tout droit résérvé

© Copyright
Tous droits réservés

الترحيب بالزوار

مرحبا بك في موقعنا ! للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "فرحات المصطفى" أو "FARHAT MUSTAPHA" ! لا تنس جعل المدونة الصفحة الرئيسية لمتصفحك!

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة
ميمي نت

آخر الأخبار

آخر الأخبار
2. قالوا عن السلم: * "لا يوجد طريق للسلام، فالسلام هو الطريق." (مهاتما غاندي) - * "من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب." (أرسطو) - * "السلام هو زهرة تنمو من التربة التي تسمى الحب." (ليون تولستوي) - * أستطيع أن أكون الأسوأ دائماً، لكنني أملك قلباً يرفض جرح الآخرين. (نيلسون مانديلا) - * "نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام قتلهم" (جورج هربرت) - * " كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرة دجاجة" (مثل فرنسي) - * "السلام هو الأم المرضعة لكل بلد" (هزديوس) * القلب المتمتع بالسلام يرى عرسا في كل القرى" (مثل هندي)

السبت، 26 يوليو 2014

الدين البهائي: الهدف ـ البهائية ـ بهاء الله ـ المظاهر الإلهية ـ استمرار الوحي الإله

الدين البهائي:
 الهدف ـ البهائية ـ بهاء الله ـ المظاهر الإلهية ـ استمرار الوحي الإله 

"أشهد يا إلهي بأنك خلقتني لعرفانك وعبادتك. أشهد في هذا الحين بعجزي وقوّتك وضعفي واقتدارك وفقري وغنائك. لا إله إلا أنت المهيمن القيّوم".
(بهاء الدين (صلاة الصغرى)
تقديم
نشأ الدين البهائي في بلاد فارس (إيران) في منتصف القرن التاسع عشر. مؤسسه بهاء الله (1817 ـ 1892)، ويعرف أتباع هذا الدين بالبهائيين ويؤمنون أن بهاء الله هو الأحدث بين رسل الله الكرام مثل إبراهيم وكرشنا وموسى وزردشت وبوذا والمسيح ومحمد. ويعتقد البهائيون بأن بهاء الله هو الموعود المنتظر الذي جاء على لسان الرسل والأنبياء السابقين لتحقيق وعد الله بعصر يسوده السلام لعموم الجنس البشري.
الهدف من الرسالة البهائية
أعلن بهاء الله أم الهدف الرئيس  لرسالته هو تحقيق وحدة العالم الإنساني. ولذلك فإن ثلاثة أشكال من الوحدة تكمن في جوهر رسالته: الإيمان بوحدانية الله وفردانيته وأنه خالق الكون ومبدعه ومصدر الإلهام لعالم الإمكان في كل الشؤون والمعتقدات. والثانية الإيمان بوحدة الجنس البشري قاطبة. والثالثة تقضي بأن جميع الأديان السماوية في العالم ومؤسسيها هم إلهيو المصدر ويعكسون للبشرية دينا إلهيا واحدا في جوهره ويستمر متجددا من عصر إلى عصر تبعا لتطور البشرية ومدى استعدادها وقابليتها.
الدين البابي والبهائية
سبق ظهور بهاء الله ظهور رسالة إلهية تمهيدية تمثلت بالدين البابي الذي بعث به السيد علي محمد (1819 -1850) الذي اتخذ لنفسه في ما بعد لقب "الباب"، وقد جاء لتمهيد الطريق وإعداد العالم لظهور رسول أعظم منه. ولذلك فإن البهائيين يعتبرون أن "الباب" أيضا هو رسول سماوي جاء ليبشر بظهور بهاء الله.
عاش :"الباب" في زمن احتدمت فيه الآراء " والتوقعات الدينية بقرب مجيء القائم ـ موعود الشيعة. ولد "الباب" من سلالة تنتمي للعترة النبوية من ذرية فاطمة. عندما أعلن دعوته كان له من العمر خمسة وعشرون عاما. مضت على رسالة الباب ست سنوات شهدت انتشارا واسعا بين مختلف الطبقات العامة والمثقفة في أنحاء إيران، وفي الوقت نفسه شهدت أحداثا دموية رهيبة جاءت في موجات من الاضطهاد  والتعذيب والإعدام التي شملت "الباب" نفسه وكثيرا من أتباعه..أقتيد "الباب" من سجنه إلى مدينة "تبريز" حيث أعدم. ويحيي البهائيون ذكرى يوم استشهاده سنويا باعتباره يوما مقدسا. أنزل "الباب" خلال تلك السنوات الست كثيرا من الآثار الكتابية وأهمها كتاب "البيان" باللغة الفارسية الذي ضم أحكام دينه وتعاليمه الأخلاقية.
بهاء الله
اسمه "ميرزا حسين علي"، ولد في طهران بإيران عام 1817 م. في عائلة معروفة بالثروة والجاه والنبالة. بعد أن أقر برسالة "الباب" كرس جهده في نشرها والدفاع عنها، عانى الكثير من الاضطهاد. فلم تكد تمض سنتان على إعدام "الباب" أقدم شابان "بَابِيان" على محاولة اغتيال الشاه. وألقي القبض على بهاء الله وأجبر على السير حافي القدمين حاسر الرأس مغلولا بالسلاسل من منزله الريفي خارج طهران تحت شمس الصيف المحرقة إلى أن وضعوه في قبو مظلم. وفي هذا المكان الرهيب وساعات المحنة تلقت أسماع بهاء الله صوت الوحي برسالة سموية. مبادئ الدين البهائي.
المظاهر الإلهية
مفهوم الوحي الإلهي هو أساس الدين البهائي، إذ يعتقد البهائيون أن الله سبحانه وتعالى يتجلى للعباد كتجلي الشمس في المرآة. فالله بمثابة الشمس الساطعة ورسله هم المرايا الصافية التي تعكس صفاته لمخلوقاته.
استمرار الوحي الإلهي والرسالات السماوية
في كتاب الإيقان يرى بهاء الله أن التاريخ شهد تكرار مجيء الرسل واحدا تلو الآخر وارتفاع كلمة الله وغلبتها ونشر دينه وتأسيس مجتمع إنساني قائم على قيم الدين وتعاليمه. فجميع الرسل إنما هم معلمون ربانيون مقدسون مرسلون من لدن إله واحد وكلهم يعلمون منهجا روحيا واحدا.
وحدة العالم الإنساني
إن المبدأ الأساسي في تعاليم بهاء الله يقول بأن عالم الإنسان واحد وأن عصر السلام والوحدة الذي وعدت به الأديان السماوية أصبح الآن في المتناول. وتزخر الكتابات البهائية بالأمثلة من عالم الطبيعة توضيحا لرؤية بهاء الله في الوحدة.
الصلح الأصغر الصلح الأكبر
صرح بهاء الله بأن عصر السلام سوف يتحقق في مراحل من التطور أولها تلك المرحلة التي ستتميز بتأسيس الوحدة السياسة في العالم والتي دعاها ب "الصلح الأصغر" الذي سيتحقق بإقامة برلمان عالمي. إلا أن الهدف النهائي الذي يتطلع إليه البهائيون هو ما سماه بهاء الله "الصلح الأكبر" الذي سيرى المور في المستقبل البعيد، وهي حضارة عالمية تلهمها الروحانية الحقة في ظل محبة كونية شاملة.
شعائر الدين البهائي
الصلاة
وضع "الباب" و "بهاء الله" و "عبد البهاء" الكثير من الأدعية والمناجاة والصلوات لمختلف الأهداف والمناسبات وأهمها الصلوات المفروضة وهي ثلاثة: الطويلة والوسطى والصغرى. والبهائي حر في اختيار إحداهما للصلاة يوميا.
الصيام والحج
يؤدي البهائيون فريضة صيامهم في شهر العلاء الذي يدوم تسعة عشر يوما من الثاني من آذار وحتى العشرين منه، يمتنعون فيه عن المأكل والمشرب من طلوع الشمس حتى مغيبها. ويلي شهر الصيام مباشرة عيد النوروز الذي يحتفل به البهائيون أيضا برأس السنة البهائية.
مشرق الأذكار
هو بيت العبادة عند البهائيين ويعني اسمه "مكان إشراق ذكر الله". وهو بناء مقبّب ذو تسعة أضلاع مخصص لعبادة الله والدعاء له. تلتحق به عدة مرافق ومنشآت مثل ملجأ للأيتام ومأوى للعجزة والمسنين ومستشفى ..
التقويم البهائي
أمر الباب في كتاباته باعتماد تقويم زمني جديد تألف سنته من 19 شهرا وشهره من 19 يوما. والأيام الأربعة الباقية للسنة الشمسية  (خمسة في السنة الكبيسة) سماها أيام "الهاء" أو الأيام الزائدة وتسبق شهر الصيام مباشرة.
.............................................................................................................................
* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 545- 572. (بتصرف..) .


الدين الإسلامي: 02 المعتقدات: الله ـ الذكر ـ الملائكة ـ يوم القيامة ـ الجهاد ـ التقليد الصوفي ـ المناسبات الدينية والأعياد ـ التقويم..

الدين الإسلامي: 02

المعتقدات: الله ـ الذكر ـ الملائكة ـ يوم القيامة ـ الجهاد ـ التقليد الصوفي ـ المناسبات الدينية والأعياد ـ التقويم..

المعتقدات والممارسات الدينية
الله العلي
إن أهم دعوة جاء بها النبي محمد إلى المسلمين هي أن الله واحد أحد وأن لا يعبدوا إلا الله وحده. وحمل النبي رسالته في وقت كان فيع العرف السائد هو عبادة الأصنام. فلم يكن عرب ما قبل الإسلام قد عرفوا مفهوم التوحيد، ولم يدركوه إلا بعد اتصالهم بالديانتين اليهوددية والمسيحية. والله عند المسلمين هو منتهى الحقيقة، هو الواحد الظاهر الباطن ، المتعالي والواحد، فوق كل إدراك بشري، لا يحوطه عقل، ولا يحده علم، وهو قريب من الإنسان الذي خلقه. كما ان معرفة الله تتأتّى عند المسلمين وفلسفتهم من خلال أسمائه التي تدل عله (أسماء الله الحسنة التسعة والتسعون).
الذكـــــــــــر
إن ذكر الله من أهم الواجبات الإلهية في الإسلام، فهو لا يجدد الرابطة الروحية بين الفرد المؤمن وربه فحسب، بل يقوّيها ويعزّزها، وبقدر ما يزيد المرء من ذكر الله تزداد تلك الرابطة وتتعمق.
أنبياء الله
جاء القرآن برسالة عالمية عامة شاملة تتقبل بكل جلاء الرسالات السابقة التي أحيت إلى موسى وأنبياء العبرانيين والمسيح  عيسى. وقد جاء في الأحاديث أن النبي محمدا (ص) قال: إن الله بعث إلى البشرية 124.000 نبي كي يعلموها ويرشدوها إلى طريق الحق ذاته: طريق الإسلام. وينص القرآن على أن محمدا  "خاتم النبيين" مما يعني أنه كان ذروة وخاتمة هذه المسيرة الطويلة من الرسل والنبيين الذين بعثهم الله إلى الخليقة.
الملائكـــة
وصف الإسلام الملائكة بأنها مخلوقات معصومة عن الخطيئة ولها تأثير في حياة البشر وإن كان وجودها مقتصرا على العالم الروحي. والغاية الأساس من وجود الملائكة هي تنفيذ مشيئة الله وأمره في حياة البشر المادية وبعد مماتهم، إذ تقدم الملائكة حسابا عن روح كل إنسان بعد موته. وهناك فصيلة أخرى من المخلوقات ذكرها القرآن هم الجنّ الذين يختلف وجودهم عن وجود الملائكة من حيث إنه مقترن بالعالم المادي الدنيوي حيث يكون لهم اتصال مباشر بالمخلوقات البشرية. والجن شأنهم شأن بني الإنسان، مخيرون يمتلكون الإرادة الحرة التي يمكن أن يستخدموها في الخير أو الشر.
يوم القيامة
في القرآن إشارات عديدة إلى خلق الجنس البشري وبعثه بعد موته ومحاسبة الله له يوم القيامة. وتنص تعاليم الإسلام على أن كل مخلوق يولد وهو يملك القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ وله الحرية في اختيار أيهما، وسيتحمّل تبعة خياره ويحاسب عليها يوم الاختبار الأعظم أمام الله. ويحاسب الله النفس بعد موت صاحبها فيجزي من عمل صالحا ويعاقب من أساء وارتكب الشرور والمعاصي.
الجهاد
أصبح الجهاد منذ عهد قريب موضع بحث ونقاش واسعين في كثير من الأحيان. فالجهاد هما الجهاد الأكبر الذي يعني الصراع والكد والنضال في سبيل الله. وفي الإسلام نوعان من الجهاد: الجهاد الأكبر الذي يعني الصراع الروحي مع الشرّ الذي ينبت في داخل الإنسان. والجهاد الأصغر الذي يعني الدفاع عن الإسلام ضد قوى العدوان.
أركان الإسلام الخمسة
يرتكز أسلوب الحياة في الإسلام على ممارسات أساسية تعرف بالأركان الخمسة التي تمثل كل منها وسيلة يجلّ كل منها الله ويعظّمه ويطهّر نفس المسلم. وهي: شهادة لا إله إلا الله والصلاة والزكاة والصوم والحج.
التقليد الصوفي
القانون السماوي ـ الشريعة ـ يتممه نهج باطني لا يسلكه إلا قلة من الناس وهو "الطريقة"، التي تماثل في ممارستها الصوفية، بين ظاهر بساطة الشريعة وتقشفها والضوابط الباطنية التي تعمل على تحول الوعي وتهيئته لإدراك الوجود الإلهي.
المناسبات الدينية والأعياد
إن أهم مناسبتين يحتفل بهما المسلمون هما عيد الفطر الذي يأتي ختاما لشهر الصوم رمضان، وعيد الأضحى الذي يشهد ذروة الحج إلى مكة، ويحتفل فيه المسلمون بذبح الأضاحي.
وهناك ست مناسبات أخرى يحتفل بها معظم المسلمين وهي: المولد النبوي، ليلة القدر، ليلة السابع والعشرين من رمضان، ليلة الإسراء والمعراج، ليلة النصف من شعبان التي تعرف بليلة البراءات وتصادف اكتمال القمر في منتصف الشهر. وعاشوراء. واحتفل به الرسول وصامه وأمر بصيامه، وكان صيام عاشوراء أول صيام فرض على المسلمين قبل صيام رمضان. وكان لهذا اليوم احتفال خاص في الجاهلية، وكان اليهود يتخذونه أيضا عيدا لهم..
التقويم
بدأ التقويم الإسلامي لحساب الزمن في سنة 622 م. وهي السنة التي صادفت عام هجرة الرسول من مكة الى المدينة وبداية تأسيسه أمة الإسلام. ويستخدم التقويم الهجري النظام القمري لحساب أيامه وشهوره التي يتراوح عدد أيامها بين تسعة وعشرين وثلاثين يوما تبعا لمنازل القمر. والسنة الهجرية القمرية لا تكبسفي حال من الأحوال لكي تتزامن مع تقويم السنة الهجرية، وإن كان يضاف أحيانا يوم في آخرها لجعل أيام آخر أشهرها ثلاثين.
خلاصة
يتركز الوعي الديني الإسلامي في الاعتقاد القائل بوحدانية الله ويوم القيامة  والبعث، ووجود الملائكة وبالكتب السماوية والوحي والرسل والأنبياء الذين دعوا جميعا إلى دين أساسي تجددت الدعوة إلى رسالته مع كل رسول بعثه الله. وقد نادى أولئك الرسل بالاستقامة والعدل ووحدانية الرب..
..................................................................................

* تراثنا الروحي. مايكل درافيس وجيمس مادييو ومايكل روسو. ص/ 520-542. (بتصرف..) يتبع..

حالة الطقس في مراكش

الثقافة السّمخية والكائن السمخي تأملات وخواطر عن الكتابة الكائن السمخي أولا: "الكتابة السمخية" 14. الكتابة السمخية والنكاح. الجزء الثالث: النكاح في الثقافة الإسلامية

1. أشهر مؤلفات الفقهاء في النكاح فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عند الإنسان المسلم، فكتبوا العديد من الكتب تتعلق بالجنس تنقل لنا خبرات...