الديانات الهندوسية
- 03 -
" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم
المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا
ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب
مقدس".
الماهتما غاندي
" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف
رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا
أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم
واجب مقدس".
الماهتما
غاندي
مراحل الحياة
الربع
تحدد مراحل الحياة الأربع
المتعاقبة (الأشرامات)، من ناحية تقليدية، فترات زمنية معترفا بها ثقافيا للحياة.
ويترتب على كل مرحلة منها نوع مختلف من المسؤوليات والأهداف ومراحل الحياة الأربع
هي: براهماتشاريان، وغريهاستا، وفانابراستا، وسانياسا.
المرحلة الأولى: تبدأ
مرحلة براهماتشاريا التي يتم فيها التحول والانتقال من الطفولة إلى الحياة
الروحانية بحدث يسمى أوبانايانا (الذي يعني
التقريب). وأوبانايانا هي الولادة الثانية أو
الولادة الروحانية التي تبدأ بها حياة الفتى أو الشاب الجديدة تحت رعاية غورو
(معلم هندوسي) وإشرافه نحو عقد من الزمن. وينص الدرس التعليمي التوجيهي التالي
المقتبس من التايتريا أوبانيشاد (إحدى
الأوبانيشادات القديمة) على ما يلي:
* قل الصدق. قم بواجبك. لا تهمل
درس النصوص المقدسة. لا تقطع حبل الذرّية. لا تحد عن الحق. لا تنحرف عن صراط الله.
احترم الجلال.
* اجعل أمك ربة لك. واجعل أباك ربا
لك. واجعل معلمك ربا لك. واجعل ضيفك ربا لك.
* هب كل مت تعطيه للآخرين بمودة
واحترام. يجب ان تكون العطايا كثيرة وتعطي بفرح وتواضع وعطف.
* لا تفعل من الأعمال إلا ما ليس
فيه ملامة.
المرحلة الثانية: في
حياة الفرد الهندوسي التقليدية، الغريهاستا (Grihastha)،
وهي التي تمثل الحياة العائلية والمهنية لرب الأسرة. وتقضي مرحلة رعاية البيت
تحمّل أعباء مسؤوليات العمل المهني والزواج وتربية الأطفال التي تُعدّ أمورا
أساسية في النظام الاجتماعي المألوف.
المرحلة الثالثة:
مرحلة فانابراستا (Vanaprastha). التي غالبا ما تسمى مرحلة "ساكن الغابة". وساكن الغابة
هو الشخص الذي يتخلى عن المجتمع مفضلا العزلة للتمرس الروحاني العميق.
المرحلة الرابعة:
مرحلة سانياسا (Sannyasa). وترافقها حياة رهبنة ونسك تقتضي التخلي عن كل الهموم والرغبات
الدنيوية. وتنصبّ حياة الشخص كلها في المرحلة الرابعة على بلوغ التحرر.
طرق التحرر
الروحاني
في الديانة الهندوسية أربع طرق
روحانية معترف بها على نحو شامل تعتمد كل منها على أساس الميول والاتجاهات الشخصية
المختلفة والمنهجيات المختلفة للممارسة الروحانية. وهذه الطرق الأربعة هي:
1. طريق العمل الإيثاري غير
الأناني كخدمة الإله أو كارما يوغا.
2. طريق بلوغ المعرفة الماورائية
(الغيبية). من خلال التأمل الفلسفي
(التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي "وهمي") أو جْنانا
يوغا (Jnana Yoga).
3. طريق العبادة والانقطاع للرب من
خلال المحبة الربانية أو بهاكتي يوغا .(Bahakthi Yoga)
4. طريق كلّي شمولي يجمع بين جوانب
اليوغات (الفلسفات الدينية) الثلاث كارما وبهاكتي وجانا ويعرف أيضا باسم راجا يوغا.
الكتابات
الشروتية (Shruti) المقدسة
شروتي تدل
على طبقة من نصوص الوحي التي تعد أقدس النصوص في الديانة الهندوسية، وتشير إلى رؤى
الوحي التي تبدت سواء بالرؤية أو السمع معا "للريشي"،
حكماء الهند القدامى الذين كانوا ينقطعون إلى تأملهم في الكهوف والغابات ويحرزون
بلوغ الحقائق النهائية. وتشمل الفيدات التي يعتبرها الهندوس وحيا إلهيا أزليا لا
بداية له ولا نهاية...
....................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل
روسو. ص 206-211.(بتصرف). (يتبع)..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.