ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 . الدين الشعبي وبقاي

الخميس، 10 مارس 2022

قصيدة خرائب للمصطفى فرحات

 

أتقاسم مع أصدقائي هذه "الكتابة" بعنوان: "خرائِب"



هَا قَدْ مَشَى الْمَوْتُ فِي الرّيحِ وَانْتشَرْ
نَمَا الغُبارُ فِي طَلْعِ الشَّجرْ
رَحَلَ الْبَحْرُ
فَانَحَبَسَ الْمَطَرْ،
أقْلَعَ النُّسْغُ
يَبُسَ الغُصْنُ، فَانْكَسرْ،
يُحاصٍرُنِي الدَّمارُ
إِذِ الأَحِبّةُ جَمّعُوا حَقائِبَ السّفَرْ..
فَاسْعِفيني يا خَرائِبْ
لأُرَمّمَ فِيناَ الأمَلَ الهارِبْ..
غابَتِ الْملامِحُ
وَخَيّمَتْ بَيْنَ تَجاعِيدِكِ الْعَنَادِلُ
تَنْعَكِ في الشُّرُوقِ
وَفِي الْغُروبِ تَنْتَحِبُ،
وتَغْزِلُ الدّمُوعَ
مَتَى أطَلّ الْبَدْرُ
يَقْرأ فَاتِحَتَهُ عَلَى الدّرُوبِ..
خَمَدَتْ نَارُ السُّمّارِ
وَسَكَتَ العُشّاقُ،
خَرَسَتِ الأبْوابْ
وَرَاحَتِ الْهُوَيْنَى
تَنْبُشُ فِي التُّرابْ..
أَنَا حَزينٌ
وَبَلْدَتِي حَزينةٌ..
فكَمْ يَحْتاجُ جُرْحي
لَيَجْمَعَ هَذا الانْهِيار؟
أَجُرّ قَيْدَ انْكِسارِي
أفَتّشُ عَنْ أشْباحِ مَنْ عَاشُوا
وَمَنْ تَجَدّروا فِي النّسْيان..
فاسْعِفيني يا خَرائِبْ
لأُرَمّمَ فيناَ الأَمَلَ الهاربْ..
ماتَتْ فٍي مَخَادِعِها الأَزْهَارُ
وَبَكاها ما شاءَ الْهَزَارْ
وَتَرَدّدَ صَدَى البُومِ بَيْنَ.. الدّمارْ
مَتَى يَنْهَضُ الفَجْرُ فِيكِ مِنْ جَدِيد؟
ومَتَى تَزْهُو فِيكِ الأغراس؟..
خَلَتِ الشّرُفاتُ منَ الكُحْلِ
وَرَائِحَةُ "الْحُرْقُوصِ" وَالحِنّاء..
و"الْكَنْاوِي" الذي يَقَرَعَ الطّبْلَ
مَاتَ..
وَالشّفَاهُ التِي تُنَقّي الصّوفَ
مَاتَتْ..
أنَا حَزِينٌ
وبَلْدَتِي حَزِينَةٌ..
وابْنَةُ الشّيْخِ التِي يَعْشَقُهَا شَبَابُ "الدُّوَارِ"
مَاتَتْ..
وَمَاتَ الشّيْخُ
والسّوَاعِدُ التِي دَقّتِ الطّينَ لِيَلِينَ
مَاتَتْ..
مَا عَادَ للْمَوْتِ مَا يُميتْ..
فَلِمَنْ تَقَرّحَتْ تِلكَ العُيونُ
وَلِمَنِ كَانَ ذَاكَ النّواحُ
وَذَاكَ الأنِينُ
وَذاكَ العَوِيلُ؟
مَاتَتِ الأنامِلُ الّتِي نَقَرَتْ عَلى الدَّفّ..
والجَسَدُ الغُنْجُ
كَفارِسٍ يَزْهُو بَيْنَ الصّفًوفِ
مَاتَ..
وَمَاتَ عازِفُ النّايِ،
وَالطّفًلُ الّذي يَصِيرُ غَدًا
مَاتَ..
أنَا حَزِينٌ
وَبَلْدَتِي حَزِينَةٌ..
فاسْعِفِينِي يا خَرائِبْ
لأُرَمّمَ فيناَ الأمَلَ الْهَارِبْ.
هَا أنَا أشْرُدُ فِيكِ وَأَتَشَرَّدُ
أَتَنَاثُرُ ذَرّاتِ مَطَرٍ وَلاَ ماءَ
أَوْرَاقُ صَفْصَافَةِ تُومِضُ
كَاَسَماكٍ عَلَى الضّفافِ..
أَتَضَرّعُ.. أبْتهِلُ:
"مَنْ يُخَلّصُنِي مِنْ حُزْنِي
يُعِيدُنِي مِنْ أَقاصِ غُرْبَتِي
وَيَصْلُبُني عَلى حَاشِيَة الحُلْمِ؟
من يَسْلِخُ جِلْدِي
يَحْشُوهُ بِأَرْوَاِح مَنْ بالتّخْمَةِ مَاتُوا
مَنْ بِالجُوعِ مَاتُوا..
مَنْ قُتِلوا غَدْراً
مَنْ قُتِلُوا عَدْلاً..
لعلهَا تُسْعِفُنِي الْخَرائِبْ
وَأُرَمّمُ فِيناَ الأَمَلَ الهَاربْ.
المصطفى فرحات
بدون تاريخ
...................................................................
إضاءة النص:
النُّسْغُ: ماء يخرج من الشجرة إذا قطعت.
الْغُنْجُ: الدلال وملاحة العينين.
تَنْعَكِ: النّعيُ: الإخبار بالموت.
مَا شَاء: بالشكل الذي يريده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy