ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . الدين الشعبي وبقاي

الجمعة، 26 يوليو 2013

مذهب اسبينوزا الفلسفي من خلال كتابه: "الأخلاق".


 
ولد اسبينوزا (1632 – 1677) في أمستردام، ابنا لأسرة يهودية رحل أجدادها عن ديارهم البرتغال لكي يجدوا مكانا يمكنهم فيه أن يعبدوا الله على طريقتهم الخاصة، ذلك لأن خروج المسلمين من إسبانيا والبرتغال قد أتاح الفرصة لمحاكم التفتيش لكي تنشر حكما يسوده التعصب الديني. أما هولندا فقد كانت في أثناء عصر الإصلاح الديني في حرب ضد حكم الطغيان في إسبانيا، ومن ثم قدمت ملجأ لضحايا اللاضطهاد، وأصبحت أمستردام موطنا لطائفة يهودية كبيرة. وفي هذا الإطار تلقى اسبينوزا تعليمه وتربيته الأولى.

على أن الدراسات التقليدية لم تكن تكفي لإرضاء ذهنه المتوقد، فوجد نفسه من المستحيل البقاء في إطار العقيدة الحرفية لليهود، مما سبب حرجا شديدا للطائفة اليهودية، فطرد من الكنيس اليهودي، وصبت على رأسه كل لعنات الكتاب المقدس. ومنذ ذلك الحين التزم اسبينوزا العزلة التامة، وعاش في هدوء وسط حلقة صغيرة من أصدقائه، وكان يكتسب رزقه من صقل العدسات، ويكرس حياته للتأمل الفلسفي. ولكن على الرغم من حياة الاعتزال ذاعت شهرته. ففي عام 1673 عرض عليه أمير بافاريا كرسي فلسفة في جامعة هيدلبرج، لكنه رفض العرض رفضا مهذبا.

يبحث كتاب "الأخلاق" مشكلة "الله". وهو يعرض ستة تعريفات، تشمل تعريفا للجوهر وتعريفا لله وفقا للاستعمال التقليدي للفلسفة المدرسية. وتضع المسلّمات سبعة فروض أساسية لا يقدَّم لها تبرير آخر. ومنذ ذلك الحين يكون كل ما علينا هو أن نتابع استخلاص النتائج..يعرف اسبينوزا الجوهر أنه ينبغي أن يكون شيئا يفسر نفسه بنفسه كلية. ويدلل اسبينوزا على أنه يجب أن يكون لا متناهيا، إذ أنه لو كان محدودا لكان لتلك الحدود بعض التأثير عليه. كما يدلل على أنه لا يمكن أن يوجد إلا وهر واحد، ويتبين لنا أن هذا الجوهر هو العالم ككل، أي مجموع الأشياء كلها، هما واحد والشيء نفسه. وهذه هي نظرية "شمول الألوهية" المشهورة عند اسبينوزا، كما وينظر إلى عقولنا البشرية الكثيرة على أنها جزء من العقل الإلهي. ويشرح لنا الكتاب كيف يُمنع الذهن من الوصول إلى رؤية عقلية كاملة للكون، بسبب تأثير الانفعالات التي تحول دون ذلك. فالقوة الدافعة لنا ، من وراء كل أفعالنا، هي حفظ الذات.

وفي البابين الأخيرين من الكتاب نجد فلسفة اسبينوزا الأخلاقية بمعناها الصحيح، فالإنسان يكون في حالة عبودية مادام خاضعا للمؤثرات والأسباب الخارجية، وهذا يسري في الواقع، على كل شيء متناه. ولكن بقدر ما يستطيع الإنسان تحقيق الوحدة مع الله، لا يعود خاضعا لهذه المؤثرات، لأن الكون في مجموعته لا يخضع لتحكم شيء.

وهكذا فإن المرء بتوافقه أكثر فأكثر مع الكل، يكتسب قدرا مناظرا من الحرية، ذلك لأن الحرية هي بعينيها الاستقلال، أو التحكم الذاتي Self-determination، وهو لا يصدق إلا على الله. وعلى هذا النحو نستطيع أن نحرر أنفسنا من الخوف، ولقد رأى اسبينوزا، مثل سقراط وأفلاطون، أم الجهل هو العلة الأولى لكل شر، بينما المعرفة ، بمعنى الفهم الأفضل للكون، هي الشرط الأساسي الذي يوصلنا إلى الحكمة والسلوك القويم، ولكنه على خلاف سقراط، لم يكن يفكر في الموت. "إن أقل ما يفكر فيه الإنسان الحر هو الموت، وحكمته إنما هي تأمل في الحياة ولا في الموت". ولما كان الشر سلبا أو عدما، فمن المحال أن يكون الله أو الطبيعة متصفين بالشر، لأنهما لا يفتقران إلى شيء. وكل شيء إنما هو على أفضل وجه في هذا العالم الوحيد الممكن. ولما كان الإنسان متناهيا فإن عليه أن يسلك في الشؤون العملية، على نحو يؤدي به إلى حفظ ذاته، كما يحتفظ بأقوى ما يستطيع الاحتفاظ به من الصلات مع الكون.
........................................................................................................................
* حكمة الغرب. برتراند راسل. عالم المعرفة. 365/يوليو 2009. ص74/77. (بتصرف)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy