ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر (الحلقة: 02)يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر (الحلقة: 02)24 Apr 2025 0 تعليقات

مدينة مراكش: مارس 1983: صباحا وكأني محتجز داخل رحم عتمة أو غيمة. أخالني أشجّ قشرة بيضة ديك لا ...

مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للسنة الثالثة على التوالي  كتابي: مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للسنة الثالثة على التوالي كتابي: "تاريخ واد العبيد" و "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط. جناح الموجة الثقافية.24 Apr 2025 0 تعليقات

 

مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للسنة الثالثة على التوالي  كتابي: مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للسنة الثالثة على التوالي كتابي: "تاريخ واد العبيد" و "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط. جناح الموجة الثقافية.24 Apr 2025 0 تعليقات

 

مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للمرة الثالثة كتابي: مراكش: 22/04/2025: (لمن يهمه الأمر) للمرة الثالثة كتابي: "تاريخ واد العبيد" و "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط. جناح الموجة الثقافية.22 Apr 2025 0 تعليقات

 

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)17 Apr 2025 0 تعليقات

09/09/1999 لماذا تعشق الكتابةُ الألم؟ وكأني بالحرف لا يمكنه أن يولد إلا من الوجع، ومن الحزن، وكأن...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر (الحلقة: 02)24 Apr 2025 0 تعليقات

مدينة مراكش: مارس 1983: صباحا وكأني محتجز داخل رحم عتمة أو غيمة. أخالني أشجّ قشرة بيضة ديك لا ...

آخر الأخبار
أحدث المواضيع يومي

الثلاثاء، 22 يوليو 2014

الترلث الديني الزردشتي: النصوص الدينية ـ التاريخ ـ زردشت النبي ورسالته

التراث الديني الزردشتي

- 01 –

ليت في هذا العالم تنتصر الطاعة على العصيان،
وليت السلام ينتصر على النزاع،
وينتصر الكرم على البخل،
وليت المحبة تنتصر على المهانة،
وينتصر قول الحق على قول الزور،
وليت الصدق ينتصر على الكذب.
(ياسنا 60-5.)

تقديم
يؤمن الزردشتيون أو (الزردشت أو الزروستريون) بأن زردشت أو زروستر كان نبيا ورسولا ربانيا طور الثقافة البدائية وحولها إلى مجتمع روحاني نظامي منضبط قائم على أساس المبادئ الخلقية. ينتشر الزردشتيون في مختلف أنحاء العالم، لكن أغلبيتهم تعيش في إيران والهند. ورغم القلة النسبية لأعداد الزردشتيون في العالم اليوم فإن التراث الديني الزردشتي كان له تأثير بالغ في تاريخ الأديان.
النصوص الدينية
تتألف النصوص الدينية الزرادشتية من مجموعة من الكتابات تعرف باسم "أفيسْتا" (الاسم الذي عُرفت به اللغات الفارسية القديمة)، ويعد متاب "الياسنا" الكتاب الأساس في مجموعة "أفيستا" وأهمها، وهو النص المقدس للطقوس ويشتمل على خمس "غاثات" (Gathas)، أي قصائد، أو أناشيد هي أقدس ما في الديانة الزردشتية من كتابات.
التاريخ
نشأت الديانة الزردشتية في فارس، وكانت دين البلاد في حكم الإمبراطور قورش الأكبر (توفي سنة 529 ق.م). ومن مشاهير الزردشتيين في الأسرة الأخمينية كان "داريوس الأول" (توفي سنة 486 ق.م)
أنشأ مكتبة "بيرسيبوليس" التي ضمت النصوص الزردشتية المقدسة. وعندما هزم الإسكندر المقدوني الإمبراطورية الفارسية وقضى عليها، دمر المكتبة وأتلفت معها الكثير من النصوص الدينية.
زردشت النبي: حياته ورسالته
هناك شبع إجماع بين العلماء على أن زردشت عاش في الفترة ما بين عامي 1400 و 1200 قبل الميلاد في بلاد ما يعرف اليم بإيران. اشتهر عند بلوغه سن الرشد بالرقة واللطف والعطف على كبار السن والحيوانات. ومع بلوغه الثلاثين تلقى أول رؤيا من سلسلة رؤى نبويّة، ومن خلال تلك الرؤى تناجى زردشت مع الرب "أهورا مازدا) وتفاعل مع قوى سلطانه (أهميسا سْبِنتا). وتعرف زردشت عن طريق تلك الحوارات إلى (أهورا مازدا)، أي (الرب الحكيم)، والكائن الأعلى. ووهب "أهورا مازدا" زردشت لقبه الذي يعني "النور الذهبي".
كان شأن زردشت في إعلانه نبوته كالشأن المعروف والمألوف عند الأنبياء الآخرين  الذين لا تتم صحوتهم الكاملة واستنارتهم كأنبياء إلا بعد مرور فترة عصيبة من التساؤل والشك والصراع يخرجون منها بتنوّر تام ويقين ليعلنوا واثقين عن رسالاتهم، مؤمنين بها. وجاء في "الغاثا" وصف التجربة التي مر بها زردشت على الوجه التالي:

لمّا تخيلتك واستوعبتك، أيها المازدا،
الأول والآخر،
الواحد الذي يخص بالعبادة،
أبا للتفكير الخيّر الطيّب،
خلق ناموس الحق والصواب الأزلي،
الرّب القاضي حاكم أعمالنا في الحياة،
آنذاك، جعلت مكانا لك في عينيّ.
(ياسنا 31-8)
إصلاحات زردشت وانتشار رسالته الجديدة
قال شاعر الهند رابدرانات طاغور:
"الديانات ذات الطبيعة البدائية تحاول كلّها جعل الناس مقيّدين بقواعد أحكام ظاهرية. ولقد كان زراثوسترا (زردشت) أعظم كل الأنبياء الرواد الذين بينوا للإنسان طريق الحرية، حرية الخيار الخلقي، الحرية من الطاعة العمياء لأمر بغير معنى، الحرية من تعدد المعابد التي تجتذب عبادتنا وتصرفنا بعيدا عن النقاء المخلص للعبادة".
جاءت رسالة زردشت موجهة إلى الجنس البشري يرمّته وكانت في متناول كل من أراد وكان مستعدا للاستجابة لدعوتها التي تقول:

"إن ما أسألك هو أن تبلغني الحق يا أهورا، الدين الأفضل للإنسانية كلها، الدين القائم على الحق الذي يجب أن يزهر في كل ما لنا، الذين الذي ينظم أفعالنا ويقيم العدل من خلال أناشيد الطهر التام الرباني الذي يملك في أرغب رغباته اللبيبة الرغبة فيك يا مازدا"
(ياسنا 44-10)
................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 387-393 (بتصرف..) يتبع..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy