ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 .

الاثنين، 22 ديسمبر 2014

. بحر البسيط


نماذج
 
1. يَا حَارِ لاَ أُرْمَيَنْ مِنْكُمْ بِدَاهِيَـــــــةٍ *** لَمْ يَلْقَهَا سُوقَةٌ قَبْلِي وَلاَ مَلِـــــــكُ
2. قَدْ أَشْهَدُ الْغَارَةَ الشَّعْوَاءَ تَحْمِلُنِي *** جَرْدَاءُ مَعْرُوقَةُ اللَّحْيَيْنِ سُرْحُوبُ
3. إِنَّا ذَمَمْنَا عَلَى مَا خَيَّلَــــــــــــــتْ *** سَعْدَ بْنَ زَيْدٍ وَعَمْرًا مِنْ تَمِيـــــــمْ
4. مَاذَا وُقُوفِي عَلى رَبْعٍ خَـــــــــلاَ *** مُخْلَوْلِقٍ دَارِسٍ مُسْتَعْجِـــــــــــــــمِ
5. سْيرُوا مَعًا إِنَّمَا مِيعَادُكُــــــــــــمْ *** يَوْمَ الثُّلاَثَاءِ بَطْنُ الْــــــــــــــوَادِيَ
6. مَا هَيَّجَ الشَّوْقَ مِنْ أَطْـــــــــلاَلٍ *** أَضْحَتْ قِفَارًا كَوَحْيِ الْوَاحِـــــــــي

استنتاج

أ ـ تفاعيله: تفاعيل البسيط ثمانية وهي: (مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن)
ب ـ صورة: يأتي في ستة صور:
* العروضة مخبونة (فَعِلُنْ) والضرب مخبون (فَعِلُنْ)
* العروضة مخبونة (فَعِلُنْ) والضرب مقطوع (فَعْلُنْ)
* العروضة مجزوءة سالمة (مستفعلن) والضرب مجزوء مذال (مستفعلان)
* العروضة مجزوءة سالمة (مستفعلن) والضرب مجزوء سالم (مستفعلن)
* العروضة مجزوءة سالمة (مستفعلن) والضرب مجزوء مقطوع (مسْتَفْعِلْ ـ مَفْعُولُنْ)
* العروضة مجزوءة مقطوعة (مفعولن) والضرب مجزوء مقطوع (مفعولن)

تطبيقات

اكتب الأبيات التالية كتابة عروضية، ثم رمزية، حدد التفاعيل، وما طرأ عليها من تغييرات.

1. مَا بَالُ عَيْنِكَ مِنْهَا الْمَاءُ يَنْسَكِبُ *** كَأَنَّهُ مِنْ كُلَى مَفْرِيَةٍ سَرِبُ
2. هَلْ حَبْلُ خَرْقَاءَ، بَعْدَ الْهَجْرِ مَرْمُومُ *** أَمْ هَلْ لَهَا آخِرَ الأيَّامِ تَكْلِيمُ
............................................................................................
* قيل: سمي البسيط بسيطا لأن الأسباب انبسطت في أجزائه السباعية فحصل في أول كلّ جزء من أجزائه السباعية سببان.
* قيل أيضا: سمي بسيطا لانبساط الحركات في عروضه وضربه.

زحافه:

* يجوز في كل (مستفعلن) أن تسقط سينه فيصير (متفعلن) فينقل إلى (مفاعلن) ويسمى مخبونا.
* يجوز في كل (مستفعلن) أن تسقط فاؤه فيصير (مستعلن) فينقل إلى (مفتعلن) ويسمى مطويا.
يجوز في كل (مستفعلن) أن تسقط سينه وفاؤه فيصير (متعلن) فينقل إلى (فعلتن) ويسمى مخبولا.

*****
* الطي: حذف الرابع الساكن

* الخبل: اجتماع الخبن والخبل.

*****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy