كان بنتام زعيما لمجموعة أطلق عليها اسم "الرادكاليون الفلسفيون"، كان أفرادها يبدون اهتماما كبيرا بالإصلاح الاجتماعي والتعليم، وكاوا معارضين بوجه عام لسلطة الكنيسة والامتيازات التي تحتكرها الطبقة الحاكمة في المجتمع. أما بنتام نفسه فكان ذا مزاج انطوائي هادئ. كان يتفق مع زملائه في إبداء ثقة مطلقة بالقدرة غير المحدودة للتعليم على مداواة عيوب المجتمع. وقد أخذ بنتام على عاتقه مهمة إتاحة فرص التعليم الجامعي لمن لم تتوفر فيهم الشروط الصارمة التي كانت تفرضها المؤسسات القائمة. وكان واحدا من أفراد المجموعة التي ساعدت على إنشاء الكلية الجامعية في لندن العام 1825. وفي هذه الكلية لم تكن تفرض على الطلاب أي اختبارات دينية، ولم يكن في الكلية أي مكان للعبادة، وعندما مات اشترط بنتام أن يبقى في الكلية هيكله العظمي، بعد أن يكسى بغطاء الشمع ويرتدي الملابس المناسبة، ومازال تمثاله الجالس هذا معروضا ليكون فيه ذكرى دائمة لأحد مؤسسي هذه الكلية. وتقوم فلسفة بنتام على فكرتين رئيسيتين: مبدأ التداعي الحر. والمبدأ الثاني هي القاعدة النفعية التي تدعو إلى أكبر قدر من السعادة. وترتبط هذه القاعدة بعلم النفس من حيث أن ما يسعى الناس إلى بلوغه هو تحصيل أكبر قدر من السعادة لأنفسهم. وكلمة السعادة مساوية في معناها هنا لكلمة اللذة. فمهمة القانون هي التأكيد من أن أي شخص ، في سعيه إلى سعادته (لذته) القصوى، لن يمس حق الاخرين في السعي إلى الهدف نفسه. وعلى هذا النحو يتحقق اكبر قدر من السعادة (اللذة) لأكبر عدد من الناس. فالقانون جهاز يضمن سعي كل فرد إلى تحقيق أهدافه من دون أن يلحق ضررا بأقرانه. وهكذا فإن وظيفة العقوبة ليست الانتقام، بل منع الجريمة.
ترحيب
coinautoslide

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

1. محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

أولا: الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...
ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...
- 30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب
- 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان
- 28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا
- 27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر
- 26. رمضان والجن
- 25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان
- 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب
- 23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب
- معاشرة النساء في رمضان
- أنبياء المغرب
- 20 نوادر العرب
- 19 روافد التدين المغربي
- نساء المغرب أكثر تديناً من رجالها (18)
- طقوس التدين الشعبي المغربي (17)
- الزوايا ودورها في استمرارية التدين الشعبي بالمغرب الحديث
- الإسلام على وسائل التواصل الاجتماعي
- الإسلام الأمازيغي
- هل المغاربة متدينون؟
- الإسلام الشعبي المغربي
- طرائف العرب في شهر رمضان
- الفرق بين الدين والتدين
- الإسلام الشعبي والإسلام الأيديولوجي (09)
- طقوس التدين في المغرب
- موقف الدولة من التدين الشعبي
السبت، 27 يوليو 2013
* الأخلاق النفعية من خلال المذهب النفعي لكان جريمي بنتام (1748 – 1832).
كان بنتام زعيما لمجموعة أطلق عليها اسم "الرادكاليون الفلسفيون"، كان أفرادها يبدون اهتماما كبيرا بالإصلاح الاجتماعي والتعليم، وكاوا معارضين بوجه عام لسلطة الكنيسة والامتيازات التي تحتكرها الطبقة الحاكمة في المجتمع. أما بنتام نفسه فكان ذا مزاج انطوائي هادئ. كان يتفق مع زملائه في إبداء ثقة مطلقة بالقدرة غير المحدودة للتعليم على مداواة عيوب المجتمع. وقد أخذ بنتام على عاتقه مهمة إتاحة فرص التعليم الجامعي لمن لم تتوفر فيهم الشروط الصارمة التي كانت تفرضها المؤسسات القائمة. وكان واحدا من أفراد المجموعة التي ساعدت على إنشاء الكلية الجامعية في لندن العام 1825. وفي هذه الكلية لم تكن تفرض على الطلاب أي اختبارات دينية، ولم يكن في الكلية أي مكان للعبادة، وعندما مات اشترط بنتام أن يبقى في الكلية هيكله العظمي، بعد أن يكسى بغطاء الشمع ويرتدي الملابس المناسبة، ومازال تمثاله الجالس هذا معروضا ليكون فيه ذكرى دائمة لأحد مؤسسي هذه الكلية. وتقوم فلسفة بنتام على فكرتين رئيسيتين: مبدأ التداعي الحر. والمبدأ الثاني هي القاعدة النفعية التي تدعو إلى أكبر قدر من السعادة. وترتبط هذه القاعدة بعلم النفس من حيث أن ما يسعى الناس إلى بلوغه هو تحصيل أكبر قدر من السعادة لأنفسهم. وكلمة السعادة مساوية في معناها هنا لكلمة اللذة. فمهمة القانون هي التأكيد من أن أي شخص ، في سعيه إلى سعادته (لذته) القصوى، لن يمس حق الاخرين في السعي إلى الهدف نفسه. وعلى هذا النحو يتحقق اكبر قدر من السعادة (اللذة) لأكبر عدد من الناس. فالقانون جهاز يضمن سعي كل فرد إلى تحقيق أهدافه من دون أن يلحق ضررا بأقرانه. وهكذا فإن وظيفة العقوبة ليست الانتقام، بل منع الجريمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.