بحث هذه المدونة الإلكترونية

tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

آخر الأخبار

آخر الأخبار

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

شعراء اختاروا أن يموتوا بمحض إرادتهم (الحلقة الخامسة) ألخندرا بيزارنيك Alejandra Pizarnik (1936 – 1972)

شعراء اختاروا أن يموتوا بمحض إرادتهم
(الحلقة الخامسة)
ألخندرا بيزارنيك
Alejandra Pizarnik
(1936 – 1972)

ولد "ألخندرا بيزاريك" بمدينة "بواينوسيريس" (Buenos Aires) بالأرجنتين في 29 أبريل العام 1936.  في أسرة يهودية مهاجرة من أروروبا الوسطى. حصلت على شهادة الباكالوريا بمدينة "ألفلندا" (Avellaneda) التحقت سنة 1954 بجامعة "بواسنوسيرسي"، شعبة الفلسفة، لكن سرعان ما غادرت الجامعة لتلتحق بكلية الصحافة، لكنها لم تتمكن من المتابعة فاشتغلت في مرسم "جوان باتل بلانا".
عاشت ما بين (1960 – 1964) بباريس واشتغلت مصففة لجريدة "Cuadernos para la liberacion de la culture"، في هذه المرحلة انخرطت في الحركة الأدبية الباريسية، مما مكنها من ربط علاقات واتصالات مع الأدباء أمثال "أكتافيو باز" و "خوليو كورتزال"..وخلال إقامتها في باريس تابعت دراستها في جامعة "السربون". وعندما عادت إلى مدينتها بالأرجنتين نشرت معظم أعمالها المهمة.
في سنة 1968 حصلت على منحة « Guggenheim » وقضت بعض الوقت ما بين "باريس" و "نيويورك".
تركت لنا "ألخندرا" يومياتها التي كتبتها على أوراق مهملة ومبعثرة، لكنها ذات قيمة كبيرة حيث تكشف لنا عن نفسية وثقافة الشاعرة، فقد كانت تعتقد أن ثمة "جنونا يسكنها"، وحاولت البحث عنه لتنتهي في آخر المطاف أن الانتحار هو الحل الوحيد.
حاولت أن تنتحر مرتين العام 1970 و 1972 وفشلت، وقضت خمسة شهورها الأخيرة بمستشفى للأمراض النفسية "برافانوا"  ب "بواينوسيريس". ونجحت في الانتحار في المرة الثالثة يوم 25 سبتمبر 1972 في سن السادسة والثلاثين.
من أعمالها المنشورة وهي على قيد الحياة:
* 1955 الأرض الأكثر ضدية.
* 1956 البراءة الأخيرة.
* 1958 المغامرات المفقودة.
* 1965 الأعمال والليالي.
* 1971 الجحيم الموسيقي.
من عباراتها: "الشعر هو موجود داخل الأسطورة،  وأرقى من الأسطورة".

sólo la sed
el silencio
ningún encuentro
cuídate de mí amor mío
cuídate de la silenciosa en el desierto
de la viajera con el vaso vacío
y de la sombra de su sombra
**************


مركز ابزو للدراسات والأبحاث ينظم يوما دراسيا حول تيمة الماء

  29/04/2024: في سياق اليوم الدراسي الذي ينظمه مركز ابزو للدراسات والأبحاث في الثقافة والتراث. بشراكة مع جمعية آفاق ابزو للتنمبة والثقافة ...