ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . الد

السبت، 19 يوليو 2014

الديانة السيخية

الديانة السيخية

     "هناك كائن واحد أعلى هو الحقيقة الأزلية. هو الخالق بلا خوف أو وجل، مجرد من البغضاء. إنه خالد لم يتجسد أبدا. موجود من تلقاء ذاته، يدرك من نعمائه من خلال الغورو (المعلم الروحاني).

غورو ناناك (المعلم المرشد).
تقديم:
كلمة سيخ مشتقة من اللغة السنسكريتية من كلمة "سِكسيا" (Siksya)  التي تعني "متعلم" أو "تلميذ"، ما يدل على أن السيخ ينذرون أنفسهم للتعلم وممارسة "غورمات" مبادئ الغورو وتعاليمه الروحانية. ولا يعترف السيخ إلا بوغرو واحد نهائي مطلق هو اللهن المعلم الحق ساتوغورو (Satuguru). ويعترف السيخ بعشرة آخرين من الغورو البشر. وتجسد تعاليم هؤلاء الغورو كلمة الله. وقد انتقلت الزعامة الروحية السيخية بعد غورو ناناك من غورو غلى آخر حتى انتهت بالغورو غوبِند سينغ (1666- 1708) الذي عين آدي غرانث، كتاب المختارات الأولى خليفته الروحي.
غورو ناناك وأصول الديانة السيخية
ولد غورو ناناك (المعلم المرشد) عام 1469 م. في إقليم البنجاب في شمال الهند لأسرة تعتنق الديانة الهندوسية المتوارثة. وكان لتجاور الهندوسية والإسلام في هذا الإقليم دور كبير أصل الديانة السيخية وتطورها معا.إضافة إلى الحركة النسكية القديسية.
بعد فترة قصيرة من تجربة غورو ناناك الروحانية تخلى عن ممتلكاته ومقتنياته وبدأ سلسلة طويلة من الرحلات ساعيا في سبيل نشر رسالته، ورافقه في ترحاله ماردانا الذي استمر في مصاحبة إنشاد ناناك تراتيله بموسيقاه. جاب أرجاء القارة الهندية، وقيل إنه بلغ في أسفاره مكة المكرمة.
إن السلطة الروحانية للديانة السيخية كامنة في الصيغة الموسعة للمخاترات(آدي غرانث) التي تحتوي على نحو ستة آلاف نشيد. ومقتطفات مقتبسة من النساك الهندوس والزهاد الصوفيين تتألف من 541 نشيدا.
خلق العالم:
وصف غورو ناناك عملية خلق الله للكون على الوجه التالي:
كان ظلام قبل بلايين السنين.
لم تكن أرض ولا سماء، ولاشيء سور تدبير الله.
لم يكن نهار، ولا شمس، ولا قمر، كان الله يتأمل في فراغ.
لم يكن طعام ولا كلام، ولا هواء ولا ماء.
لم يكن أحد مخلوقا ولا أحد ميتا، ولم يأت أحد ولم يذهب أحد.
لم تكن قارات ولا عالم سفلي،
ولا سبعة بحارن ولا ماء في الأنهار.
لم تكن سماء ولا سلحفاة تحت الأرض.
بأمره (حكاك) خلق العالم.
التوجه إلى الله
يسعى السيخ إلى إدراك معرفة الله من خلال التوافق والانسجام مع دفق الصوت الرباني. ويتطلب هذا العمل الخضوع والاستسلام لمشيئة الله (حكام). ويوصف معتنق الديانة السيخية الذي يسلم أمره لإرادة الله ويطيع تعاليم الغورو  بأنه "غورموخ" أي ذلك الذي ولى وجهه شطر الله والغورو.
....................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 293-304 (بتصرف..)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy