ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

الأحد، 20 يوليو 2014

التراث الروحي الطاوي تعاليم "لاو تزو" مفاهيم ومبادئ التراث الروحي الطاوي -02-

التراث الروحي الطاوي
تعاليم "لاو تزو"
مفاهيم ومبادئ التراث الروحي الطاوي
-02-
ازدواجية ين ـ يانغ (السلب والإيجاب)
هناك مبدأ واحد بالذات يمثل محورا مركزيا في مجمل الديانة والفلسفة الصينيتين وهو ازدواجية "ين ـ يانغ".يعود هذا المبدأ في أصله إلى الديانة الصينية القديمة قبل أن تأتي الطاوية وتتبناه. ويرمز تعبيرا "ين" و "يانغ" إلى الظلام والنور على التوالي. ورمزهما الكتابي باللغة الصينية هو "الغائم المعتم" و "الرايات الملوحة في الشمس".
كان "ين" و "يانغ" بحد ذاتهما قوتين من قوى الديانتين الصينيتين الأصليتين في حياة الناس ساعدتا في الحفاظ على التوازن. فقد زودتهم الطاوية بالعنصر الخلاّق الفني الجمالي والغيبي بينما كانت الكونفوشية العامل الذي يحكم نظامهم الاجتماعي وأخلاقهم وطقوسهم.
يتميز مبدأ ازدواجية "ين" و "يانغ" بأهمية خاصة من منطلق أن الفلسفة الصينية ترى أن كل شيء أو حالة أو وضع يتألف من عنصرين متناقضين متبادلي التعارض أو التقابل. ومع ذلك فإنهما نتيجة هذا التعارض بالذات يصبحان منسجمين متوافقين في كلّ متكامل، وتتحد خصائص كلّ منهما من خلال تفاعلهما مع الآخر وتتآلف متحدة في "شيء" مستقر نسبيا – شيء ما أو حالة أو وضع أو عهد تاريخي متحد في ذاته ومختلف عن الأشياء والأوضاع والحالات أو العهود التاريخية الأخرى.
"طاو" و "تي": الطريق وقوته
طاو، كما تقدم بحثه، هو المبدأ والمنشأ السامي الذي يتجاوز كل ازدواجية ثنائية، وهو في الوقت نفسه المبدأ الأصل الماثل الذي ينظّم التفاعل بين "ين" و "يانغ". وهذا يؤدي إلى مبدأ قديم آخر تبنّته الديانة الطاوية وهو "تي" (القوة). ويتألف رمز هذا التعبير من ثلاثة أجزاء "المضي إلى الأمام" و "المستقيم" و "القلب". ويمثل القوة الفطرية المتولدة طبيعيا التي يكتسبها المرء من الطريق. وهذه القوة ليست للسيطرة أو قهر الضد وهزيمته، بل هي قوة التوافق والانسجام مع الطريق التي تتجاوز بتوافقها التعرض وتتخطاه كليا.
تعتمد الكتابات الطاوية في كثير من الأحيان إلى استخدام التشبيهات الرمزية لتدفق الماء.  فلكي يدرك المرء "تي" عليه أن "يتدفق" كالماء متكيفا مع الأحوال دون أي مقاومة، ويستقر مسالما في أخفض الأمكنة وأكثرها خفية وتواضعا، إذ يصير المرء بسلوكه هذا الطريق متحدا بسلام مع الطبيعة ويجتذب الآخرين على الفور إلى الانسجام مع الطريق. يقول "لاو تزو" في الفصل 66:
كيف تفرض الأنهار الكبرى والبحور مُلكها
على مئات الجداول الصغرى؟
بكونها أخفض منها،
هكذا حققت سلطانها.
وهكذا الحكيم،
كي يسمو على الناس ويكونون فوقهم،
يجب أن يخاطب الناس وكأنه أخفض وأدنى منهم.
هكذا فقط يعلو الحكيم على الناس
دون أن ينسحق الناس بوزنه،
هكذا فقط يستطيع ان يوجههم
دون أن يقود الناس إلى الضرر.
حقا، بهذه الطريقة، كل شيء تحت السماء يكون مسرورا
بأن يحضّه ولا يجد إرشاده مزعجا. وهو يفعل هذا بدون كفاح،
وبما أنه لا يكافح، فلن يباريه أحد.
...........................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 320-324 (بتصرف..) يتبع..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy