ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . الدين

الثلاثاء، 25 مارس 2025

معاشرة النساء في رمضان

 رأي الفقهاء

الجماع في الليل مباح أما في النهار فمحرم ومفسد للصيام. واعتبره أعظم الجرم.

عندما فرض رمضان على المسلمين في بداية الأمر كانوا لا يقربون النساء طيلة شهر رمضان، وكان بعضهم يجامع النساء، ويأكل الطعام فنزلت الآية: "علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عليكم." (معنى تختالون: تجامعون النساء، وتأكلون وتشربون)

* كان الحكم في أول الإسلام إباحة الجماع في ليالي رمضان ما لم ينم، فإذا نام حرم عليه الجماع،  ولو استيقظ قبل طلوع الفجر. في مرحلة لاحقة، خفف الله تعالى الحكم وأباح الجماع في ليالي رمضان مطلقاً.

* إذا جامع الزوج زوجته في رمضان ناسيا فإنه لا يُفطر، ولا قضاء عليه ولا كفارة.

* أما إذا جامع الزوج زوجته في آخر الليل، وسمع الآذان فعليه أن يتوقف وينزع فرجه، ولا كفارة عليه. وإذا لم يتيقن من طلوع الفجر فليس على الزوج ولا على الزوجة شيء لا قضاء ولا كفارة،

* إذا  كون الإنسان أصبح جُنُبًا ما يمنع من الصوم

* إذا كان الزوج والزوجة في سفر فلا مانع من الجماع.

* لمن لمس زوجته، وقبلها، و نام معها بدون ملابس لا يفسد صومه، لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي ﷺ يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وسأله عمر عن ذلك قال: إنه قبل امرأته قال: هششت يوماً فقبلت امرأتي، قال: أرأيت لو تمضمضت؟ ال: هكذا، فكما أن المضمضة لا تضر الصوم فهكذا القبلة إذا كان ما خرج منه شيء، أما إذا خرج منه مني يبطل الصوم، وإذا لم يحصل منك إنزال للمني فصيامك صحيح. وبالنسبة لزوجتك فقد بطل صيامها بناء على أن دخول شيء فى الفرج مبطل للصيام.

* جاء في الكافي لابن عبد البر المالكي: والتقاء الختانين يوجب الكفارة ويفسد الصوم، أنزل أو لم ينزل، وكذلك إذا غابت الحشفة في فرج آدمي، أو بهيمة من قبل، أو دبر عامدا في رمضان فعليه القضاء مع الكفارة.

* المجامِع في نهارِ رَمَضان يَقضي ذلك اليومَ الذي أفسَدَه بالجِماع، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ . من جامَعَ في نهارِ رمضانَ، وتكرَّر منه الجِماعُ في يومٍ واحدٍ وكفَّر عن الأوَّلِ، فلا تلزَمُه كفَّارةٌ ثانيةٌ،

* أما فيما يتعلق بالجماع من الدبر فقد قال أَبو حَنِيفة فِي أَشهرِ الروايتين عَنه: لَا كَفارة في الوطْء فِي الدبُر، لِأَنه لَا يَحصل به الْإِحلال ولَا الْإحصان، فَلَا يوجب الْكفّارةَ.

*******

أنبياء المغرب

أولا: الأنبياء الأمازيغ

انطلقوا من ساحل قبيلة ماسة في اتجاه سفوح جبال الأطلس الصغير، ومنها مدن تامدولت وتگموت، ودفنوا هنالك.

2. سيدي ولكناس: وهو دفين  رأس جبل يوجد بين تيزغت واسافن ن آيت هارون وقبره معروف عند أهل تلك المناطق ويزار ويحترم، ويحرم البناء جوار مدفنه.

كراماته:

* يستشفى  بترابه.

* من انتهك حماه يظهر له ما لا يسره ولا يعجبه

3. سيدي شناول: ومدفنه في تامدولت ن واقا المدينة المعروفة في تاريخ المغرب وكان خرابها على يد المرينيين…

أولا/1: أنبياء غمارة

2/1. حاميم الغماري: 

أعلن حاميم الغماري نبوّته، بمنطقة تعرف بمجكسة القريبة من مدينة تطوان (شمال المغرب) قرب جبل بقي يحمل اسم حاميم في القرن الرابع الهجري سنة 313هـ/ 925م، بعد انهيار الدولة الإدريسية

 واجتمع إليه كثير من أفراد قبيلته، وأقروا بنبوته.

ديانة حاميم حملت خليطًا من التعاليم الإسلامية والأعراف البربرية، وحاولت تبسيط الشرائع الإسلامية وإعادة ترتيبها بما يتلاءم مع المجتمع الغماري.

كان حاميم يعترف ويحترم رسالة نبي الإسلام محمد، وإنما جاء، حسب زعمه، من أجل إصلاح الإسلام كما أصلح النبي محمد التوحيد عند اليهود والنصارى بعد أن شوهه هؤلاء.

«يا من يخلي البصر ينظر في الدنيا خلني من الذنوب. يا من أخرج موسى من البحر آمنت بحاميم وبأبيه أبي خلف من الله. وآمن رأسي وعقلي وما يكنه صدري وأحاط به دمي ولحمي وآمنت بتابعيت عمة حاميم أخت أبي خلف من الله"

وكانت أخته دبو أو دبوسة كاهنة وكان الناس يستغيثون بها في الحروب والقحط. وكان له ابن يدعى عيسى خلفه من بعده وكان له قدر كبير في غمارة ويذكر ابن خلدون انه وفد على الخليفة الناصر في الأندلس 

* ىتشريعات حاميم

1. قرآن "أمازيغي" ا من يخلي البصر ينظر في الدنيا خلني من الذنوب. يا من أخرج موسى من البحر آمنت بحاميم وبأبيه أبي خلف من الله. وآمن رأسي وعقلي وما يكنه صدري وأحاط به دمي ولحمي وآمنت بتابعيت عمة حاميم أخت أبي خلف من الله»

2.  صلاتان في اليوم عوضا عن خمسة. واحدة عند طلوع الشمس، والأخرى عند الغروب، وفي كل منهما ثلاث ركعات، يسجدون فيها على بطون أيديهم.

3. فرض حاميم على أتباعه الصوم، بما فيه صوم رمضان، واختلفت الروايات في ضوابطه:

* صيام أسبوع فقط.

* أسقط سبعة وعشرين يوما من رمضان*

* فرض صيام ثلاثة أيام.

* صيام يوم عيد الفطر. * جعل العيد يوم الثاني من شوال

* فرض صوم عشرة أيام من رمضان ويومين من شوال.

* فرض على أتباعه صياماً أسبوعياً جعلته بعض المصادر يوم الخميس كله ويوم الأربعاء إلى الظهر،

* فرض صوم يوم الاثنين والخميس إلى الظهر ويوم الجمعة

* الكقارة

 أما من أكل في أوقات الصيام فكفّارته أن يغرم خمسة أثوار لحاميم، (في مصادر أخرى ثورين وروايات أخرى ثلاثة).

5. فرض الزكاة على أتباعه "العُشُر من كل شيء، و

6. ألغى الحج،

7. ألغى الطهر والوضوء.

8. أحل لأتباعه أكل لحم أنثى الخنازير، معتبراً أن قرآن محمد قد حرم ذكورها فقط، كما أنه

9. حرم عليهم أكل الحوت حتى يذكى.

10. حرم عليهم أكل البيض من جميع الطيور.

11. حرَّم أكل الرأس من كل حيوان.

4. الإيمان بنبوّة عمته. "تانفيت" أو "تبانعنت" أو "تالية"،

كانت لحاميم أخت تسمى "دجو" وفي مصادر أخرى "دبو" وهي أيضاً كانت "ساحرة" و"كاهنة"، وقد بقي بعض من سكان المنطقة يتبرّكون بما يقال إنه قبرها ويلجؤون إليه إلى فترة قريبة من الزمن.

* ىطقوص ديانة حاميم

وقد نقلت المصادر كـ"الاستقصا" بعض الشذرات عن صلاة حاميم، إذ بعد تهليل يهلّلونه ورد فيه "خلّني من الذنوب يا من خلى النظر، ينظر في الدنيا، أخرجني من الذنوب، يا من أخرج يونس من بطن الحوت، وموسى من البحر"؛ يركع المؤمن بدعوة متنبي غمارة وهو يردد "آمنت بحاميم وبأبيه أبي يخلف من الله وآمن رأسي وعقلي وما يكنّه صدري وما أحاط به دمي ولحمي، وآمنت بتالية (تانفيت أو تبعانت) عمة ‌حاميم أخت أبي يخلف من الله، ثم يسجد بعد ذلك، وهكذا دواليك.

* مقتل حاميم

اختلفت الروايات في مقتله في نواحي طنحة سنة 315 هـ.

1. الناصر أرسل جيشاً من قرطبة، التقى مع حاميم قرب طنجة فهزمه وقتل في قصر مصمودة، حيث صلب جسده، وحُمل رأسه لقرطبة.

 2. قتل في حروب مع قبائل مصمودة.

3.  قُتل على يد بعض قبائل مصمودة التي كانت موالية لأمويي الأندلس.

 2/2/2. عاصم بن جميل اليزدجومي":

من أمازيغ (البربر حسب المصادر العربية) نفزة، وكان من الخوارج الصفرية. أحد زعماء قبيلة ورفجومة البربرية النفزية. ظهر في قبيلة مجكسة. وكان عاصم بن جميل هذا كاهنا ادعى النبوة.

* تشريعات عاصم بن جميل اليزدجومي":

1. زاد في الصلاة،

2. أسقط ذكر النبي محمد ﷺ من الآذان.

* مقتله

في مقتله روايتين:

1. واستولى على مدينة القيروان وخربها حوالي سنة 140 هـ وقطع الدعوة باسم الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور في الجمعة، قبل أن يهزمه الوالي العباسي حبيب بن عبد الرحمن الفهري ويقتله.

2. احتل القيروان بجيش من الأمازيغ عام 138 هـ ثم سار إلى قتال حبيب بن عبد الرحمن الفهري في قابس ثم التقوا ثانية في جبال أوراس فانتصر عليه حبيب وقتله.

2/3. أبي كسية

كان بارعا في فنون السحر، فاستطاع إرهاب أهل قريته فأطاعوه طاعة عمياء. وكحال حاميم المتنبي فإن أسرة أبي كسية هذا توارثت مهنة السحر وبقي لها نفوذ وشوكة في قبيلة مجكسة حتى بعد وفاته. ويبدو أن ما تمتع به هذا الشخص من نفوذ يحيل على رواسب تقاليد وثينة قديمة ارتبط فيها السحر والكهانة معا، ليرفعا ضاحبهما إلى أعلى مراتب القداسة عند قومه.

* بركاته

1. إذا عصاه أحد من رهطه ألقى عليه كساءه فيصيبه مرض أو عاهة.

2.  يخيل للأهالي أن البرق كان يلوح من تحت كسائه.

أولا/2: أنبياء يورغواطة

2/1. صالح بن طريف المدغري البرغواطي

ولد سنة  110 هـ بمنطقة تامسنا بالمغرب، ادعى النبوة سنة 744 م.

 مؤسس الديانة البرغواطية، وثاني أمراء الدولة البرغواطية في منطقة تامسنا بالمغرب الأقصى. أعلن نفسه نبيًا سنة 744م وسمى نفسه «صالح المؤمنين»، واختفى في سن ال47، واعدًا بالعودة المُنتظرة.

مسيرته

كان والده طريف، الذي ينسبه البعض إلى الأصول اليهودية، على دين الإسلام وإليه تنسب جزيرة طريف، استوزره ميسرة المطغري، أمير الغرب عند الفتح الإسلامي، فلما قُتل ميسرة، وافترق أصحابه، احتل طريف بلاد تامسنا، وقيل أن ميسرة كتب له كتاباً إلى أهل تامسنا وقومه من زناتة يوصيهم به ويصف فضل صالح بن طريف وعمله، فأقروا بفضله واعترفوا بولايته فولوه على أنفسهم. وترك أربعة أولاد. فتولى الأمر من بعده ابنه صالح. وروى ابن حوقل والناصري أن صالح بن طريف رحل إلى المشرق وقرأ على عبيد الله المعتزلي، ودرس علم الفلك والتنجيم، واشتغل بالسحر وجمع منه فنونا، قبل أن يعود إلى قومه.

بركاته

 يتبركون ببصاق النبي صالح بن طريف. كان يبصق في أكفهم، ويلعقونها، ويستشفون به.

شرائعه

1. أمر أتباعه بصوم شهر رجب والإفطار في رمضان،

2. خمس صلوات بالنهار وخمسا بالليل.

3. الأضحية في الحادي عشر من محرم وواجبة على كل شخص.

4. الوضوء يكون بغسل السرة والخاصرتين، ثم الاستنجاء والمضمضة وغسل الوجه ومسح القفا وغسل الذراعين والمنكبين ومسح الرأس ثلاث مرات ومسح الأذنين كذلك، ثم غسل الرجلين إلى الركبتين.

5. لا يغتسلون من الجنابة إلا إذا كانت من علاقة جنسية محرمة. 

6. أمر المتنبي الأمازيغي أتباعه بإخراج العشر من كل المنتوجات الفلاحية.

7. أحل للرجل من النساء ما شاء شريطة ألا يتزوج من بنات عمه.

8. أباح لهم التطليق والرجوع عنه ألف مرة في اليوم، دون أن يحرم عليهم المرأة في شيء.

9. حد السرقة هو القتل.  الدية: تكون من البقر.

10. أكل الدجاج مكروها، و

11. من ارتكب خطيئة أكله فعليه تحرير رقبة.

12. ألف قرآنا يقرأونه في صلواتهم. ويضم هذا الكتاب ثمانين سورة بأسماء: "الجمل" و"الديك" و"الحجل" و"الجراد" و"إبليس"....

صلاة البورغواطيين

تتميز صلاة البورغواطيين بالسجود ثلاث سجدات متصلات، ويقرؤون نصف قراءتهم في ووقوفهم ونصفها في ركوعهم.

يتلون بعد كل صلاة هذا الدعاء:

"الله فوقنا لا يغيب عنه شيء في الأرض ولا في السماء".

بعدها يرددون:

"مقر باكش" أي "الله أكبر"

ثم يقولون:

"أيمن باكش" أي "باسم الله"

 المقربين من "المتنبي" تكون صلاتهم بالإيماء فقط، لا سجود فيها، لكنهم يسجدون في آخر ركعة خمس سجدات، ويفتتحون طعامهم بالقول "باسمك يا كساي".

دامت الديانة البورغواطية في بلاد تامسنا ما يقارب ثلاثة قرون، قبل يقضوي عليهما المرابطون..

ثانيا: الأنبياء اليهود

1. شلومو: أو (شناول): ومدفنه ببلاد تمدلت، ناحية الصحراء، و(ولكناس) ومدفنه على رأس جبل بين تزغت ووادي أسافن.

 2. حزقيال:  يُعرف أيضاً بـ "سيدي حزقيل" "Ezikiel" من بين الأنبياء الذين أُرسلوا في بلاد الشرق للعبرانيين، مات وُدفن في قرية صغيرة جنوب منطقة سوس.

3. دانيال: (دانيال) دفين قرية تاگموت ناحية طاطا، ومازال قبره يزار إلى اليوم. يعْتَقَد أن اسمه الحقيقي هو دانييل، أحد أنبياء بني إسرائيل، أصله من بلاد المشرق.

كرامته:

 * يستشفى بترابه أيام الطواعين

* عينا من ماء عذب خرجت من عند قدمه يشرب منها كل سكان تلك النواحي.

* بعض الظلمة تجاسر على قبره ببعض ما لا ينبغي فخرجت نار من القبر فأحرقته وأحرقت أناساً معه وما يزيد عن ألف نخلة من نخل تلك البلاد.

ضريحه

يوجد  في موجود جنوب مدينة آسفي، بجماعة أولاد سليمان. يبلغ طول الضريح ستة أمتار. لا سزال يزار إلى يومنا هذا يزار ويتبرك به

بركاته

* شفائه بعض الأمراض،

* عند دخوله المنطقة كان المطر أخذ ينزل مدرارا حال دخوله إلى ديار هذه الناحية، ولم يتوقف إلا بعد مرور عدة أيام، وبعد أن فزع السكان إلى "سيدي دنيان "، يطلبون دعواته لوقف المطر قبل أن يغرقهم الطوفان، وبفضل دعواته وصلواته تمت حماية المنطقة من المجاعات والكوارث والأوبئة وحلت بها البركة والطمأنينة.

*******

الاثنين، 24 مارس 2025

20 نوادر العرب

 

1.   جاء رجل إلى الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه في شهر رمضان فقال له :دخلت دارا فأطعموني ولم أدر؟ فقال له :أطعمك الله وسقاك. أي لا عليه إثم؛ لأنه نسي أنه صائم في رمض

2.   قيل لمزيد المدني: صوم يوم عرفة يعدل صوم سنة؟ فصام إلى الظهر، وقال: يكفيني ستة أشهر فيها رمضان!

3.   صعد ناس ليلة لمشاهدة هلال الصوم، لكنهم لم يروه، فلما همُّوا بالانصراف شاهده صبي وأرشدهم إليه فقال له أحدهم: بشِّر أُمكَ بالجوع المضني!

4.   روي أن أعرابيًا مرَّ ذات يوم وهو يحمل رغيفًا من الخبز برجل صائم يحمل سيفا، فقال الأعرابي: أتبيعني سيفك برغيفي. فأجابه الرجل: أمجنون أنت؟ فقال الإعرابي: وما أنكرت متى؟ أنظر إلى الرغيف والسيف أيهما أحسن أثرًا في البطن.

5.    خرج أبو عيسى بن جبريل إلى متنزه ببغداد ومعه الحسن بن هانئ (أبو نواس) في آخر شهر شعبان، فلما كان اليوم الذي أوفى به شهر شعبان على الثلاثين قيل له: إن هذا يوم شك وبعض أهل العلم يصومه، فقال: لا عليك، ليس الشك حجة على اليقين؟

 

6.   جاء رجل يومًا إلى فقيه للفتوى في شهر رمضان فقال له: لقد أفطرت يوما بعذر؟ فأجابه الفقيه: اقضِ يومًا؟ قال الرجل: قضيت وأتيت أهلي وقد صنعوا ميمونة فامتدت يدي إليها وأكلت منها. قال الفقيه: اقضِ يوما آخر. قال الرجل: قضيت وأتيت أهلي وقد صنعوا هريسة فسبقتني يدي إليها وأكلت منها‍. فقال الفقيه للرجل: الرأي إنك لا تصوم إلا ويدك مغلولة إلى عنقك؟

7.   قال المدائني: إنَّه كان لزياد بن عبد الله الحارثي جَدْيٌّ لا يمسه أحدٌ فعشَّى قومًا في أحد أيام رمضان فيهم أشعب. فعرض أشعب للجَدْيِّ من بين القوم. فقال زياد حين رفعت المائدة: أما لأهل السجن إمام يصلي بهم؟ فقالوا: لا. قال: فليصل بهم أشعب. فقال أشعب: أو غير ذلك أيها الأمير؟ قال: ما هو؟ قال أشعب: لا آكل لَحْمَ جَدْيٍّ أبدًا!

8.   قيل لبعض الناس: كيف صنعتم في رمضان؟ فأجابهم: اجتمعنا ثلاثين رجلا فصمناه في يوم واحد واسترحنا فيه.

9.   سأل أحدهم طفيليًا ذات يوم: أيُّ سورة تعجبك في القرآن؟ فأجاب: سورة المائدة. وقيل له: فأيُّ الآيات منه؟ فقال له: {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا}.

10. ضاع لأحدهم حمار، فنذر أن يصوم ثلاثة أيام إن وجد الحمار، وبعد فترة وجد حماره فأوفى بنذره وصام الثلاثة أيام. ولما أكمل الصيام مات الحمار، فغضب الرجل وقال: لأخصمنها من شهر رمضان!.

11.  اشتري الزوج المكسرات والزبيب والقطين ووضعها في البيت وقال لزوجته: هذه لرمضان. ولما انصرف الزوج إلى عمله، مر سائل ببابها ويدعى رمضان، فقالت له: من أنت؟ فقال: أنا رمضان، فقالت: انتظر لك عندي أمانة، وهرولت إلى مؤن رمضان وأعطتها للسائل!.

12. أهدى أحد الأدباء في شهر رمضان صديقاً له نوعاً من الحلوى قد فسد مذاقها لقدمها, وبعث معها بطاقة كتب فيها : إني اخترت لهذه الحلوى السكر المدائني والزعفران الأصفهاني. فلما وصلت صديقه وذاق طعمها رد عليه: أظن حلواك هذه صنعت قبل أن تفتح المدائن وتبنى أصفهان!.

13.  قيل لمزيد المدني: صوم يوم عرفة يعدل صوم سنة؟ فصام إلى الظهر، وقال: يكفيني ستة أشهر فيها رمضان!

14. صعد ناس ليلة لمشاهدة هلال الصوم، لكنهم لم يروه، فلما همُّوا بالانصراف شاهده صبي وأرشدهم إليه فقال له أحدهم: بشِّر أُمكَ بالجوع المضني!

15. سئل طفيليًا: أيُّ سورة تعجبك في القرآن؟ فأجاب: سورة المائدةفقيل له: فأيُّ الآيات منه؟ فقال له: {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا.

*****************

 

 

 

 

 

19 روافد التدين المغربي

* خصوصية تديُّن المغاربة واختلافه عن التدين المشرقي “غير المتسامح وغير المنفتح”،

*  وحُصرت روافد هذا “التدين المغربي” في: مكونات الإسلام المغربي مصدره المشرق

أولا:  مذهب مالك: ما المذهب المالكي فوصفه علال الفاسي بأنه “قوام الشخصية المغربية”. وذكر محمد المنصور أن الانتساب إليه كان من العناصر التي دخلت ضمن هوية المغاربة، “فقلما تجد إشارة إلى فقيه أو عالم مغربي دون أن يتم التأكيد على انتسابه للمذهب المالكي؛ فنسبتا “المغربي” و”المالكي” كانتا تترافقان وتترادفان في جل الوثائق التي أشارت إلى ذوي الأصل المغربي”.

كما تفسر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تلاؤم مذهب الإمام مالك مع البيئة المغربية، في دليلها الموجه إلى الأئمة والخطباء، بأصل من أصول الاستدلال فيه هو “عمل أهل المدينة”، الذي “أحدث مع الزمن نوعا من الخصوصية النفسية والاجتماعية على المستوى الحضاري والعمراني”، والذي “شكل نسيجا اجتماعيا مطبوعا بحب الاستقرار والتآلف والاندماج” بسبب حُكمه بما يعمل به الناس وما يعرفونه ويألفونه من أحكام. وقد طور المغاربة هذا الدليل العلمي واستفادوا منه ومن منهجه الاستدلالي في “إحداثهم ما يسمى في الفقه المالكي بالمغرب والأندلس “ما جرى عليه العمل””.

ويرى محمد التاويل في كتابه “خصائص المذهب المالكي” أن “التجربة المغربية أثبتت نجاعة هذا الأسلوب”، فرُواد هذا الفقه استندوا إلى “المصالح المرسلة، وسد الذرائع، والعادات الحميدة، لاعتماد أقوال مرجوحة، أو خارجة عن المذهب، تتناسب مع الظروف الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية التي كانوا يعيشونها، مما أغناهم عن الاستيراد والتبني والتقليد والاقتباس من الغير، وساعدهم على المحافظة على الهوية الإسلامية والطابع المالكي في تشريعهم وقضائهم”.

وقد أدى هذا التعامل الخاص للمذهب المالكي مع الأعراف إلى عدم حدوث قطيعة شاملة مع عادات القبائل الاجتماعية والشخصية، وثقافتها القانونية ومعاملاتها، حتى أن حميد تيتاو، الأستاذ بالكلية متعددة التخصصات بتازة، كتب في ملف نشر في العدد 18 من مجلة زمان أن “تاريخ الفقه الإسلامي ببلاد المغرب، في بعض زواياه، هو تاريخ تدبير العرف، استيعابا وتأطيرا، وفي أحيان قليلة جدا، رفضا وتجاوزا”.

مما لا شك فيه أن سيادة المذهب المالكي بالغرب الإسلامي كانت في مقدمة العوامل التي حالت دون ظهور اتجاهات مذهبية وعقائدية متنوعة، كما كان الحال بالنسبة للمشرق. وبالتالي، فقد قلصت من فرص ظهور دعوات دينية تشكك في المذهب السائد، ماعدا ما كان من أمر دولة الموحدين، في بدايتها على الأقل”.

ثانيا: عقيدة أبي الحسن الأشعري: ويرجع أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أخذ المغاربة بعقيدة أبي الحسن الأشعري “لاعتدالها في أمرين على الخصوص، هما إثبات ما ورد في القرآن من صفات الله تعالى دون الخوض في كيفها الذي يتجاوز إدراك العقول، وقيامها على اعتبار عمل المؤمن تكملة إذا أقر بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله؛ وهذا يعني أن الأشعرية لا تجيز التكفير بأي معصية من المعاصي”،

ثالثا: تصوف الجنيد:  (التصوف السني) لتصوف السني في تاريخ المغرب” التوافق بين الصوفية وفقهاء المذهب المالكي إلى التضييق الذي تعرضا له خلال العصر الموحدي، مما جعل المذهب المالكي مرة أخرى مذهب الدولة في عهد المرينيين “الذين كانوا في أشد الحاجة إلى دعم الفقهاء المالكيين لاحتواء الحركة الصوفية”،

1.  “الاعتقاد في شبه قداسة الملك:  الذي يعتبر سلطانا يحكم المؤمنين من جهة أولى

2. استمرار شيوع المعتقدات والممارسات الدينية والسحرية بين سكان المغرب القروي (خصوصا الأمازيغ)، مثل العين الشريرة والتلاحم بين العشائر عبر القرابين، وعزو سلطة الرحمة والشفاء لشخصيات مخصوصة”.

* يتأثر الإسلام بالواقع المغربي والاحتكاك به، وأن يتأثر بعادات الناس وأعرافهم وطبائعهم”.

 "الدين موحد أما التدين فيختلف من بلد لبلد ومن مكان لمكان ومن زمان لزمان."

دخول الإسلام إلى المغرب

المذاهب التي دخلت المغرب

* المعتزلة: تأثرت البلاد بكل من المعتزلة فرقة تقدم العقل على النقل.

* التأثيرات الشيعة:

 الزيدية: وهم أقرب الفرق الشيعية إلى أهل السنة.

 البجلية،: وهم فرقة شيعية هاجر مؤسسها إلى المغرب وترجح بعض المصادر أن اسمه هو ابن ورصند البجلي.

* التأثيرات السنية:

* موطأ الإمام مالك: المرجع الأول في المذهب المالكي. يذكر البعض أنه كان بأمر المولى إدريس، ويرجح آخرون أنه كان في عهد ابنه إدريس الثاني.

وحد المرابطون بلاد المغرب على أساس المذهب السني المالكي. لكن الموحدون حاولوا نسف المذهب المالكي...


*******

We Are Still Here Don't Worry be happy