ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)17 Apr 2025 0 تعليقات

09/09/1999 لماذا تعشق الكتابةُ الألم؟ وكأني بالحرف لا يمكنه أن يولد إلا من الوجع، ومن الحزن، وكأن...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

يوميات: أوراق مبعثرة لرجل عابر. الحلقة (01)17 Apr 2025 0 تعليقات

09/09/1999 لماذا تعشق الكتابةُ الألم؟ وكأني بالحرف لا يمكنه أن يولد إلا من الوجع، ومن الحزن، وكأن...

أحدث المواضيع يوم

الخميس، 24 أكتوبر 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة الجزء الثاني: الكتابة "المدادية" أو "الحبرية" 2. متطلبات الكتابة "المدادية: 2/2. الفتاة المغربية بين "الكتابة السمخية" و"الكتابة المدادية"

 كانت الفتاة المغربية زمن الكتابة السّمخية ـ خصوصا بالبادية المغربية ـ تعاني التهميش والحرمان في ظل الفقر والحاجة والعوز، يقتصر نشاطها في الكنس والاعتناء بإخوتها الصغار، وجمع الحطب و بعر البغال والحمير والبقر، وكنس البيت، ومساعدة الأب في أوقات الحرث، أو سقي البساتين.. تعاني من الأمراض والأوساخ وسوء التغذية...

"الكتابة السمخية" عدوة الفتاة المغربية، لا تسمح لها أن تخط حروفها على لوح أو ورق او جلد إلخ... فقد تأصلت في المغرب مؤسسات عتيقة من قبيل العائلة الممتدة، والقبيلة، والزاوية، والمخزن... إلخ، هذه المؤسسات هي التي شكلت لحمة المجتمع وتماسكه، وهي نفسها التي منعت كل نزوع نجو الفردانية أو التمايز... ويتمثل موقف "الكتابة السمخية" من تعلم الفتاة المغربية خصوصا في المثل الشعبي التالي: " لا تسكن بنتك الغروف، ولا َتعلمها الحروف."

أعدمت الكتابة السمخية" عقل وفكر ومشاعر ومواهب الفتاة المغربية بشكل كلي، حولتها إلى كائن منضبط اجتماعيا جسديا وروحيا وفكريا وعاطفيا... الذكر هو من يحدد لها الأدوار، ويفكر لها، ويرسم لها المستقبل... الأشغال المنزلية. فتعليم الفتاة غير مرغوب فيه من قبل المجتمع التقليدي لأنه يشكل تهديدا للنظام الثقافي والاجتماعي القائم. 

بتغلغل "الكتابة المدادية أو الكتابة الحبرية" داخل المجتمع التقليدي المغربي حدثت المعجزة الكبرى وهي انهزام قيم "الكتابة السمخية" أمام القيم الجديدة "للكتابة المدادية".

"كان المغاربة أزهد الناس في هذه المدارس التي فتحت للبنات، حتى أن إدارة المعارف لحرصها على التعليم فتحت واحدة في فاس سنة 1333هـ – 1914م، وبقيت فارغة لم يقصدها أحد، واضطرت لغلقها"

إبان مرحلة الحماية ، في بداية الأربعينات من القرن الماضي  وجدت ثلاثة أنواع من المدارس في المغرب:

أولا: المدارس الثقافية: حيث تعنى معلمات فرنسيات بتعليم اللغة الفرنسية، وتلقين مبادئ التدبير المنزلي..

ثانيا: المدارس الصناعية: حيث تتعلم الفتاة مبادئ اللغة الفرنسية والتدبير المنزلي مع صناعة يدوية ترتزق منها...        

ثالثا: لا هو ثقفي ولا هو صناعي: يجمع بين محاسن النوعين السابقين ومساوئهما 

هكذا أشرقت "الكتابة المدادية" في سماء المغرب، فأنارت عقل الفتاة المغربية، وأعطتها الوسائل التي مكنتها من تحرير جسدها، وروحها، ونفسها، عقلها، ومنحتها شخصية مستقلة، وإرادة حرة،  وفرادة وتميزا، وأعلنت عن حضورها في الزمان والمكان، وسجلت تفوقا على من حرموها لقرون نعمة التعليم، صنعت لها مكانة تحت الشمس لا يمكن للعين أن تخطئها.

ويرى بعض المنظرين أن تعليم البنات مخطط له مسبقا ويدخل في إطار سياسة التوغل السلمي في المجتمع المغربي المحافظ ، لأن الإقامة العامة توصلت إلى أن "مصلحة سياستها تقضي بمصلحة تعليم البنات المغربيات المسلمات، ذلك أنه يؤكد لها أن المرأة الجاهلة...عدوة كل ما تعمله فرنسا في المغرب، فهي ذات تأثير على الأسرة رجالا وفتيانا، وقد استدل الفرنسيون على هذا بأنهم عجزوا عن الوصول إلى أبناء كثير من العائلات لسبب وقوف المرأة في وجوههم، وامتناعهم من السماح للأبناء بالدخول للمدارس الفرنسية، ولهذا اتجهوا إلى غزو البيت المغربي عن طريق المرأة بعد أن تنقاد للتطور وتقبل على التعليم". 

لقد نجحت "الكتابة المدادية" حيث فشلت "الكتابة السمخية" ففي بعص الإحصائيات استطاعت "الكتابة المدادية" أن تستقطب المئات من التلميذات سنة 1927 حيث بلغ عددهن 1203 تلميذة. و2000 سنة 1930. وبعد سنة 1946 وصل عددهن 11.840. تلميذة.

وقد كانت بداية تعليم البنات في مدارس الحماية متعثرة ومرفوضة في المجتمع المغربي وهو ما يلاحظ من خلال أعداد المتمدرسات، حيث لم يرتفع عددهن في المغرب فوق الألف إلا سنة 1927 التي بلغ عدد التلميذات خلالها 1203، ولم يتعد الألفين إلا سنة 1930، ولم يرتفع العدد بشكل ملحوظ إلا بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1946 حيث وصل إلى 11.840. وبعدها ستكون المرحلة التصاعدية.

بعيدا عن كل المزايدات فقد أشرقت "الكتابة المدادية" في سماء المغرب، فأنارت درب الفتاة المغربية وأعطتها الوسائل التي مكنتها من تحرير جسدها، وروحها، ونفسها، عقلها، ومنحتها شخصية مستقلة، وإرادة حرة،  وفرادة وتميزا، وأعلنت عن حضورها في الزمان والمكان، وسجلت تفوقا على من حرموها لقرون نعمة التعليم، صنعت لها مكانة تحت الشمس لا يمكن للعين أن تخطئها.

يتبع

2/3. الحبر والمحبرة..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy