ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . الدين

الثلاثاء، 15 يوليو 2014

المواريث الدينية لليونانيين القدماء ـ -03- العصر الروماني

المواريث الدينية لليونانيين القدماء ـ -03-
العصر الروماني

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".                                                           
     الماهتما غاندي
أسرار ديانة إيزيس
بحلول عام (146) قبل الميلاد كانت اليونان كلها ومقدونيا قد خضعت للسيطرة الرومانية، وأصبحت الإلهة المصرية في تلك الفترة الإلهة العامة السائدة عند كثير من اليونان والرومان. ولقيت إيزيس شعبية وانتشارا عند النساء خاصة وامتدت عبادتها إلى إسبانيا. وعمد أتباع إيزيس إلى ممارسة طقوس دينية مختلفة بما فيها الاحتفالات الكبرى التي يشارك فيها أتباع الدين بأدوار في مسرحية درامية تمثل قصة أوزيريس وأحزان إيزيس. وفي القرن الثاني الميلادي وضع الكاتب الروماني لوسيوس أبوليوس روايته "الحمار الذهبي" (المعروفة أيضا بعنوان التحوّل) كقصة رمزية عن التحوّل الروحي المتاح لعبدة إيزيس. وفيها يصور الكاتب إيزيس على أنها قطعا الإلهية الكونية الشاملة. ويكتب على لسانها:
"أنا الطبيعة، الأم الشاملة، سيدة كل العناصر والابنة الأولية (البدئية) للزمن، وصاحبة السيادة على الأمور الروحية وملكة الموتى وملكة المخلدين أيضا والتجلي الوحيد لكل الآلهة والإلهات". وبني لإيزيس معبد كبير في روما خلال حكم الإمبراطور كاليغولا (38-41 م).
أفلوطين والمعتقدات الأفلاطونية المحدثة:
نشأ أفلوطين في مدينة الإسكندرية بمصر ثم انتقل إلى روما فيما بعد وأسس هناك مدرسة للفلسفة هي مزيج مركب من الفكر الفلسفي اليوناني ومن فكر أفلاطون وأرسطو والفلاسفة الرواقيين خاصة.وادعى بورفيري، تلميذ أفلوطين، أن "...الله الذي ليس له شكل ولا هيئة ويفوق حدود العقل وكل ما هو مدرك، ظهر لهذا الرجل الرباني الملهم (أفلوطين) مرة تلو المرة كلما تعمق بنفسه نحو الإله الأول والسامي مندفعا بفكر الخاص.....
وصف أفلوطين الله بأنه ""الواحد" المكتفي (مكثف بذاته)  أنه "الخيّر" الحقيقي. وتستند نظرية أفلوطين الماورائية الغيبية إلى ما يوصف بالثالوث الأقنومي (أو طبقات الوجود الثلاث) حيث يقدم "الواحد" على ما عداه باعتباره الحقيقة المطلقة، ويعرف بأنه الأقنوم الأول.  ومنه ينبعث وينشأ كل شيء آخر. الأقنوم الثاني هو العقل أو الفكر. والأقنوم الثالث هو الروح والنفس. ويصف أفلوطين رحلة الروح الإنسانية وارتقائها عبر الأقانيم أو مراتب الحقيقة بأنها طريق الخلاص – الهروب من الوحيد إلى المتوحد.
ظهور المسيحية:
اعتنق الإمبراطور الروماني قسطنطين (306-338 م) المسيحية ، وانتهى في زمن حكمه اضطهاد السلطات الرومانية للمسيحيين. وأصبحت المسيحية في عهد الإمبراطورثيةدوسيوس (379-395م.) دين الدولة الرسمي. وانطلاقا من عدائها للديانات "الوثنية" قضت السلطات الرومانية المسيحية تدريجيا على الأديان السرية (في روما ومصر واليونان) ونشرت المسيحية عن طريق التحول الجبري إليها واعتناقها في المنطقة كلها..
...................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص 168-171. (بتصرف). (يتبع)...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy