tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

السبت، 27 ديسمبر 2014

حروف القافية


تتكون القافية من حرف أساسي ترتكزعليه يعرف باسم الروي. فالروي هو آخر حرف صحيح في البيت وعليه تبنى القافية وإليه تنتسب. فبقال قصيدة ميمية أونونية..

1. الروي

هوأقل ما تتألف منه القافية،وذلك عندما يكون "الرويّ"ساكنا، فإذا زاد الشاعر شسئا آخر فإن لهذه الزيادة اصطلاحات خاصة هي:

2. الوصل:

ويكون بإشباع حركة الرويّ فيتولد من هذا الإشباع حرف مدّ، أو يكون بهاء بعد الرويّ.
الوصل نوعان:

أ ـ حرف مدّ يتولد عن إشباع حركة "الرويّ" فيكون ألفا أو واوا أو ياء.
ب ـ هاء ساكنة أومحركة تلي حرف "الرويّ".

مثال الوصل بألف مدّ:
كنتَ لي ظِلاّ على الأرض وريفا *** كنتَ لي معنى سماويا لطيفا.

مثال الوصل بالياء:
أي بِشْرٍ لمتسكبي في حياتي *** أيّ نور في جوّها لم تُريقي.

مثال الوصل بالواو:
اِهنئوا بالعيد والهو واطربوا *** يا بني العيد وضِجّوا واصخبوا.

الوصل بالهاء:
يكون بهاء ساكنة مثل:
كان شعري الغناء في فرح الشر *** ق وكان العزاء في أحزانهْ.

يكون بهاء متحركة مثل:
لبنان والخلد اختراع الله لم *** يوسم بازينَ منها ملكُوتُهُ.


3. الخَروج:

 ويكون بإشباع هاء الوصل. فمثلا كلمة "شَبَابُهُ" إذا وقعت في نهاية البيت فإنها تكتب كتابةعروضية على الشكل التالي: "شَبَابُهُو" ف"الباء" روي، و"الهاء" وصل و"الواو" تسمى الخَروج. ويكون أيضا بالياي والألف.
مثال الخَروجُ والإشباع فيه الواو:
كيف السبيل إلى طيف يزاوره *** والنوم في جملة الأحباب هاجرهُ.

مثال الخروج والإشباع فيه ياء:
في الموت ما أعيا وفي أسبابه *** كلّ امرئ رهن بطيّ كتابه.

مثال الخروج والإشباع فيه ألفا:
يا حسرة ما أكاد أحملها *** آخرها مزعج وأوّلها.


4. الردف:

ويكون حرف مد قبل "الرويّ" مباشرة أو حرف لين.
وحروف المد الثلاث من حيث الردف قسمان:

القسم الأول: الألف مثل: (الحياة ـ الصلاة ـ المعجزات..).
القسم الثاني: الواو والياء. يجوز المعاقبة بينهما فكلمات مثل: (بدور ـ نسور ـ قصور ...) يمكن أن تكون جنبا إلى جنب مع كلمات مقل: (بشير ـ نذير ـ غدير ...).

   * الردف بالألف مع روي ساكن:
قولوا له روحي فداهْ *** هذا التجني ما مداهْ

* الردف بالياء والواو مع روي ساكن:
قم إلى الأهرام واخشع واطّرحْ *** خيلة الصيد وزهو الفاتحين
وتمهل إنما تمشـــي........إلى *** حرو الدهر ومحراب القرون.


5. التأسيس:

وهو حرف مدّ بينه وبين الروي حرف صحيح. كما في كلمات (حاجب ـ صاحب ـ طالب...).والحرف الذي يفصل بين الروي وألف التأسيس يسمى دخيلا.

مثال التأسيس:
يا من يحن إلى المــــرا *** بع إن رجعت إلى المرابعْ
موّن عيونك ما استطعـ *** ت من البحار وأنت راجع.

6. الدخيل:

هو الحرف الفاصل بين الروي والتأسيس ففي كلمة "صاحب) فالحاء هي الدخيل.

*****


القافية: تعريفها ـ أنواعها ـ حركاتها


1. تعريف القافية

يعرف علماء العروض القافية بأنها هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر الأبيات.

فأول بيت في قصيدة الشعر العمودي يتحكم في بقية القصيدة من حيث الوزن العروضي ومن حيث نوع القافية.

2. أنواع القافية

القافية نوعان: مقيدة ومطلقة

القافية المقيدة هي ما كانت ساكنة الروي.
القافية المطلقة هي ما كانت متحركة الروي (مضموما ومنصوبا ومفتوحا).

3. حركات القافية

هي الحركات الواقعة على حروف القافية الستة التي سبق الحديث عنها (الروي ـ الوصل ـ الخَروج ـ الردف ـ التأسيس ـ الدخيل). وهذه الحركات هي:

1. المجرى:

وهو حركة الروي المطلق. كحركة الميم في "صَامَا"، وكسرو اللام في على الجبلِ).

2. النفاذ:

 وهو حركة هاء الوصل. حركة هاء الوصل في "شعارهَا". وضمتها في "شعارُه". والكسرة في "شعارِه".

3. الحذو:

وهو حركة الحرف الذي قبل الردف كفتحة القاف من "القاضِي".

4. الإشباع:

 وهو حركة الدخيل ككسرة القاف في "يعاقِبه".

5. الدس:

 هو حركة ما قبل ألف التأسيس، كفتحة عين في "المعابد".

التوجيه:

هو حركة ما قبل الروي المقيد  كفتحة الراء في "عرَبْ".


*****

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...