ترحيب

Welcome to the farhat mustapha Website خذ وقتك. في القراءة، لا داعي للسرعة المصطفى فرحات يرحب بكم
We Are Still Here Don't Worry be happy

coinautoslide

آخر الأخبار
أحدث المواضيع

وقفات شعرية: الوقفة (02)

وقفات شعرية: الوقفة (02): تصطدم الريحُ بالجسور // الجسور المعلقة في البحر // ترفع الريح جسدها // جسدها العالق بين الأمواج // تحلق عاليا // عاليا تنشدة قصيدة الأبدية // أنشودة الخلود // لحن الوجود. (ف.م)

cnmuSSlid

الخميس، 29 أغسطس 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية". 15. العجائبية في الكتابة السمخية: أساطير الخلق: معجزات الرسول

1. يرى بعض الباحثين أن الدين الإسلامي لم يأت بمعجزات تخرق قوانين الطبيعة سواء قبل أو بعد البعثة النبوية. وأضافوا أن القرآن الكريم لم يثبت أية معجزة للرسول (ص). ولسنا هنا بصدد إثبات أو نفي هذه المعجزات، بل هدفنا هو سرد ما تواتر من سرديات بأقلام كتاب الزمن السمخي عن الرسول (ص) الذين أبوا إلا أن يتحدثوا في سردياتهم عن الكثير من المعجزات لأسباب موضوعية أو شخصية تتعلق بالانتفاع  من الأثر التي تتركه هذه السرديات على الجمهور.. خصوصا عند الكتاب والنقلة الذين يتمتعون بخيال وخصب، وبمصداقية... وسأشرك القارئ ـ ضمن هذه التأملات حول الكتابة السمخية ـ في المتعة التي رافقتني وأنا أقرأ سرديات الكتاب السمخيين المتميزة بطابع العجائبية:

2. كاتب سمخي اسمه عبد الله بن مسعود قال: "كنا نسمع تسبيح الطعام والرسول يأكل."

3. وهذا كاتب سمخي آخر يسرد حكاية سلمان الفارسي: "كان على سلمَان الفارسي مال، فأعطاه النبي (ص) قطعة من الذهب فاستقلها (وجدها قليلة) وقال: "وأين تقع هذه من الّذي عَلَي يا رسول اللَّه." قال: "خذها، فإن الله سيؤدي بها عنك." فأخذتها فوزنت لهم منها أربعين أوقية.

4. وسرد أَنس بن مالك سردية عجيبة تقول (أن شخصان) عباد بن بشر وأُسيد بن حضير خرجا من عند رسول الله في ليلة ظلماء حِنْدِس (شديدة السواد) فكان مع كل واحد منهما عصا فأضاءت عصا أحدهما كأشد شيء، فلما تفرقا أضاءت عصا كل واحد منهما، حتى وصل إلى أهله.

وتزداد السرديات تشويقا وإمتاعا تنم عن خيال خلاق ومبدع، وحاجات في نفس يعقوب كثيرة.

5. من المعجزات التي أيَّد الله بها نبيه محمداً (ص)، معجزة انشقاق القمر إلى شقين، حتى رأى بعض الصحابة جبل حراء بينهما. وكان وقوع هذه المعجزة قبل الهجرة النبوية عندما طلب منه كفار مكة آية تدل على صدق دعوته، ففي الحديث: "أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية، فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما." وعن مدون سمخي اسمه ابن مسعود قال: "انشق القمر على عهد رسول (ص) فرقتين، فرقة فوق الجبل وفرقة دونه، فقال الرسول "اشهدوا.". وأضاف قائلا: "لقد رأيت جبل حراء من بين فلقتي القمر." واعتبر البعض هذه السردية وغيرها مجرد أكذوبة وجادلوا في ذلك.

6. وعن كاتب سمخي قال: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ب "مِنًى، ففُتِحَت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن في منازلنا، فطفق يعلمهم مناسكهم."

7. وجاء في بعض الكتب السمخية أن الأشجار والأحجار كانت تشهد  للرسول (ص) بالنبوة، وتؤمن بالرسالة. وكانت تقول له: "السلام عليك يا رسول الله". وكان يردّ عليها. وعلق كاتب سمخي ايمه "الدّلجي" موضحاً "أن رده عليها السلام كان من باب المكافأة، وليس من باب وجوب رد السلام، وذلك لأنَها ليست مُكلفة."

8. ومن بين السرديات التي تنسب لكاتب سمخي اسمه "جابر":  حين كان وأبيه مع رسول الله في وادٍ ذهب رسول الله كي يقضي حاجته، فتبعه جابر بإناءٍ من الماء، فإذا برسول الله لا يجد شيئاً يستتر به، فوجد شجرتان نحوه، فذهب إلى واحدةٍ منها وأمسك منها غصناً وقال: "انقادي معي بإذن الله"، فتبعته وانقادت معه، ثم ذهب إلى الشجرة الأخرى فأمسك منها غصناً وقال لها كما قال للأولى، فانقادت معه وتَبِعته، حتى إذا اقتربتا من بعضهما وكان النبيّ في المنتصف منهما، أمرهما أن يلتئما، فالتأمتا جنباً إلى جنبٍ، فخرج جابر مخافة أن يشعر رسول الله بقربه، وجلس بعيداً، فإذا برسول الله مقبلاً والشجرتان قد افترقتا، وقامت كُلّ واحدةٍ منهما على ساق، فوقف رسول الله وأشار برأسه يميناً وشمالاً، ثم أقبل على جابر، فقال: "يا جابر، هل رأيت مقامي"؟ قال جابر: "نعم يا رسول الله." فأمره النبيّ أن يذهب إلى الشجرتين ويأخذ من كُلّ واحدةٍ منهما غصناً، فيجعل واحداً عن يمينه والآخر عن شماله، ففعل جابر ذلك وأخبر رسول الله، فقال له رسول الله: "إنِّي مَرَرْتُ بقَبرين يعذبان، فأحببت، بشفَاعتي، أَن يرفَه عنهمَا، ما دام الغصنان رطْبين".

9.  وروى نفس السارد أنّ الرسول (ص)  حين كان يخطب بالناس يوم الجمعة، كان يقوم إلى شجرةٍ أو نخلة، فقالت له امرأةٌ من الأنصار: "ألا نجعل لك منبراً يا رسول الله"؟ فقال رسول الله: "إن شئتم"، فصنعوا له منبراً، فلما جاء يوم الجمعة التالي، صعد رسول الله (ص) على المنبر للخُطبة، وإذ بالنخلة تصيح وتبكي كالصبي، فنزل رسول الله عن المنبر وضمّها إليه، فبدأت تسكُن، وقد كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها.

10. وقال آخر رواية عن جماعة من الأنصار أنّه كان لهم جملٌ يحملون عليه الماء، فاستصعب عليهم ولم يرغب بحمل الماء، وقد جفّ النخل والزرع، فشكوا ذلك إلى رسول الله، فقام هو وأصحابه، ومشى رسول الله نحو الجمل، فخاف الأنصار على رسول الله من الجمل، إذ أصبح ثائراً، فطمأنهم رسول الله بأنّه لا يقدر عليه، فلمّا رأى الجمل رسول الله أقبل عليه وخرّ ساجداً خاضعاً بين يديه.

فسبحان الله العظيم.

يتبع

الخميس، 22 أغسطس 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: أساطير الخلق: 2. الخسوف

من السرديات العجيبة التي تناقلتها الكتب  السمخية  المرتبطة ب خسوف القمر في بعض الثقافات نذكر:

* في بلاد ما بين النهرين القديمة اعتبرت خسوف القمر هجوما مباشرا على الملك وعليه يتم تنصيب ملك مستعار يشكل نفسه كعاهل، بينما الملك الحقيقي يختبئ وبمجرد أن يمر الكسوف تتم إعادته.

* بالنسبة للكثير من الناس في الهند فإن خسوف القمر شيء سيئ وعليه يتم تغطية الطعام والماء وتؤدى طقوس التطهير ويجب على النساء الحوامل على وجه الخصوص ألا يأكلن أو يقمن بأعمال منزلية من أجل حماية أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

* واتخذه العرب إلاها فعبدوه. جاء في القرآن الكريم وهو يتحدث عن النبي إبراهيم: "(فلمّا رأى القمر بازغًا قال هذا ربّي فلمّا أفل قال لئن لم يهدني ربّي لأكوننّ من القوم الضّالّين). ويقول كاتب سمخي اسمه ابن قتيبة في  كتابه "الأنواء في مواسم العرب" أنّ القمر يمثّل الأب في الديانة السماويّة. وله عدة أسماء، والاسم الأكثر تداولا للقمر بين الساميّين هو "ورخ" أو "سن" أو"سين" أو "شهر". و"شهر" خاصـة كان الاسم المستخدم للقمر في كتابات العرب قبل الاسلام.

في الثقافة العربية:

1. وقد كان عرب الجاهلية الأولى يعتقدون أن القمر في ضائقة أو أسر، فكانوا يضربون بالمعادن محدثين ضجيجـًا وجلبة، ويقولون : يا رب خلـّصه.

2. في علاقة العرب بالقمر فقد تفـاءلوا برؤية هلال أوّل الشهر وتشاءموا أشدّ التشاؤم من اختفاء القمر أو ما يُعرف بالخسوف.

3. إن محاولة رد الحياة إلى العدم هي المحاولة المستمرة التي تقوم بها القوى الشريرة المتمثلة في الحوتة التي تحاول التهام القمر عند كسوفه ،  .

4. واعتقد العراقيون بمهاجمة القمر من قبل أعدائـه من العفـاريت السبعة المقدسة وقت الخسوف واعتبروا فترة اختفـائـه في نهاية الشهر فترة شؤم وخطر، التزموا فيها إقامة الصلوات وتقديم القرابين من أجل ظهور القمر مرّة ثانية.

5. وما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: كنا نؤمر عند الخسوف بالعتاقة - أي العتق-.

6. أغلب كتاب الثفافة السّمخية يرون في  كسوف الشمس والقمر حكمة من حكمة الله الهدف منها هو تخويف العباد.

7. قال علامة من علماء الزمن السمخي : " كان الناس في الماضي إذا كسف القمر تحصُل منهم رهبةٌ عظيمةٌ، ويحصل منهم خوف، ويَحضُرون بأعدادٍ كبيرة إلى المساجد، وتحصل صلاة وبكاء وخوف، وقد رأيت هذا، أما الآن فلا ترى شيئًا من هذا."

8. وللكسوف صلاة، وهي سنة مؤكدة: هي ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجودان. تكون القراءة جهرية. قالت عائشة: "جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته".

9. من المعتقدات  الشائعة:

*  إذا احمر لون القمر عند خسوفه كان نذيرًا بأن حربـًا ستنشب.

* ويزعم البعض أن عمر ـ رضي الله عنه ـ خنق القمر ويخرجون صائحين ليفكوه.

ماذا يقول العلم؟

 يحدث الخسوف عندما يقع القمر والأرض والشمس في مستوى واحد، وعندما يمر القمر عبر الجزء الاكثر إظلاماً من ظل الأرض، وتعرف تلك الظاهرة الفلكية باسم الخسوف الكلي للقمر ويتزامن مع حدث منفصل يطلق عليه «القمر العملاق»، إذ يظهر أكبر من المعتاد نتيجة وجوده في أقرب نقطة له من الأرض.

يتبع

الخميس، 15 أغسطس 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي: تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية". 15. العجائبية في الكتابة السمخية: أساطير الخلق: 2. الكسوف


1. رأينا في الحلقة السابقة الكاتب السمخي عندما يرتدي جلد عالم جيولوجيا، ونلتقي معه اليوم في لباس عالم فلكي وهو يحدثنا عن الكسوف والخسوف. فما هي السرديات التي وصلتنا عن الموضوع.

2. وبحسب كتاب "المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام"، فقد كان بعض العرب الجاهليين يرى أن كسوف الشمس آية دالة على موت رجل عظيم .أو ولادة مولود صاحب حظ كبي.

3. ونسجوا حولها الأساطير وذلك لاعتقادهم أن كسوف الشمس يحدث لأن هناك حيوانا مولعا باختطاف الشمس والتقاهما وهذا الحيوان "الدابة" خلقت وشغلت بالشمس، فإذا نظرتها وهى مشرقة من الشرق دارت وحجبتها تريد أن تلتقمها بفمها، فلا تحلقها فتخبط رأسها بالأرض حتى تدوخ فيدركها النوم فتنام لحين موعد شروق الشمس فتفيق "الدابة" من نومها فتجد الشمس قد ظهرت من المشرق فتنحرف إليها تريد اختطافها إلى أن تغرب.

4. كسفت الشمس في عهد الرسول (ص) وصادف كسوفها موت ابنه إبراهيم واعتقد الناس أنها كسفت حزنا على موت ابن النبي، لكن الرسول (ص) خاطبهم قائلا: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته..."

5. عن عائشة قالت: " إن الرسول (ص) أمرنا أن نفزع في حالة الخسوف إلى الصلاة وقال: " فصلوا حتى يفرج الله عنكم."

6. وكان المسلمون ـ عند حدوث الكسوف ـ يخافون أن يكون منذرا بنزول بلاء ، فيلجأون إلى الله بالدعاء أن يصرف عنهم ما يحذرون.

7. وكسوف الشمس وخسوف القمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده كان النبي صلى الله عليه وسلم من شدة خشيته لله قد خرج فزعا يظنّ الساعة قد قامت لما كسفت الشمس في عهده. وقال كاتب سمخي " فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يجر رداءه.." وأضاف آخر: "مستعجلا".

ومن حديث أسماء : "كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ففزع فأخطأ بدرع حتى أدرك بردائه  يعني أنه أراد لبس ردائه فلبس الدرع من شغل خاطره بذلك" .

وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقومون لصلاة الكسوف والخسوف.

8. هناك أساطير تفسر الكسوف بالقوى الشريرة التي نحاول أن تحول الحياة إلى العدم فالكسوف هو محاولة من التنين لابتلاع الشمس وقت كسوفها.

9. قال خص كاتب سمخي اسمه البخاري في صحيحه باب سماه: "بَاب الصَّلاةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ. و"بَاب التَّعَوُّذِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ فِي الْكُسُوفِ. وبَاب الْجَهْرِ بِالْقِرَاءةِ فِي الْكُسُوفِ.

* ماذا يقول العلم؟

الكسوف Solar Eclipse فهو احتجاب الشمس أو جزء منها حينما يقع القمر بينها وبين الأرض وقد يكون جزئيـًا أو حلقيـًا أو كليـًا.


الخميس، 8 أغسطس 2024

تأملات وخواطر عن الكتابة أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية أساطير الخلق: 1. الزلزال


عندما يتحول الكاتب السمخي إلى عالم جيولوجي لا تصبح الكتابة السمخية متعة فحسب، بل أكبر وأجمل...  إنها تشي بخيال فعال وفاعل في العقول العاشقة والمتأثرة بالأفكار الماورائية التي تسافر بالقارئ إلى عوالم غريبة تنسيه قسوة الجهل، وصعوبة الإجابة على الأسئلة الحارقة التي طرحت على المفكر السمخي في زمن الكتابة السمخية.

ورت لفظة الزلزال في العديد من المؤلفات والمجاميع السمخية في مناسبات مختلفة لتفسير ظواهر ووقائع معينة واخترنا مجموعة من السرديات منها:

1. الأسطورة الأكثر شهرة في تفسير الزلازل تنسب إلى شرق إفريقيا، وتفترض أن الكرة الأرضية تقف على قرن ثور، وحين يتعب الثور من عبء حملها، ينقلها إلى القرن الثاني، وفي هذه النقلة تحدث الزلازل. 

2. جاء في كلام كاتب سمخي اسمه ابن عمر مقحما اسم الرسول (ص) في حديثة لغاية في نفس يعقوب ولكنها لا تخفى على ذو فطنة، قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم: "اللهم بارك لنا في شامنا، وفي يمننا". قال: قالوا: وفي نجدنا؟ قال: قال: "اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا". قال: قالوا: وفي نجدنا؟ قال: قال: "هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان". رواه البخاري، وقد وقع الخلاف في تفسير "قرن الشيطان"، فثمة من حمله على ظاهره، وثمة من حمله على معنى قوة الشيطان وجنده وغير ذلك.

3. أما المسمى ابن تيمية فيشك في الأسطورة القديمة الشائعة التي تقول أن الأرض تقف فوق قرني ثور من عجائب خلقه الله "وأما قول بعض الناس إن الثور يحرك رأسه فيحرك الأرض فهذا جهل وإن نقل عن بعض الناس، وبطلانه ظاهر، فإنه لو كان كذلك لكانت الأرض كلها تزلزل، وليس الأمر كذلك. والله أعلم".

4. أما تلميذه ابن القيم فيرى رأيا آخر مفاده: "لما كانت الرياح تجول فيها (الأرض) وتدخل في تجاويفها، وتحدث فيها الأبخرة، وتخفق الرياح، ويتعذر عليها المنفذ.. أذِن الله سبحانه لها في الأحيان بالتنفس فتحدث فيها الزلازل العظام، فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن معاصيه والتضرع إليه والندم.

5. وجاء في سردية ابن أبي الدنيا: «إن الأرض تزلزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع يده عليها، ثم قال: اسكني، فإنه لم يأن لك بعد، ثم التفت إلى أصحابه، فقال: إن ربكم ليستعتبكم فأعتبوه.."

6. وسئل شيخ الإسلام عن الزلزال فأجاب:

الأولى:  الزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات والحوادث لها أسباب وحكم فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمه ذلك.

الثاني:  أما أسبابه فمن أسبابه انضغاط البخار في جوف الأرض كما ينضغط الريح والماء في المكان الضيق فإذا انضغط طلب مخرجا فيشق ويزلزل ما قرب منه من الأرض .

الثالث: قد تكون غضبا وانتقاما من الكافرين.

الرابع: قد تكون عذابا في الدنيا للمسلمين ورحمة لهم في الآخرة وابتلاء لأهل القتل بالهدم.

الخامس: قد تكون تذكير أو إشارة ليوم القيامة يوم الزلزلة الكبرى..

ماذا يقول العلم حاليا عن الزلزال؟

الزلزال ناجم عن احتكاك الصفائح التكتونية بعضها ببعض...

يتبع

الخميس، 1 أغسطس 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي. تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي 4. العُزى

 


1. احدى اهم اصنام العرب قبل الاسلام. جاء في القرآن الكريم: "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان . 

2. والعزى : فعلى من العز : اسم صنم حجر أبيض عليه بناء وقال الفخر : كان على صورة نبات ولعله يعني : أن الصخرة فيها صورة شجر ، وكان ببطن نخلة فوق ذات عرق وكان جمهور العرب يعبدونها وخاصة قريشا وقد قال أبو سفيان يوم أحد يخاطب المسلمين لنا العزى ولا عزى لكم .

3. اختلف الكتاب السمخيون في شكلها:

 قال بعضهم : كانت شجرات يعبدونها.

وقال آخر : كانت العُزَّى حَجَرا أبيض.

وقال ثالث : كان بيتا بالطائف تعبده ثقيف ، وهو قول ابن زيد.

وقال رابع: بل كانت ببطن نَخْلة ".

4. من السرديات العجيبة التي تناقلها الكتاب السمخيون والتي تدخل ضمن الأحداث الخارقة لقوانين الطبيعة والمجتمع والتاريخ والهادفة إلى بلبلة العقول لصالح جهات معينة ....

5. ففي قصة عجيبة جدا أمر الرسول عام ثمانية للهجرة، عقب فتح مكة بقليل، سرية على رأسها "خالد بن الوليد"  بالتوجه لهدم أحد أنصاب ومعابد العرب الوثنية الكبرى، وهي العزي التي ذكرها القرآن الكريم، التي كان لها أهمية كبري في العبادة لدي العرب قبل الإسلام، كان موقعها في نخلة شرقي مكة، وكان لها سادن أي خادم يقوم على خدمة الصنم وعابديه، وصلت سرية  "خالد" المؤلفة من ثلاثين جنديا ووجدت بيتا صغيرا للعبادة (معبد) وعليه ثلاث نخلات، فهدموا البيت وقطعوا النخيل ورجعوا، فلما علم النبي بالأمر قال لخالد أنه لم يفعل شيئا، أي لم ينهي المهمة بعد، فعاد خالد مندهشا من ذلك، ليجد حجاب أو سدنة العزي يصلون لها ويدعونها، وبمجرد أن اقترب  "خالد" من الموقع حتى خرجت إليه امرأة سوداء ثائرة الشعر تصيح وتولول ، فراح الكاهن يحرضها ويستحثها ، فتقدم إليها القائد وضربها بسيفه ضربة قتلتها، وعاد "خالد" إلي النبي مرة أخري بالخبر، وهنا قال النبي له شيئا شديد الغرابة والإثارة، فأعلمه أن تلك هي "العزي" نفسها، وقال لها نصا كما نقل إلينا ابن جر العسقلاني ( تلك العُزّى، ولا عُزّى بعدها للعرب، أما إنها لن تُعبد بعد اليوم)، فما معني أن تلك المرأة هي العزي بنفسها، هل هي مجرد امرأة مدعية كان السدنة يستعملونها لاستغفال المتعبدين الجهلاء، وهو أمر عُرف عن كهان الوثنية في كل مكان، واقناعهم أن هذه هي ربتهم التي يعبدونها، أم أن الحقيقة أكثر ادهاشا من ذلك التفسير البسيط، وربما كانت تلك المرأة السمراء شيطانا أو جنية متلبسة بالصورة البشرية، وكانت تسكن البيت وتتلقي القرابين والعبادة من السدنة والمتعبدين ؟!

6. نفس السردية تقريبا حصلت مع صنم مناة وسواع.

في القادم

في تفسير الظواهر الطبيعية

الخميس، 25 يوليو 2024

الثقافة السّمخية والكائن السمخي: تأملات وخواطر عن الكتابة. أولا: "الكتابة السمخية" 15. العجائبية في الكتابة السمخية: كائنات الظلام السرمدي 3. العنقاء


العنقاء
هي الطويلة العنق. جاء على قلم كاتب سمخي ما يلي: "العنقاء، طائر ضخم، ليس بالعقاب..". وقال آخر: "العنقاء، كما يزعمون طائر، يظهر عند مغرب الشمس." وقال ثالث: "العنقاء المُغرب، طائر لم يره أحد." وقال رابع: "العنقاء: طائر لم يبقَ في أيدي الناس من صنفها غير اسمها."وقال خامس: "سُمِّيت عنقاء، لأنه كان في عنقها بياض كالطوق، ويُقال لطول عُنقها".

وجاء في التراث السردي العربي أن حنظلة بن صفوان نبي أصحاب "الرس" الوارد ذكره في القرآن الكريم، وأن العنقاء كانت في زمانه، وكانت من أعظم الطيور، وسموها كذلك لطول عنقها، وكانت تعيش أعلى جبل، وتأكل الطير، وذات مرة جاعت فلم تجد ما تأكله فانقضت على صبي، وغربت به، لذا سموها عنقاء مغرب، ثم لما جاعت مرة أخرى أخذت جارية.

 وفي كتاب: "معجم الأمثال":  "حلَّقت به عنقاء مغرب" (مثل): يُضرب لما يُئس منه، والعنقاء طائر عظيم، معروف الاسم، مجهول الجسم، وأغرب: أي صار غريبـاً، وجاء وصف هذا الطائر بالمُغرب، لبُعده عن الناس. وقال آخر: عَنْقَاءُ مُغْرِبٌ، وُصِفَ بذلك، لأنهُ يقالُ كان طَيراً تَنَاوَلَ جَارِيَةً، فأغْرَب بها.

ويذكره الجاحظ، في كتابه "الحيوان"، مُشيراً إلى أنَّ "العرب إذا قالت بهلاك شيء، وبطلانه، قالت: حلقت به في الجو عنقاء مغرب"

  وتحدَّثت الكثير من مؤلَّفات التراث العربي عن العنقاء، وذكرت أوصافها، وعددت خصائصها، ففي كتابه "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات"، يقول كاتب سمخي: "إنه أعظم الطيور جُثة، وأكبرها خِلقة، تخطف الفيل، كما تخطَّت الحدأة الفأر". بينما ذكرها كاتب سمخي اسمه الثعلبي أو الثعالبي، في كتابه "العرائس"، قائلاً: "إنَّ العنقاء كانت في كِبر الجَمَل عِظَمــاً، ووجهها وجه إنسان، ويداها يد إنسان، وثدياها ثدي امرأة، وأصابعها كذلك. إنها كانت تسكن جبلاً مُصعداً إلى السماء ميلاً، تبيت فيه، وهي كأعظم ما يكون الطير، وفيها من كُل لون". انتهى كلام الكاتب السمخي.    

ووصفها كاتب سمخي اسمه الدميري في كتابه "حياة الحيوان الكبرى" قائلا: "إنَّ العنقاء قد انقطع نسلها، فلا توجد اليوم في الدنيا. إنَّ الله خلقها في زمن موسى، وكان لها أربعة أجنحة من كُلِّ جانب، ووجه كوجه الإنسان، وأعطاها من كلِّ شيء قسطاً.. إنَّ لها بطناً كبطن الثور...".

وفيما يلي بعض  السرديات التي نسجت عول طائر العنقاء:

 * السردية الأولى: تتعلق بالموطن. "موطنه الأصلي شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في أقصى جنوبها، في اليمن، وإنه يمتاز بالجمال والقوُّة، وإنه يعمر 500 سنة. وفي مصادر أخرى يعمر ألفاً وسبعمائة سنة، وعند طيرانه يُسمع لأجنحته دويّ كدوّي الرعد القاصف، وإنه بعد انقضاء سنوات عُمره، وعندما يوشك على الموت، يترك موطنه، ويسعى صوب فينيقيا، وهي إحدى مناطق الشام، ليختار نخلة شاهقة، ويبني له عشـاً على قمَّتها، ويموت حرقــاً، بعد أن يُضرم في عشه النار، ومن رماده، يخرج مخلوق جديد، في هيئة الدودة الضخمة، ناصعة البياض، لونها كلون اللبَن، تتحوَّل بعد فترة إلى شرنقة، ويخرج من هذه الشرنقة طائر عنقاء جديد، يطير عائداً إلى موطنه الأصلي، في بلاد الشرق السعيد".

 * السردية الثانية: تبين أسلوب هذا الطائر في الصيد: " يقع على فريسته مُنقضـاً، حيث ينقضُّ على الطير أثناء طيرانه فيأكله، كما ينقضُّ على الفرائس التي تدبُّ في الأرض."

* السردية الثالثة: "تقلا عن  كاتب سمخي اسمه ابن الكلبي عن العنقاء: "أنَّ أهل الرسِّ (اسم قبيلة عربية) كان من بينهم رجلٌ حكيمٌ، بلغ احترام قومه له مبلغــاً عظيمـاً، إلى حد أنهم جعلوه مبعوثــاً ونبيــاً، يأخذون عنه، ويتَّبعون تعاليمه، يُدعى حنظلة بن صفوان، وكان بأرضهم جبل، يُقال له (دمخ)، مُصعد في السماء، وكان يأتيه طائر عظيم، لها عُنق طويلة، وهي من أحسن الطيور، فيها من كل لون، وكانت تقع مُنتصبة، فانقضت على جارية ترعرعت وضمَّتها إلى جناحين لها صغيرين، سوى جناحيها الكبيرين، ثمَّ طارت بها، فأسرع نفر من القوم، إلى حنظلة، وشكوا له مما حدث، فقال (داعيــاً): اللهم خُذها، واقطع نسلها، وسلِّط عليها آفة، فأصابتها صاعقة، واحترقت.

  * السردية الرابعة: حول العنقاء في الحلم. وحول العنقاء في الرؤية والأحلام، يقول الدميري، في كتابه "حياة الحيوان الكبرى": "العنقاء في المنام، رجل رفيع مبتدع، لا يصحب أحداً، ومن رأى العنقاء كلَّمته، نال رِزقــاً من قِبل الخليفة، وربما يصير وزيراً، ومن ركب العنقاء، غلب شخصــاً لا يكون له نظير، ومن صادها، فإنه يتزوَّج بامرأة جميلة، ورُبَّما تُعبِّر العنقاء بولد ذكر شـُجاع، لمن أخذها وله امرأة حامل..

ختاما نشير ‘لى كتاب مهم في الموضوع لكاتب سمخي اسمه  محمد بن إسحاق بن أبي العنبس (275هـ – 888م)، قاضي الكوفة، وهو شاعر من أهل الفكاهة، أديبــاً عارفــاً بالنجوم، قد وضع كتابــاً بعنوان "عنقاء مغرب"، أسهب فيه بالحديث عن حكايات العرب عن هذا الطائر الخرافي المثير للجدل.

في الحلقة القادمة: العزّ

للراغبين في المزيد نقترح عليهم حكاية العنقاء مع سيدنا سليمان:

يقال بأن طائر العنقاء من الحقائق والتي لها حكاية مع سيدنا سليمان عليه السلام. ففي زمن بعيد قام طائر العنقاء بتحدي سيدنا سليمان عليه السلام فيما إذا كان الإنسان هو صانع قدره وليس الله تعالى ذلك ما قاله طائر العنقاء. فقال سيدنا سليمان عليه السلام له إن الله عز وجل هو من يصنع قدر الإنسان وعليه أن يختار ما بين الحق أو الباطل. ولكن العنقاء لم يزل مصرًا على رأيه. فقال سيدنا سليمان للعنقاء إن هناك أحدًا من أهل البلاد المجاورة سيولد له أميرًا. وأخبر الطائر باسم المولود الأمير وأن هذا الأمير الذي سيولد سوف يتزوج فتاة. وقال أيضًا اسمها وسوف يكون الزواج عند سن العشرين وسوف ينجب طفلًا جميلًا. لكن العنقاء ذهبت إلى هذه الفتاة وقامت بخطفها وأتت بها إلى العش الذي كان في وسط البحر.

وبعد أن مرت السنوات كبر الأمير وكان له أبا ملكا فقال لأبيه. يا أبي لقد سافرت كل مكان ولم يبقى بلدا إلا وذهبت إليه ولم يبقى سوى البحر فإني أريد الذهاب. فقال له أبيه أذهب فقام بصنع سفينة وبعد مدة من الإبحار شاهد الأمير عشًا كبيرًا على جزيرة داخل البحر. فأتجه إلى هناك ورأى فيها فتاة بالغة الجمال فوقع في حبها وأراد الزواج منها. ولكن كان يجب أن يذهب لأن طائر العنقاء كان يأتي ليحضر للفتاة الطعام ويذهب في الصباح. وعندما حان موعد اللقاء بين طائر العنقاء وسيدنا سليمان عليه السلام أخبر الطائر الفتاة بأنها سوف تذهب إلى سيدنا سليمان عليه السلام وفي اليوم التالي خرج طائر العنقاء كالعادة. ثم حضر الأمير ليرى الفتاة التي تزوجها بالفعل. وقالت للأمير بأن العنقاء ستأخذها إلى سيدنا سليمان عليه السلام. فقال لها الأمير عندما يأتي طائر العنقاء قولي له أنك غير قادرة. ومن ثم سأتيكي بسفينتي وسوف أخذك معي. ثم جاء الطائر في الميعاد لكي يأخذ الفتاة فقالت لا أستطيع الركوب فوق ظهرك. ثم أشارت الفتاة للطائر على تمثال الحصان المتواجد على السفينة لإحضاره لكي تدخل الفتاة فيه وتحمله العنقاء. فقام الطائر بإحضار التمثال ودخلت الفتاة داخله وكان الأمير هناك في الداخل. وذهب طائر العنقاء إلى سيدنا سليمان عليه السلام فسأل هل أحضرت الفتاة. فقال له، نعم وهي داخل التمثال فخرجت الفتاة ومعها الأمير. وقال سيدنا سليمان للعنقاء ألم أقل لك من قبل بأن الإنسان صانع قدره وخسر الطائر التحدي وذهب العنقاء إلى الجبال ولم يراه أحد بعد ذلك.

 

السبت، 20 يوليو 2024

بناء مسجد أهل القلعة بتاكونت ببلدة ابزو


وثيقة تعيدنا للحديث عن قبيلة أهل القلعة. ويتعلق الأمر بالعمل الذي قمنا به من أجل بناء مسجد جديد بدوار تكونت الذي تحدثنا عنه في تدوينة سابقة.

تاريخ الوثيقة يعود إلى يوم 14/04/2000. كنت في زيارة للقبيلة لجمع مادة علمية تتعلق بالعادات والتقاليد في بلدة ابزو وهو الكتاب الذي سينشره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة بعد 7 سنوات أي سنة 2007 بنفس العنوان. فصادفت جماعة من الشيوخ جالسين أمام مسجد الدوار المهدم والمًدعم سقفه بأغطية من البلاستيك لحماية المصلين من الأمطار والشمس. وبعد حديث طويل قررت أن ألبي طلبهم والمتمثل بالسماح للقبيلة باستغلال الأراضي المحبسة على المسجد المُهدم. شرحت لهم الخطوات التي يجب القيام بها لتحقيق الهدف، وضرورة الالتزام بالحضور للدفاع عن مطلبهم.. وافقوا وباشرنا الإجراءات...

وبعد اجتماعات ماراثونية مع المسؤولين في الجماعة والداخلية وأراضي الحبوس تمّت الاستجابة لمطالبنا وتم بناء مسجد كبير وجميل، وأتيحت لي الفرص لأشارك في بعض الندوات التي ينظمها المجلس العلمي لمدينة أزيلال في مساجد البلدة ومنها المسجد الجديد...

صحيح.. ما ضاع حق وراءه طالب.

"وقل اعملوا وسيرى الله عملكم والمؤمنين" صدق الله العظيم.

............................................................................................................................

ملاحظات

* الوثيقة مكتوبة بخط يدي

* جميع من وقعوا وافتهم المنية رحمهم الله وغفر لهم.

* بعض الموقعين لا يحملون بطاقة وطنية

* شخص واحد تبرأ وسحب توقيعه في أول لقاء استدعتنا فيه الداخلية، واتهمني بأني المسؤول، لكن بقية الحضور تحملوا مسؤوليتهم ودعموني..

الوثيقة








المسجد بعد إعادة البناء






في المكتبات: الجزء الأول من كتابي "مقالات ومقاربات في النقد والشعر والسرد.

في المكتبات: الجزء الأول من كتابي "مقالات ومقاربات في النقد والشعر والسرد.
كتاب يتضمن مجموعة من المقالات والدراسات التي لها علاقة بتاريخ الحركة النقدية في المغرب عبر الأزمنة والأمكنة، كما يتضمن مجموعة من الدراسات في مختلف المجالات الإبداعية كالشعر والسرد والنقد، ويتضمن أيضا مقدمات لكتب أصدرها أصدقاء، وشهادات في حقهم بمناسبات مختلفة. ومما جاء في الجزء الأول والثاني من الكتاب: "عندما نرى إلى الكتابات التي تناولت الحركة النقدية بالمغرب سنلاحظ أن أغلب هذه الدراسات ـ على نذرتها ـ لا تكاد تتفق على تصور واحد أو على الأقل متقارب لتطور هذه الحركة في الزمان والمكان، ولكنها تكاد تتفق على أن هذه الحركة النقدية قطعت كل صلة لها بالتراث النقدي العربي والأندلسي ورسمت لها أفقا ومسارا مستقلا وجديدا.. من خلال الاستعراض لأهم مراحل الحركة النقدية بالمغرب اعتمادا على كتابات إدريس الناقوري، الميلودي العثماني، محمد العياشي، محمد بنيس يمن الخروج بمجموعة من الخلاصات: * أغلب هذه الكتابات نظرت إلى الكتابة النقدية التي اشتغلت على الشعر والقصة والرواية وأغفلت جانب المسرح والسينما. * غياب المصطلح المشنرك مما يسمح بالكثير من التأويلات والخلط. * غياب نظرة موحدة في عملية التاريخ وتحديد للمراحل التي مر منها النقد المغربي بدقة مما يؤثر سلبا على تطور الحركة النقدية المغربية. * اتفاق تام على أن النقد المغربي قطع صلته بالنقد العربي القديم. * ربط تطور الحركة النقدية المغربية بشقيقتها بالمشرق. * خلاصة القول إن مجمل الكتابات التي أرخت للحركة النقدية المغربية جاءت متواضعة ومدرسية، وهذا ما يدعوا إلى إعادة النظر في هذه الكتابات والبحث عن أرضية مشتركة صلبة تكون مرجعا للمهتمين بالنقد المغربي....

كتابي: "عادات وتقاليد بلدة ابزو" الرابط: https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B7%D

كتابي: "عادات وتقاليد بلدة ابزو" الرابط: https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B7%D
بحث اجتماعي - أنثروبولوجي: تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها: 1. تهتم بمنطقة لم تلق من العناية ما يكفي للتعريف بها وبما يزخر به تراثها من فنون وآداب وممارسات ثقافية واجتماعية، منظقة تكاد تكون من ضمن أكثر المناطق المنسية والمهمشة من لدن الدارسين والباحثين بالمغرب. 2. استعملت لغة وصقية بسيطة وسلسة استطاعت أن تنفذ إلى دقائق المواضيع وتفاصيلها، واستطاعت أن تجلو القيم والممبزات الخاصة التي يتميز بها مظهر من مظاهر الطقوس التعبدية والعقدية والاحتفالات والمواسم المعروفة لدى أهل المنطقة. 3. حاولت أن تحيط بكل التقاليد والطقوس المعروفة بالمنطقة، ومعالجتها عبر تصنيفها وتحديد جذورها وأفضيتها ووضعيتها الراهنة، وعبر الوقوف عند بعض عناصرها المميزة والخاصة. قسم الباحث كتابه إلى فصلين: الأول: الفضاءات المقدسة والطقوس المرافقة لها. الفصل الثاني: عادات وتقاليد. وقدم للكتاب بمقدمة يعرف فيها بمدينة ابزو ، وذيل البحث بكلاحق تشمل الخرائط والجداول والصور .s coutumes et les traditions de ses habitants.Ce présent ouvrage est une sorte de vpyage dans les lieux de la ville de Bzou; mais aussi dans ses environs. Il décrit le

عادات وتقاليد أهل ابزو في حلة جديدة

في المكتبات حاليا: كتابي: "تاريخ واد العبيد" : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/pr

في المكتبات حاليا: كتابي: "تاريخ واد العبيد" : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/pr
الكتاب هو عبارة عن دراسة معمقة ومفصلة لمجال نهر "واد العبيد". والاسم الأصلي لشرف الحساني يكتب عن كتابي: تاريخ واد العبيد" في جريدة: Le360 المصطفى فرحات يرصد في كتابه الجديد تاريخ واد العبيد في إطار الدراسات التاريخية المونوغرافية التي بات يحبل بها المغرب في السنوات القليلة الماضية، أصدر الباحث المصطفى فرحات كتاباً بعنوان « تاريخ واد العبيد » وهو عبارة عن دراسة تاريخية ترمم ذاكرة واد العبيد باعتباره من الوديان الهامة التي لعبت دوراً في تاريخ المنطقة. وبحسب الباحث، فإنّ « وادي العبيد يجري على طول 350 كلم من منبعه الأصلي حتى يلتقي بنهر أم الربيع بزاوية ترمسات قرب أولاد زيدوح واسمه الأصلي هو « أسيف نايت سخمان » نسبة لقبيلة أيت إسخمان بأزيلال والقريبة من منابعه. و« إيسخمان » كلمة أمازيغية يقابلها بالعربية « العبيد » ». وتأتي قيمة هذا الكتاب في كونه يُسلطّ الضوء على تاريخ وادٍ لعب دوراً طليعياً بالنسبة لسكان المنطقة. سيما وأنّ البحث التاريخي لا يولي اهتماماً كبيراً لهذا النوع من الموضوعات التي تبق ذات قيمة بالنسبة للمؤرّخ، لأنّها تُتيح له إمكانية التعرّف على تحوّلات واد العبيد ومدى تأثيره من ناحية المحاصيل الزراعية ونسبة الماء الموجودة في الواد. وإلى حدّ الآن لا توجد كثيراً مثل هذه المؤلّفات البحثية التي تُعنى بالتاريخ الطبيعي للمغرب وترصد مختلف المراحل التي مرّ منها الواد داخل الفضاء. إنّ الكتابة عن هذه الفضاءات الصامتة والمنسيّة تُساهم بشكل كبير في بناء صورة بانورامية عن تاريخ هذه المنطقة وتساهم بوعي كبير في كتابة تاريخ جهوي يؤثر بطريقة تلقائية في التاريخ الوطني ككلّ.لنهر قبل تعريبه هو "أسيف نايت سخمان" نسبة لقبيلة أيت سخمان التي يمر منها. ويتضم الكتاب مجموعة من الفصول التي تناولت بالدراسة والتحليل المجال في أبعتده الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية. قال عنه.

في المكتبات حاليا: كتابي: اليهود في ابزو : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/produc

في المكتبات حاليا: كتابي: اليهود في ابزو : https://librairiealfia.com/index.php?route=product/produc
جاء في غلاف الكتاب" في سياق البحث عن حل للقضية التي تشعبت واتخذت بعدا سياسيا دوليا وجه اليهود رسالة إلى التجار اليهود في موانئ موجدور ومازاغان والدار البيضاء وإلى حاخامات فاس، والحاخام أفنير من فرنسا، والحاخام رفائيل بن تسور... وهذا مذكور في النداء الثاني لهؤلاء اليهود للسلطان. نقتبس من هذه الرسالة: إذا حدث أي شيء لحكامنا فإن جميع الجيران سوف يضايقوننا نحن، ونسأل أن تنظر إلينا برأفة ونسعى إلى تحقيق العدالة من الله، فمعظم اليهود الذين يعيشون في الجبال مع عائلاتهم يخشون أن يسرقوا، وإن حدث سوء فالمسؤولية على عاتق أولئك الذين شهدوا زورا ضد الوالي..." يتضمن الكتاب مقدمة و5 فصول وخاتمة. الفصل الأول: المقاربة الجغرافية والطبيعية والخلفية التاريخية والاجتماعية والثقافية. الفصل الثاني: الطائفة اليهودية في الأقاليم والقبائل المجاورة لابزو. ويتكون من 4 محاور: المحور الأول: معنى كلمة يهود ويهودية وهجرة اليهود إلى المغرب. المحور الثاني: اليهود في الأقاليم المجاورة لابزو. المحور الثالث: التواجد اليهود في ابزو وأماكن استقرارهم وعوامل الاستقرار. المحور الرابع: جانب من حياة اليهود الدينية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. الفصل الخامس. العلاقة بين اليهود وجيرانهم المسلمين...

كتابي: الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي في المغرب ورمز الهوية الوطنية. طبعة 2018

كتابي: الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي في المغرب ورمز الهوية الوطنية. طبعة 2018
تقديم. تعتبر بلدة ابزو من المناطق القليلة في المغرب التي تتمتع بالتنوع الثقافي والاجتماعي، تلاقت وتلاحقت وتقاطعت على جغرافيتها الثقافة الأمازيغية واليهودية والعربية وتعايشت هذه الثقافات عبر الأزمنة، وتفاعلت فيما بينها، بل وانصهرت في بعضها البعض كما هو الشأن بالنسبة للثقافة الأمازيغية العربية الشيء الذي أضفى هذه الثقافة خصوصيتها المحلية المميزة التي تعتبر إضافة نوعية للثقافة الوطنية وإثراء لها. خير مثال نسوقه في هذا الإطار هو الجلابة البزبوية. إذا كانت الجغرافية قد حفظت لهذه البلدة خصوصيتها المحلية، فإنها أيضا كانت ضحية لها، فنظرا لوجودها في الهامش فإنها لم تحض بالاهتمام الذي تستحقه من قبل الباحثين مما ساهم في ضياع وطمس موروثها الثقافي والحضاري. فالمعلومات القليلة التي وصلتنا عنها تشير إلى أنها لعبت أدوارا لا يستهان بها في تاريخ المغرب سياسيا واقتصاديا وعلى الخصوص الجانب الديني إلى درجة سميت معها ببلدة الصلحاء. هذه المعلومات، أو بالأحرى الإشارات المقتضبة عن بلدة ابزو في بعض الكتابات التاريخية والدينية والأدبية جاءت موجزة ومقتضبة ولا تسمح للباحث بتكوين نظرة شاملة حول البلدة، ولا تشبع تطلعاته وفضوله. فهذه التدوينات جاءت في مجملها عبارة عن ارتسامات تعبر عن الإعجاب بجمال طبيعة البلدة وكرم أهلها وبعض النتف عن تاريخها.. هذا البحث الذي أقدمه بين يدي القارئ يأتي استكمالا لمشروع بحثي أخذته على عاتقي يتمحور حول البلدة بهدف التعريف بها وبما تزخر به من مقومات طبيعية وبشرية وثقافية بإمكانها أن ترقى بالبلدة ـ إذا تم توظيفها بشكل ملائم ـ لتستعيد مكانتها الثقافية والحضارية التي حظيت بها في الأزمنة الماضية. وفي هذا الإطار أنجزت دراستين حول البلدة، الأولى بعنوان: "ابزو: محاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة." والثانية بعنوان: "عادات وطقوس أهل ابزو" وارتأيت أن تكون المنهجية التي قاربت بها موضوع الجلابة أو الجلباب البزيوي أن تكون متنوعة حتى تكون المقاربة شبه عامة تصف وتحلل وتفسر وتعلل كل الجوانب المرتبط بالموضوع. فوظفت المنهج التاريخي والاجتماعي والنفسي والسيميوطيقي... هذا التنوع في الأدوات المنهجية ليس اعتباطيا ولا اختياريا، بل أملته طبيعة البحث نفسه نظرا لتشعباته. أما فيما يخص الفرضية التي انطلق منها البحث فمفادها أن الجلابة البزيوية ما كانت لتحظى بالشهرة في الأوساط الاجتماعية باختلاف طبقاتها وانتماءاتها سواء في البلدة أو في عموم المغرب وحتى خارجه، واختيارها لباسا رسميا للمملكة، والرغبة المحمومة لدى العامة والخاصة، الفقراء والأغنياء لامتلاكها لولا تضافر جملة من العوامل البارزة، تاريخية وثقافية وحضارية واجتماعية وبشرية... وعوامل أخرى خفية، نفسية وروحية... وهذا البحث هو محاولة لإبراز دور هذه العوامل في ظهور وارتقاء وانتشار وشهرة هذا المنتج التقليدي الأصيل. أما الهدف الذي يتغياه هذا البحث فيتلخص في هدفين اثنين: الأول: ذاتي يتمثل في كونه استجابة لرغبة قديمة متجددة في إنجاز بحث متكامل حول الجلابة البزيوية، وبالتالي إضافة لبنة في المشروع الثقافي الذي أخذته على عاتقي. الثاني: موضوعي ويتجلى في إلقاء مزيد من الضوء على بلدة ابزو من خلال منتوج طالما اشتهرت به وما يزال يشكل عنوانها البارز في محاولة للكشف عن مصدر شهرتها، وسر تتويجها ملكة على الزي أو اللباس التقليدي المغربي. أما التحديات التي واجها البحث في الموضوع فهي كثيرة، ولكن يمكن إجمالها في عاملين: الأول: غياب المصادر والمراجع والوثائق التي تيسر البحث وتدلل الصعوبات فيما يتعلق بجمع المعلومات المرتبطة بالموضوع. فكل ما حصلنا عليه هي كتابات لا تخرج في مجملها عن إشارات عابرة أو تقارير صحفية للتعرف والإشهار، أو ربورتاجات تلفزيونية وحوارات صحفية وتعليقات آنية جلها يعتمد الوصف والتقرير، ويفتقد العمق في التحليل والضبط في التوثيق. الثاني: يتعلق بالمصطلحات التي وظفتها في هذا البحث والمتعلقة بالمفردات التقنية التي تسمى بها الأدوات المستعملة في إنتاج الجلابة أو مكوناتها، أو العمليات التي ترافق عملية النسج... فالمنطقة التي تنتشر فيها هذه الحرفة يتقاطع فيها العنصر العربي بالأمازيغي، هذا التقاطع نتج عنه ظاهرة التداخل اللغوي. فالنساجة الناطقة باللغة العربية تستعمل مفردات عربية وأمازيغية في نفس الآن، وهو ما يمكن ملاحظته في لغة النساجة الأمازيغية. ولتجاوز هذا الإشكال اخترنا أن نستعمل المصطلحين معا جنبا إلى جنب كلما اقتضت الضرورة ذلك علما أن "العربية في بزو كانت لغة ثانية." العنوان الذي اخترناه للبحث هو: الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي بالمغرب ورمز الهوية الوطنية. والبحث يشمل مقدمة وستة فصول الفصل الأول: الإطار العام الفصل الثاني: البعد الحرفي في الجلابة البزيوية ويتضمن: الفصل الثالث: البعد الجمالي والفني في الجلابة البزيوية رابعا: الأبعاد الرمزية في الجلابة البزيوية. الفصل الرابع: الجلابة البزيوية في الثقافة الشعبية والأدب الشعبي الفصل الخامس:البعد الاقتصادي والاجتماعي الفصل السادس: مشكل قطاع النسيج في البلدة وسبل تجاوزها خلاصة تركيبية.

google-maps-