tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (2): المكان ليس مجرد جغرافية صماء، بل هو نابض بالإحساس الذي تبعثه الذكرى... نقابل الأمكنة فنفرح أو نحزن أو لا نبالي... فشكرا لمن جعل الأمكنة تناجينا بألسنتهم وبدلا عنهم... إننا نراكم فيها، نسامركم، في غيابكم، ونعانقكم بمعانقتها... ..
أحدث المواضيع

جديد الأخبار

4. قالوا عن الصدق: *. صدق السّكون أعلى وأغلى من زيف الكلام ـ * كم من ديك صدق أن الشمس تشرق بصياحه - * الصدق مطية لا تهلك صاحبها وإن تعثرت به قليلا - * الكذب مطية لا تنجي صاحبها وإن جرت به طويلا ـ * الصدق هو أن تخاطر بقول الحق في اللحظة التي ينجيك فيها الكذب – * حفظ السرّ من صدق الوفاء – * لأن يضعك الصدق، أفضل من أن يرفعك الكذب – * الموت مع الصدق خير من الحياة مع الكذب.
يستحيل رؤية الحقيقة وهي متوهجة *** لكن من السهل رؤية الباطل وهو مظلم

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

كتاب : من العود الأبدي إلى الوعي التاريخي



عنوان الكتاب: من العود الأبدي إلى الوعي التاريخي
الأسطورة. الدين. الايديولوجيا. العلم
الكاتب: شمس الدين الكيلاني
منشورات: دار الكنوز الأدبية. بيروت. لبنان. ط/1.

المحتوى: يتضمن الكتاب أربعة محاور وهي:
المحور الأول: العلم والمخيال الاجتماعي
المحور الثاني: الأسطورة والأبحاث الحديثة
    1- الاهتمامات الأولى في الأسطورة
    2 – الأسطورة والأبحاث الانثربولوجية
    3 – الانثرولوجيا البنيوية والأسطورة
    4 – التحليل النفسي والأسطورة
المحور الثالث: الأسطورة والفلسفة
    1 – الماركسية والأسطورة: العمل الاجتماعي والخيال
    2 – أزنست كاسيرر والأسطورة: الإنسان والرمز والحضارة
    3 – مارسيا الياد والأسطورة: العود الأبدي
المحور الرابع: سيكولوجية الإنسان المقهور
    البحث في البنية النفسية العربية.

استعراض مضامين الكتاب

المحور الأول: العلم والمخيال الاجتماعي.

قسم الكاتب المحور إلى أحد عشر فقرة، مرقما كل واحدة منها ابتداء من رقم 01 إلى الرقم 13. وفيما يلي أهم الأفكار التي استعرضها:

01- بداية صحوة روحية إنسانية في عصرنا الحالي والبحث من جديد عن معنى لوجود الإنسان خارج معايير الإنتاج والاستهلاك بعدما تراجعت مكانة الطقوس السحرية ـ الأسطورية وترميزات المخيال الاجتماعي تحت وطأة التطبيقات العلمية ـ التكنولوجية، وثقل الفلسفة العلمية في حياتنا الحديثة.
02- الوضعية الجديدة تتطلب إعادة التفكير في قيمة أشكال الوعي الاجتماعي المختلفة، والأنماط المتعاقبة لتجارب الوعي الشمولي التي أعطت المغزى والهدف للحياة، ويطرح السؤال عن الكيفية التي يمكن أن نحكم بها على قيمة المخيال الاجتماعي أمام تقدم العلم ومعاييره.
03- تعاقب أشكال الوعي الاجتماعي: الأسطورة ـ الدين ـ الايديولوجيا كوعي حاكم للسلوك الاجتماعي لا يخفي التداخل القائم بينهما. فالعلم لا يحل محل هذه الأشكال، وإنما يأخذ جزء من وظائفها، أم ما يعطي المغزى والمعنى للسلوك الاجتماعي فتضل الأسطورة والدين والايديولوجيا تجيب عليها.
04- اللحظات الثلاث الذي مر منها الوعي البشري: 1. الوعي الأسطوري. (المرحلة الإحيائية: مرحلة حيوية الطبيعة). 2. الوعي الديني. (المرحلة الدينية). 3. المنظور العقدي الاقتصادي.
05- على امتداد التاريخ يوجد الانقسام والاستقطاب الذي يتنازع البشر بين الانحياز لنظام حاجاتهم المباشرة الفردية، وبين النزوع للارتفاع بنظام الحاجات الإنسانية إلى مستوى التوافق مع القيم الكبرى التي حملتها البشرية في تاريخها. فالمنظور المادي الميكانيكي المتطرف يركز على واقع الحاجات، أما التيار المقابل المثالي فيركز فقط على النوازع الأخلاقية، والإنسان تركيب لهاتين النزعتين، ومن عملية التوليف بينهما ينبسط التاريخ البشري الواقعي.
06- لكل زمان وعصر مخياله الاجتماعي الخاص، ومنابع قيمه الخاصة، حافزه الأخلاقي، ورموز دلالالته، التي يتحدد بها عالمه الاجتماعي.
07- بتفحص الأسطورة ـ الدين  ـ الايديولوجيا لفهم المخيال الاجتماعي ودوره ووظيفته ومغزاه الاجتماعي والإنساني يمكن استنتاج ما يلي:
أ ـ الأسطورة: تتحكم بمجمل السلوك الاجتماعي وتنظمه وتفسره أصل العالم والجماعة والقبيلة، فغذت النسق الاجتماعي والممارسات الاجتماعية بالصور والرموز والطقوس والحكايات الأسطورية.
ب ـ الدين التوحيدي: حرر فكرة الإله من تجسداتها الطبيعية، وعناصر التشبيه، وفتح المجال ليقظة الذات والشعور بالمسؤولية الفردية، وأيقظ الوعي التاريخي. وقام أيضا بالوظائف التي قامت بها الأسطورة على أسس ومضامين جديدة، ويفسر نظام العالم والحياة الإنسانية، ويضبط السلوك الفردي والجماعي، ويمجد السمو الأخلاقي والنفسي.
ج ـ الايديولوجيا: الاتجاه إلى علمنة وعي افنسان، وتقوية نزعته ومشاعره الدهرية، والتصاق علاقته بالأرضي وبالعالم، وتشكل في فكر القرن 14، وصعود الحداثة الثقافية، وتطور قوى الإنتاج أدى إلى استقلال البعد الاقتصادي والثقافي عن دائرة المقدس، فظهر نمط جديد للعقل والمخيال الاجتماعي ليحتل المساحات التي احتلتها الأسطورة والدين. كما اضطلعت الايديولوجيا المعاصرة بتعيين المعنى الحقيقي لأعمال الفرد والجماعات، ورسخت نموذجا جديدا للشرعية الاجتماعية. لقد أكدت على الفردانية والكفاءة والجودة، وعززت المواطنة والمساواة، وأحلت فكرة القانون العام الدهري محل فكرة التقوى والقاعدة القانونية الشرعية.
08- العقلانية: كانت تمارس في القديم بشكل عفوي، غير واعية لمبادئها ولمتطلبات تلك المبادئ، أما العقلانية المعاصرة، فواعية لمبادئها وتشجع على إعادة والدين والايديولوجيا، ومعرفة العالم بنحو أكثر واقعية. لم تقد إلى إزالة الطابع السيمائي السحري والرمزي التخييلي ولا زوال القداسة والقيم المقدسة.
09- الايديولوجيا ليست بنظرية المعرفة جهد للقبض عن الحقيقة، وإنما هي فكرة شمولية تحيط بالجملة الاجتماعية، وتعكس موقف الإنسان من علاقته بالمجتمع، والايديولوجيا ليست وهما ولا ضلال لأشياء زائدة، بل هي بنية ضرورية للحياة التاريخية للمجتمعات، والايديولوجيا أساسية، ليس مجالها (الحقيقة) إنما مجالها المنفعة، والمصلحة والإرادة الاجتماعية، وهي تنبع من الواقع وتتطلع إلى المستقبل.
10- هناك تداخل بين العلم والأسطورة، ومجال التدخل يتعلق بالمجال المعرفي حيث سيحتل العلم الوظائف المعرفية من هذه الأشكال للوعي، فعندما يترك العلم فجوة معرفية أمامه يأتي الخيال الأسطوري والدين والايديولوجيا ليملأه. وخارج الوظيفة المعرفية فالعلم يظل على حافة المخيال الاجتماعي، وإن كان هذا الأخير يستفيد من العلم لتحقيق أهدافه. العلم موضوعه ما هو كائن، الايديولوجيا موضوعها ما يجب أن يكون.
11- بشر البعض بأفول الايديولوجيا، وبأن العلم سيحل محلها، وهذا ا
   منطق خاطئ لأنه يعبر الايديولوجيا ذات وظيفة معرفية فحسب، والحقيقة أن وظيفة الايديولوجيا كشكل من أشكال المخيال الاجتماعي متعددة الأبعاد، وأحد هذه الأبعاد فعاليتها الاجتماعية، إن تبرير وجودها وفعاليتها التاريخية تكمن في خلقها التوازن الذاتي والاجتماعي المقبول وزيادتها لفرص السعادة والحرية والعدالة.
12- ضرورة الاعتراف بشرعية المخيال الاجتماعي، وبشرعية تداول منطقه الخاص، وضرورته الدائمة للاجتماع البشري وسيظل يؤكد نفسه بصرف النظر عن اعترافنا أو عدمه. وتأكيد العلمانية لشرعيتها كنزعة دنيوية مهتمة بالأرضي والكوني وبرغائب الإنسان في السعادة في هذا العالم، وإزالة القداسة عن الدولة ورجالاتها، ورفعت القيود أما البحث الإنساني، وأكدت على الثقة بالعقل والإعلاء من شأن العلم.
13- ما الكيفية التي نستطيع أن نرتب بها التخوم، والأحقية في مجال المخيال الاجتماعي بجميع أشكاله ومجال العلم؟ السؤال تجيب عنه الممارسة الاجتماعية، وإذا أردنا أن نجعل هذه الممارسة واعية، فعلينا أن نعطي الفرصة لجميع الآراء في التعبير عن نفسها انطلاقا من فكرة تعدد مستويات الحقيقة.

المحور الثاني: الأسطورة والأبحاث  الحديثة

يتضمن هذا المحور أربعة أجزاء فرعية وهي:
1- الاهتمامات الأولى في الأسطورة
تختلف نظرة المجتمعات القديمة البدائية للأسطورة ، إنها في نظرها معرفة جادة في حين أنها بالنسبة لنا أحداث متخيلة أو ملفقة. منذ العصر اليوناني وضعت السطورة (استوريا) مقابل العقل (اللوغوس). في العصر الحديث أعيد النظر في الأسطورة، وبدأت محاولة عقلنة الأسطورة باعتبارها نظاما فكريا قائما على مرتكزات لا عقلية، فهي تعبر عن نظرة الشعوب التي اعتنقتها إلى الحياة والطبيعة والعالم، وتقدم تفسيرا يتلاءم مع مستوى هذه الشعوب التي اعتنقتها.
*- حركة التنوير والأسطورة
فلسفة التنوير وضعت الأسطورة والفكر الميثولوجي ضمن مخلفات اللاعقلية التي يجب تصفيتها بلا هوادة بدل عقلنتها، فخلقوا أسطورة العقل.
*- الرومانسية القومية
بدأت في نهاية القرن 18م. جاءت كرد فعل ضد العقلانية/الكلاسيكي التي أكدت على الكلي والشمولي، وصورت الإنسان خارج محطاته التاريخية إنسانا مجردا، وكبحت المخيال ومالت إلى التجريد. أما الرومانسية فاختارت الأسطورة ضد الواقع، والخيال ضد العقل والطبيعة ضد الحضارة. شكلت الرومانسية الوعاء الذي ولدت فيه المدارس المنظمة الممنهجة لأصول الفنون الشعبية ومنها أساطيره.
*-  المدرسة الميثولوجية ـ اللغوية
بداية من القرن 19م ولدت الأبحاث المنهجية حول الميثولوجيا والفنون الشعبية بشكل عام تحت تأثير الرومانسية.
*- المدرسة الانتشارية (التاريخوجغرافية)
لاحظت هذه المدرسة تشابه الأساطير بين الشعوب، والهندوسية هي المستودع الرئيسي للعوالم الفلكلورية والأسطورية، ومنها رحلت إلى بقية الثقافات.
2. الأسطورة والأبحاث الأنثروبولوجية
انطلقت النظرية التطورية للاجتماع الإنساني منطلقة من فكرة المركزية الأوروبية، فركزوا اهتمامهم حول الثقافة البدائية بقصد معرفة أصول النظم الأوروبية في هذا السياق أتت دراستهم لأساطير الشعوب البدائية لحياة الإنسان. ومن أهم الباحثين في هذا الإطار "أغوست كونت" و "إدوار بيرنت تايلور" و "أندريه لانج" و "جيمس فرايزر".
* الانثروبولوجيا التطبيقية
بدأت في نهاية القرن 19م، فنقلت هذه المدرسة الاهتمام من معرفة النظم إلى تحديد كيفية عملها، وتأثيرها الوظيفية المتقابلة، وبالتالي تناولت الأساطير لمعرفة وظائفها في المجتمعات القديمة البدائية، ومن ممثلي هذه المدرسة: "إميل دوركايم" و "ليفي برول" و "مالينوفسكي"
3. الانثروبولوجيا البنيوية والأسطورة
* البنيوية والأسطورة: ليفي شتراوس
كانت الفلسفة القديمة حتى مجيء "كونت" فلسفة وجود تطمح إلى معرفة الأصول الأولى والنهاية، لكن منذ "كانت" مرورا ب "فخته" نشأ ميل مقابل أعطى للممارسة الاجتماعية دورا خاصا أوصله "ماركس" إلى حده النهائي الواقعي وجاءت الوظيفية والبنيوية لتأكد على العلاقة في الظاهرة الإنسانية والظواهر الاجتماعية لجملة معطاة خارج التاريخ.
* البنيوية اللغوية
- اعتبر "فردينارد دي سوسير" الأسطورة دلائل لابد لها من مدلول.
- كلود ليفي شتراوس: الأسطورة عند شتراوس ككل كائن لغوي مكونة من وحدات مؤلفة شبيهة بالوحدات الصوتية في اللغة، ولكنها تقع على مستوى أرفع، إذ يجب البحث عنها على مستوى الجملة. وما يهمه هو الكشف عن السياق الذي تتحرك فيه الأحداث الأسطورية ضمن نظام عقلاني خارج الزمن.
4. التحليل النفسي والأسطورة
* ميلاد التحليل النفسي في العقد 2 من ق 20م.
سيجموند فرويد (1856-1939): قتل الأب والأثر النفسي العميق الذي تركه في مشاعر الأبناء جعل الحضارة بكل نواتجها صورة مصعدة للضمير المذنب ولا يستطيعون التكفير عنه إلا برضوخهم مجددا ، وبمحض اختيارهم إلى قانون الأب القديم ذاته مغلفا بثوب مقدس (الديانة الطوطمية).
والأسطورة هي أشبه بخيال المريض العصابي، وهي كالحلم تحقيق لرغبات الإنسان الدفينة وتعبير رمزي عنها.
* كارل غوستاف يونغ (1875-1961)
اللاشعور الجمعي لا يحتوي أفكارا بل طرائق وأساليب في التفكير ، ونزعات وميول تبتدئ آثارها في الأحلام والعصاب وتحليلات المجانين كما في الأساطير التي كلها طرائق في التفكير تثير العجب كأنها رسومات بدائية، والأسطورة قائمة في عالم اللاوعي الجمعي السابق على الحياة الفردية.

المحور الثالث: الأسطورة والفلسفة

1 تاريخ الأسطورة
يرجع الماركسيون الأسطورة إلى مسرح الوضع التاريخي الذي نشأت في كنفه، وهي فاعلية نظرية شمولية لإنسان العهد القديم، وهي اتصال دائم ومباشر بمستوى تقدم العمل وأدواته، ومستوى تنظيم العمل الإنتاجي الجماعي، وبحدود السيطرة النظرية والعملية على العالم والمعاش.
2. الوظيفة النفسية الاجتماعية
يتساءل "فيشر" لماذا ننفعل بهذا الواقع البديل "اللاواقع" الذي يخلقه الخيال في الفن والأسطورة؟ ويجيب: "من الواضح أن الإنسان بحاجة إلى أن يكون أكثر مما هو، فهو في حاجة إلى أن يكو ثر وضوحا وعدلا، إلى عالم يكون له معنى، إنسانا كليا، ويسعى إلى عالم أك ثر وضوحا وعدلا، إلى عالم يكون له معنى، ويثور  على فكرة فنائه داخل وجوده المحدود..إنه يطمح بأن يحتوي العالم الذي يحيط به.
3. الأسطورة والدين
يرى "كاسيرر" أن الدين لا يحطم التفسيرات الكونية والانثربولوجية التي أتت بها الأسطورة، بل ينميها ويمنحها سيلا جديدا وعمقا جديدا، فإذا كان شعور الإنسان بالاتكال يهيمن على الوعي الأسطوري، فإن الدين يفتح المجال للذات ونمو الشعور بالأنا.
4. الأسطورة وعالمنا (منطق الأسطورة ومنطق العقل والتجربة العلمية
هناك ـ يقول كاسيرر ـ مناطق من الحياة الإنسانية لا تغطيها التفسيرا الأسطورية، وإن كانت الأسطورة تشكل القبة التي ترسم عليها الرؤية الشمولية والأخلاقية والجمالية والقانونية لمجمل الوعي السائد في المجتمع البدائي فإن المعرفة العلمية والعملية والخبرة الاجتماعية تتقدم تدريجيا على حساب تلك التفسيرات الأسطورية أن تعود أوقات الشدة والأزمة .
4. "مارسيا الياد" والأسطورة
* جدلية المقدس والمدنس
أقدم صورة يتخيلها "الياد" لعلاقة الإنسان بعالمه هي تلك العلاقة المشبعة بالتعلق بالمقدسن والعلاقة المليئة بالنفور من المدنس، لذا فإن كل سلوك وكل طقس وكل أسطورة وكل معتقد أو صورة إلهية تعكس تجربة المقدس، لذا لا يمكن تصور حياة إنسانية مهما أغرقت في القدم تخلو من الشعور الديني، لقد بقي الإنسان غارقا في خضم عالم مرسوم بالمقدس والمدنس، وكل ما يصبو إليه هو المشارك الفعلية في القداسة.

ابزو 2014

رسالة الغفران للمعري



رسالة الغفران للمعري

أبو العلاء المعرين هو أحمد بن عبد الله، بن سليمان التنوخي، ولد مساء يوم الجمعة في خاتمة ربيع الأول سنة 363 هـ (القرن العاشر الميلادي) ومات سنة 449 هـ يوم الجمعة في مطالع شهر ربيع الأول (القرن الحادي عشر الميلادي) فيكون قد عمّر ما يناهز السادسة والثمانين من العمر. وهو القائل:

أراني في الثلاثة من سجوني ****  فلا تســــأل عن الخبـــر النبيث
بفقدي ناظري ولزوم بيتــــي **** وكون النفس في الجسم الخبيث

كتاب أو رسالة  يقع في ثلاثمائة صفحة من الصفحات المتوسطة الحجم، كتبه في حدود سنة 424 هـ (القرن الحادي عشر الميلادي) وهو رهن المحبسين، يرد بها على رسالة رجا اسمه أبو الحسن علي بن منصور القارح الحلبي. في الرسالة يظهر سعة اطلاع المعري بالشعر والنقد والعروض والتاريخ والجغرافية والأفراد والقرآن والتفسير، والحديث النبوي ومختلف شؤون اللغة والصرف، كما تتضمن إشارات إلى الأديان والمذاهب وما خفي من حياة العضماء، فنبش وكشف وصحح وفضح.

المعري يرفض كل شيء إلا العقل، وبالتالي ذلك الشك الذي نلمسه في سائر فكره .

في رسالة الغفران سخرية واضحة من العقول المرقعة. سخر من الفرد ومن المجتمع ومن الإنسان، وعرض بالشعراء والنقاد والرواة والفقهاء والمحدثين والفلاسفة والمتسلطين وأرباب الفرق الجدليين.

الرسالة رائعة في الخيال هي وأختها رسالة الملائكة وغرابته. وهي من الهمت "الملهاة الإلهية" لدانتي، و"رسالة الزوابع والتوابع" لابن شهيد. بم غفر لك؟ سؤال أجراها على لسان ابن القارح. والجواب مزيج من الجد واللهو، لكن القارئ يجد نفسه داخل الجنة والنار، في سياحة لا أروع منها في ملاعب الأزمنة.
  

ابزو 2014

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

ابزو أكتوبر 2014.


رمان بلدتي ابزو


هل تعلمون أن رمان ابزو عدة أصناف منها:
1. الْخَرَّازِي: (من الشيرازي)   نسبة إلى مدينة شيراز في بلاد فارس قديما، إيران حاليا.
2. السَّفْرِي: (من الصفري) نسبة إلى منطقة في إيران.
3. بُو ايْغَْصْ: كلمة أمازيغية تعني العَضم. لأن نواة حبة الرمان قاسية على عكس الخرازي الذي نواة حبته أقل صلابة.
4. بُ عْرَامْ: (من أبو عُمَيْرة). قيل أن الاسم يعود إلى رجل اسمه: ابو عميرة هو من أدخل هذا النوع إلى البلدة. ويتميز بهشاشة نواة حبته إضافة إلى بياض لونها، وهي أكبر حجما من نوع الخرازي وأكثر جودة.
5. الْحَامَضْ: (من الحموضة) لأنه يترك حموضة شديدة في الفم.
6. حَامَضْ أُ احْلُ: (من حامض وحلو) نسبة الحموضة فيه تعادل نسبة الحلاوة.








المقاومة في أزيلال المنطلقات ـ المسار ـ الأبعاد

المقاومة في أزيلال
المنطلقات ـ المسار ـ الأبعاد
 العناصر

تمهيد
1. ملاحظات حول الأبحاث المنجزة
2. ابن أزيلال مقاوم بالفطرة.
3. منطلقات المقاومة.
4. المقاومة والعوامل المساعدة.
5. المقاومة والعوامل المعاكسة.
6. أبعاد المقاومة.
خاتمة.

تمهيد

ليس التاريخ مجرد أرقام وإحصائيات وأحداث تدون وتروى فحسب لغايات مختلفة بل إن التاريخ أو الحدث التاريخي هو نتاج عوامل معقدة ومتشابكة منها الجلي الظاهر، ومنها الغامض الخفي، ولكن الذي يبقى حاضرا في هذا الحدث التاريخي هو البعد الإنساني الذي يبقى في آخر الحكاية المحور والمدار والمبتغى. هكذا ـ يبدو لي شخصيا ـ أن الحديث عن المقاومة  هو استحضار للماضي من أجل مساءلة هذا الماضي في ضوء الحاضر، ومن خلال الإجابات التي نحصلها نستشرف المستقبل. فالماضي الذي لا يحل أو يساعد على حل مشاكل الحاضر ويمد  الإنسان بوسائل مادية كانت أو معنوية ليتجاوز معضلات الواقع ومعوقات التنمية الشاملة لا قيمة له ولا خير فيه.

على ضوء هذا التصور علينا أن نتأمل فعل المقاومة في منطقتنا لفهم ماذا حدث؟ وكيف حدث؟ ولماذا حدث؟ وما العبرة المستخلصة مما حدث؟ هي أشئلة تطرحها هذه الورقة دون أن تجيب عليها بشكل مباشر.

1. ملاحظات حول أبحاث المقاومة في أزيلال

لعل المطلع على أدبيات المقاومة في منطقة أزيلال (مقالات ـ دراسات ـ أبحاث) سيلاحظ أنها قليلة علة مستوى الكم، وتحتاج إلى مساءلة على مستوى الكيف. وكل من تواصل مع هذه الأدبيات فإنه لن يملك إلا أن يثمن المجهودات التي بدلها أصحابها في سبيل توثيق ذاكرة المقاومة في المنطقة، إنها تدخل في باب الاعتراف بما قدمه الأباء والأجداد من تضحيات  ـ مهما بدت صغيرة ـ فهي جليلة بمقاييس الظروف السوسيو ثقافية وسياسية التي أحاطت بإنجازاتهم من أجل الأرض وحرية الإنسان وكرامته. وحتى عندما كانت المقاومة تستسلم فقد كان ذلك بشروط وعزة نفس. وبناء على هذا يمكن إبداء الملاحظات التالية:

1. أغلب الباحثين في تاريخ المقاومة في أزيلال جبله وسهله وديره كان يسيطر عليهم هاجس المعلومة. فأمام شعورهم بشحها ونذرتها ولا تلبي طموحاتهم حشدوا كل ما حصلوا عليه من معلومات وراكموها دون أن يولوا منهجية التعامل معها الاهتمام اللازم فغاب عن السرد وهجه التاريخي.

2. الأبحاث التي أنجزت تحكمت فيها خلفيات جغرافية وقبلية وعشائرية وعائلية وإخوانية ومؤسساتية، وبالتالي طغت فيها الذاتوية وغابت عنها النظرة الشمولية التي من شأنها أن تضع الأحداث في سياقات عامة وليس سياقات خاصة، ونتج عن هذا تغييب فعل المقاومة في كثير من المناطق في إقليم أزيلال خصوصا عند نعي أن للمقاومة أشكال عديدة إلى جانب حمل السلاح، كما نجم عن هذا تضارب الأحداث والروايات.

3. أغلب الدراسات اعتمدت على التقارير التي أنجزها الاحتلال الفرنسي، ومن المعلوم أن التقارير العسكرية تمليها اعتبارات سياسية.

هذه الملاحظات التي أعتبرها إشكالات حقيقية تدعونا إلى ضرورة إعادة قراءة تاريخ المقاومة في سياقاتها الحقيقية، وبمنهجية جديدة وتمثلاث مغايرة مستعينيين بما تقدمه لنا التاريخانية من أدوات ومفاهيم منهجية وتصورية.ُ

ابن أزيلال مقاوم بالفطرة

ليس من باب المبالغة أو المداهنة أن يوصف ابن منطقة أزيلال بالمقاوم بالفطرة بكل ما يشع من هذه الكلمة من دلالات. فالبيئة والجغرافية التي يعيش فيها سلحته بشكل جيد وملائم ليتحمل ويواجه المصاعب والتحديات. إنه وُهب قدرات أهلته أن يكون رجلا مقاوما على كل الجبهات والواجهات الداخلية  والخارجية، يكفي أن نستمع للقدماء المقاومين والمحاربين وهم يسردون حكاياتهم في فرنسا والهند الصينية ..لنتعلم ونفهم ونستخلص النتائج. وإذا كان لا بدّ من شهادة للتدليل على هذا الأمر فمن الأفضل أن تأتي من العدو نفسه. جاء في كتاب "برابرة المغرب والتهدئة في الأطلس المتوسط: للجنرال كيوم:
           "إن خصمنا هو أحسن محارب في شمال إفريقيا، بطبعه شـديد الكراهية للأجنبي، شجــاع
      إلى حد المجـازفة، يضحي بكل ما يملـك، بعائلته، وأيضا بكـل سهــولة بحياته فــي الدفـاع عن
      حريته، يجد في طبيعة بلاده أحسن حليف له، يعرف تمام المعرفة كل خبايا مسقط رأســه الذي
      لا يرضى بديلا عنه، يعرف بالفطرة كيف يستفيد من أدنى مميزاته، نكون متفوقين عليه أحيانا
      من حيث العدد، ودائمــا من حيث السـلاح، يتميز بخفة قصــوى، وبحركــة محيرة. الــعدو هنا
      موجود في كل مكـــان، وفي غالب الأحيــان مختف على الأنظار..وإذا غامرت فرقة بأعداد غير
      كافية فإن الهجوم المكثف يكــون من جميع الواجهــات من خصم يبحث دائمــا عن المواجـــهة
      جسما لجسم حتى لا يعوق تفوق أسلحتنا أبدا خفته وسرعته الفائقة."

أكتفي بإيراد الشهادة بدون تعليق حتى لا أطيل ولا شك أنها تعلق على نفسها بنفسها. قد يطغى على تقرير "كيوم" ما هو سياسي، لكن منطق الأحداث التي عرفتها المنطقة تؤكد بنسبة عالية مضامين التقرير.

3. منطلقات المقاومة

الشعار الذي حمله المستعمر وهو يدخل المنطقة هو "نشر التحضر أو الحضارة" الحضارة الغربية طبعا، ولأن الحضارة لا تفرض على الأمم والشعوب والأقوام بالقوة فقد رأى أبناء المنطقة في التواجد الفرنسي عللا أراضيهم استعمارا واحتلالا واستعبادا. فرعوا شعار: "نريد العيش أحرارا". ولأن الحرية لا تعطى فقد كان لزاما عليهم أن يرفعوا التحديات ويقاوموا بكل أشكال المقاومة الممكنة، ولأن الفرنسيون عازمون على إخضاع المنطقة فكان من غير الممكن تفادي اصطدام الإرادات. أما متى وكيف بدأ الإصطدام فقد اختلفت الروايات،وأكتفي بذكر اثنين منها:

الأولى: ترى أن الاتصالات الأولى بين قوات الاحتلال وزعماء قبيلة هنتيفة بدات على الخصوص على إثر معركة "فم الجمعة" أواخر شهر نونبر من سنة 1912. (عيسى العربي)

الثانية:  وجاءت أكثر تفصيلا ومن خلالها يبدو أن المواجهة بين أبناء منطقة أزيلال والمستعمر الفرنسي تم خارج المنطقة وفي وقت مبكر جدا. "فلما و وصل الفرنسيون إلى لبروج سنة 1908 واحتلوها، اتفق أهل "انتيفة" بزعامة القائد "عبد الله أشطو" للتصدي للمستعمرين ب "أولاد حمو" ب "بلاد البروج"، وقد أخذ الحاركون يجتمعون في "الكدية الحمراء" ب "ابزو" لمدة شهر كامل، وهم من قبائل: هنتيفة، أيت عتاب، أيت تكلا، وغيرهم، وبعد اجتماع الحاركين توجهوا من "ابزو" إلى "زاوية تارماست" على وادي "أم الربيع"، فعلموا أن الجنود الفرنسيين رجعوا من "لبروج" إلى "كيسر". فاختلف رأي أهل الحركة بين الرجوع وبين مواصلة السير إلى "لبروج"، فأبى أخو القائد "أشطو" الذي كان يقود الحاركين من أهل "انتيفة" إلا أن يتابعوا السير..فوجدوا المكان خاليا من الفرنسيين، لكن أصحاب الأغنام استغاثوا بالجيش الفرنسي المرابط ب"كيسر" الذي خف بسرعة لنجدتهم، فلحق بالبروج حيث تم الاصطدام بين الطرفين والذي انتهى بانسحاب الحاركين." (عبد القادر السكاك) 

هذه الرواية الثانية يؤكدها اعتراف "كيوم" بأن الاصطدام بين الوحدات البربرية وبين قطع الإنزال الفرنسي تم لأول مرة سنة 1908 في الشاوية.

لكن بعد خمس سنوات عن هذه الواقعة ووقائع أخرى حدتث في المنطقة، أبدى الهنتيفيون استعدادهم للتعاون مع المستعمر. ففي تقرير للكولونيل "مانجان" مؤرخ في أبريل من سنة 1913 جاء فيه ما يلي:

         "..وبالرغم من الاضطرابات في تادلة أكد أهل "هنتيفة" نواياهم الحسنة، فقد امتثلت وفود
          أمام الكـــــولونيل "شافــي" أثناء إقامته بالقلـــعة (قلعة السراغنة) وكذلك أمام الكولونيل
          "مانجان" خلال إقامته في العين الزرقاء على أم الربيع يوم 30 أبريل، وكان موقفهم جــد
          لائق." (مجلة تاريخ المغرب).

4. المقاومة والعوامل المساعدة

تم احتلال "أزيلال" و "أيت عتاب" سنة 1912 بعد مقاومة مستميتة ومعارك طاحنة. كثيرة هي العوامل التي ساهمت بنجاح المقاومة في توجيه ضرباتها الموجعة للاستعمار الفرنسي، وهي ضربات وإن لم تمنع من احتلال المنطقة  فهي على الأقل أخرتها. (بدأ احتلال أزيلال سنة 1912 واستكمل سنة 1933). وهذه العوامل متنوعة منه ما هو سياسي واقتصادي وثقافي وجغرافي نذكر منها الأهم وهي:

* المعرفة الجيدة بالجغرافية وتوظيفها بشكل جيد مكنت المقاومة من التحرك فيها بسهولة وسلاسة.
* تحالفات القبائل فيما بينها على الأقل في مرحلة ما قبل بسط الاستعمار لسيطرته على المنطقة مما شكل قوة يُحسب لها حسابها.
* التمرد على القادة المعينين من قبل الاحتلال.
* النفي الاختياري، حيث تغادر الأسر من القبائل الخاضعة للاحتلال إلى المناطق المجاورة غير المحتلة كوسيلة وطريقة لرفض الاحتلال.
* مهاجمة القوافل التجارية في الطرقات، وتوجه هذه الهجمات بالأساس نحو أفراد ومجموعات تنتمي للقبائل الخاضعة، ولم يسلم اليهود من هذه الهجمات لأن المقاومين رأوا أن اليهود أصبحوا يتمتعون بامتيازات حرموا منها.
* انتشار تجارة السلاح الذي أصبح يباع في الأسواق سهل على المقاومين اقتناؤه واستعماله ضد المستعمر، وإذا لم يتوفر السلاح، فهم يستعملون الحجارة وكل ما من شأنه أن يلحق الأذى بالعدو كالمناجل والمداري..
* ابتداع وسائل للتواصل بين المقاومين، وأظهرت فعاليتها وإن كانت بدائية، كإشعال النيران فوق قمم الجبال، واستعمال الدخان إعلانا عن بداية الهجوم أو التحذير من اقتراب الأعداء، واستعمال لغة مشفرة تسمى (الغُوسْ).
* نهج أسلوب الاغتيالات لترهيب المتعاونين مع الاحتلال.
* نهب محاصيل الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز التي في ملكية القبائل الخاضعة عقابا لهم على استسلامهم.
* استغلال الأسواق للدعاية والحشد والترويج..

5. المقاومة والعوامل المعاكسة

بدل المستعمر الفرنسي كل ما في وسعه من قوة وذكاء ودهاء لإخضاع المنطقة منطلقا من مبدأين قديمين قدم السياسة وهما:
- فرق تسد.
- العصا والجزرة.
وفي هذا الإطار اتخذ إجراءات عدة عسكرية واقتصادية وسياسية من أجل الحد من فعاليات المقاومة نذكر منها:

* استفادة الحملة العسكرية الفرنسية من التقارير التي أنجزها الجواسيس الأجانب الذين زاروا المنطقة أمثال الراهب "شارك دو فوكو" سنة 1883 و "إدمون توتي" سنة 1901.
* استعمال أسلحة حديثة ومتطورة لا عهد لأبناء المنطقة بها كالبنادق والمدفعية والطائرات..
* تشييد مكاتب استخباراتية لاستتباب الأمن ودعم تهدئة القبائل والمحافظة على النظام والتنسيق بين المكاتب المجاورة ووظفت أيضا لأغراض عسكرية باعتبارها قواعد تنطلق منه جيوش الاحتلال للمناطق المتمردة.
* تسخير دوريات على الحدود بين القبائل الخاضعة والقبائل غير الخاضعة لتفادي تهريب السلع والتسلل إلى الأسواق.
* ربط الاتصال بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مع بعض أعيان القبائل وشيوخها مغرية إياهم تارة بالمناصب، وأخرى ببعض الامتيازات أو عدم المساس بمصالحهم.
* فرض غرامات على أعيان القبائل للضغط عليهم وتأديبهم في حالة ما أبدوا عدم الخضوع.
* الاستعانة برؤساء وأعيان القبائل الخاضعة لاحتلال القبائل غير الخاضعة.
* الاستعانة بقوات خارج المنطقة والتي اصطلح على تسميتها قوات الدعم والإسناد.
* منع التمويل عن سكان القبائل غير الخاضعة، ومنعها أيضا من ولوج الأسواق التجارية وحصارها وعزلها عن محيطها الاجتماعي والقبلي. (سياسة التفقير)
* رفع الحماية عن القبائل المتمردةمما يجعلها عرضة للنهب والسلب.
* فرض ضريبة الترتيب.
* وجوب الحصول على ترخيصات لشراء المواد الاستهلاكية. (سياسة التجويع)
* فرض دعائر مالية على القبائل التي تأوي المقاومين أو تسمح لهم باستعمال أراضيها للمرور ومهاجمة الاحتلال. (سياسة التركيع)
* مساندة القبائل الخاضعة في تمويل وتجهيز الحملات لقمع القبائل المتمردة، إضافة إلى إقامة نقط مراقبة مستمرة بين الحدود.
* جلب المقاتلين من الأسواق وتعبئتهم وإقحامهم في المعارك ضد القبائل المتمردة بعد تأطيرهم من قبل ضباط فرنسيين لفترة محددة.
* فتح المعابر والمسالك والطرقات وتشييد الجسور لإحكام السيطرة على المنطقة. (تسهيل حركات تسيير الجيوش)
* فرض دعائر قاسية على القبائل التي يقع على أراضيها تخريب المنشآت العامة. مما يدفعها إلى المشاركة في حمايتها. (سياسة التأديب)
* شن حروب نفسية ضد المقاومين بوصفهم بشتى النعوت، فهم منشقين وإرهابيين وقطاع طرق واللصوص والنهابين والمتعصبين..

عندما نقارن بين العوامل المساندة للمقاومة والعوامل المعاكسة لها سنلاحظ أن كل الشروط الذاتية والموضوعية تعمل لصالح المحتل وبالتالي نجحت الإجراءات التي اتخذتها قوة الاحتلال لخفظ التوتر والفوضى ونشر الأمن في المنطقة مما حدى بشيوخ القبائل ليفدوا على الجنرال "دولاموط" ب "أزيلال" واعدين إياه بأنهم سيكونون مخلصين للمخزن وفي خدمته وطاعته وتسهيل القبض على المجاهدين..كان ذلك في شتنبر من سنة 1919.

6. أبعاد المقاومة

لعل الأسئلة الذي نحتاج إلى طرحها ومناقشتها عندما يتعلق الأمر بفعل المقاومة في منطقة "أزيلال" هو: هل أنجزت المقاومة حقا شيئا على الأرض يستحق الذكر؟ ما هو الأثر الذي تركته المقاومة على الأمد البعيد سواء في الزمان أو المكان؟

هي مجرد أسئلة ليست هذه الورقة مهيأة للإجابة عنها، لكن قد تلامسها بشكل غير مباشر وهي ترصد النتائج والحصيلة للصراع الذي دار في هذه المنطقة.

تحدث المؤرخون والباحثون على "معارك" كثيرة خاضتها المقاومة ضد المحتل نذكر منها:

- معركة "فم الجمعة" 1912.
- معركة "تارماست" 1912.
- معركة "العين الزرقاء" 1913.
-معركتا "وويزغت" و "أيت بوزيد" 1922.
- معركة "أيت إصحا" 1932.

لكن ما يلاحظ عموما أم هذه المعارك ما تكاد تبدأ حتى تنتهي باستسلام المقاومة، وبعد أن تتكبد خسائر جسيمة، فاختلال التوازن  في القوى يرجح دائما كفة المحتل الذي ـ غالبا ـ تكون الخسائر في صفوف ما سموه بالقوات المساندة أو المساعدة أو المتعاونة أو من أبناء القبائل الخاضعة، لكنها لا يصل إلى حجم خسائر المقاومة، وقل أن نجدها في صفوف الفرنسيين باستثناءات قليلة كمعركة "سيدي علي بن ابراهيم" التي وقعت في 27/28/29 أبريل 1913. فقد أشار الجنرال "كيوم" في كتابه "البرابرة المغاربة وتهدئة الأطلس المركزي" بأن عدد قتلاهم في هذه المعركة كثير جدا، وبأنهم لم يستطيعوا حمل هؤلاء القتلى الذين تركت جثتهم في عين المكان، الشيء الذي اعتبره الأمازيغ وهم يلاحظون هذا التراجع بمثابة انتصار في هذه المواجهة التي دامت ثلاثة أيام. والمثير في هذه المعركة أن النساء شاركن فيها. فقد أشار مراسل جريدة "لا فيجيد ي مروك" "جون هاليفار" أنه رأى بين جثت المجاهدين التي كانت متناثرة فوق الصخور جثة امرأة عجوز نحيفة تحمل مزودة مليئة بالرصاص.

رغم المقاومة التي أبداها سكان منطقة "أزيلال" ضد الاحتلال سو اء أكانت مقاومة جماعية أو فردية، مادية أو معنوية، فإن القبائل سرعان ما استسلمت الواحدة تلو الأخرى لتخضع لسلطة الاحتلال والمخزن، بل شكلت قوة ضاربة لمواجهة القبائل المتمردة وإجبارها على الاستسلام. ولم يكن شيوخ القبائل الخاضعة بندقية المستعمر فحسب بل كانوا أيضا لسانها المفاوض بلا عنهم متى احتاجوا إلى مفاوض. لكن نار المقاومة لم تخمد في نفس أبناء المنطقة وإن غطاها الرماد حينا من الدهر إلا بعد أن غادر المستعمر المنطقة واستقلت البلاد.

خاتمة

لقد طرحت هذه الورقة أسئلة أكثر مما أجابت عنها، وقاربت فعل المقاومة في منطقتنا من خلال مساءلة الدراسات التي أنجزت حولها، ومن رؤية خاصة للمقاوم الذي يبقى هو بطل قصة هذه المقاومة الذي يحتاج أن تصلت عليه الأضواء من باب ثقافة الاعتراف. كما أشرت بعجالة إلى خصوصية المكان الذي كان مسرحا لها. وقد كان فعل المقاومة ادراميا بكل المقاييس لأن كان بين طرفين غير متكافئين في العدة والعتاد. وأثارت الورقة تساؤلات حول النتائج المحصلة من فعل المقاومة. وأخيرا يمكن القول أن الصوت الخافت قد يختفي فجأة، ولكن الصوت القوي حتى وإن اختفى فإن صداه يبقى أمدا شاهدا ومشهودا.


المصطفى فرحات

ابزو: مارس 2014.
ميمي نت

TV. web360

حالة الطقس في مراكش

T.AFF

"Happiness is the natural flower of duty."