ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . ال

الثلاثاء، 25 مارس 2025

معاشرة النساء في رمضان

 رأي الفقهاء

الجماع في الليل مباح أما في النهار فمحرم ومفسد للصيام. واعتبره أعظم الجرم.

عندما فرض رمضان على المسلمين في بداية الأمر كانوا لا يقربون النساء طيلة شهر رمضان، وكان بعضهم يجامع النساء، ويأكل الطعام فنزلت الآية: "علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عليكم." (معنى تختالون: تجامعون النساء، وتأكلون وتشربون)

* كان الحكم في أول الإسلام إباحة الجماع في ليالي رمضان ما لم ينم، فإذا نام حرم عليه الجماع،  ولو استيقظ قبل طلوع الفجر. في مرحلة لاحقة، خفف الله تعالى الحكم وأباح الجماع في ليالي رمضان مطلقاً.

* إذا جامع الزوج زوجته في رمضان ناسيا فإنه لا يُفطر، ولا قضاء عليه ولا كفارة.

* أما إذا جامع الزوج زوجته في آخر الليل، وسمع الآذان فعليه أن يتوقف وينزع فرجه، ولا كفارة عليه. وإذا لم يتيقن من طلوع الفجر فليس على الزوج ولا على الزوجة شيء لا قضاء ولا كفارة،

* إذا  كون الإنسان أصبح جُنُبًا ما يمنع من الصوم

* إذا كان الزوج والزوجة في سفر فلا مانع من الجماع.

* لمن لمس زوجته، وقبلها، و نام معها بدون ملابس لا يفسد صومه، لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي ﷺ يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وسأله عمر عن ذلك قال: إنه قبل امرأته قال: هششت يوماً فقبلت امرأتي، قال: أرأيت لو تمضمضت؟ ال: هكذا، فكما أن المضمضة لا تضر الصوم فهكذا القبلة إذا كان ما خرج منه شيء، أما إذا خرج منه مني يبطل الصوم، وإذا لم يحصل منك إنزال للمني فصيامك صحيح. وبالنسبة لزوجتك فقد بطل صيامها بناء على أن دخول شيء فى الفرج مبطل للصيام.

* جاء في الكافي لابن عبد البر المالكي: والتقاء الختانين يوجب الكفارة ويفسد الصوم، أنزل أو لم ينزل، وكذلك إذا غابت الحشفة في فرج آدمي، أو بهيمة من قبل، أو دبر عامدا في رمضان فعليه القضاء مع الكفارة.

* المجامِع في نهارِ رَمَضان يَقضي ذلك اليومَ الذي أفسَدَه بالجِماع، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ . من جامَعَ في نهارِ رمضانَ، وتكرَّر منه الجِماعُ في يومٍ واحدٍ وكفَّر عن الأوَّلِ، فلا تلزَمُه كفَّارةٌ ثانيةٌ،

* أما فيما يتعلق بالجماع من الدبر فقد قال أَبو حَنِيفة فِي أَشهرِ الروايتين عَنه: لَا كَفارة في الوطْء فِي الدبُر، لِأَنه لَا يَحصل به الْإِحلال ولَا الْإحصان، فَلَا يوجب الْكفّارةَ.

*******

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy