ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website المصطفى فرحات يرحب بكم
أنت إنسان حر الإرادة والفكر والفعل؟ إذا أنت غير موجود..

بحث هذه المدونة الإلكترونية

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

رسائل


،رسائل: الرسالة (13): لا شيء يسعدني أكثر من إقبالك على الحياة بتفاؤل، ولا شيء يحزنني أكثر من إقبالك على الحياة بتشاؤم... ..

جديد الأخبار

7. قالوا عن الحزن: * "لا يوجد أحد يستحق دموعك، على أي حال ذلك الشخص الذي يستحقها لن يجعلك تبكي". )غابرييل جارسيا ماركيز) * "الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين". (كيتي جيل) * "للحزن أجنحة يطير بها مع مرور الزمن". (جان فونتين) * "ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين". (كاهيل غبرين) * "الصمت الطويل هو الطريق للحزن... لأنّه صورة للموت". (جان جاك روسو) * "الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن". (ثوماس فولر)
أحدث المواضيع

coinautoslide

Everybody dies

INFO

معلومات
  • 1. * أنت أقوى مما تعتقد
  • 2. * إذا لم تستطع شيئا فتجاوزه إلى ...
  • 3. * السماء كئيبة، إذا ابتسم
  • 4. * لا تحزن على ما فاتك
  ركز على ما تفعله...

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

أنواع الفنون التشكيلية ووظائفها




الفنون التشكيلية Les Arts plastiques تعني الفنون التي تنتج صورا مسطحة أو مجسمة باختلاف أنواعها. ويرجع أصل المصطلح "plastique" إلى الكلمة اليونانية " Plastikos بلاستيكوس"التي تعني صنع الأشكال. وظهرت اسمية "فنون تشكيلية" في العصر الحديث، بعدما صنفت الفنون إلى مجموعتين رئيسيتين: مجموعة الفنون التشكيلية وأشهرها العمارة والنحت والرسم والصباغة، ومجموعة الفنون الإيقاعية المعتمدة أساسا على الزمان. وتوجت أخيرا هذه الفنون بمجموعة الفن السابع، أي فن السينما وما تفرع عنه من إذاعة وتلفزيون، إلخ..ولعل أشهر تصنيف اعتمد هذه التفرقة التقليدية هو تصنيف الناقد الألماني "غوتهولد ليسينغ" Gothold Lessing (1729-1781).
وبرز في هذا العصر على رأس التصنيفات الكلاسيكية للفنون الجميلة، تصنيف الفيلسوف "إيمانويل كانط" Emmanuel Kant اعتمد فيه على وسائل التعبير التي يمتلكها الإنسان، وهي في رأيه ثلاث وسائل: الكلمة والحركة والصوت. وبناء على ذلك فقد ذهب إلى القول بوجود ثلاث مجمعات من الفنون: مجموعة فنون اللغة. ومجموعة فنون الحركة. ومجموعة فنون اللعب بالإحساسات والوهم. ومن أهم أنواع الفنون التشكيلية: العمارة والنحت والرسم.
وظائف الفن التشكيلي في حياة الأفراد والجماعات
1. وظائف الفن التشكيلي عند إنسان ما قبل التاريخ:
أثبت علم الأركيولوجيا أن إنسان ما قبل التاريخ نقش وحفر ونحت ورسم ولو صورا وأشكالا معظمها من الحيوانات وبدرجة مدهشة من الواقعية، وهذه الصور قد تكون البداية الأولى للفنون التشكيلية. إن معظم هذه الأعمال الفنية في شكلها وموضوعها، لا تترك للشك في أنها لم تكن فنا من أجل الفن ولكن كانت تستهدف خدمة وظيفة ما في حياة الإنسان والمجتمع. ويربط الرأي السائد الآن هذه الوظيفة بانشغال الصيادين الدائم بمشكلة تأمين الغذاء، وتحفيز تكاثر الطرائد من الحيوانات، وضمان النجاح في الصيد. كانت للفن التشكيلي في أول عهده إذن، وظيفة اجتماعية متأصلة في المشكلة الحياتية الحيوية.
2. وظيفة الفن التشكيلي في عصر النهضة:
ظهر الفن الواقعي التقليدي في عصر النهضة، ومع ظهور النمط البرجوازي للإنتاج. وقد أعطانا صورة علمية جديدة، حيث أنه شرح وحلل الطبيعة كنظام مؤلف من مواضيع في فضاء بثلاثة أبعاد (علم المنظور La perspective).
3. وظيفة الفن التشكيلي الحديث:
أما الصورة التشكيلية الحديثة فهي صورة للعلاقات الاجتماعية الجديدة، أي للجوهر الجديد للإنسان. غير أن نفس هذه الصورة، بعد أن تتضح بهذا الشكل تعود عبر تأثيرها على خيال الإنسان ووعيه، لتكشف عن نفسها في نشاط الإنسان التطبيقي. وبالتالي فإنها تظهر مجددا في أشكال الموضوعات المحسوسة والبيئة الجديدة للإنسان الجديد. وبهذه الطريقة يستطيع الإنسان الجديد أن يرى ويتأمل نفسه وواقعه الاجتماعي كصورة تشكيلية وكئيبة معا مستقاة من موضوعات محسوسة. وبتغييره لهذه النفس الخارجية، كصورة وكموضوع، يستطيع الإنسان أن يغير نفسه.وهكذا يصبح الفن حقا "تعبير عن شمولية الإنسان".
4. وظيفة الفن التشكيلي المعاصر:
لقد أعلن "الإنشائيون Les Constructivistes" في عصرنا هذا، بنظرتهم العلمية والمادية للعالم، أن المعالجة العلمية والخلاقة للمواد هي الهدف الأساسي بل الهدف الوحيد للفن. واستهدفت "الباوهاوس Bauhaus" في ألمانيا ابتداع تصاميم عملية جديدة لتحسن "النماذج الأصلية Les prototypes"، كما دعت المعماريين والنحاتين والرسامين، إلى تحويل اهتمامهم نحو الحرفة، ورسم وخلق عمارة المستقبل الجديد التي ستؤلف بين المعماريين والنحاتين والرسامين، إلى تحويل اهتمامهم نحو الحرفة، ورسم خلق عمارة المستقبل الجديدة التي ستؤلف بين المعمار والنحت والرسم في وحدة متكاملة، والتي سترفع يوما ما نحو السماء بأيدي مليون عامل ك "مركز بلوري للإيمان الجديد".
تطور الفنون التشكيلية

سعى الفن التشكيلي في جميع نشاطاته الأساسية أن يحدثنا عن شيء ما: عن الكون، عن الإنسان، أو عن الفنان نفسه. إن الفن طريق إلى المعرفة، وعالم الفن هو نهج لمعرفة ذات قيمة إنسانية، شأنه في ذلك شأن عالم الفلسفة أو عالم العلم.وفي الواقع، أننا عندما نقر بوضوح بالفن كطريقة متوازية للمعرفة، لكنها طريقة متميز عن سائر الطرائق التي يتوصل الإنسان بواسطتها إلى فهم بيئته، عندها فقط، يتاح لنا تقدير أهميته في تاريخ الجنس البشري.
1. فن ما قبل التاريخ L’art préhistorique
من الصعب أن نجد نعتا مرضيا لوصف النموذج الأولى للفن البدائي. إنه فن الحواس، الفن الذي يبهج من حيث حيويته وتركيزه: التركيز على النشاط الحياتي الأساسي أو العناصر المميزة للحيوانات. مثل هذا الفن، يعتبر عضويا وحياتيا وحسيا. هذا الفن يستقي بهجته من الطبيعة العفوية للأشياء، لكنه يتجه نحو تحويلها لمصلحة دافع خفي، من الممكن دافعا رمزيا أو فكريا أو سحريا. وفسرت الرسومات البدائية من صخرية وكهفية، لتأويلات متعددة. وتتلخص وجهة نظر العامة بالقول: إن الرسومات التي هي في مجملها حيوانية، تحتوي على مغزى سحري. ويذهب الافتراض إلى القول بأن الرجل البدائي يؤمن بأنه، في حال تجسيده للحيوان، إنما يكتسب بهذه الطريقة قوة السيطرة عليه، وهي وسيلة ناجحة لاصطياده لأجل الطعام، وكأن الفن البدائي وظيفي ليس إلا.
2. الفن المصري القديم: Lart égyptien
تقيد الفن المصري القديم بالعادات والتقاليد التي كان يمارسها المصري آنذاك، خاصة إيمانه بخلود النفس والحياة الأخرى بعد الموت. حيث لجأ إلى تحنيط الجثة لتصارع الزمن وتبقى لمد طويلة أو الخلود. وبد استقرار الإنسان المصري، ودخوله الحياة الزراعية والصناعية، وتربية للحيوانات، وتحديده للعلاقات بين الناس ضمن نصوص وقوانين، خطا خطوات عن طريق التقدم، فاكتشف الكتابة، واهتم بالطقوس الدينية. كل تلك العوامل أثرت وبشكل مباشر على الفن المصري القديم. فالعمارة كانت تضم المدافن والمقابر التي كان المصريون القدامى يزودونها بتماثيل للمتوفين. واهتموا ببناء المصاطب على المقابر، حيث رسموا على حيطانها مناظر، وزخارف ونقوشا مثلت حياتهم العامة. كما بنوا معابد أشهرها: معبد الأقصر، ومعبد الكرنك. وفي عهد إخناتون، تحرر التصوير، واتجه نحو التعبير عن الطبيعة. وأهم ما عرف من فنونهم التطبيقية الحلي، والأثاث، والتحف المختلفة. وقد وجدت مجموعة رائعة منها في مقبرة "توت عنخ آمون" وصنع أغلب الأثاث من الأرز.
3. الفن في بلاد ما بين النهرين: l’art mésopotamien
بلاد ما بين النهرين، هي بلاد قائمة على أرض محصورة بين نهري دجلة والفرات. يمكن أن نجد في هذا الوادي خمس ثقافات مختلفة: السومرية والأكادية والبابلية والآشورية والكلدانية. ولم تهتم جميع هذه الثقافات ببناء المقابر والمصاطب، لأنها لم تؤمن بالحياة بعد الموت. ومن أقدم العمارة لديها معبد صغير لآلهة الأمومة، قائم على منصة متسعة وملونة بألوان ساطعة، وتوجد على كداخله تماثيل الأسود التي تحرسه من الأرواح الشريرة.
ومن أهم المباني التي ظهرت في أرض الجزيرة "الزيجورات"، وهي عبارة عن برج مكون من طبقات، يغلب على النحت السومري الأكادي طابع الزخرفة المنفذ بالحفر البارز. أما النحت الكامل فكان قليلا لقلة الأحجار والصخور في تلك المنطقة. وكانت الفنون التطبيقية متطورة ونامية، وخاصة منها صناعة المعادن، وقد استعمل فيها الذهب بكثرة كما تدل على ذلك محتويات القبور التي عثر عليها في "أور".
4. الفن المسيحي: L’art chrétien
كانت المعابد الوثنية عظيمة وغنية وضخمة في أرض فلسطين إلى أن ظهرت فيها عقيدة شعبية امتدت إلى روما، وانتشرت في المجتمع الروماني، إنها العقيدة المسيحية.
عاش الفن المسيحي والفن الوثني، قرابة ثلاثة قرون جنبا إلى جنب، في روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية، وفي عالم البحر الأبيض المتوسط. وساير الفن المسيحي التقاليد السامية أول الأمر، وتجنب تصوير الأشخاص الذين لهم قداسة. لكن المسيحية الرومانية سرعان ما تجاوزت هذا الاتجاه في القرون الأولى، ورسمت صورا استخدمتها استخداما رمزيا: كصورة الحمامة والسمكة والسفينة والصياد والراعي. ولما أصبح الدين المسيحي دينا رسميا في عصر الإمبراطور "قسطنطين" في أواخر القرن الرابع، بدأ رجال الفن يظهرون أعمالهم، بعدما كانت في خبايا الكهوف والسراديب. وكن أهم الصور المسيحية صور "الأيقونات" Les Icones. وقد استوحى الفن المسيحي من التصوير الأيقوني موضوعاته المفضلة التي استمدها من النصوص الإنجيلية الرسمية وغير الرسمية على اختلافها، وتناولها في شكل رسوم وزخارف وتماثيل على الكنائس والكاتدرائيات والمقابر. وكانت موضوعاته الدينية والروحية وصفا دقيقا للمآسي والعذاب والنبل والروح. وإلى جانبها الفني كانت لها في الأصل أغراض أخرى تربوية وتعليمية ودينية. وعليه، فإن المسيحية كانت ينبوعا ثريا لعدد كبير من الصور الجديدة، والتي أغنت الفن وأحدثت فيه تأثيرا عميقا بشكل عام.
5. الفن الإسلامي: L’art islamique
يتميز الفن الإسلامي بمميزات واضحة عن بقية الفنون التي أفرزتها حضارات أخرى، فالفنان الإسلامي لا يؤمن بفكرة الخلق، ولا يهدف إلى محاكاة الواقع وتقليده، بل يحاول تجاوز الحياة المادية العرضية وإلى الاقتراب من المطلق والمجرد. فهو فن لا يقوم على الفهم والمعرفة العقلية، بقدر ما يقوم على الكشف والمعرفة الحدسية. ويمكن إبراز أهم مميزات الفن الإسلامي في الصفات التالية: التجريد والبعد عن المحاكاة، والنفور من الفراغ، كراهية الترف والبحث عن القيم البديلة والتسطيح (عدم استعمال البعد الثالث الذي يحقق التجسيم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.