إذا كان الإنسان هو صانع قدره وليس الله تعالى ذلك ما قاله طائر العنقاء. فقال سيدنا سليمان عليه السلام له إن الله عز وجل هو من يصنع قدر الإنسان وعليه أن يختار ما بين الحق أو الباطل. ولكن العنقاء لم يزل مصرًا على رأيه. فقال سيدنا سليمان للعنقاء إن هناك أحدًا من أهل البلاد المجاورة سيولد له أميرًا. وأخبر الطائر باسم المولود الأمير وأن هذا الأمير الذي سيولد سوف يتزوج فتاة. وقال أيضًا اسمها وسوف يكون الزواج عند سن العشرين وسوف ينجب طفلًا جميلًا. لكن العنقاء ذهبت إلى هذه الفتاة وقامت بخطفها وأتت بها إلى العش الذي كان في وسط البحر.

وبعد أن مرت السنوات كبر الأمير وكان له أبا ملكا فقال لأبيه. يا أبي لقد سافرت كل مكان ولم يبقى بلدا إلا وذهبت إليه ولم يبقى سوى البحر فإني أريد الذهاب. فقال له أبيه أذهب فقام بصنع سفينة وبعد مدة من الإبحار شاهد الأمير عشًا كبيرًا على جزيرة داخل البحر. فأتجه إلى هناك ورأى فيها فتاة بالغة الجمال فوقع في حبها وأراد الزواج منها. ولكن كان يجب أن يذهب لأن طائر العنقاء كان يأتي ليحضر للفتاة الطعام ويذهب في الصباح. وعندما حان موعد اللقاء بين طائر العنقاء وسيدنا سليمان عليه السلام أخبر الطائر الفتاة بأنها سوف تذهب إلى سيدنا سليمان عليه السلام وفي اليوم التالي خرج طائر العنقاء كالعادة. ثم حضر الأمير ليرى الفتاة التي تزوجها بالفعل. وقالت للأمير بأن العنقاء ستأخذها إلى سيدنا سليمان عليه السلام. فقال لها الأمير عندما يأتي طائر العنقاء قولي له أنك غير قادرة. ومن ثم سأتيكي بسفينتي وسوف أخذك معي. ثم جاء الطائر في الميعاد لكي يأخذ الفتاة فقالت لا أستطيع الركوب فوق ظهرك. ثم أشارت الفتاة للطائر على تمثال الحصان المتواجد على السفينة لإحضاره لكي تدخل الفتاة فيه وتحمله العنقاء. فقام الطائر بإحضار التمثال ودخلت الفتاة داخله وكان الأمير هناك في الداخل. وذهب طائر العنقاء إلى سيدنا سليمان عليه السلام فسأل هل أحضرت الفتاة. فقال له، نعم وهي داخل التمثال فخرجت الفتاة ومعها الأمير. وقال سيدنا سليمان للعنقاء ألم أقل لك من قبل بأن الإنسان صانع قدره وخسر الطائر التحدي وذهب العنقاء إلى الجبال ولم يراه أحد بعد ذلك.

 

السبت، 20 يوليو 2024

بناء مسجد أهل القلعة بتاكونت ببلدة ابزو


وثيقة تعيدنا للحديث عن قبيلة أهل القلعة. ويتعلق الأمر بالعمل الذي قمنا به من أجل بناء مسجد جديد بدوار تكونت الذي تحدثنا عنه في تدوينة سابقة.

تاريخ الوثيقة يعود إلى يوم 14/04/2000. كنت في زيارة للقبيلة لجمع مادة علمية تتعلق بالعادات والتقاليد في بلدة ابزو وهو الكتاب الذي سينشره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة بعد 7 سنوات أي سنة 2007 بنفس العنوان. فصادفت جماعة من الشيوخ جالسين أمام مسجد الدوار المهدم والمًدعم سقفه بأغطية من البلاستيك لحماية المصلين من الأمطار والشمس. وبعد حديث طويل قررت أن ألبي طلبهم والمتمثل بالسماح للقبيلة باستغلال الأراضي المحبسة على المسجد المُهدم. شرحت لهم الخطوات التي يجب القيام بها لتحقيق الهدف، وضرورة الالتزام بالحضور للدفاع عن مطلبهم.. وافقوا وباشرنا الإجراءات...

وبعد اجتماعات ماراثونية مع المسؤولين في الجماعة والداخلية وأراضي الحبوس تمّت الاستجابة لمطالبنا وتم بناء مسجد كبير وجميل، وأتيحت لي الفرص لأشارك في بعض الندوات التي ينظمها المجلس العلمي لمدينة أزيلال في مساجد البلدة ومنها المسجد الجديد...

صحيح.. ما ضاع حق وراءه طالب.

"وقل اعملوا وسيرى الله عملكم والمؤمنين" صدق الله العظيم.

............................................................................................................................

ملاحظات

* الوثيقة مكتوبة بخط يدي

* جميع من وقعوا وافتهم المنية رحمهم الله وغفر لهم.

* بعض الموقعين لا يحملون بطاقة وطنية

* شخص واحد تبرأ وسحب توقيعه في أول لقاء استدعتنا فيه الداخلية، واتهمني بأني المسؤول، لكن بقية الحضور تحملوا مسؤوليتهم ودعموني..

الوثيقة








المسجد بعد إعادة البناء






الخميس، 18 يوليو 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي: تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي: 2. الغول 2. الغول في الإسلام

الكائن السمخي هو الشخص  الذي علق في الرمال المتحركة للكتابة السّمخية قولا وفعلا، وصعب عليه الفكاك من فخاخها، واستحال عليه إنقاذ نفسه وإنقاذ غيره من فخاخها

استمر حضور "الغول" في الثقافة العربية في ظل الإسلام. وكما هي عادة بعض الكتاب السمخيين استدلوا على وجود "الغول" بأقوال الرسول طلبا للمشروعية. ففي حديث نبوي: "عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان، ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق، ولا تصلّوا عليها، فإِنها مأْوى الحيات والسباع: ويعلق قائلا: أَي ادفعوا شرّها بذكر الله.

عن كاتب سمخي أنقل هذه السردية: "أ كَانَتْ لأبي أيوب الأنصاري سَهْوَةٌ فِيهَا تَمْرٌ، فَكَانَتْ تَجِيءُ الغُولُ، فَتَأْخُذَ مِنْهُ، فَشَكَى ذَلِكَ إِلَى النبيّ، فَقَالَ:» إذْهَبْ فإِذَا رَأَيْتَهَا« فَقلْ: بِسْمِ الله أَجِيبِي رَسُولَ الله، قالَ: فَأَخَذَهَا فَحَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ فَأَرْسَلَهَا، فَجَاءَ إِلَى النبيّ فَقَالَ:» مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ «؟ قَالَ: حَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ قالَ: كَذَبَتْ وَهِيَ مُعَأوِدَةٌ لِلكَذِبِ، قَالَ: فَأَخَذَهَا مَرّةً أُخْرَى، فَحَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ، فَأَرْسَلَهَا فَجَاءَ إِلَى النبيّ، فَقَالَ: مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ؟ قَالَ: حَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ، فَقَالَ:» كَذَبَتْ، وَهِيَ مُعَأوِدَةٌ لِلْكَذِبِ«. فَأَخَذَهَا فَقَالَ: مَا أَنَا بِتَاركِكِ، حَتّى أَذْهَبَ بِكَ إِلَى النبيّ، فَقَالَتْ إِنّي ذَاكِرَةٌ لَكَ شَيْئَاً. آيَةَ الكُرْسِيّ اقْرَأْهَا فِي بَيْتِكَ، فَلاَ يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ، وَلاَ غَيْرُهُ، قال فَجَاءَ إِلَى النبيّ فَقَالَ:» مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ؟« قالَ: فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَتْ. قالَ: صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ». قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وفي الباب عن أُبّي بن كعبٍ.

وتبدع مخيلة السراد زمن الكتابة السمخية في إبداع الحكايات العجيبة عن "الغول". قال أحده في نسخة ثانية عن السردية السابقة: " كان لي طعام فتبينت فيه النقصان. فكنت في الليل، فإذا غول قد سقطت عليها، فقبضت عليها، فقلت: لا أفارقك حتى أذهب بك إلى النبي. فقالت: إني امرأة كثيرة العيال، لا أعود. فجاءت الثانية والثالثة، فأخذتها. فقالت: ذرني – أي دعني - حتى أعلمك شيئاً إذا قلته لم يقرب متاعك أحد منا. إذا أويت إلى فراشك فاقرأ على نفسك ومالك آية الكرسي. فأخبرت النبي فقال: «صدقت وهي كذوب." هكذا تعود الكتاب السمخيون على الكذب على أتغسه والناس وعلى النبي.

وعن كاتب شمخي متوهم يسمى أبي أسيد الساعدي: "أنه لما قطع تمر حائطه، فجعله في غرفة له، فكانت الغول تخالفه إلى مشربته فتسرق تمره وتفسد عليه، فشكى ذلك إلى النبي فقال: «تكل فاستمع عليها، فإذا سمعت اقتحامها فقل: بسم الله أجيبي رسول الله». فقالت: يا أبا أسيد اعفني أن تكفلني أذهب إلى رسول الله وأعطيك موثقا من الله لا أخالفك إلى بيتك، ولا أسرق تمرك، وأدلك على آية تقرأها على بيتك فلا خالف إلا أهلك، وتقرأها على إنائك فلا يكشف غطاؤه. فأعطته الموثق الذي رضي به منها. وقال: الآية التي قلت أدلك عليها؟ قالت: آية الكرسي، ثم حلت استها تضرط. فأتى النبي فقص عليه حين ولت ولها ضراط فقال: «صدقت وهي كذوب".

وأورد مؤرخ سمخي اسمه القزويني ما يفيد أن "الغول" كائن حقيقي وليس كائنا اسطوريا. يقول: " وقد رأى جمع من الصحابة منهم عمر بن الخطاب – حين سافر إلى الشام قبل الإسلام فضربه بالسيف، ويقال: إنه كخلقة الإنسان لكن رجلاه رجلا حمار."

ونفي النبي صلى الله عليه وسلم وجود الغول. ففي حديث رواه الإمام مسلم عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا عَدْوَى، وَلَا طِيَرَةَ، وَلَا "غُول"" واختلف أهل العلم في توجيه معنى قوله صلى الله عليه وسلم: لا غُولَ. فقيل : هو نفي لوجوده، وأن الجن لا تتشكل للإنسان، وذهب الطحاوي إلى أنه ربما كان موجودا قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم منعت الجن من هذا الظهور والتشكل بعد البعثة، كما منعت من استراق السمع.

لكن بعض الكتاب السمخيين يبرئون الرسول من سردياته عن "الغول" بقوله: "لا غول ولا صفر.. وأنها  ـ الغول ـ لا تقدرُ على شيء من الإضلال والإهلاك طالما استعصم المسافر بذكر الله، وعلى هذا اتفق مفسّروا هذا الحديث من شرّاح الحديثي.                                

 وقال الإمام النووي عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا تغولت لكم "الغيلان" فنادوا بالأذان". وبالتالي فهو يقدم وصفة سحرية لكل من يعترض "الغول" طريقهم.

انتهي..

...............................................................................................

إضاءة النص:

* سهوة: قال المنذري في الترغيب: السهوة بفتح السين المهملة هي الطاق في الحائط يوضع فيها الشيء، وقيل هي الصفة، وقيل المخدع بين البيتين، وقيل هو شيء شبيه بالرف، وقيل بيت صغير كالخزانة الصغيرة، قال: كل أحد من هؤلاء يسمى السهوة، ولفظ الحديث يحتمل الكل، ولكن ورد في بعض طرق هذا الحديث ما يرجح الأول.

في الحلقة القادمة: العنقاء


الاثنين، 15 يوليو 2024

فن الحياة: الحلقة السابعة: عدم الإحساس بالأمان

 1. فقدان الشعور بالأمان من المشاكل النفسية الشائعة بين الكثير من الناس، وغالبًا ما يعاني الشخص الذي يعاني من مستويات عالية من عدم الأمان من انعدام الثقة بقدراته الذاتية.    

 * يعرف انعدام الأمن العام بأنه قلق نفساني بشأن العديد من القضايا العامة في جميع مجالات الحياة المختلفة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، انعدام الأمن الوظيفي أو الغذائي، والقلق حيال الشؤون الاقتصادية

 2. تداعيات عدم الأمان: يترتب على فقدان الشعور بالأمان ما يلي:

* يصبح المريض عبئا على أسرته وأقربائه وأصدقائه

* وشعوري بالقلق آثاره جسدياً شديدةٌ، من بينها: صداعٌ شديدٌ، وأعصاب يدي ورجلي وجسمي ترتجف.

* قد يكون الشعور بعدم الأمان في علاقتك إحساساً مؤلماً ومزعجاً للغاية. ويمكن أن يتجسَّد في عدة صور؛ فقد تشعر أن شريكك على وشك الانفصال عنك طوال الوقت، وقد تجد صعوبة في الوثوق بشريك حياتك مخافة أن يخدعك أو يكذب عليك. أو قد تشعر أن تواصلكما يضعف وأن الأساسات التي بُنيت عليها العلاقة ومشاعر الحب قد بدأت تتلاشى.

* عدم القدرة على الوثوق التام في الأخر: عندما تكون غير قادر على وضع الثقة في شخص ما، يعيق ذلك أي فرص نُضج وتطوير للعلاقة، وهذا يمكن أن يضر الزواج ويهدد بقاءه، لأنه نوعاً ما يضع حداً لمقدار الحميمية العاطفية التي سيتشاركها كلا الطرفين.

3. السبب: . السبب في فقدان الأمان هو:

* تضخيم الأحداث وتصورها على غير مرادها،

* الخبرات السابقة المؤلمة

* قد تسبب مشاكل الطفولة وعدم الحصول على الرعاية الكافية إحساساً بعدم الاكتفاء الذاتي.

* تعزيز الأفكار السلبية وتحويلها إلى أفعال: من الطبيعي أن نمتلك بعض الأفكار السلبية من وقت لآخر، ولكن إذا كنت تحبط نفسك كثيراً، فقد تقوم في النهاية بتصديق تلك الأفكار السلبية، والبدء في تغيير طريقة تصرفك، وبالتالي التأثير على العلاقة. إذا كررت فعل معين مرات عديدة متتالية، فقد تتغير علاقتك بسبب أفعالك.

* ينشأ عدم الأمان من المبالغة في الانتقاص من الذات ، فعليك أن تعرف أنه من الصعب إرضاء الجميع... وإذا توقف حبك لنفسك فقد تخسر كل شيء

4. العلاج: يقتضي العلاج ما يلي:                        

* بمجرد أن تدرك أنك تشعر بعدم الأمان، فكر في مصدر هذه المشاعر وحدد أساساتها الدفينة. إذ يمكن أن يكون الأمر منحصراً على ما مررت به في تجربة سابقة. وقد يكون الأمر بسبب افتقارك لنوع الاهتمام الذي تطمح إليه.

*  زيارة طبيب نفسي للقضاء على المشاعر السلبيىة.

* استعمال الدواء المناسب إذا تفاقمت الحالة لمساعدة المريض على الاسترخاء

* تعلم فن إدارة المشاكل،

* التواصل الحقيقي والاتفاق هما السبيل لعلاج المشكلة

* لكي يتم علاج مشاكل عدم الأمان في العلاقات، يجب على الطرفين أن يضعا كل المجهود من أجل التفاهم والتعاون لتحقيق ما يحقق الاستقرار النفسي للطرف الآخر.

**** 

 

الخميس، 11 يوليو 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي: تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي: 2. الغول. 1. الغول في الجاهلية

الكائن السمخي هو الشخص  الذي علق في الرمال المتحركة للكتابة السّمخية قولا وفعلا، وصعب عليه الفكاك من فخاخها، واستحال عليه إنقاذ نفسه وإنقاذ غيره من فخاخها

كان لدى عرب الجاهلية القابلية لتصديق الخرافات والأساطير وكل ما هو عجيب.

اخترت أن أحدثكم في هذه التأملات عن كائن حضر في طفولتنا بشكل رهيب ، كبير في طفولتنا، كان الكائن الوحيد القادر على ضبط سلوكنا والاستجابة لأوامر أسرتنا. "الغول" أو أمي الغولة" ... فبقدر ما كانت سرديات الغول تثير خيالنا، فإنها في الوقت نفسه تزعج عقولنا الصغيرة، وعواطفنا الهشة.

ذُكر "الغول" في الثقافة العربية القديمة، وتناقل الرواة حكاياته في "الحَجّايات"، والسرديات الشعبية والقديمة.. ووصف بشتى الأوصاف المخيفة والمرعبة، واعتبره بعض الكتاب السّمخين من صنف الجنّ.

ومن السرديات العجيبة أن "الغول" كان يظهر للعرب في الفيافي والصحاري، وكانوا يخشون السفر في مثل هذه الجغرافية خوفا منه، ويعلن عن ظهوره بالصفير، فيصفر صفرة شيطانية من أمامك وخلفك. وله القدرة على التشكل في أية صفة يريدها، فيظهر لك مثلا على هيئة صديق ليكسب ثقتك.

وتحدث العرب عن "الغول" بصيغة أنثى أحيانا، وبصيغة ذكر أخرى. ويعرف كاتب سمخي الغول قائلا: "فالغولُ اسم لكلّ شيء من الجن يعرض للسّفّار (المسافرين)، ويتلوّن في ضروب الصّور والثّياب، ذكرا كان أو أنثى. إلّا أنّ أكثر كلامهم على أنّه أنثى."

ومن الحكايات المبتوتة في الكتب السمخية أن الشاعر الجاهلي عنترة العبسي تعرضت له "الغول" وهي تبدو كالنور الساطع في الصحراء، تارة تختفي وتحتجب عن ناظريه وأخرى تظهر له فهي تتلون له في اختفاء وظهور، ولا تدوم على حالة واحدة.

وفي بعض السرديات نجد كائنا آخر يسمى ب السعلاة. من الكتاب السمخيين من يفرق بين "الغول" و"السعلاة". ف"الغول"  ذكر من الجن، والسعلاة الأنثى. يقول أحدهم: "والغول ساحرة الجن، والغول يتراءى في الفلاة للناس فتضلهم عن الطريق، وأما "السعالي"، وواحدتها السعلاة، فذكروا أنها سَحرة الجن، وقيل: إن الغيلان جنس منها، وأن الغيلان هي إناث الشياطين، وأنها - أي السعالي- أخبث الغيلان، وأكثر وجودها في الغياض، وإنها إذا ظفرت بإنسان تُرقّصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر. وذُكر أن "السعلاة اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغول السفار، وذكر أن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل، وهم "السعالى". وهم أقدر من "الغيلان" (أو الأغوال) في هذا الباب.

ومن الحكايات العجيبة التي تروى عن الغول ما دونه كاتب سمخي ـ يسمى الجاحظ ـ قائلا: "وتزعمُ العامّة أنّ الله تعالى قد ملّك الجن والشياطين والعمّار والغيلان أن يتحوّلوا في أيّ صورة شاؤوا، إلّا الغول، فإنّها تتحوّل في جميع صورة المرأة ولباسها، إلّا رجليها، فلا بدّ من أن تكون رجلي حمار".

بل ذكروا أن رجلا اسمه عمرو بن يربوع بن حنظلة قد تزوج الغول، وأولدها بنين، ومكثت عنده .دهرًا، فكانت تقول له: إذا لاح البرقُ من جهة بلادي، وهي جهة كذا فاستُره عني، فإني إن لم تستره عني تركتُ ولدك عليك، وطرتُ إلى بلاد قومي، فكان عمرو بن يربوع كلما برق البرقُ، غطّى وجهها بردائه، فلا تبصره، قالوا: فغفل عمرو بن يربوع عنها ليلة، وقد لمع البرقُ فلم يستُر وجهها، فطارت.

ويزعم الحكم بن عمرو البهراني وكان كفيفا أنه تزوّج "الغول"، وجعل صداقها غزالا وزِقّ خمر، فالخمر لطيب الرائحة لها، والغزال لتجعله مركَبا؛ فإن الظباء من أفضل مراكب الجنّ في اعتقاد العامّة.

وكم هي عجيبة قصص "الغول" لديهم، فإن هي ضُربت بالسيف ضربة واحدة هلكت، وإن أعاد الضارب ضربة أخرى قبل أن تموت فإنها لا تموت. ولنا عودة لحكاية "الغول."

يتبع

2. الغول في الإسلام