ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
في موت أحدهم خبز للآخر

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (10): لا جدوى من مقاومة التغييرات التي تعترض سبيلك، بل دع الحياة تعيش فيك ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسًا على عقب. ..

جديد الأخبار

6. قالوا عن الموت: * من عرف الموت هانت عليه مصائب * يطفئُ الموتُ ما تضيءُ الحياةُ * رب موت كالحياة * احرص على الموت توهب لك الحياة * فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها * الحب يتحمل الموت والبعد أكثر مما يتحمل الشك والخيانة * إضاعة الوقت أشد من الموت * أسوأ ما قد يحدث ألا نعرف قيمة من نحب إلا بعد الفراق
أحدث المواضيع

coinautoslide

Learning is a treasure that will follow its owner everywhere

INFO

معلومات
  • 1. * الانتقاد أسهل من الاقتداء
  • 2.* لا عبقرية دون ذرة من الجنون
  • 3. * تقيق الدجاجة في مكان وتبيض في آخر
  • 4. * الابتداء هو نصف كل عمل
  لا يأس مع الحياة

الخميس، 22 أغسطس 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: أساطير الخلق: 2. الخسوف

من السرديات العجيبة التي تناقلتها الكتب  السمخية  المرتبطة ب خسوف القمر في بعض الثقافات نذكر:

* في بلاد ما بين النهرين القديمة اعتبرت خسوف القمر هجوما مباشرا على الملك وعليه يتم تنصيب ملك مستعار يشكل نفسه كعاهل، بينما الملك الحقيقي يختبئ وبمجرد أن يمر الكسوف تتم إعادته.

* بالنسبة للكثير من الناس في الهند فإن خسوف القمر شيء سيئ وعليه يتم تغطية الطعام والماء وتؤدى طقوس التطهير ويجب على النساء الحوامل على وجه الخصوص ألا يأكلن أو يقمن بأعمال منزلية من أجل حماية أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

* واتخذه العرب إلاها فعبدوه. جاء في القرآن الكريم وهو يتحدث عن النبي إبراهيم: "(فلمّا رأى القمر بازغًا قال هذا ربّي فلمّا أفل قال لئن لم يهدني ربّي لأكوننّ من القوم الضّالّين). ويقول كاتب سمخي اسمه ابن قتيبة في  كتابه "الأنواء في مواسم العرب" أنّ القمر يمثّل الأب في الديانة السماويّة. وله عدة أسماء، والاسم الأكثر تداولا للقمر بين الساميّين هو "ورخ" أو "سن" أو"سين" أو "شهر". و"شهر" خاصـة كان الاسم المستخدم للقمر في كتابات العرب قبل الاسلام.

في الثقافة العربية:

1. وقد كان عرب الجاهلية الأولى يعتقدون أن القمر في ضائقة أو أسر، فكانوا يضربون بالمعادن محدثين ضجيجـًا وجلبة، ويقولون : يا رب خلـّصه.

2. في علاقة العرب بالقمر فقد تفـاءلوا برؤية هلال أوّل الشهر وتشاءموا أشدّ التشاؤم من اختفاء القمر أو ما يُعرف بالخسوف.

3. إن محاولة رد الحياة إلى العدم هي المحاولة المستمرة التي تقوم بها القوى الشريرة المتمثلة في الحوتة التي تحاول التهام القمر عند كسوفه ،  .

4. واعتقد العراقيون بمهاجمة القمر من قبل أعدائـه من العفـاريت السبعة المقدسة وقت الخسوف واعتبروا فترة اختفـائـه في نهاية الشهر فترة شؤم وخطر، التزموا فيها إقامة الصلوات وتقديم القرابين من أجل ظهور القمر مرّة ثانية.

5. وما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: كنا نؤمر عند الخسوف بالعتاقة - أي العتق-.

6. أغلب كتاب الثفافة السّمخية يرون في  كسوف الشمس والقمر حكمة من حكمة الله الهدف منها هو تخويف العباد.

7. قال علامة من علماء الزمن السمخي : " كان الناس في الماضي إذا كسف القمر تحصُل منهم رهبةٌ عظيمةٌ، ويحصل منهم خوف، ويَحضُرون بأعدادٍ كبيرة إلى المساجد، وتحصل صلاة وبكاء وخوف، وقد رأيت هذا، أما الآن فلا ترى شيئًا من هذا."

8. وللكسوف صلاة، وهي سنة مؤكدة: هي ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجودان. تكون القراءة جهرية. قالت عائشة: "جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته".

9. من المعتقدات  الشائعة:

*  إذا احمر لون القمر عند خسوفه كان نذيرًا بأن حربـًا ستنشب.

* ويزعم البعض أن عمر ـ رضي الله عنه ـ خنق القمر ويخرجون صائحين ليفكوه.

ماذا يقول العلم؟

 يحدث الخسوف عندما يقع القمر والأرض والشمس في مستوى واحد، وعندما يمر القمر عبر الجزء الاكثر إظلاماً من ظل الأرض، وتعرف تلك الظاهرة الفلكية باسم الخسوف الكلي للقمر ويتزامن مع حدث منفصل يطلق عليه «القمر العملاق»، إذ يظهر أكبر من المعتاد نتيجة وجوده في أقرب نقطة له من الأرض.

يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.