tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


رسائل: الرسالة (2): المكان ليس مجرد جغرافية صماء، بل هو نابض بالإحساس الذي تبعثه الذكرى... نقابل الأمكنة فنفرح أو نحزن أو لا نبالي... فشكرا لمن جعل الأمكنة تناجينا بألسنتهم وبدلا عنهم... إننا نراكم فيها، نسامركم، في غيابكم، ونعانقكم بمعانقتها... ..
أحدث المواضيع

جديد الأخبار

4. قالوا عن الصدق: *. صدق السّكون أعلى وأغلى من زيف الكلام ـ * كم من ديك صدق أن الشمس تشرق بصياحه - * الصدق مطية لا تهلك صاحبها وإن تعثرت به قليلا - * الكذب مطية لا تنجي صاحبها وإن جرت به طويلا ـ * الصدق هو أن تخاطر بقول الحق في اللحظة التي ينجيك فيها الكذب – * حفظ السرّ من صدق الوفاء – * لأن يضعك الصدق، أفضل من أن يرفعك الكذب – * الموت مع الصدق خير من الحياة مع الكذب.

T.AFF

"Happiness is the natural flower of duty."

دعوة

يستحيل رؤية الحقيقة وهي متوهجة *** لكن من السهل رؤية الباطل وهو مظلم
«سْكر تاغريب امُوكا هانْ بلاّرجْ إسكرْ تامَغراا »
Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to English Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish
بدعم من

الخميس، 25 يناير 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السّمخية" - 12 – "الكتابة السّمخية" ولغة الجسد. الجزءالثاني: "الكتابة السّمخية" الخطابية.


ثانيا: "الكتابة السمخية" الخطابية

يوجد فرق بين لغة الجسد أثناء إلقاء الشعر وولغة الجسد عند إلقاء الخطبة، ولكنه فرق ضئيل لا ينحسر في بعض طقوس الإلقاء. لهذا الاعتبار، فما أشرنا إليه سابقا في شأن "الكتابة السّمخية" التي دوّن بها الشعر العربي في العصر الجاهلي والعصور التي تلته، يصدق على الخطابة أيضا. ورغم أن الخطابة كلام منثور ومسترسل إلا أنها تتمتع بموسيقية خاصة تأتت من خاصية السجع التي تقابل ـ إلى حدّ ما ـ خاصية الوزن في الشعر.

ولإتقان مهارة الخطابة، خصصت "الكتابة السمخية" كتبا وفصولا ومقالات متنوعة عن هذا الفن من حيث تطوره عبر الزمن، خصائصه، أهدافه... وما يهمنا في هذه المقاربة هو رصد العلاقة بين لغة جسد الخطيب، والخطبة كظاهرة لغوية. فالمطلوب من الخطيب المفوه، والمحاجج المقنع استحضار جسده  كأحد المكونات البلاغية التي تسهم في تحقيق تواصل مثمر بينه وبين جمهوره.. ولم تبخل علينا الكتابات السمخيّة  من  استعراض الصفات الجسدية التي تضمن نجاح الخطيب في مهمته. وهي الصفات التي عليك أن تدرّب جسدك عليها لتكون مجادلا مقنعا. ومنها:

* الوقوف باعتدال، واستقامة، للإيحاء بالمهابة والوقار والحكمة والتحدي، وتجنب الوقوف باعوجاج وتمايل، أو وضع اليد في الخاصرة، فهذا السلوك عجرفة وقلة أدب،  وعُدّت الاستقامة من الإيمان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آمن بالله، ثم اسْتقِم". عدم الإكثار من الحركات العبثية لأنها تدل على التصابي... ومن المستحب إبراز الصدر إلى الأمام، لأنه يوحي بالقوة. تقديم رِجل على أخرى ليتزن الجسد. وتجنب انحناءة أو تقوس الظهر،  هذه الوضعية مكروهة لأنها تشبه فعل المجوس.

* الرأس هو موطن الحكمة، وصومعة الحواس كما يقال، وفي الشريعة الإسلامية يتم إنهاء حياة المحكوم عليه بالإعدام بقطع الرأس. لهذا يجب تجنب انتصاب الرأس بشكل مفرط ومبالغ فيه.. عن النبي قال: "َإِنَّ الجَسَدَ لا يَهتَدي إلّا بِالرَّأسِ ، ولا يَهتَدِي الرَّأسُ إلّا بِالعَينَينِ."

* عند تحريك اليدين، ليس من الصواب تركهما مرتخيتين، أو مهملتين، أو مدّهما بإفراط، أو إلصاقهما بالصدر، فغياب الحركة يظهر الجسد متخشبا وجامدا وبلا روح.

* الاستعانة في لإشارة بالعصي، لاعتقادهم أن العصي تنوب عن اليدين. قال عبد الملك بن مروان مشيرا إلى أهمية العصا: لو ألقيت الخيزرانة من يدي لذهب شطر كلامي. وكان أبو شَمِر إذا خطب لم يحرِّك يديه ولا مَنكِبيه، ولم يقلب عينيه، ولم يحرِّك رأسه، هناك من يستبدل العصا بالسيف الخشبي كما في مصر. وأراد معاويةُ سحبانَ وائل الكلام، وكان قد اقتضبه اقتضابًا ، فلم ينطق حتى أتوه بمخصرة من بيته[1].

* من بلاغة الجسد، جهارة الصوت، وإرخاء الأشداق، وإخراج الرغوة من الفم، وأن يشبه الصوت رغاء الإبل. وفي المقابل، يكرهون الصوت الناعم والرقيق، والحصر والعي واللثغة... ويجب المراوحة بين خفض الصوت ورفعه، وسرعة الإلقاء وبطئه. وورد على لسان الرواة أن عبدالله بن سعيد بن العاص، كان لا يخطب إلا اعتَرته حبسة، فلم يزَل يعالج الكلام، ويوسِّع أشداقه؛ حتى استقام له لسانه، وصار من الخطباء المعروفين، ولواصل بن عطاء خطبة مشهورة تجنَّب فيها حرف الراء تمامًا. ومن حسن الأداء تجنب التأتأة، والسعال، والتنحنح، وأجازوا الابتسام. أما إيقاظ النائم أثناء إلقاء الخطبة فيتم بالفعل كركله مثلا، وليس بالقول لأنه من باب اللغو. 

فيما يتعلق بالتفل، فعلى اليسار أحسن، جاء في الأثر: " من تفل اتجاه القبلة جاء يوم القيامة تفله بين عينية. أما البصق، فنهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنه، بل هناك من حرمه. 

* يعتبر الاتصال البصري من أقوى أدوات الاتصال المباشر. وتلعب العين دورا مركزيا في التأثير على الآخرين، لذا يجب التحكم في حركاتها، وسكناتها حتى لا تخونك نظراتك وتوصل عكس ما تبطن. وجاء في الأثر أن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا خطبَ احمرَّتْ عَيناهُ، وعلَا صَوتُهُ واشتدَّ غضَبُه حتَّى كأنَّهُ مُنذرُ جَيشٍ[2]. وقرن بين إصبعيه: السبابة والوسطى."

*  ويشترط في الخطيب أن يكون "مقبول المحضر والمظهر، ملبسًا ووَجهًا وقامةً، وألا يعاني صوته من عيبا ولو طارئًا، وإشارات يده وملامح وجهه متناسقة مع ما يقول". والرأي المشهور هو الخطيب الدميم القبيح الوجه لا يصلح للحجاج والخطبة.

* ومن عادة العرب أن يلقوا خطبهم في الأسواق، أو المحافل، أو المنابر، أو على ظهور الجمال والنوق. كما يُلقون خطبهم واقفين، إلا إذا كانت خطبة زواجٍ، فإنهم كانوا يقعدون كسائر الحضور. وقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته في حجة الوداع." وخطب أيضا على المنبر، وقدر الكتاب السّمخيون"  "المسافة بين منبر الرسول صلى الله عليه وسلم والحائط كقدر ممرّ الشاةّ."

ومن خطباء العرب:  قس بن ساعدة، أول من قال: "أما بعد". ومصعب بن الزبير الذي لُقب بآنية النحل لكرمه وسخائه. والخليفة عبد الملك بن مروان، ولُقب بأبي الذبان لأنه كان أفوها مفتوح الفم...

يتبع

تأملات وخواطر عن الكتابة

أولا: "الكتابة السّمخيّة"

- 12 – "الكتابة السّمخيّة": الجسد والحواس

الجزء الثالث: "الكتابة السّمخيّة" المقدسة (القرآن الكريم)




[1] . المِخصرة: ما يُتوكأ عليها كالعصا ونحوها، أو هي قضيب يشار به في أثناء الخَطابة والكلام، وكان يتخذه الملوك والخطباء.

[2]. نذيرة الجيش: طليعة الجيش التي تنذرهم بأمر العدو.  

كتاب "تاريخ واد العبيد" و كتاب "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة.

 

كتاب "تاريخ واد العبيد" و كتاب "اليهود في ابزو" بالمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة.
بالصالة2.رواق الموجة الثقافية. جناح الناشرين المغاربة .B6 شكرا للصديق محمد مقصدي.

ينطلق معرض القاهرة الدولي بدورته 55 بمركز مصر للمعارض غدًا الأربعاء 24 يناير 2024، بالتجمع الخامس تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتقام فعالياته الثقافية في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل.




الأحد، 21 يناير 2024

La Djellaba Bziouia. Reine des costumes traditionnels marocains et symbole de l'identité nationale


لمن يهمه الأمر: نسخ جديدة من كتابي "الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي في المغرب ورمز الهوية الوطنية" النسخة المترجمة إلى اللغة الفرنسية، تصل مكتبة الأمان بالرباط يومه 21/01/2024. وبه الإعلام والسلام.



الخميس، 18 يناير 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية" - 12 – "الكتابة السمخية" ولغة الجسد. الجزء الأول: "الكتابة السّمخية" الشعرية.

                                                                                                    سنتحدث، في سياق مقاربتنا للعلاقة بين
"الكتابة السّمخية" والجسد،   إلى ثلاثة أجناس من الكتابات المشهورة التي أثرت وتؤثر في حياة المجتمع العربي  والإسلامي قديما، وهي:

"الكتابة السمخية" الشعرية، و"الكتابة السمخية" النثرية (الخطابة تحديدا)، و"الكتابة السمخية" المقدسة (القرأن الكريم).

أولا: "الكتابة السّمخية" الشعرية

أشار بعض الباحثين إلى أن "الكتابة السمخية" في الثقافة العربية قديمة جدا، وكان يطلق عليها اسم  "التقييد" (تثبيت الكتابات) ، ثم سميت بعد ذلك ب"التدوين" (ترتيب، وتبويب، وجمع الكتابات في صحف وأسفار، ودواوين...) واستعملوا الدواة والمداد (السّمخ)  للكتابة على جريد النخل. ورد في بعض المصادر القديمة أن النابغة الذبياني كان يحـسن الكتابة ويجملها.. أما إنشاد الشعر ـ سواء أكان مكتوبا أو مُرتجلا أو محفوظا ـ فالجسد شريك لا غنى عنه في تبليغ رسالة الشعر، وتحقيق أهداف الشاعر التي يمكن إجمالها في التأثير في المتلقي، ودفعه لاتخاذ الموقف الذي يرتضيه.

وعُرف عَن العرب أن الشعر لا يُتعلم في مدرسة أو كُتّاب كما هو الحال بالنسبة للقرآن الكريم، أو العلوم الفلكية والحسابية والفقهية والفلسفية كما في الجامعات الإسلامية الأصيلة كجامعة الأزهر، والزيتونة والقرويين. الشعر فنّ يُتعلم بالحفظ، والدّربة والمران والمراس، والرواية. على المتطلع ليكون شاعرا أن يلازم شاعرا، يروي له أشعاره،  وهو من يجيزك ويمنحك الرخصة لقول الشعر.

ويرى البعض أن "الكتابة السمخية" ظاهرة ثقافية طارئة على الشعر العربي، وربما أفسدته، لأن هذا الشعر وُجِد ليسمع، لا ليقرأ، فإلقاء الشعر يماثل في أهميته نظمه. فالإنشاد يحدث تفاعلا مثمرا بين القصيدة والجسد والحواس. وتزخر كتب النقد وتاريخ الأدب بنماذج لطائفة من شعراء تميزوا بطريقتهم في الإلقاء والإنشاد، نذكر منهم على سبيل المثال:

*  الحارث بن حلزة اليشكري الذي أنشد معلقته الشهيرة مرتجلا  وهو يتوكأ على قوسه، حتى دميت كفه من فرط العصبية والغضب.

*  أبو تمام يكلف غلامها له لينشد بدلا عنه  لأن في صوته تأتأة.  وكان الكميت ينيب عنه ابنه المستهل في الإنشاد

* امرؤ القيس يعتني بصوته أثناء الإنشاد، ويفتخر لأن النساء يعجبن بصوته.

* شبه الخليفة عمر بن الخطاب صوت شاعر الرسول (ص) حسان بن ثابت "برغاء البعير"

* بشار بن برد إذا أراد أن ينشدَ صفق بيديه وتنحنح وبصق عن يمينه وشماله.

* وُصف البحتري بأنه من أبغض الناس إنشادا، فهو  يتشادق ويتزاور في مشيه مرة جانبا ومرة القهقرى ويهز رأسه مرة ومنكبيه أخرى ويشير بكمه في كل الاتجاهات.

* وجاء في مأثور الكلام أنَّ الشاعر إذا أراد الهجاء » حلق رأسه، وترك ذؤابتين،  فيدهن أحد شقي رأسه ويرخي إزاره وينتعل نعلاً واحدة.

لبيد بن ربيعة يحلق رأسه ويرتدي أزياءً غريبة.

* عادة ينشد الشعراء الملوك واقفين، مع استثناءات قليلة كحالة المتنبي الذي ينشد شعره وهو جالس، ميزة لم يحض بها شاعر سواه. وقبله كعب بن زهير الذي أنشد النبي صلى الله عليه وسلم جالسا بين يديه، وفسَّرت هيئة جلوس الشاعر  بأمور عديدة.

* وقد ينشد الشاعر ممتطيا ناقته أو جمله. وتذكَر كتب التاريخ أن هند بنت عتبة بن ربيعة قصدت سوق عكاظ في الإسلام حين قُتِلَ أهلها في بدر، وقَرَنَت جملها بجملِ الخنساء، وأخذت كل منهما تُعَاظم الأخرى بمصابها وتساجل في الشعر لوعة بلوعة، ورثاء برثاء.

* أما الرثاء فقد كانت الشاعرة تحلق رأسها، وتلطم خديها بالأيدي والنعال والجلود.

رغم أن الشعر دون ب "الكتابة السمخية"، إلا أنه لم يثبت أن الشاعر العربي كان يلقي شعره من صحيفة أو رقعة... بل كان يلقيه من حفظه. وهذا يعني أن قراءة الشاعر لشعره من ورقة أو ديوان أو جريدة أو هاتف هو بدعة مستحدثة، وتدل على وجود مشكلة تواصل بين الشاعر وشعره.

* ويبقى الجسد داعما أساسيا في نجاح وخلود القصيدة إذا تم توظيفه بالشكل الصائب، أو سببا في فشلها وسقوطها المميت.

تابع

في التدوينة القادمة

الجزء الثاني: "الكتابة السّمخية" النثرية (الخطابة).

........................................................................................................................

* التشادق: يقال: " شدِق الرجل" : اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ

* التّزاور: الانحراف.

 


الخميس، 11 يناير 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: الكتابة "السَّمخيّة" - 11 - الكتابة "السّمخيةّ" والسحر

     

يمنحنا "السّمخ" بركاتٌ في أموالنا، وأعمارنا، وأولادنا... لا يمنحها القلم الجاف، ريشة المداد، أو مفاتيح الحاسوب... "السّمخ" قلعة وحصْن حصين ضدّ أي اعتداء خارجي أو داخلي يهدف إلى تدمير الذات لإنسانية أو الحيوانية أو النباتية... "السّمخ" مقدس، لا يجوز أبدا أن يدْخل الإنسانُ إلى الحمام أو الأماكن النّجسة وهو يحمل معه "كتاباتة سمخية". البعض رخص حملها أثناء قضاء الحاجة الخاصة. وبلغ  حب بعض الأشخاص ل "لكتابة السّمخية" درجة دفعتهم إلى حمايتها بإخفائها في صناديق حتى أكلها السوس. فضيعوا فرصة الاستفادة منه إلى الأبد.

في ثقافتنا العربية عامة والمغربية خاصة، تعتبر المعرفة المنقولة بواسطة اللسان أقل قيمة من المعرفة المنقولة عبر الرموز المدونة ب "السّمخ". أدرك الكتاب "السّمخيون" المحترفون الأوائل وقع "الكتابة السّمخية" وتأثيرها في نفوس العامة والخاصة فأضفوا عليها هالة من التقديس، حملوها ما لا طاقة لها به، وسار على نهجمهم الكتاب "السّمخيون" اللاحقون، ثمّنوها، وسخّروها في الشعوذة والسحر... وسموا هذه الرموز "السّمخية" بمصطلحات شيطانية لتمييزها، ومنها :

الوفـــــــــق: هي كتابة "سمخية" خطيرة جدا. والسّند الذي تكتب مهم أيضا. تدوّن "الكتابة السّمخية" على رقعة الجلد طلبا للين والرقة والطيبة... وعلى الحجر طلبا للقسوة والتدمير والتخريب... وعلى بيضة الدجاجة للحب والجنس والغرام... وعلى (بيضة الديك) لعَمْي الحسود والحقود... وعلى الصدور، والآرداف، وفوق العانة... وقد ينصحك الكاتب "السمخي" بالاستعانة بالبخور والعزائم لتؤدّي الكتابة  "السّمخية" مفعولها.

الحــــــــرز أو الحجاب: في المغرب يكتبون التميمة أو الحرز على ذيل البقر، وشعر الذئب، وحدوة الحصان، وما شابه... وتستعين "الكتابة السّمخية" بالطلاسم لمكافحة الأرواح الشريرة التي تهاجم الجسد والنفس. وترفق بطقوس مدعّمة ليؤدي الحرز وظيفته، ومنها: أن تُعرّض "الكتابة السّمخية" ليلة أو عدة ليالي فوق سطح المنزل مباشرة للنجوم. وفي الصباح تُرشفُ منها الجُرع التي يحددها الكاتب "السّمخي" المتخصص. وقد يطلب من صاحبة الحاجة أن يقوم شخصيا بدهن جسدها بلعابه أو ب "السّمخ" المذاب في الماء.

ومصادر "الكتابة السّمخية" متنوعة، بعضها مشهور جدا ك "كتاب شمس المعارف الكبرى" الذي يساعد على استحضار الجن، وكتاب "سحر هاروت وماروت"، وكتب "السحر الأحمر"، و"السحر الأسود"...

"الكتابة السّمخية" المستعملة في السحر و بالأخص السحر الأسود مصدرها الشياطين، والجن، والأرواح الشريرة... أما الملائكة فهي معصومة من ارتكاب الموبقات والمعاصي.

وتستعمل "الكتابة السّمخية" في مجالات متعددة، منها: الوقاية من العقارب، والأفاعي، والعفاريت والحسد والعين، وجلب الزوج، وفك الثقاف (العجز الجنسي)، وحماية الحيوانات، وفي التجارة...

وتعلق "الكتابة السّمخية" في أماكن محددة بعضها ظاهر للعيان، وبعضها مخفي بعناية يصعب اكتشافه:  في رقاب العباد، والمعاصم، والسيارات، والنعال، وعلى الأبواب، وداخل البيوت.. داخل الجحور، والقبور المنسية...

ومن "الكتابة السّمخية" ما يُتناول كشراب، أو يدهن به كمرهم، ومنها ما يستعمل مباشرة، ومنها ما يحتاج إلى البخور، باستعمال الشبة والحرمل والحرباء، والغربان العمياء، ومخ الضبع...

ومن متطلبات "الكتابة السّمخية"  تقديم القربان: ذبح دجاجة، ديك، تيس، شاة، بقرة، ثور، أو ناقة... لا أفهم لماذا لا تطلب "الكتابة السّمخية" ذبح كلب، حمار، بغل، قرد، قطة... في السحر الأسود تنبش القبور وتستخرج العظام أو عضو من أعضاء الجثة، طبخ  لسان حمار، أو مخ ضبع...

لهذه الأسباب وغيرها وقف الرسول (ص) موقفا حازما من "الكتابة السّمخية". فقال: " من كتب عني غير القرآن فليمحوه." وقال أيضا: " من تعلق تميمة فلا أتَمّ الله له." وفي رواية: "من تعلق تميمة فقد أشرك".

وعندما نتأمل الواقع الاجتماعي للأمة في زمننا هذا، سنلاحظ أن "الكتابة السّمخية" هي الأصل وما جاء بعدها من كتابات فرع، فهي عاجزة على تخطيها، وتجاوزها  والقضاء عليها، وفي أحسن الأحوال التقليل من تأثيرها. تفرض "الكتابة السّمخية" ـ في هذا المجال ـ قوانينها وسحرها على الكاتب السّمخي والمتلقي معا فيتهافتون عليها.

(ملاحظة: "الكتابة السّمخية" تتفوق في هذا المجال عن الكتابة بالمداد السائل أو بالقلم الجاف، أو مفاتيح الحاسوب..) 

تابع

في التدوينة القادمة

تأملات وخواطر عن الكتابة

أولا: الكتابة "السَّمخيّة"

- 11 - الكتابة السمخية والحواس

 

.............................................................................................................

1. السحر لغة: هو كل أمر يخفى سببه، ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع.

2. السحر اصطلاحا: هو المخادعة والتخييل أو عزائم ورقى وعقد تؤثر في الأبدان والقلوب، فيمرض، ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه.

3. التميمة: (والتميمة هي كل ما يعلق في الرقبة أو أمام المنزل.) 

الاثنين، 8 يناير 2024

مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث ينخرط في برنامج UP SHIFT.

08/01/2024. بثانوية تيفاريتي، ببلدة ابزو تم النشاط الافتتاحي الأول "آب. شيفت"  UP SHIFT لتنمية المهارات الحياتية والذي تنظمه اليونيسف بشراكة مع وزارة التربية الوطنية. وحضر هذا النشاط رؤساء مصالح المديرية الإقليمية بأزيلال، ومدير ثانوية تيفاريتي التأهيلية، وجمعية الآباء ، ومركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث...






الخميس، 4 يناير 2024

أولا: تأملات وخواطر عن الكتابة 1. الكتابة "السَّمخيّة" - 10 - طقوس الكتابة "السمخية"

يدعي  الكثير من المبدعين أنهم لا يستطيعون الإبداع (يجب التمييز بين الإبداع الحقيقي الذي يتطلب مكابدة، والإبداع المزيف...) إلا في إطار طقوس معينة يمارسونها ويواظبون عليها، ومنها: الطمع، والطرب، والغضب، والخوف، والحب... وفي الأماكن الهادئة والمعشوشبة، وركوب الناقة، والأماكن العالية، وأماكن تثير الذكريات... وتناول الطعام الطيب، والشراب الطيب... ومن المبدعين من يرى بأن كلّ شيء للعرب إنما هو بديهة وارتجال , وكأنه إلهام , وليست هناك معاناة ولا مكابدة ، ولا إجالة فكرة ولا استعانة ... وكانوا أميين لا يكتبون، ومطبوعين لا يتكلفون...

ويوجد اعتقاد سائد لدى العرب بأن المبدع المنشد، و"المبدع السّمخي" يحتاج ـ ليكون متميزا وعبقريا ـ  إلى جن يرافقه ويملي عليه ما سينشده، أو يكتبه. يلهمه ويقوده إلى ينابيع الإلهام.

يجب التمييز ـ ها هنا ـ بين النبي والشاعر.  فالنبي يتلقى الوحي بواسطة الملائكة، أما الشاعر فلا تقربه الملائكة أبدا، بل الشياطين والعفاريت... النبي رجل طاهر، مقدس، أما الشاعر فهو كائن متسخ ومدنس. النبي يتلقى الوحي في أعالي الجبال، وداخل الكهوف، أما الشاعر ففي فيافي الصحراء...

الشعراء الذين ادعوا النبوة كانوا تحت تأثير الجن أو الشيطان الذي يسكنهم، لهذا لم يؤمن بهم أحد، بل قتل العديد منهم... وفي بلاد العرب بشبه جزيرتهم في "واد عبقر" هو موطن الشياطين والجن، يقصده الشعراء طلبا للوحي. ويقال أن الذي يبيت فيه ليلة واحدة يصبح شاعرا.

في المغرب لا يوجد مثل هذا المكان لذا لا يعتدّ المشارقة بشعرائنا وكتابنا السمخيين. قالوا ويقولون عن الكتابة المغربية: "بضاعتنا ردّت إلينا." ولكن في ثقافتنا المغربية لدينا ـ بدل الشياطين - الملوك السبعة التي تحتفي بهم فرقة كناوة الموسيقية.

من أشهر الشياطين عند العرب "الهوبل" فإذا سكن الشاعر جاد شعره وحسُن. و "الهوجل" إذا سكن الشاعر فسد شعره وقبح. فإذا كنت شاعرا "سَمخيا" فانظر أيهما يسكنك، وإلا فأنت ضائع لا محالة.

فإذا لم يكن لديك شيطان يلهمك، أو جني يلقن لك أشعارك فانت بعيد كل البعد عن الكتابة "السّمخية".

في عالم الكتابة "السّمخية" كل ما يقال ويروى عليك تصديقه... فالزمن السمخي هو زمن المعجزات الكبرى، زمن الأنبياء والشعراء والقساوسة والمتنبئين... كل واحد من هؤلاء الأشخاص له جنه أو شياطينه... يسمى "التابع" أو "الرئي".

فحسان بن ثابت ـ شاعر الرسول ـ له تابع من قبيلة من الجن تسمى "بني الشيصبان"... نظر رسول الله إلى زهير بن أبي سلمى فقال: اللهمَّ، أعذني من شيطانه… ومن أعظم شياطين الشعر شأنًا "مسحل بن أثاثة" صاحب الأعشى.. (صناجة العرب). و"السنقناق" شيطان بشار بن برد، ولأنه كان أعمى فقد كان يرى شيطانه في نفسه...

في قبيلة عسير، يقولون عن الشاعر "هو رجل سقته الجن". فإذا أراد الشاعر نظم قصيدة، يصعد إلى قمة جبل هناك ومعه شاة يذبحها ويقربها قربانًا، ثم يضطجع في ظل شجرة، فإذا تُقبِّل قربانه أحس في نومه كأنه يسقى شيئًا، فينهض ويقول الشعر...

الشاعر السمخي يكتب حين يشرب أو يطرب أو يغضب.. قرب ماء جار، وروض معشب، وخضرة ممدودة، وأماكن تثير الذكريات...ومنهم من يركب ناقته ويتيه في الفيافي والصحراء والأودية. ومنهم من يشعل سراجه ويعتزل. ومنهم من يسكب الماء على تراب خيمته الحارة وهو في أقصى درجات التوتر ونادي شياطين الشعر (أخوكم أخوكم)...

منهم من يباشر الكتابة "السّمخية" في الفجر، أو في صدر النهار قبل أن تمتلئ معدته بالطعام، أو في ساعة السحر...

ما بثير السخرية حقا في ثقافتنا المغربية وجود شعراء بدون شياطين تلهمهم ربما لهذا لا يعترف المشرق بشعراء المغرب. فإذا كان هذا هو حال الشاعر فما بالنا بأحوال الشواعر.

شخصيا – عندما ابتليت بالشعر رأيت فيما يرى النائم شخصا بملامح غير أدمية وأخبرني دون أن أسأله: "أنا "صاحبك"، شيطانك واسمي "ابن العرشمان". ومن وقتها انقطعت زيارته.

تابع

في التدوينة القادمة

أ تأملات وخواطر عن الكتابة

أولا:  الكتابة "السَّمخيّة"

- 11 - الكتابة السمخية والسحر

ميمي نت

TV. web360

حالة الطقس في مراكش