ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 .

الخميس، 26 أكتوبر 2023

تأملات وخواطر عن الكتابة : 4/2. النعجة و"السّمخ"


ليس للنعجة حضور وازن في الثقافة الإنسانية عامة كما الحال بالنسبة للكبش المحضوض ومع ذلك نجدها حاضرة في الأديان والأساطير والحكايات الشعبية وغيرها من المعارف الإنسانية ولعل أشهر النعاج في العالم هي النعجة دولي باعتبارها أول حيوان ثدي يتم استنساخه بنجاح.
في الأساطير السومرية تحضر النعجة كأحد أهم الرموز التي اعتمدها السومريون للدلالة على تشييد الحضارة في بلاد الرافدين إلى جانب الشعير والكتان.
ما وصل من أخبار عن النعجة يجعلنا نقلق ـ إلى حد ما ـ عن وضعها الاعتباري والرمزي، ومع ذلك فقد كرمها القرآن الكريم بذكرها أكثر من مرة فردا وجمعا.
في الثقافة العربية يكنى بالنعجة للمرأة. وعلى هذا فسر بعض المفسرين النعجة في قوله تعالى : "له تسع وتسعين نعجة" فالنعجة يعبر بها ها هنا عن المرأة (الزوجة). أما السبب فيرجعونه إلى أن النعجة أو الشاة يشبهان المرأة في "السكون والمَعْجَزة وضعف الجانب".
فيما يتعلق برؤية الشاة في الحلم فإن الكتب "السّمخية" لها رأي في الموضوع.:
* من رأى نفسه في منامه يشتري نعجة أو شاة فسيحصل على مال وفير، ويدخل منزله خير ومسرات على قدر حجم الشاة.
* ومن رأى نفسه يوثق نعجة في بيته بحبل فإنه يتزوج.
* وإن رأت المرأة المتزوجة نفسها تحمل شاة صغيرة بيم ذراعيها أو في حجرها فهو حمل قريب.
* وأفضل النعاج في المنام النعاج السمينات.
على العموم، نظر الناس إلى النعجة نظرة سلبية، فهي بليدة وغبية لأنها تنسى صغيرها خلال بضعة أيام.
في ثقافتنا المغربية
يحب المسنون أكل لحم النعجة المسنة ويبررون بأن لحمها يحتوي فوائد صحية كثيرة.. ربما يعملون بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحية العيد: "لا تذبحوا إلا مسنة.."
إضافة إلى استفادة المغاربة من لحم النعجة فإنهم يستفيدون منها أيضا في صناعة السمخ. تتشابة طريقة استخلاص السمخ من النعجة والكبش مع الاختلاف في نوع الصوف المستعمل وفيما يجوز أو يمنع استعمال السمخ المستخلص.
الموضع الذي يجز منه الصوف الذي يستخلص منه "السّمخ" هو مؤخرة النعجة. ويتم اختيار هذا الموضع لأنه يتجمع فيه ما يسميه الحرفيون ب "الكُعال" أو "لودَح". وكلمة كعال في القواميس العربية لها معاني متعددة منها: "الكعل": ما يتعلق بخصى الكباش. أما "الودح": فهو كل ما يتعلق بأصواف الغنم من البعر والبول. الواحدة ودْحة.
وتتم العملية بخلط الصوف القذر مع روث الشاة الذي يسمى "الكعال".. وتُتّبع نفس المراحل التي رأيناها سابقا في صناعة "السّمخ" من صوف الكبش.
أما فيما يتعلق بالكتابة بهذا "السمخ" فالمسألة أثارت نقاشا وجدالا بين الكتاب السمخيين: فئة أجازت الكتابة به مهما كان نوع أو جنس المكتوب. وفئة ثانية ترى أن لا مانع من الكتابة به ولكن استثنوا القرآن الكريم والأحاديث النبوية. وهذا النقاش لم يثره "السمخ الكبشي" وترتب على هذا الموقف تجنب بعض الحرفيين استعمال "الكعال" في صناعة "السّمخ". ويترك "السمخ" أربعة أيام قبل استعماله.
وربما يعود هذا الموقف من "سمخ" النعجة إلى النظرة للمرأة عموما. فيوجد تشابه بين لون "السمخ" البنّي ولون دم الحيض الذي يعتبر نجاسة ويجنب تجنبه...
يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy