ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

الخميس، 19 سبتمبر 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة: الكتابة الذهبية

  

وقبل نهاية هذا الجزء من التأملات حول الكتابة أحببنا أن نتوقف قليلا لنشير إلى نوع آخر من الكتبة ارتأينا أن نسميها "الكتابة الذهبية" التي ورد ذكرها في العديد من المصادر التي تحدث عن الشعر العربي قبل الإسلام.

"الكتابة الذهبية" عرفت العرب طريقة استخلاص ماء الذهب ، واستعملوه في "الكتابة الذهبية" كما عرفوا السمخ واستعملوه في "الكتابة السمخية"

وتدل الكتابة بالذهب على نفاسة المكتوب، وقيمته الفكرية والنفسية والعاطفية... وعمق تأثيره في الناس سلوك الناس ورؤيتهم لأنفسهم وعالمه الذي يعيشون فيه. فالقيمة المادية للذهب تتحول إلى قيمة رمزية في المكتوب.

عندما يحترم مجتمع ما ثقافته التي تعكس بصدق وعمق هويته ووجوده، فإنه يحتفي بها، يبجلها، يقدسها، ويمنحها صفة الخلود الأبدي.. هذا ما فعلته العرب قبل الإسلام لما احتفت بشعرائها الكبار، وكتبت قصائدهم بماء الذهب واشتهرت بالمعلقات والسموط والمذهبات. كتبوها على القباطي وعلقوها بالكعبة تكريما وتقديسا لها.. بل إن بعض القبائل جعلت من شعرها كِتابها المقدس الذي تقرأه صباحا ومساء، وفي غدوها ورواها كما هو فعلت قبيلة تغلب بمعلقة شاعرها عمرو بن كلثوم حتى قال عنهم العرب:

ألهت بنو تغلب عن كل مكرمة **** قصيدة قالها عمرو بن كلثوم.

أما فيما يتعلق بالكتاب المقدس "القرآن الكريم" فقد اقتصر الكتابة بماء الذهب بزخرفة المصحف بأشكال نباتية وهندسية.. واقتصر التذهيب

وكان التذهيب في أول الأمر مقصوراً على أجزاء معينة من الصفحات مثل الأشرطة التي تفصل السطور بعضها عن بعض، والفواصل بين الآيات، وجرى تذهيب الصفحات الأولى والأخيرة للقرآن الكريم، كما زينت وذهبت علامات نهاية الآيات، وتقسيمات القرآن الأولية على شكل (نصف وثلث وربع... إلخ وبمرور الزمن تم تذهيب فهرس السور وفهرس عدد الآيات والكلمات والأحرف المكتوبة على صفحات مزينة"

وقال كاتب سمخي: "إذا كان قصد التشريف والتعظيم هو الباعث على كتابة المصحف الشريف بماء الذهب، وكذا تزيين الكعبة المشرفة وغيرها من المساجد، وهذا الباعث انسحب على باقي كتب السنة المشرفة، وأضحى التعبير بالكتابة بالذهب مقرونا بالشرف والتعظيم، ولا أشرف من كتاب الله وسنة نبيه، وبيته الذي جعله مثابة للناس وأمنا."

وى الثقة المعتمد الكليني في الكافي بسنده عن محمد بن الوراق قال :

جاء في "الموسوعة الفقهية" (38/ 16): " ذهب الحنفية والمالكية إلى جواز تحلية المصاحف بالذهب والفضة  لما في ذلك من تعظيم القرآن.

 قال المالكية : إن الذي يجوز تحليته جلده من خارج ، لا كتابته بالذهب، وأجازه بعضهم، وأجازوا أيضا كتابته في الحرير وتحليته به .

وذهب الحنابلة إلى كراهة تحليته بشيء من النقدين، وهو قول أبي يوسف من الحنفية .

وذهب الشافعية في قول إلى تحريم تحلية القرآن بالذهب.

عرضت على كاتب سمخي كتابا فيه قرآن مختم بالذهب وكتبت في آخره سورة بالذهب فلم يعب فيه شيئا الا كتابة القرآن بالذهب وقال لا يعجبني ان يكتب القرآن الا بالسواد كما كتب أول مرة .

وذهب كاتب سمخي إلى تحريم كتابة القرآن بماء الذهب بل واخذ الأجرة عليه واكل ثمن ما ناله من ذلك .

إجمالا يمكن القول بأن الكتابة الذهبية حدث عارض في الكتابة، إضافة إلى أن ماء الذهب ليس متاحة للكتاب كما هو حال السمخ.

يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy