tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

الجمعة، 25 يوليو 2014

الدين الإسلامي: 01 تقديم ـ التاريخ (النبي محمد) ـ القانون الإلهي (الشريعة) ـ النصوص الإسلامية (القرآن ـ الحديث)

الدين الإسلامي: 01

تقديم ـ التاريخ (النبي محمد) ـ القانون الإلهي (الشريعة) ـ النصوص الإسلامية (القرآن ـ الحديث)

                     "بسم الله الرحمان الرحيم* الحمد لله رب العالمين* الرحمان الرحيم* ملك يوم الدين* إياك نعبد وإياك نستعين* اِهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".
سورة الفاتحة (الآيات 1-7)
تقديم
الإسلام هو الدين الذي جاء به وأرسى دعائمه النبي محمد بن عبد المطلب. وكلمة الإسلام تعني أن يخضع الإنسان نفسه ويستسلم لمشيئة الله. وليدخل المرء في الإسلام لابد أن يعلن إيمانه بترديد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. وقد نعت بعض الكتاب الغربيين أتباع الدين الإسلامي "بالمحمديين". وهي تسمية مضللة لأنها تدل على أن المؤمنين بالإسلام يعبدون محمدا، بينما يعتبر المسلمون محمدا عبد الله ورسوله، ولا يعبدون إلا الله. وظهر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية وامتد إلى بقية أقطار العالم..
التاريخ: النبي محمد
ولد محمد بن عبد الله في مكة من بلاد العرب سنة 570 م. توفي والده وتبناه جده، ومن بعده عمه أبو طالب. وتميزت شخصية محمد في شبابه بصفات وفضائل روحانية استثنائية غير اعتيادية.
تمحورت حياة محمد (ص) المبكرة حول الشؤون والمهمات العائلية وواجباته كفرد في قافلة عمّه التجارية التي كانت تسافر مرتحلة بين مكة وبلاد الشام. تزوج بخديجة (أرملة غنية تكلف بتجارتها، ترملت مرتين، وأنجبت قبل زواجها من محمد) وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وهي في الأربعين. وولد لمحمد وخديجة بنات وبنون، لكن البنين ماتوا أطفالا، أما البنات فكبرن وتزوجن. وتطورت كبيعة محمد (ص) الروحانية ونضجت مع تقدمه سني عمره، وأصبح غير راض عن مجتمعه، وكان ينسحب إلى البر متفردا في الصحراء، ويلجأ إلى غار حراء منقطعا إلى التأمل والصوم. وذات مرة فوجئ بنور ساطع يلفه ويغمره. ومن قلب ذلك النور ظهر كبير اللائكة جبريل وأمره أن يقرأ. وأطاعه محمد وقرأ. وتلقى دعوة الرسالة الإلهية.
تعززت مكانة الرسول محمد وعلا شانه وتنامى عدد أتباعه في السنوات العشر التي تلت هجرته إلى المدينة التي اتخذها عاصمة له منذ عام 622 م.
القانون الإلهي: الشريعة
إن الدين الإسلامي متأصل في قانون سماوي هو الشريعة التي تبين الطريق وتوضحه للمسلمين وتسن كيفية انتهاجه. والشريعة تضبط شؤون المسلمين كلهم وتنظم حياتهم، وهناك مذاهب وطوائف عدة منها: السنة التي تشمل الحنفية والحنبلية والشافعية والمالكية. وهناك الشيعة التي منها: الاثنا عشرية الإمامية والإسماعيلية والزيدية والإبّاضية. وتفسّر كل منه الشريعة وفق اجتهادها، علاوة على اعتماد الشريعة على مصدرها الأساسي، وهو القرآن، كما تستمد تفاسيرها من الأحاديث النبوية ومن الإجماع ومن القياس.
النصوص الإسلامية
القرآن
يؤمن المسلمون بأن القرآن كلام الله ووحيه الذي نزل به كبير ملائكته جبريل على محمد (ص). واستمع محمد إلى الوحي وتلاه بدوره على أصحابه، وخلال عهد عثمان بن عفان جمعت الآيات التي حفظت بعد التحقق منها وتثبيتها في مصحف هو القرآن. ويؤمن المسلمون أيضا بأن القرآن يختلف اختلافا كبيرا عن الإنجيل من حيث إنه كلام الله المباشر الذي صين وحفظ في كتاب واحد، ولذا فإن القرآن الكريم معصوم عن الخطأ الذي تتعرض له كتب الرواية والنقل الشفهي أو الترجمة. ويعتقد المسلمون باستحالة ترجمة القرآن ترجمة تامة ومعبرة، لا لأن لغته العربية لغة ممتنعة وتنطوي على أسمى أشكال التعبير اللغوي فحسب، بل لأن القرآن كلام الله المنزل من عنده أيضا.
وينظر المسلمون إلى القرآن على أنه معجزة، وبيان إلهي ينير الطريق أمام إدراك مشيئة الله وغايته في البشرية. والقرآن واضح وصريح في ترك الخيار للناس في إيمانهم بناء على اقتناعهم ودوافعهم الدينية باعتبار أن الدين لا يفرض أبدا بالإكراه والقوة:
"لآ إكراه في الدّين قد تبين الرشد من الغيّ فمن يكفر بالطاغوث ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم" (سورة البقرة: آية 256)
الحديث
للحديث المتواتر عن النبي محمد احترامه وقدسيته كمرجع يستنار به في الشؤون الدينية والروحانية، وكذا السّنة، وهي الاقتداء بما فعل وتصرّف الرسول. والحديث مثله مثل ما نقل بالرواية الشفهية والتواتر، تعرض جانب منه للاختلاف على صحته. فدفع الجدل علماء المسلمين الحجة والمتبحرين إلى تدقيق أحاديث الرسول وجمعها في مجامع سميت الكتب الستة الصحيحة. وهي مراجع ومصادر للأحاديث الصحيحة عند السنة. ويعتمد الشيعة مجموعات غيرها من الحديث ولكن مع توافق الكثير من الأحاديث ذاتها عند الشيعة والسنة.  ويولي الصوفيون أقوال النبي المعروفة بالحديث الشريف مكانة من الاحترام والتبجيل.
.........................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 505-519. (بتصرف..) يتبع..


الدين المسيحي: 02 ـ الله ـ الصلوات ـ الاحتفالات الرئيسية ـ الصوم الكبير

الدين المسيحي: 02
الله ـ الصلوات ـ الاحتفالات الرئيسية ـ الصوم الكبير

" أنا أعتقد أن واجب كل مثقف رجلا كان أو امرأة، أن يقرأ كتب العالم المقدسة بود وتعاطف. وإذا نحن احترمنا أديان الآخرين كما نريد منهم أن يحترموا ديننا، فإن دراسة ودودة لديانات العالم واجب مقدس".
الماهتما غاندي





الله
يؤمن المسيحيون بأن الله هو خالق الوجود الوحيد وهو السيد العليم القوي المتسامي. وهو يعتبر أنه "إله كائن" بمعنى أنه ليس قوة جامدة، بل هو أب حي لكل نفس وروح. وهو بحسب عقيدة الثالوث ربّ واحد لكنه يتجسّد في ثلاثة مظاهر هي: الأب والابن والروح القدس.
الروح القدس
يؤمن المسيحيون بأن الروح القدس متأصل في الله. وقد ولد المسيح، المظهر الإنساني لله، لمريم بأعجوبة من قدرة الروح القدس. ويعتقد مسيحيون صوفيون كثيرون أنه يمكن تحقيق الاتصال بالله بقوة الروح القدس.
الكتب المقدسة
يؤمن المسيحيون بأن الأناجيل والكتب المقدسة الأخرى التي تكون العهد الجديد متحدة مع ما يسمونه "العهد القديم"، التوراة (الكتب العبرانية) وأن كلتا المجموعتين كتب ونصوص مقدسة.  والأناجيل عبارة عن سيرة منسوبة إلى القديسين "متّى" و "مرقص" و "لوقا" و "يوحنا". تروي حياة المسيح وتدوّن تعاليمه.
ونظرا لأن المسيح لم يكتب بنفسه أي نص فقد حفظت أقواله ومواعظه كسنّة شفوية. والأرجح أن المسيح كان يبشر ويعظ باللغة الآرمية، علما بأن تعاليم العهد الجديد كتبت باللغة اليونانية.
الصلوات
مع أن صلاة الرب وسيلة لطلب رحمة الله، فكثيرا ما يخاطب المسيحيون بصلواتهم المسيح ويوجّهونها له على الوجه التالي:
يمكن أن تفكروا في المسيح
يمكن أن تصلوا للمسيح
يمكن أن تصلوا من خلال المسيح
يمكن أن تصلوا مع المسيح
يمكن أن تقلدوا المسيح وتتبعوه
يمكن ان تجعلوا المسيح يصلي في داخلكم.
الاحتفالات الرئيسية
يحتفل المسيحيون بمجموعة من المناسبات الأساسية التي تمثل الفترات الهامة في حياة المسيح. فالقدوم أو المجيء فترة تسبق ميلاد المسيح بأربعة أسابيع..وعيد الميلاد، ميلاد يسوع، الصوم الكبير، وهو فترة صيام وتوبة لأربعين يوما، ويمثل الصيام ونكران الذات خلال فترة الصيام الأيام الأربعين التي أمضاها المسيح وحيدا في البرية. عيد الفصح، الذي يدعى عيد قيامة المسيح.
الاحتفالات المقدسة
تمارس لمنفعة أتباع الكنيسة والإفادة من النعمة والرحمة الإلهية. وتعترف كنيستا الروم الكاثوليك والأرثوذكس بسبعة احتفالات وهي: قداس القربان المقدس، والاعتراف والتوبة، وسيامة الكهنة، ومسح المرضى بالزيت، والتعميد، وتأكيد العمادة، والزواج.
الحياة الأخرى والطقوس الجنائزي
تعد الحياة الجسدية المادية في الوجود الدنيوي عند المسيحيين مجرد مقدمة للحياة الأبدية التي تأتي بعد تلك. ويؤمنون بأن روح كل شخص تخضع للحكم عليها بصفة فردية بموجب نمط الحياة الذي عاشته على المستوى الدنيوي، أي أن أولئك الذين اتبعوا نهج المسيح بالعفو ومسامحة الآخرين وعمل الخير يدخلون إلى ملكوت الرب السماوي. ونقيض ذلك أن أرواح فاعلي الشر يلقى بها إلى الجحيم. وثمة فئة ثالثة من الأرواح تدخل ما يعرف بالمُطهّر، وهي مرحلة وسطية تطهّر خلالها الروح قبل السماح لها بدخول النعيم.
خلاصة
تطورت العبادات المسيحية على مر الزمان وأصبحت المسيحية أكثر الأديان تنوعا وانتشارا. وبما أنها دين نشأ من مضمون الديانة اليهودية فإنها تفسر شخصية المسيح باعتباره المسيح المنتظر. وعاش المسيح في فترة حكم هيرودوس الكبير من العام السادس إو السابع قبل الميلاد إلى عام 36 من التاريخ العام (الميلادي) في منطقة من فلسطين الحديث (التي ضمت  الجليل ويهودا).
...............................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 488-500. (بتصرف..) يتبع..


حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...