1. الكلاسيكية
كلمة كلاسيكية كلمة مشتقة من كلمة Classicus التي تعني الصدارة. استعملت هذه الكلمة لأول مرة خلال القرن الثاني الميلادي في مؤلف للكاتب الروماني أولوس جيليوس Aulus Gellius بمعنى الرقي والعقلانية والبساطة المقرونة بالسمو والرفعة. ثم استعملها المؤرخون للدلالة على المرحلة التاريخية اليونانية المحصورة بين القرنيين الخامس والرابع قبل الميلاد. كما أعيد استعمال نفس الاصطلاح لتمييز أسلوب الإبداع الذي عرفه النصف الأخير من القرن الثامن عشر باعتباره عودة وحنينا إلى القيم الكلاسيكية اليونانية والرومانية التي جابهت الزمن بقيمها الإنسانية والجمالية والحضارية وأكدت على مدى التاريخ مكانتها وصلابتها واستمرارها.
وقد ظهرت الكلاسيكية الأدبية والفكرية قبل الكلاسيكية الموسيقية وبرزت في كتابات إيمانويل كانت وفولتير وروسو..الذين تبنوا في مؤلفاتهم التفكير المنهجي العقلاني الديكارتي، ومبدأ الحقيقة المطلقة التي لا تعرف الزوال أو التحول، فضلا عن البساطة والتجانس والوحدة. فانتقل هذا المنظور إلى الإبداعات الموسيقية التي عكست نفس التوجه ونفس المواصفات سواء في الأعمال الآلية أو الغنائية، وكانت ممثلة على الخصوص بفرانز جوزيف هايدن Franz-Josef Haydn وكريستوفر ويليبالد كلوك Cristoph-willibald Gluck وجون فيليب رامو Jean-philippe Ramea.
أهم خصائص الكلاسيكية:
- السمو والرقي دون إفراط أو مغالاة.
- البساطة والوضوح.
- التوازن بين العقل والانفعال وبين الفرد والمجتمع.
- تحكيم العقل والمنطق دون إغفال الأحاسيس والمشاعر.
- الارتباط بما هو طبيعي ورفض كل ما هو اصطناعي.
ومن بين أهم إنجازات العصر الكلاسيكي ظهور السمفونة* والأوبرا* الهزلية التي تحتوي إضافة إلى الغناء، على مقاطع كلامية حوارية، وتطور كل من الصوناطة* والكونشرطو* والرباعي* الوتري والأوبرا الدينية المسماة أوراطوريو* والأوراطوريو الصغير أي الكنتاتا.
أعلام الكلاسيكية وأعمالهم
1. رامو Jean-Philippe Rameau (1764-1683).
ازداد في مدينة دجون Dijon وتوفي في باريس. أبان منذ نعومة أظفاره عن موهبة موسيقية عالية، أخذ أولى دروسه الموسيقية عن أبيه ثم انتقل في سن الثامنة عشرة إلى إيطاليا لإتمام دراسته. بعد عودته اشتغل كعازف أرغن بمدينة كليرمون فيرون Clermont-Ferrand وألف مجموعة من المتتاليات Les suitesوكتابين في النظرية الموسيقية. ابتداء من سنة 1723 استقر رامو نهائيا بمدينة باريس وتخصص في التأليف الأوبرالي مدة تناهز العشرين سنة، مزج بين الأسلوبين الفرنسي والإيطالي وأعطى للإلقاء الملحن* Le récitatif تعبيرا أعمق وأقوى.
2. هايدن Franz-Josef Haydn (1809-1732).
ازداد بقرية رهرو Rohrau بالنمسا، والتحق وهو ما يزال طفلا بكورال الكنيسة بفيينا، وتعلم العزف على الكلافسان والكمان والأرغن، وأتم بعد ذلك دراسته لوحده ثم اشتغل كموسيقي متجول لعدة سنوات. في سنة 1761 تفرغ لخدمة الأمير إسترهازي Esterhazy الذي عينه مديرا مساعدا للفرقة الموسيقية، ثم مديرا وقائدا لهذه الأوركسترا، وكانت تحضر عروضه خلال هذه الفترة نخبة من كبار الشخصيات الأوربية مما أعطاه مكانة خاصة وفتح أمامه أبواب المجد والشهرة. بعد وفاة الأمير سنة 1790 رحل هايدن إلى إنجلترا وقدم إنتاجه للجمهور الإنجليزي بمدينة لندن، لكنه رغب في العودة إلى فيينا سنة 1794 واستقر بها حتى مات.
3. موزار Wolfgang-Amadeus Mozart (1791-1756).
ولد بسارسبورغ Salzbourg بالنمسا وتوفي بفيينا. ظهرت عليه ملكة النبوغ والنباهة منذ صغره، وابتدأ بالتأليف لآلة الكلافسكان وهو في سن السادسة. قام صحبة أبيه وأخته بين سنتي (1763-1766) بعدة جولات موسيقية قدموا خلالها مجموعة من العروض بكل من ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وهولندا وحققوا نجاحا كبيرا خاصة الطفل المعجزة الذي أبهر المتتبعين بعزفه البارع وقدرته الفائقة على الارتجال على الكمان والكلافسان. في الرابعة عشرة من عمره سافر موزار إلى إيطاليا لتعميق تكوينه في الأوبرا، وألف أولى أعماله الأوبرالية Mithridate وحقق بها نجاحا كبيرا. سافر بعد ذلك إلى باريس وبقي بها حتى وفاة والدته سنة 1778 حينها استقر نهائيا بفيينا حتى وفاته بعد معاناة كبيرة مع الفقر والوحدة.
...................................................................................................................
* السمفونية: قالب موسيقى آلي يتكون من أربع حركات، ويكتب للأوركسترا الكامل.
* الأوبرا: دراما موسيقية غنائية، تحتوي على افتتاحية موسيقية ومجموعة من الفصول
والمشاهد، ويقوم الممثلون فيها بغناء أدوارهم بشكل فردي أو ثنائي أو جماعي.
* الصوناطة: قالب آلي يتكون من أربع حركات، يكتب لآلة واحة أو آلتين وأحيانا لأكثر من آلة.
* الكونشرطو: تأليف أوركسترالي يتكون من ثلاث حركات، يكتب لآلة منفردة أو مجموعة من
الآلات، أو الصوت البشري بمصاحبة الأوركسترا.
* الرباعي الوتري: تأليف آلي يتكون من أربع حركات، يكتب لأربع آلات وترية.
* الأوراطوريو: قالب غنائي ديني.
* الإلقاء الملحن: هو الغناء المؤدى على درجة صوتية واحدة مع بعض الانعطاف اللحني للتشديد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.