ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . الدين ا

الاثنين، 24 مارس 2025

طقوس التدين الشعبي المغربي (17)


ظاهرة تقديس الأولياء

ءاكرام ” وجمعها ” ءيكرامن ” تعني في الاصطلاح الامازيغي ” الولي الصالح ” او ” الشريف” او ” السيد ” و تطلق نفس الكلمة على الجد المؤسس للزاوية الدينية او صاحب المزار.

المغاربة كانوا يرون في سلاطينهم وملوكهم أنهم من أولياء الله. وأذكر أن الناس كانوا يتبركون بماء وضوء ولباس السلطان أبا محمد المريني، ويرجون ببركته تسهيل وضع الحوامل أطفالهن.

هذه المنطقة لم تكن فقط بلدا للأولياء، بل منتجا ومصدرا لهم إلى المشرق بكلّ ما ملكوه من تأثير ديني واجتماعي هائل. لقد كان الأولياء يمثلون القوّة النّاعمة للمغرب،

والحقيقة أن الأولياء والصالحين لا يقدمّون لنا البركة والدعاء المستجاب فقط، بل يقدمون لنا الأمن القومي للأمة المغربية. ما قدّمه الأولياء للمغرب لم يقدّم مثله المثقفون،

ان هذا اللفظ المحلي (ءيكرامن) يقترن معناه بفئة مخصوصة من خاصة الناس المتسمين بالزهد والورع والتصوف والسخاء والكرم والسعة، كما ان معناه يقترن بالشجاعة المثالية في الاستقامة والامانة، وتنسب للأولياء عدة كرامات و ” معجزات

وتزخر الذاكرة الجماعية في جميع انحاء الاطلس الكبير والاطلس الصغير وكل المناطق الاخرى من المغرب بإشارات عديدة عن دور الاولياء والصلحاء في تثبيت الامن والاستقرار والسلم، حتى ان الاضرحة والقبور الخاصة بالأولياء اصبحت اماكن حج يحرم فيها القتال، وتشيد بجوارها المخازن (اكودار) وتقام حولها الاسواق والمواسم، وتمر بجوارها المسالك، وتعقد داخلها الاجتماعات وحلقات الصلح والسلم.

لأهمية دوره الاجتماعي والديني والسياسي فقد حدد الكثير من المؤرخين هذه الادوار الهامة ولخصوا بعضها في امرين اثنين :

احداهما هو ما يتكفلون به للناس من حماية لهم و لأبنائهم واموالهم ضد كل قوى الشر المرئية منها وغير المرئية، وما يجلبه رضاهم على الناس من بركة في الاحوال والاموال وصحة البدن.

ثانيهما ما يضطلعون به من مهام التحكيم سواء بين الافراد او بين الجماعات في حال نشوب نزاعات او صراعات

تقديس الاولياء … شكل من اشكال التدين الشعبي

ان تقديس الاولياء من طرف العوام او الخواص نابع من الاعتقاد بكونهم يملكون صفات خرقة وكرامات صاعقة:

سيدي رحال: يعتقد انه كان يحوم في الهواء حول صومعة الكتبية بمراكش وهو يمتطي اسدا.

 سيدي ابراهيم: كان يقتات بثمرة واحدة في اليوم

سيدي احماد اوموسى: بتازولت. هذا الولي تشكلت خطوته الرمزية لذى الناس استنادا الى ايمانه الصادق واعتمادا على روايات تتضمن تحقيقه لعدد لا يحصى من الكرامات والخوارق.

احماد اوموسى: اطلاعه على خبايا النفوس. فهمه للغة الطير والحيوان . تحويل الرمل الى ذهب. معالجة المرضى والمشلولين. اعادة الخصوبة الى النساء والى النبات.

زيارة المغارات والكهوف

زيارة منابع المياه

استعمال التمائم و الحروز من قبل النساء وصغار الاطفال والحوامل

المرأة و تقديس الاولياء

في شمال المغرب ووسطه وجنوبه تتواجد سلسلة متصلة من الاضرحة والمزارات لأولياء و”سادات” يتمتعون بقدرات ” خارقة ” في علاج المرضى والمختلين والمصابين بالصرع والمعتوهين..، وتشكل هذه الامكنة فضاءات يلتمس فيها العليل شفاءه و تلجا اليها النساء لأبسط حالات القلق او الاضطراب النفسي او الجنسي، ويحج اليها الكل في مناسبات خاصة وتقام فيها الاضحيات.

في مناطق اخرى تجد مغارات مشهورة بطقوس ” ليلة الغلط ” حيث يدخل الافراد من الجنسين الى المغارة قصد الاحتفال بمدار فصل الشتاء، او باعتدال فصل الربيع، ويتعاطون لعلاقات قد تكون في احيان كثيرة جنسية حرة .

ثانيا، أطروحة تقول إن الأولياء في الإسلام المغربي المتعلق بالأضرحة، بمثابة صورة لآلهة بربرية وثنية قديمة على الأسلمة، تختفي وراء التصوف الإسلامي ذي الأصل المشرقي.

ثالثا، أطروحة تدعي أن التصوف المغربي هو أحد تجليات الروح الاستقلالية للبربر.

من المعلوم أن للمغرب خصوصية دينية عبر التاريخ، تعتمد المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية ، وصامدت طيلة عقود أمام محاولة المذاهب الأخرى اختراق جدار الإسلام المغربي والتمكن من التدين المغربي دون أن يتمكنوا من ذلك.

خلاصة

المغرب من أكثر الدول العربية والإسلامية احتضاناً للزوايا والأضرحة والمزارات، حيث تكاد لا تخلو قرية أو مدينة من ضريح أو مزار، حتى سمي ببلد الألف ولي. وللزوايا والأضرحة بالمغرب حضورها وأهميتها داخل نسيج المجتمع وحياته، وخصوصاً أن لها جذوراً ضاربة في عمق تاريخه الديني والسياسي منذ الأدارسة إلى العلويين الذين يحكمون المغرب اليوم، حيث ارتبطت من جهة بالنسب الشريف أو الانتساب لآل البيت.

                                          ************

  

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy