ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم

coinautoslide

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان 29. المراحل التي مر منها صيام رمضان29 Mar 2025 0 تعليقات

لم يُفرض صيام رمضان مرّةً واحدة ، بل  شُرع على مراحل في المدينة المنورة. وتفسر ابت القيم الجوزي...

28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28. عقاب من أفطر في رمضان عمدا وجهرا28 Mar 2025 0 تعليقات

لا يوجد في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف أي نص يشير إلى العقوبة أو العقوبات الواجب اتخاذها في...

27.  السحر والشعوذة عند المغاربة  في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27. السحر والشعوذة عند المغاربة في ليلة 27 رمضان ليلة القدر27 Mar 2025 0 تعليقات

 تعتبر العشر الأواخر من رمضان بالنسبة للمغاربة مناسبة لملازمة المسجد والإكثار من التعبد تقربا إ...

  26. رمضان والجن 26. رمضان والجن26 Mar 2025 0 تعليقات

 ھ قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفًّدَت الشياطين ومَرَدَة الجًن ،...

25        فتاوي فقهاء الإسلام   في رمضان25 فتاوي فقهاء الإسلام في رمضان25 Mar 2025 0 تعليقات

1.   محمد عبد الرحمان المغراوي يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة ...

 24     الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب 24 الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب25 Mar 2025 0 تعليقات

ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شمال إفري...

        23     تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب      23 تاريخ المعتقدات والطقوس الدينية بالمغرب 25 Mar 2025 0 تعليقات

أولا:  الوضع الديني في المغرب قبل المسيح لكن مع ذلك يجب الاعتراف بأن المغاربة القدامى لم يتر...

30 . الدين الشعبي وبقايا الوثنية بالمغرب30 Mar 2025 0 تعليقات

  ما يمكن ملاحظته في منظومة التدين الشعبي هو بقايا رواسب الوثنية في بعض الطقوس التعبدية في شما...

أحدث المواضيع 30 .

الأربعاء، 5 يونيو 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية" والعجائبية 15. كائنات الظلام السرمدي: الجزء الثاني: في أحوال الجن وصفاته


وكل إنسان معه شيطان ومعه ملك كما قال النبي ﷺ: ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة إلا أن الله أعانني عليه فأسلم."

عالم الجن والشياطين، عالم غريب وخفي ومرعب، الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود... البعض يخشى هذا العالم المظلم المخيف الذي يوازي عالم الإنسي المألوف والمضيء.

سأقرب قرائي من هذا العالم الغامض من خلال  ما  دونته الأقلام السّمخية، ليستأنس ويطمئن أو - ربما ـ ليزداد رعبا ورهبة. ونظرا لتنوع وتعدد ما كتب عن الجن والشياطين سأعمل على تقسيم الموضوع إلى أجزاء. ونظرا لتشعب الموضوع قسمته إلى أجزاء.

 تزخر المكتبة السّمخية بمؤلفات تناولت حياة الجن والشياطين بالتفاصيل المملّة. ومن هذه المؤلفات السّمخية: كتاب "نظم الدرر" للإمام البقاعي. "آكام المرجان فى أحكام الجان" للمحدث الشبلى الحنفى. "الأشباه والنظائر" لابن نجيم. والفتاوى الحديثية للهيتمي  ومجموع فتاوى ابن تيمية، وتفسير القرطبي.

لنبدأ بالتعريف بالجِنّي، فهو  خلاف الإنسي. سُمُّي بذلك لاستتاره (جنته) عن النَّاس وهو مخلوق خفيّ من النار. والجن خلق من خلق الله، مكلفون مأمورون منهيون، خلق الله الجن قبل أن يخلق الإنس هذا ما أجمعت عليه الجماعة أو أهل السنة. فهم يعتقدون أن للجن أرواح، ويعترفون أنهم يجهلونها. والجن عندهم أنواع منها من لهم أجنحة يطيرون بها. أو يتشكلون على هيئة حيوانات كالحيات والكلاب والقطط. أو يتشكلون على صورة امرأة عجوز. وغير ذلك من التصورات. وهم كالبدو ينتجعون، فيقيمون ويرحلون. والشياطين هم نوع من الجن المردة. يكونون من الجن، ويكونون من الإنس. والشيطان هو أبو الجن.

ومن ذلك الحيات الّتي يتشكل الجِن بصورتها فتلِج البيوت، كما في حديث الفَتى الَّذي صَرعه الجِنِّي في بيتهّ، ولِذلك نَهى النَّبي عَن قَتل حيات البيوت قَبل إنذارها؛ لوجود الجن المسْلمين فيها.

أصناف الجن: وهم أصناف وأشكال يأكلون ويشربون، وينكحون ويتناسلون، وهم أصناف وأشكال، وقد يؤذون بني آدم كما يؤذي بنو آدم بعضهم بعضا، قد يؤذي الجن الإنس في بعض الأحيان بالحجارة، أو بشب النار في بعض أمتعتهم، أو بالكلام المزعج أو بغير ذلك.

وأما مساكن الجن فيكثر تجمعهم في الخراب ومواضع النجاسات كالحمامات والمزابل ، قال الرسول: "إِن هذه الْحُشُوش محتضرة، فَإِذَا أَتى أَحدكم الْخَلاء فَليقل: أَعود باللَه من الْخبث وَالْخَبائث..."

 و نَهى أن يبال في الجحْر وهوَ المكان المفضل للجن. وغي بعض الكتابات السمخية تتسرد الأماكن التي يحبها الجن مثل الحانات، والحمامات، ومَواضعِ المُكوسِ، والكَنائِسِ والبِيَعِ والحُشوش كأعطانِ الإبل، وما يسافِر إليه بَعضُ النّاس مِن المَغاراتِ ونَحوه مِنَ الجِبال، قاصدين لتعظيمِ تِلكَ البقعة، وكُل مَوضعٍ تعظّمه النّاس غَير المَساجد ومشاعِر الحج فإنه مأوى الشياطين..

 وذهب بعض الكتب السمخيين إلى أن الجن كالإنس لهم مذاهب وعقائد يؤمنون بها فمنهم، السني، والشيعي، والخارجي، والمعتزلي..

رواية أعجبتني ونقلتها لكم عن كاتب سمخي وهو يفصل الحديث عن الجن. قال: " الجن عند أهل الكلام علي مراتب: فإذا ذكروا الجن خالصا قالوا: جني .. فإن أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس، قالوا: "عامر" والجمع عمّار وعوامر.. فإن كان ممن يعرض للصبيان، قالوا: "أرواح" .. فإن خبث وتعزم فهو شيطان .. فإن زاد على ذلك فهو: "مارد" .. فإن زاد على ذلك وقوي أمره، قالوا: "عفريت"، والجمع: عفاريت والله أعلم بالصواب ".

 وسأل سائل: "هل من الممكن رؤية الجن؟ التحدث معه؟ استحضاره؟ نتحكم فيه ونأمره ليلبي رغباتنا...؟ّ المسألة فيها خلاف بين السنة/الجماعة، والمنكرون لوجود الجن جملة وتفصيلا وهم أصحاب العقل كفرقة المعتزلة. ويرون أن رؤية الجن هي  تهيؤات وتخيلات وأوهام وليست رؤية طبيعية.

 وهذا الخلاف يقودنا إلى خلاف ثان بين فقهاء الإسلام يتعلق بتلبس الجن للإنسان، ولعل أول من أنكر رؤية الجن هو الإمام الشافعي: " م (من زعم أنه يرى الجن رددنا شهادته إلا أن يكون نبياً) ا والجماعة أو أهل السنة يعتبرون المنكر لوجود الجن منكر لأصول الدين، وقد يعاقب عقاب الكافر والمرتد.

 الأول: يتلبس الجني بالإنسي. وليس بمستنكر أن يدخل الشيطان إلى جوف الإنسان، فأجسام الجن أجسام رقيقة فليس بمستنكر أن يدخلوا في جوف الإنسان، كما يدخل الماء والطعام في بطن الإنسان. وليستدلوا رووا أن عثمان ابن العاص شكى لرسول الله صلى الله عليه وسلم نسيان القرآن، وفي رواية عرض لي شيء في صلاتي حتى أني لا أدري ما أصلي، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم ووضع يده على ظهره وكان يضرب على ظهره ويقول: يا شيطان أخرج من صيرى.

عن ابن الكلبي أن إبليس أنجب خمسة، منهم ثلاثة قبائل أو أسباط، تنزع إلى الشر: «الثبر» و«زلفيون» و«دامس»، ف"الثبر" هو صاحب المصائب والكوراث، و"زلفيون" هو المنوط بالاندساس بين الناس والإيقاع بهم، أما "أدامس" أو "الأعور"، فهو صاحب الزنا وهتك الأعراض والإباحيات، كما أن منهم "مسوط" وسُمي "صاحب الراية"، ينصبها وسط الأسواق، ويروح ينشر بين الناس الخصومات والجدال والمنازعات.

كما أن حروبًا طويلة دامية وقعت بين قبائل الجن وقبائل الإنس من العرب، منها حروب بني سهم، الذي كانوا قد قتلوا ابن امرأة من الجن، عقب حجه وطوافه بالبيت، فوقعت الوقيعة بين قبيلة الجني المتوفى وبني سهم، وقتل الجن من بني سهم خلقًا كثيرًا

خاتمة

ثقافة الجن حاضرة في حياتنا اليومية رغم تقدم المعرفة،  وتقوم على  الدجل والمتاجرة بالجن واستغلال للعوام من المرضى النفسيين والجهلة. والأمثلة كثيرة، مثل الراقي الذي قتل صبياً بحجة أنه (ممسوس)، بعد أن غمس رأسه في إناء مملوء بماءٍ قَرَأ الراقي فيه آيات من القرآن، وأبقاه على هذه الحالة بُرهة من الزمن حتى فارق الحياة. أو راق آخر الذي قتل مريضاً نفسياً بعد أن أوسعه ضرباً ليخرج منه الجني الذي تلبّس به كما زعم.

يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

We Are Still Here Don't Worry be happy