أولا: الأنبياء
الأمازيغ
انطلقوا من ساحل قبيلة ماسة في اتجاه سفوح جبال الأطلس الصغير، ومنها مدن
تامدولت وتگموت، ودفنوا هنالك.
2. سيدي ولكناس: وهو دفين رأس جبل يوجد بين تيزغت واسافن ن آيت هارون
وقبره معروف عند أهل تلك المناطق ويزار ويحترم، ويحرم البناء جوار مدفنه.
كراماته:
* يستشفى بترابه.
* من انتهك حماه يظهر له ما لا يسره ولا يعجبه…
3. سيدي شناول: ومدفنه في تامدولت ن
واقا المدينة المعروفة في تاريخ المغرب وكان خرابها على يد المرينيين…
أولا/1: أنبياء غمارة
2/1. حاميم الغماري:
أعلن حاميم الغماري نبوّته، بمنطقة تعرف بمجكسة القريبة من مدينة تطوان
(شمال المغرب) قرب جبل بقي يحمل اسم حاميم في القرن الرابع الهجري سنة 313هـ/
925م، بعد انهيار الدولة الإدريسية
واجتمع إليه كثير من
أفراد قبيلته، وأقروا بنبوته.
ديانة حاميم حملت خليطًا من التعاليم الإسلامية والأعراف البربرية، وحاولت
تبسيط الشرائع الإسلامية وإعادة ترتيبها بما يتلاءم مع المجتمع الغماري.
كان حاميم يعترف ويحترم رسالة نبي الإسلام محمد، وإنما جاء، حسب زعمه، من
أجل إصلاح الإسلام كما أصلح النبي محمد التوحيد عند اليهود والنصارى بعد أن شوهه
هؤلاء.
«يا من يخلي البصر ينظر في الدنيا خلني من الذنوب. يا من
أخرج موسى من البحر آمنت بحاميم وبأبيه أبي خلف من الله. وآمن رأسي وعقلي وما يكنه
صدري وأحاط به دمي ولحمي وآمنت بتابعيت عمة حاميم أخت أبي خلف من الله"
وكانت أخته دبو أو دبوسة كاهنة وكان الناس يستغيثون بها في الحروب والقحط.
وكان له ابن يدعى عيسى خلفه من بعده وكان له قدر كبير في غمارة ويذكر ابن خلدون
انه وفد على الخليفة الناصر في الأندلس
* ىتشريعات
حاميم
1. قرآن "أمازيغي" ا من يخلي البصر ينظر في الدنيا خلني من
الذنوب. يا من أخرج موسى من البحر آمنت بحاميم وبأبيه أبي خلف من الله. وآمن رأسي
وعقلي وما يكنه صدري وأحاط به دمي ولحمي وآمنت بتابعيت عمة حاميم أخت أبي خلف من
الله»
2. صلاتان في اليوم عوضا عن خمسة. واحدة
عند طلوع الشمس، والأخرى عند الغروب، وفي كل منهما ثلاث ركعات، يسجدون فيها على
بطون أيديهم.
3. فرض حاميم على أتباعه الصوم، بما فيه صوم رمضان، واختلفت الروايات في
ضوابطه:
* صيام أسبوع فقط.
* أسقط سبعة وعشرين يوما من رمضان*
* فرض صيام ثلاثة أيام.
* صيام يوم عيد الفطر. * جعل العيد يوم الثاني من شوال
* فرض صوم عشرة أيام من رمضان ويومين من شوال.
* فرض على أتباعه صياماً أسبوعياً جعلته بعض المصادر يوم الخميس كله ويوم
الأربعاء إلى الظهر،
* فرض صوم يوم الاثنين والخميس إلى الظهر ويوم الجمعة
* الكقارة
أما من أكل في أوقات الصيام
فكفّارته أن يغرم خمسة أثوار لحاميم، (في مصادر أخرى ثورين وروايات أخرى ثلاثة).
5. فرض الزكاة على أتباعه
"العُشُر من كل شيء، و
6. ألغى الحج،
7. ألغى الطهر والوضوء.
8. أحل لأتباعه أكل لحم
أنثى الخنازير، معتبراً أن قرآن محمد قد حرم ذكورها فقط، كما أنه
9. حرم عليهم أكل الحوت
حتى يذكى.
10.
حرم عليهم أكل
البيض من جميع الطيور.
11. حرَّم أكل الرأس من
كل حيوان.
4. الإيمان بنبوّة عمته. "تانفيت"
أو "تبانعنت" أو "تالية"،
كانت لحاميم أخت تسمى "دجو" وفي مصادر أخرى "دبو" وهي
أيضاً كانت "ساحرة" و"كاهنة"، وقد بقي بعض من سكان المنطقة
يتبرّكون بما يقال إنه قبرها ويلجؤون إليه إلى فترة قريبة من الزمن.
* ىطقوص ديانة حاميم
وقد نقلت المصادر كـ"الاستقصا" بعض الشذرات عن صلاة حاميم، إذ
بعد تهليل يهلّلونه ورد فيه "خلّني من الذنوب يا من خلى النظر، ينظر في
الدنيا، أخرجني من الذنوب، يا من أخرج يونس من بطن الحوت، وموسى من البحر"؛
يركع المؤمن بدعوة متنبي غمارة وهو يردد "آمنت بحاميم وبأبيه أبي يخلف من
الله وآمن رأسي وعقلي وما يكنّه صدري وما أحاط به دمي ولحمي، وآمنت بتالية (تانفيت
أو تبعانت) عمة حاميم أخت أبي يخلف من الله، ثم يسجد بعد ذلك، وهكذا دواليك.
* مقتل
حاميم
اختلفت الروايات
في مقتله في نواحي طنحة سنة 315 هـ.
1. الناصر أرسل جيشاً من
قرطبة، التقى مع حاميم قرب طنجة فهزمه وقتل في قصر مصمودة، حيث صلب جسده، وحُمل
رأسه لقرطبة.
2. قتل في حروب مع قبائل مصمودة.
3. قُتل على يد بعض قبائل
مصمودة التي كانت موالية لأمويي الأندلس.
2/2/2. عاصم بن جميل اليزدجومي":
من أمازيغ (البربر حسب المصادر العربية) نفزة، وكان من الخوارج الصفرية. أحد زعماء
قبيلة ورفجومة البربرية النفزية. ظهر في قبيلة مجكسة. وكان عاصم بن جميل هذا كاهنا
ادعى النبوة.
* تشريعات عاصم
بن جميل اليزدجومي":
1. زاد في الصلاة،
2. أسقط ذكر النبي محمد ﷺ
من الآذان.
* مقتله
في مقتله روايتين:
1. واستولى على مدينة
القيروان وخربها حوالي سنة 140 هـ وقطع الدعوة باسم الخليفة العباسي أبي جعفر
المنصور في الجمعة، قبل أن يهزمه الوالي العباسي حبيب بن عبد الرحمن الفهري
ويقتله.
2. احتل القيروان بجيش
من الأمازيغ عام 138 هـ ثم سار إلى قتال حبيب بن عبد الرحمن الفهري في قابس ثم
التقوا ثانية في جبال أوراس فانتصر عليه حبيب وقتله.
2/3. أبي كسية
كان بارعا في
فنون السحر، فاستطاع إرهاب أهل قريته فأطاعوه طاعة عمياء. وكحال حاميم المتنبي فإن
أسرة أبي كسية هذا توارثت مهنة السحر وبقي لها نفوذ وشوكة في قبيلة مجكسة حتى بعد
وفاته. ويبدو أن ما تمتع به هذا الشخص من نفوذ يحيل على رواسب تقاليد وثينة قديمة
ارتبط فيها السحر والكهانة معا، ليرفعا ضاحبهما إلى أعلى مراتب القداسة عند قومه.
*
بركاته
1. إذا عصاه أحد من رهطه
ألقى عليه كساءه فيصيبه مرض أو عاهة.
2. يخيل للأهالي أن البرق كان يلوح من تحت كسائه.
أولا/2: أنبياء يورغواطة
2/1. صالح بن
طريف المدغري البرغواطي
ولد سنة 110 هـ بمنطقة تامسنا
بالمغرب، ادعى النبوة سنة 744 م.
مؤسس الديانة البرغواطية، وثاني
أمراء الدولة البرغواطية في منطقة تامسنا بالمغرب الأقصى. أعلن نفسه نبيًا سنة
744م وسمى نفسه «صالح المؤمنين»، واختفى في سن ال47، واعدًا بالعودة المُنتظرة.
مسيرته
كان والده طريف، الذي ينسبه البعض إلى الأصول اليهودية، على دين الإسلام
وإليه تنسب جزيرة طريف، استوزره ميسرة المطغري، أمير الغرب عند الفتح الإسلامي،
فلما قُتل ميسرة، وافترق أصحابه، احتل طريف بلاد تامسنا، وقيل أن ميسرة كتب له
كتاباً إلى أهل تامسنا وقومه من زناتة يوصيهم به ويصف فضل صالح بن طريف وعمله،
فأقروا بفضله واعترفوا بولايته فولوه على أنفسهم. وترك أربعة أولاد. فتولى الأمر
من بعده ابنه صالح. وروى ابن حوقل والناصري أن صالح بن طريف رحل إلى المشرق وقرأ
على عبيد الله المعتزلي، ودرس علم الفلك والتنجيم، واشتغل بالسحر وجمع منه فنونا،
قبل أن يعود إلى قومه.
بركاته
يتبركون ببصاق النبي صالح بن طريف.
كان يبصق في أكفهم، ويلعقونها، ويستشفون به.
شرائعه
1. أمر أتباعه بصوم شهر رجب والإفطار
في رمضان،
2. خمس صلوات بالنهار
وخمسا بالليل.
3. الأضحية في الحادي عشر من محرم وواجبة على كل شخص.
4. الوضوء يكون بغسل السرة والخاصرتين، ثم الاستنجاء والمضمضة وغسل الوجه
ومسح القفا وغسل الذراعين والمنكبين ومسح الرأس ثلاث مرات ومسح الأذنين كذلك، ثم
غسل الرجلين إلى الركبتين.
5. لا يغتسلون من الجنابة إلا إذا كانت من علاقة جنسية محرمة.
6. أمر المتنبي الأمازيغي أتباعه بإخراج العشر من كل المنتوجات الفلاحية.
7. أحل للرجل من النساء ما شاء شريطة ألا يتزوج من بنات عمه.
8. أباح لهم التطليق والرجوع عنه ألف مرة في اليوم، دون أن يحرم عليهم
المرأة في شيء.
9. حد السرقة هو القتل. الدية: تكون من البقر.
10. أكل الدجاج مكروها، و
11. من ارتكب خطيئة أكله فعليه تحرير رقبة.
12. ألف قرآنا
يقرأونه في صلواتهم. ويضم هذا الكتاب ثمانين سورة بأسماء: "الجمل"
و"الديك" و"الحجل" و"الجراد" و"إبليس"....
صلاة البورغواطيين
تتميز صلاة البورغواطيين بالسجود ثلاث سجدات متصلات، ويقرؤون نصف قراءتهم
في ووقوفهم ونصفها في ركوعهم.
يتلون بعد كل صلاة هذا الدعاء:
"الله فوقنا لا يغيب عنه شيء في الأرض ولا في السماء".
بعدها يرددون:
"مقر باكش" أي "الله أكبر"
ثم يقولون:
"أيمن باكش" أي "باسم الله"
المقربين من "المتنبي" تكون
صلاتهم بالإيماء فقط، لا سجود فيها، لكنهم يسجدون في آخر ركعة خمس سجدات، ويفتتحون
طعامهم بالقول "باسمك يا كساي".
دامت الديانة البورغواطية في بلاد تامسنا ما يقارب ثلاثة قرون، قبل يقضوي
عليهما المرابطون..
ثانيا: الأنبياء
اليهود
1. شلومو: أو (شناول): ومدفنه
ببلاد تمدلت، ناحية الصحراء، و(ولكناس) ومدفنه على رأس جبل بين تزغت ووادي أسافن.
2. حزقيال: يُعرف أيضاً بـ "سيدي
حزقيل" "Ezikiel" من
بين الأنبياء الذين أُرسلوا في بلاد الشرق للعبرانيين، مات وُدفن في قرية صغيرة جنوب
منطقة سوس.
3. دانيال: (دانيال) دفين قرية
تاگموت ناحية طاطا، ومازال قبره يزار إلى اليوم. يعْتَقَد أن
اسمه الحقيقي هو دانييل، أحد أنبياء بني إسرائيل، أصله من بلاد المشرق.
كرامته:
* يستشفى بترابه أيام
الطواعين
* عينا من ماء عذب خرجت
من عند قدمه يشرب منها كل سكان تلك النواحي.
* بعض الظلمة تجاسر على قبره ببعض ما لا ينبغي فخرجت نار من القبر فأحرقته
وأحرقت أناساً معه وما يزيد عن ألف نخلة من نخل تلك البلاد.
ضريحه
يوجد في موجود جنوب مدينة آسفي، بجماعة
أولاد سليمان. يبلغ طول الضريح ستة أمتار. لا سزال يزار إلى يومنا هذا يزار ويتبرك
به
بركاته
* شفائه بعض الأمراض،
* عند دخوله المنطقة كان المطر أخذ ينزل مدرارا حال دخوله إلى ديار هذه
الناحية، ولم يتوقف إلا بعد مرور عدة أيام، وبعد أن فزع السكان إلى "سيدي
دنيان "، يطلبون دعواته لوقف المطر قبل أن يغرقهم الطوفان، وبفضل دعواته
وصلواته تمت حماية المنطقة من المجاعات والكوارث والأوبئة وحلت بها البركة
والطمأنينة.
*******