تعريف النكاح :لغة: فقد يطلق في اللغة العربية بمعنى الجمع والضم، ومنه تناكحت الأشجار إذا انضم بعضها إلى بعض .من مرادفاته: الجماع- الوطء.
أما في الاصطلاح: فهو عقد
بين رجل و امرأة يحل لكال الزوجين الاستمتاع بصاحبه.
اهتمت "الكتابة السّمخية" بالجنس تحت مسمى النكاح، وكتبت فيه نصوصا وألفت كتبا، ولعل أشهرها هو "كتاب الإيضاح في علم النكاح" لكاتب سمخي اسمه جلال الدين السيوطي، وذلك في القرن الخامس عسر الميلادي. (ربما نعود إلى هذا الكتاب ونخصص له مقالة كاملة.)
رغم ارتباط العشق
والحب والنكاح إلا أن العرب ميزوا بينهما. فالعشق هو تقارب عاطفي وسعي لإمتاع
الآخر بكل الوسائل العاطفية والعقلية والجسدية. وقصص الحب العذري العفيف والطاهر
كثيرة في الثقافة العربية، ويعبر عن عاطفة صادقة اتجاه المحبوب الذي حرم منه
الشاعر. جاء على لسان قلم كاتب سمخي: سـألـت أعـرابـيـة عـن الـعــشــق فقالت: جل
والله عن أن يـرى، وخـفـي عـن أبـصـار الورى ، فهـو فـي الـصـدور كـامـن كـكـمـون
الـنـار فـي الحجر، إن قدحته أورى وان تركته توارى .
1. نكاح البعولة: هو أن يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته فيصدقها ثم ينكحها. و هذا الزواج مألوف بين العرب، وهو زواج الناس إلى يومنا هذا. القائم على الخطبة والمهر، وعلى الإيجاب والقبول.
2. نكاح
المقت: تحرم المرأة
من الميراث الذي هو حق شرعي لها، وكانوا أحياناً يرغمونها على الزواج من فلان
بعينه دون أن يعطوها حق الاختيار.
4. نكاح الخدن: المخادنة هي المُصاحبة. كانت بعض النساء قبل الإسلام، تصادق عشيقًا غير زوجها، ويقع بها. وهناك اختلاف حول كيفية المخادنة قبل الإسلام، وحتى بعده. فقيل إن المخادنة لا تصل إلى النكاح، ويكتفي العشيق من المرأة بالقبلة والضمة، كما قيل إنه النكاح. كذلك يُختلف في ما إذا كانت ممارسة سرية أو عرفًا متّبعًا، وإن كانت أكثر الدلائل تشير إلى كونها كانت سرية. فقد قال مثل عربي عن المخادنة: "ما استتر فلا بأس به، وما ظهرَ فهو لؤم".
5. نكاح المتعة: " المتعة " أو " الزواج المؤقت " – هو أن يتزوج الرجل المرأةَ إلى أجل معيَّن بقدر معلوم من المال . الزواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع أو النكاح المنقطع هو زواج يتقوم بالعقد والمدّة والمهر المعيّنين، لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج،
7. نكاح الشغار:
هو أن يشترط كل واحد من الوليين نكاح المولية الأخرى، فيقول أحدهما زوجتك بنتي على
أن تزوجني بنتك، أو أختي على أن تزوجني أختك، وهكذا ما أشبه ذلك، يعني يشترط كل
واحد تزوجه بالأخرى، أي التشارط في تزويج المولية للشخص سواءٌ كانت بنته، أو أخته،
أو بنت أخيه، أو بنت عمه.
9. نكاح
الرهط: الرهط: مجموعة رجال دون العشرة. يجتمعون وينكحون امرأة واحدة.
وإذا حملت، ووضعت مولودها، ترسل في طلبهم جميعًا، ثمّ تختار من بينهم من يكون والد
الجنين الذي في بطنها، ولا يستطيع أحد الامتناع عن الاعتراف به.
13. نكاح
الضعينة: نكاح الظعينة: إذا سبى رجل امرأة، فله أن يتزوجها إن شاء، وليس لها أن تأبى عليه ذلك،
ويكون
هذا الزواج بغير خطبة ولا مهر، لأنها مملوكة وليس لها خياار وكانت تسمى الأخيذة أو السبية، ويسمى أولادها أولاد الأخيذة أو أولاد السبية.
14. نكاح الإماء:
كان من حق العربي
أن يتزوج من أمته، فإن أنجب منها أبناء كان مـن حقـه أن عتقهم ويلحقهم بنسبه، ومن حقه
ألا يفعل ذلك، ويظلوا عبيدا.
16. نكاح الاهتجان: هو الزواج في الصغر. اهتجنت فلانة : افتضّت قبل البلوغ أو تزوجت صغيرة. وهي الهاجن والمهتجنة.
17. نكاح الأكفاء: وهو عدم تزويج المرأة العربية من الأعجمي. شاع في الجاهلية، وعمل به الأمويون حتى أبطله عمر بن عبد العزيز .
18. نكاح الأكان: نسبة إلى ((أكان)) من المجتمعات البدائية، وفيه يبقى الزوجان كل في بيت أهله. وتقوم الزوجة بزيارة زوجها ليلاً. ويرعى الزوجان أطفالهما في بيت والدي الزوجة أو أخوتها.
19. نكاح
التحمبض: وهو وطء المرأة
من دبرها.
20. نكاح الصلق: وهو ضرب الجاريتة على ظهرها ثم وطؤها.
هذا التنوع يسمح
للعربي أن ينوع من اختياراته للحصول على المرأة ونكحها. فاستمتعوا بحرية جنسية واسعة،
سواء داخل الزواج عن طريق تعدُّد الزوجات وحرية الطلاق، أو خارج الزواج عن طريق إباحة
العلاقات الجنسية مع الجواري والإماء أو ما ملكَت اليمين.
يتبع
الجزء الأول: الجنس في الثقافة الإسلامية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.