بحث هذه المدونة الإلكترونية

tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)
أحدث المواضيع

ph.an

الأربعاء، 24 أبريل 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية. 16. "الكتابة السمخية" والجنس. الجزء الثاني: "أنواع النكاح عند العرب.

قال تعالى في كتابه الحكيم: " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى[1] فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعدولوا." صدق الله العظيم.

تعريف النكاح :لغة: فقد يطلق في اللغة العربية بمعنى الجمع والضم، ومنه تناكحت الأشجار إذا انضم بعضها إلى بعض .من مرادفاته: الجماع- الوطء.

أما في الاصطلاح: فهو عقد بين رجل و امرأة يحل لكال الزوجين الاستمتاع بصاحبه.

اهتمت "الكتابة السّمخية" بالجنس تحت مسمى النكاح، وكتبت فيه نصوصا وألفت كتبا، ولعل أشهرها هو "كتاب الإيضاح في علم النكاح" لكاتب سمخي اسمه جلال الدين السيوطي، وذلك في القرن الخامس عسر الميلادي. (ربما نعود إلى هذا الكتاب ونخصص له مقالة كاملة.)                              

رغم ارتباط العشق والحب والنكاح إلا أن العرب ميزوا بينهما. فالعشق هو تقارب عاطفي وسعي لإمتاع الآخر بكل الوسائل العاطفية والعقلية والجسدية. وقصص الحب العذري العفيف والطاهر كثيرة في الثقافة العربية، ويعبر عن عاطفة صادقة اتجاه المحبوب الذي حرم منه الشاعر. جاء على لسان قلم كاتب سمخي: سـألـت أعـرابـيـة عـن الـعــشــق فقالت: جل والله عن أن يـرى، وخـفـي عـن أبـصـار الورى ، فهـو فـي الـصـدور كـامـن كـكـمـون الـنـار فـي الحجر، إن قدحته  أورى  وان تركته توارى .

 أما النكاح فينحصر في الاستمتاع الجسدي. وتفنن العرب في ممارسة أنواع كثيرة من النكاح فصلت فيها "الكتابات السّمخية" ومنها:

1. نكاح البعولة: هو أن يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته فيصدقها ثم ينكحها. و هذا الزواج مألوف بين العرب، وهو زواج الناس إلى يومنا هذا.  القائم على الخطبة والمهر، وعلى الإيجاب والقبول.

2. نكاح المقت: تحرم المرأة من الميراث الذي هو حق شرعي لها، وكانوا أحياناً يرغمونها على الزواج من فلان بعينه دون أن يعطوها حق الاختيار.

 3. نكاح الطيزن: يكون ابن الميت أولى بزوجة أبيه، إذا لم تكن أمه، وهو باختصار زواج المرأة من ابن زوجها.

4. نكاح الخدن: المخادنة هي المُصاحبة. كانت بعض النساء قبل الإسلام، تصادق عشيقًا غير زوجها، ويقع بها. وهناك اختلاف حول كيفية المخادنة قبل الإسلام، وحتى بعده. فقيل إن المخادنة لا تصل إلى النكاح، ويكتفي العشيق من المرأة بالقبلة والضمة، كما قيل إنه النكاح. كذلك يُختلف في ما إذا كانت ممارسة سرية أو عرفًا متّبعًا، وإن كانت أكثر الدلائل تشير إلى كونها كانت سرية. فقد قال مثل عربي عن المخادنة: "ما استتر فلا بأس به، وما ظهرَ فهو لؤم".

5.  نكاح المتعة:  " المتعة " أو " الزواج المؤقت " – هو أن يتزوج الرجل المرأةَ إلى أجل معيَّن بقدر معلوم من المال . الزواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع أو النكاح المنقطع هو زواج يتقوم بالعقد والمدّة والمهر المعيّنين، لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج،

 6. نكاح البدل: البَدَل وهو أن يُبدّل الرجلان زوجتيهما، لفترة مؤقتة، بُغية التمتع والتغيير، دون إعلان طلاق أو تبديل عقد زواج. يروى عن أبي هريرة قوله: "إن البدل في الجاهلية، أن يقول الرجل للرجل: انزل لي عن امرأتك، وأنزل لك عن امرأتي، وأزيدك".

 7. نكاح الشغار: هو أن يشترط كل واحد من الوليين نكاح المولية الأخرى، فيقول أحدهما زوجتك بنتي على أن تزوجني بنتك، أو أختي على أن تزوجني أختك، وهكذا ما أشبه ذلك، يعني يشترط كل واحد تزوجه بالأخرى، أي التشارط في تزويج المولية للشخص سواءٌ كانت بنته، أو أخته، أو بنت أخيه، أو بنت عمه.

 8. نكاح الاستبضاع: حيث تنكح الزوجة من قبل رجلٍ آخر بموافقة زوجها. ولا يمسسها زوجها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل. ويحدث الاستبضاع رغبة في صفات الرجل الآخر من شجاعةٍ وفروسية وحكمة وقيادة. فإن ضاجعت الزوجة فارساً شهيرًا سُمّي ذلك الاستبضاع بـ "الاستفحال" بمعنى صفات الفحولة.

9. نكاح الرهط: الرهط: مجموعة رجال دون العشرة. يجتمعون وينكحون امرأة واحدة. وإذا حملت، ووضعت مولودها، ترسل في طلبهم جميعًا، ثمّ تختار من بينهم من يكون والد الجنين الذي في بطنها، ولا يستطيع أحد الامتناع عن الاعتراف به.

 10. نكاح صواحبات الرايات: وهنّ ما يمكن تسميتهن بالبغايا، أو ممارسات الدعارة، بحسب ما نقول اليوم. إذ كانت المرأة منهن، ترفع الراية (ويقال إنها كانت حمراء) علامة على أنها جاهزة، فيأتيها الرجال.

 11. المضامدة: وهو اتخاذ المرأة زوجًا إضافيًا أو اثنين غير زوجها. لتأكل عند هذا وذاك في أوقات القحط والمجاعة.

 12. نكاح الفهر: هو أن ينكح  العربي جاريته بوجود جارية أخرى تنظر اليه.

13. نكاح الضعينة: نكاح الظعينة: إذا سبى رجل امرأة، فله أن يتزوجها إن شاء، وليس لها أن تأبى عليه ذلك، ويكون

هذا الزواج بغير خطبة ولا مهر، لأنها مملوكة وليس لها خياار وكانت تسمى الأخيذة أو السبية، ويسمى أولادها أولاد الأخيذة أو أولاد السبية.

14. نكاح الإماء: كان من حق العربي أن يتزوج من أمته، فإن أنجب منها أبناء كان مـن حقـه أن عتقهم ويلحقهم بنسبه، ومن حقه ألا يفعل ذلك، ويظلوا عبيدا.

 15. نكاح المحارم: حرم العرب القدامى على أنفسهم الزواج ببعض أنواع الأقـارب، والقاعـدة العامة في الازدواج مراعاة علاقة الأصل بالفرع، فكانوا لا ينكحـون الأمهـات ، ولاالبنات، ولا الخالات، ولا العمات وكذلك لا يجوز نكاح الأب لابنته، ولا الجد لحفيدته ولا يجوز للأم أن تتزوج ابنها، ولا للجدة أن تتزوج حفيدها، ولا للأخ أن يتزوج أخته. ومع ذلك كانت هناك حالات في الجاهلية لم تخضع لهذا التحريم ، كـالجمع بـين الأختين.

16. نكاح الاهتجان: هو الزواج في الصغر. اهتجنت فلانة : افتضّت قبل البلوغ أو تزوجت صغيرة. وهي الهاجن والمهتجنة.

17. نكاح الأكفاء: وهو عدم تزويج المرأة العربية من الأعجمي. شاع في الجاهلية، وعمل به الأمويون حتى أبطله عمر بن عبد العزيز .

18. نكاح الأكان: نسبة إلى ((أكان)) من المجتمعات البدائية، وفيه يبقى الزوجان كل في بيت أهله. وتقوم الزوجة بزيارة زوجها ليلاً. ويرعى الزوجان أطفالهما في بيت والدي الزوجة أو أخوتها.

19. نكاح التحمبض: وهو وطء  المرأة من دبرها.

20. نكاح الصلق: وهو ضرب الجاريتة على ظهرها ثم وطؤها.

هذا التنوع يسمح للعربي أن ينوع من اختياراته للحصول على المرأة ونكحها. فاستمتعوا بحرية جنسية واسعة، سواء داخل الزواج عن طريق تعدُّد الزوجات وحرية الطلاق، أو خارج الزواج عن طريق إباحة العلاقات الجنسية مع الجواري والإماء أو ما ملكَت اليمين.

يتبع

الجزء الأول: الجنس في الثقافة الإسلامية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مركز ابزو للدراسات والأبحاث ينظم يوما دراسيا حول تيمة الماء

  في سياق اليوم الدراسي الذي ينظمه مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث. بشراكة مع جمعية آفاق ابزو للتنمبة والثقافة والبيئة، وثا...

حالة الطقس في مراكش

كل زيارة وأنتم بخير.... لا تترددوا في التواصل معنا....