أولا: التعريف
"دين شعبي" أو "عقائد العوام" أو "إسلام العامة"، هي أسماء أو مفاهيم ترتبط بدين الفطرة، الدين النقي، البعيد عن الجدل العقيم... ويقال عن الدين الشعبي":
1. هو التصديق بالجنان والإقرار باللسان والعمل بالأركان.
2. هو إيمان
راسخ، ثابت، لا تهزه رياح الشبهات.
3. هو إيمان حاصل في قلوبهم بتواتر السماع.
4. هو ذاك المزيج من المُعتقدات التي تَشَكَّل عبر تراكمٍ تاريخي طويل، واستطاع أن يُدمج بكيفيّة واسعة عناصرَ مشتركة من ديانات متواجدة في منطقة جغرافية معيّنة. ويتمثل في الممارسات ممثلة لعامة الشعب ومتأثرة بأوضاعها الاجتماعية والثقافية...
![]() |
إحياء ذكرى المولد النبوي بالمغرب |
ثايا: خصائص الدين الشعبي
هو أحد مستويات الإسلام المتعددة. ويتميز الإسلام الشعبي بجملة خصائص هي:
1. يتضمن مجموعة من القيم الروحية والأخلاقية التي تدعو إلى العدل والمساواة والسلام والبر والإحسان والرحمة والتواصي والتآزر، وهو ما عرفناه منذ وعينا الأول.
2. لا يحتاج الإسلام الفطري إلى كهنة ليعلموه أن الله هو رب العالي
3. تلك النسخة اللينة الجميلة من الإسلام التي يتراحم الناس فيها ويحب بعضهم بعضاً ويؤمنون فيها بالفطرة إسلام الناس هو ذلك الإسلام الفطري.
4. يتقبل المسلم كل جميل في العالم، وكل إبداع يقوم به شركاؤنا في الإنسانية.
5. الإسلام الشعبي هو الأكثر حضوراً وتأثيراً، وهو سواد الناس الأعظم الذي أوصى رسول الله باتباعه، وهو الفطرة التي فطر الله الناس عليها قبل أن يكون هناك.
6. يعيش اليوم متصالحاً مع العالم، شريكاً في حضارته ومستقبله وتطوره.
7. الاعتقاد السحري.
![]() |
إحياء ذكرى استشهاد الحسين بكربلاء بالعراق |
10. بعيد، في جوهره، عن الانغلاق والتكلّس والجمود.
11. التدين الشعبي مرتبط بـ"المقدس" أكثر من ارتباطه بالدين.
12. الاعتقاد في كرامات الأولياء وما يتصل بها من طقوس.
13. فالمسلم العامي يستحضر الله بواسطة الأقوال والطقوس في كل فعل ينوي القيام به.
14. التدين الشعبي ذو قدرة عالية على التكيف مع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ في الواقع.
ثالثا. دوره وتأثيره
يرتبط التدين الشعبي بالزوايا والأضرحة التي لعبت أدوارا مهمة وقامت وبوظائف متنوعة منها:
* الوظيفة السيكولوجية (الإحساس بالأمن والسكينة)،
![]() |
التصوف ولحظة التجلي |
* الوظيفة الاجتماعية (طلب الزواج - إبرام
العقود)،
* الوظيفة السياحية (الاستجمام بفضاءات
الضريح)،
* الوظيفة الاقتصادية (الأنشطة التجارية
الموجودة بفضاءات الضريح).
الخلاصة
إجمالا فالإيمان له ثلاثة مراتي وهي:
المرتبة الأولى: إيمان العوام
وهو إيمان التقليد المحض .
المرتبة الثانية: إيمان
المتكلمين وهو ممزوج بنوع من اللإستدلال ودرجته قريبة من درجة إيمان العوام .
المرتبة الثالثة: إيمان العارفين وهو المشاهد بنور اليقين .
**********
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.